بكنباور يرفض التيكي تاكا
عاطف عبد الواحد
12
125
بكنباور يرفض التيكي تاكا
لا تعلنوا وفاة برشلونة! كلمات مباشرة وعميقة وقوية أطلقها اللاعب الأرجنتيني ماسكيرانو مدافع فريق برشلونة قبل مواجهة فريقه أمام مانشستر سيتي في عودة دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا وذلك ردا علي الانتقادات والهجوم الذي تعرض له الفريق علي خلفية سوء النتائج والأداء في الأسابيع الأخيرة:

وجاءت انتفاضة برشلونة وتغلبه علي الفريق الإنجليزي ليعيد الهدوء والثقة إلي قلعة النادي الكتالوني وذلك قبل مواجهة ريال مدريد في الكلاسيكو يوم الأحد المقبل. وتنفس الأرجنتيني جيرارد وتاتا مارتينو المدير الفني للبارسا الصعداء بهذا الفوز (2/1) علي ملعب كامب نو وخرج ليؤكد أن برشلونة قادر علي إقصاء أي منافس في البطولة بعد أن أطاح بالمان سيتي. ونفض برشلونة عنه غبار نكسته المحلية (الهزيمة المؤلمة أمام بلد الوليد بهدف) وبلغ دور الثمانية في البطولة الأقوي والأكبر والأغلي علي مستوي العالم للمرة السابعة علي التوالي. وكان برشلونة حسم لقاء الذهاب خارج ملعبه بثنائية نظيفة لميسي والبرازيلي دانيال ألفيش اللذين سجلا أيضا هدفي لقاء الإياب، فخففا بالتالي الضغط عن النادي الكتالوني، الباحث عن لقبه الخامس في المسابقة الأوروبية الأم.

ويعيش "بلاوجرانا" بداية سنة كارثية داخل وخارج الملعب، فمن جهة استقال رئيسه ساندرو روسيل بعد ملاحقة قضائية حول اختلاس أموال في استقدام البرازيلي نيمار من سانتوس، ومن جهة أخري، خسر صدارة الدوري المحلي أمام غريمه التاريخي ريال مدريد بفارق أربع نقاط بعد تعرضه لثلاث خسارات في آخر 6 مباريات أمام فرق متوسطة أو متواضعة علي غرار ريال سوسيداد وبلد الوليد. وقد بدأ مارتينو اللقاء بإشراك نيمار أساسيا إلي جانب ميسي في التعديل الوحيد الذي طرأ علي التشكيلة التي حسمت لقاء "استاد الاتحاد"، فيما شهدت تشكيلة سيتي أربعة تغييرات عن لقاء الذهاب حيث لعب الأرجنتيني الآخر سيرخيو أجويرو في المقدمة علي حساب الإسباني ألفارو نيجريدو ولعب جوليون ليسكوت أساسيا في الدفاع بسبب إيقاف الأرجنتيني الآخر مارتن ديميكيليس بسبب طرده في الفصل الأول من المواجهة بين الفريقين. كما لعب الفرنسي سمير نصري وجيمس ميلنر أساسيين في الوسط، فيما جلس الإسباني خيسوس نافاس والفرنسي الآخر غايل كليشي علي مقاعد الاحتياط التي شهدت وقوف المدرب المساعد الأرجنتيني روبن كوسياس بدلا من المدرب التشيلي مانويل بيليجريني الذي أوقفه الاتحاد الأوروبي لثلاث مباريات (واحدة مع وقف التنفيذ) بسبب انتقاده حكم لقاء الذهاب.. وقدم المان سيتي أداء أفضل ولكن مهارة وخبرة لاعبي البارسا كانت لها الكلمة وخاصة من جانب ميسي وإنييستا.

واعترف الفيل الإيفواري يايا توريه بأنه يتمني رؤية ميسي بقميص فريقه، وقال: نحن علي الطريق الصحيح.. السيتي كان يواجه برشلونة وهو واحد من أقوي فرق العالم وله خبرات كبيرة في دوري أبطال أوروبا.. وقال: عودتي مرة أخري للكامب نو كانت عظيمة فمشجعو البارسا دائما ما يدعمونني.. ياله من شعور عاطفي رائع. وعلي ملعب "بارك دي برينس"، حجز باريس سان جرمان الفرنسي مقعده في الدور ربع النهائي للموسم الثاني علي التوالي بعد أن جدد فوزه علي ضيفه باير ليفركوزن الألماني بتغلبه عليه 2/1 أيضا، حارما إياه من تخطي الدور الثاني للمرة الأولي منذ موسم 2001/2002 حين واصل مشواره حتي النهائي.

وأكد فريق العاصمة الفرنسية تميزه علي أرضه وبين جماهيره حيث حافظ علي سجله الخالي من الهزائم للمباراة الثامنة والعشرين علي التوالي علي الصعيد القاري، وتحديدا منذ خسارته أمام عبويل تل أبيب الإسرائيلي 2/4 في دور المجموعات من مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي في نوفمبر 2006. وخاض سان جرمان اللقاء بأعصاب هادئة بعد فوزه الكاسح ذهابا برباعية نظيفة ما دفع مدربه لوران بلان إلي إجراء تعديلات كثيرة علي تشكيلته إذ أراح الإيطالي ماركو فيراتي وبليز ماتويدي وجلس الإيطالي ـ البرازيلي تياجو موتا علي مقاعد الاحتياط، مقابل مشاركة الأرجنتيني خافيير باستوري وأدريين رابيو ويوهان كاباي كأساسيين في خط الوسط ومن خلفهم كريستوف جاليه الذي عاد إلي دفاع فريق العاصمة للمرة الأولي منذ أوائل دسمبر الماضي بعد تعافيه من عملية جراحية في ظهره، وذلك في ظل إصابة الهولندي جريجوري فان در فيل في ركبته اليمني. وفي خط المقدمة، وجود الثلاثي السويدي زلاتان إبراهيموفيتش والأرجنتيني ايزيكييل لافيتزي والأورجوياني ادينسون كافاني. ولم تكن بداية أصحاب الأرض مثالية علي الإطلاق إذ وجدوا أنفسهم متخلفين منذ الدقيقة 6 بهدف، ولكنه رد وحول الخسارة إلي تعادل ثم فوز عن طريق ماركينوس ولافينري.

وواصل بايرن ميونيخ مسيرته في الحفاظ علي لقبه.. وتأهل لدور الثمانية بعد تعادله مع أرسنال الإنجليزي علي ملعب اليانز أرينا في ميونيخ بهدف لكل منهما. شهدت المباراة عودة النجم الفرنسي فرانك ريبيري الذي صنع هدف الفريق البافاري بتمريرة إلي سفانيشتايجر.. وأدرك الألماني لوكاس بودولسكي هدف التعادل للمدفعية. وجاء هدفا المباراة في الشوط الثاني.. والذي عرف إهدار توماس مولر ضربة جزاء في الوقت بدل الضائع كانت كفيلة بمنحه الفوز.

وشهدت المباراة إصابة مسعود أوزيل في أوتار الركبة وقام المدرب الفرنسي أرسين فينجر بتغييره بين الشوطين.. وقالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية إنه سيغيب من 4 إلي 6 أسابيع علي الأقل لتكون ضربة موجعة مزدوجة للأرسنال بغياب صانع ألعابه الأغلي في تاريخ النادي.

ورغم تألق الفريق البافاري علي مستوي دوري الأبطال وإبداعاته في الدوري الألماني فإن فرانز بكنباور، الأسطورة الكروية الألمانية، والرئيس الشرفي لنادي بايرن ميونيخ انتقد وهاجم استراتيجية وطريقة لعب جوزيف جوارديولا المدير الفني للفريق. وأكد بكنباور في تصريح لشبكة "سكاي نيوز" أنه لا يوافق علي منع جوارديولا باستيان شفانيشتايجر من التسديد علي المرمي من مسافات بعيدة وإجباره علي الدخول بالكرة إلي منطقة المنافس. وقال بكنباور إن مثل هذا الأسلوب سيجعل الفريق الألماني يلعب مثل فريق برشلونة الإسباني وهذا لا يروق له، لأن الفريق الإسباني يصل إلي منطقة مرمي المنافس ولا يسدد، بل يصر علي الدخول بالكرة إلي داخل المنطقة أو تمريرها مرة أخري إلي الخلف. وأضاف: لدي وجهة نظر مختلفة، فإذا أتيحت لي الفرصة في التسديد من بعيد يجب أن أستغلها، وخاصة عندما أواجه دفاعا متكتلا وهذه طريقة مجربة وصالحة مائة بالمائة. وليست هذه هي المرة الأولي التي يقوم فيها بكنباور، والذي يعتبر واحدا من أكثر الشخصيات تأثيرا، سواء داخل النادي الألماني أو في الكرة الألمانية بشكل عام بانتقاد جوارديولا، حيث انتقد القيصر الألماني أوائل فبراير الماضي، توظيف جوارديولا لماريو جوتزه كلاعب وسط مهاجم، واتهم جوارديولا بأنه يحرم الفريق من مجهودات جوتزه لأنه لا يلعب في مكانه الطبيعي. ولقن أتليتكو مدريد ضيفه ميلان الإيطالي درسًا قاسيًا في فنون كرة القدم وتغلب عليه بأربعة أهداف لهدف في المواجهة التي جمعت بينهما علي ملعب فسيني كالديرون.

ولم يشفع تألق كاكا وإحرازه هدف التعادل حيث كان كوستا في يومه وسجل هدفين من الرباعية وبالتحديد الهدف الأول والرابع وبينهما أحرز التركي توران وجارسيا. وتأكد للجميع بعد انتهاء الجزء الأول من دور الـ16 أنه لا مكان للمعجزات الكروية انتهي.. وأن الكلمة للكبار أو للفرق أصحاب المراكز الأولي في مجموعاتها.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق