الفخرانى قاضى "النساء فى القرآن"
سيد محمود
12
125
بمسلسله الكارتونى يكون النجم يحيى الفخرانى هو الحالة الفريدة فى دراما رمضان ففى غياب الدراما الدينية يقدم يحيى الفخرانى للعام الثالث مسلسل "قصص النساء فى القرآن". والفخرانى لم يغب عن رمضان منذ عام 1993 وفى الأعوام التى يغيب فيها يقدم إما مسلسلاً كارتونيًا أو إذاعيًا، وأحيانًا يقدم الثلاثة فى العام الواحد كما حدث منذ عامين.

وفى تجربته الفريدة يقدم يحيى الفخرانى تجربة خاصة جدًا فبعد أن قدم "قصص الإنسان فى القرآن" قدم "قصص الحيوان" ثم يقدم فى هذا العام تجربة المرأة فى القرآن من خلال "قصص النساء فى القرآن" الذى يقدم فيه نماذج نسائية نحن بحاجة إلى معرفة الكثير عنها بشكل درامى كون أن الدراما تسهم فى نشر الفكرة أكثر من الكتاب.

وكان الفخرانى قد سجل كل الحلقات رافضًا تقديم أعمال درامية أخرى ومكتفيًا بمسلسل دينى قد يكون معظم جمهوره من الأطفال وانتهى مخرج المسلسل الدكتور مصطفى الفرماوى من تصوير كل الحلقات قبل بداية الشهر الكريم،

وقام بتركيب الصوت على المجسمات الكارتونية التي تمثل شخصيات العمل. ويجسد الفخرانى شخصية القاضي "صفى الدين" الذي يتميز بالحكمة والعقل الرشيد ورقة القلب. ويقدم المسلسل 30 شخصية نسائية ذكرت فى القرآن منها "أم كلثوم بنت عقبة"

وتجسدها بالصوت الفنانة مروة عبدالمنعم، وتقدم الفنانة لقاء سويدان شخصية "بلقيس" وتقدم ريهام عبدالغفور شخصية "سلمى" ابنة القاضي "صفى الدين"، والتي توفيت والدتها وتركتها للقاضي صفى ليتولى تربيتها إلى أن وصلت إلى سن الخامسة عشرة من عمرها، وهى الفترة التي تقدم من خلالها شخصيتها.

وتعتبر شخصية "سلمى" من الشخصيات المحورية في العمل، حيث كانت تشعر بأن المرأة أقل حظًا من الرجل، وهو الأمر الذي جعلها تتمنى لو كانت رجلاً، لدرجة أنها تنكرت في زى أحد الجنود واشتركت في التدريبات الخاصة بهم فيقرر القاضي صفى الدين بحكمته ووعيه أن يشعرها بأهمية دور النساء في الحياة، ويقص عليها بعضًا من قصص النساء المذكورات في القرآن، وبهذا تكون أسرة المسلسل قد انتهت من تسجل 30 حلقه كاملة استعدادًا للعرض خلال الشهر الفضيل.

مسلسل قصص النساء في القرآن يعتبر عملاً استثنائيًا بعد أن قدم من قبل أول مسلسل كارتوني ديني تثقيفي وهو "قصص الحيوان في القرآن" ومن بعده مسلسل "قصص الإنسان في القرآن". المسلسل بطولة الفنان يحيى الفخرانى، هند صبري، درة، سوسن بدر، فيدرا، ريهام عبدالغفور، ماجد الكدواني، لقاء سويدان، ليلى طاهر، داليا مصطفى، نيهال عنبر، غسان مطر، سامي مغاورى، المسلسل من إخراج الدكتور مصطفى الفرماوي والإخراج الإذاعي له طارق سعيد، ومن تأليف محمد بهجت.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق