الأهلي عقدة تونس
محسن لملوم
12
125
الأهلي عقدة تونس
مواجهة الأهلي للصفاقسي التونسي مساء الخميس الماضي في السوبر الأفريقي ليست الأولي ولن تكون الأخيرة بين الأهلي والفرق التونسية حيث سبق أن واجه الأهلي أغلب أندية تونس سواء الترجي أو الأفريقي أو النجم أو الصفاقسي أو البنزرتي ومن قبلهم جميعا فريق مستقبل المرسي، إلا أن نتائج مواجهات الأهلي مع الأندية التونسية قادت بطل مصر إلي منصات التتويج 9 مرات بينما عرف التوانسة التتويج علي حساب الأهلي مرتين فقط، ومن بين 30 مباراة جمعت الأهلي بفرق تونس فاز في 11 منها وخسر في 7 بينما تعادلا في 12 مباراة فقط.

أولي مواجهات الأهلي بالأندية التونسية كانت في بطولة أفريقيا عام 1985 وبالتحديد في دور الـ32 أمام فريق مستقبل المرسي التونسي وكانت مباراة الذهاب في تونس وفاز الأهلي بهدف نظيف سجله مجدي عبدالغني وفي لقاء العودة بالقاهرة كرر الأهلي فوزه ولكن برباعية نظيفة سجلها كل من أسامة عرابي ومحمود الخطيب في أحد أجمل أهدافه وعلاء ميهوب وحمدي أبوراضي. وفي عام 1990 التقي الأهلي والترجي في دور الـ16 للبطولة الأفريقية وتعادل الفريقان في تونس بلا أهداف كما تعادلا في القاهرة بلا أهداف أيضا ليحتكم الفريقان لضربات الترجيح التي انحازت للترجي وفاز بنتيجة 3/2. وفي عام 1995 التقي الأهلي والأفريقي التونسي في بطولة الأندية العربية التي أقيمت في تونس وخسر الأهلي بنتيجة كبيرة 4/1 حيث سجل للأفريقي كل من سامي التوتي هدفين وصالو ناجو وعبدالحق بينما سجل هدف الأهلي أحمد عبدالفتاح.

وفي العام التالي التقي الفريقان أيضا في البطولة العربية في تونس في المباراة النهائية وانتهي شوطا المباراة بهدف لكل فريق قبل أن يفوز الأفريقي بالهدف الذهبي، وفي العام التالي 1997 التقي نفس الفريقين في بطولة كأس السوبر العربي وتعادلا بلا أهداف ويومها لعب الأهلي منقوصا من لاعبه مجدي طلبة الذي تعرض للطرد في المباراة ليكمل الأهلي البطولة بفوزين علي حساب الأهلي السعودي والمولودية الجزائري ويتوج بطلا للكأس. وفي عام 2001 التقي الأهلي والترجي في الدور قبل النهائي للبطولة الأفريقية. انتهي لقاء الذهاب بالقاهرة بالتعادل بلا أهداف قبل أن يتعادلا بهدف لكل فريق في ملعب المنزه بتونس بهدف سيد عبدالحفيظ الشهير في مرمي محمد الزوابي ليتأهل الأهلي للمباراة النهائية ويفوز بعدها بالبطولة، وفي عام 2005 التقي الأهلي والنجم الساحلي في المباراة النهائية للبطولة الأفريقية.

تعادلا في سوسة بدون أهداف قبل أن يفوز الأهلي في استاد الكلية الحربية بثلاثية نظيفة لكل من محمد أبوتريكة وأسامة حسني ومحمد بركات، وفي عام 2006 التقي الأهلي والصفاقسي في دور المجموعات وفاز الصفاقسي في ملعب الطيب المهيري بهدف نظيف سجله عصام المرداسي وفاز الأهلي في القاهرة بهدفين لهدف لكل من أبوتريكة وفلافيو وسجل للصفاقسي طارق الزيادي ليتأهل الفريقان معا ويتقابلا مرة أخري في المباراة النهائية وتعادلا في القاهرة بهدف لكل فريق سجل للأهلي أبوتريكة وللصفاقسي جيان وفي لقاء العودة بملعب رادس فاز الأهلي بهدف أبوتريكة الشهير في الوقت بدل الضائع للمباراة. وفي عام 2007 التقي الأهلي والنجم الساحلي في السوبر الأفريقي وأقيم اللقاء في إثيوبيا وتعادلا بدون أهداف قبل أن يفوز الأهلي بضربات الترجيح بنتيجة 5/4، وفي البطولة الأفريقية عام 2007 التقي الأهلي والترجي في دور المجموعات وفاز الأهلي في القاهرة بثلاثية نظيفة لكل من أبوتريكة وفلافيو وأسامة حسني وخسر في لقاء العودة بهدف نظيف سجله أسامة القصراوي وفي نهائي نفس البطولة التقي الأهلي والنجم الساحلي مرة أخري في النهائي وتعادلا أيضا في ملعب سوسة بدون أهداف قبل أن يفوز النجم في القاهرة بنتيجة 3/1 سجل له كل من الغربي والشرميطي وموسي ناري وسجل للأهلي عماد النحاس. وفي عام 2009 التقي الأهلي والصفاقسي في كأس السوبر الأفريقي بالقاهرة وفاز الأهلي بنتيجة 2/1 وسجل الهدفين الأنجولي فلافيو.

وفي عام 2010 التقي الأهلي والترجي في الدور قبل النهائي للبطولة الأفريقية وفاز الأهلي في القاهرة بنتيجة 2/1 سجل للأهلي محمد فضل وأحمد فتحي وسجل أسامة الدراجي للترجي وفي لقاء العودة فاز الترجي بهدف نظيف سجله مايكل إينرامو بيده. وفي عام 2011 التقي الأهلي والترجي في دور المجموعات وفاز الترجي في تونس بهدف نظيف سجله نيانج وتعادلا في القاهرة بهدف لكل فريق سجلهما محمد أبوتريكة للأهلي وبانانا للترجي، وفي عام 2012 التقي الأهلي والترجي أيضا في نهائي البطولة وتعادلا بهدف لكل فريق في استاد برج العرب بالإسكندرية سجل للترجي وليد الهيشري قبل أن يتعادل السيد حمدي للأهلي وفي لقاء العودة بتونس تعملق الأهلي وفاز عن جدارة بهدفين لهدف سجلهما جدو وليد سليمان وسجل للترجي نيانج.

وفي عام 2013 التقي الأهلي مع البنرزتي التونسي في دور الـ16 للبطولة وتعادلا في تونس بدون أهداف قبل أن يفوز الأهلي في القاهرة بهدفين لهدف سجل له محمد بركات وعماد متعب وسجل للبنزرتي نور حضرية، قبل أن يفوز الأهلي مؤخرا علي الصفاقسي في السوبر الأفريقي بنتيجة 3/2 ليصبح الأهلي عقدة للأندية التونسية التي نادرا ما تتوج علي حسابه بينما عرف الأهلي التتويج علي حساب الأندية التونسية في مناسبات عديدة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق