"سلطان" التليفزيون ومبدع "عالم الحيوان".. وداعًا
12
125
"سلطان" التليفزيون ومبدع "عالم الحيوان".. وداعًا
رحل محمود سلطان أحد أبرز رجال فن الإعلام النزيه، صاحب الصوت الموسيقي، الذي لا يخطئه أحد، قدم في مشواره الطويل برامج تُحسب له وتُسجل في تاريخه وتاريخ التليفزيون المصري والعربي كأهم البرامج العلمية، مثل برنامجه الشهير "في عالم الحيوان" الذي لم يهتم التليفزيون المصري بإعادة حلقاته، رغم أنها مطلوبة وفيها الكثير لجيل لم يعرف شيئًا عن أساطين الإعلاميين الكبار مثل محمود سلطان.

فعلي مر السنين ومنذ السبعينات لم يكن في التليفزيون المصري برامج تهتم بالحيوانات أو البحار أو النباتات سوي ثلاثة برامج مهمة "عالم البحار" الذي كان يقدمه الراحل الدكتور حامد جوهر وبرنامج "العلم والإيمان " للدكتور الجليل مصطفي محمود ثم "في عالم الحيوان" للراحل محمود سلطان. وقبل إصابته بالجلطة لم يكن سلطان يشعر بأية آلام.. ولكن يبدو أن القدر أراد أن تكون هي النهاية، فقد تدهورت حالته بعدها ليرحل عنا محمود سلطان ابن التليفزيون الذي دخله في الستينات، بعد أن تخرج في كلية الآداب قسم تاريخ، عام 1965.

بدأ مشواره بالعمل في الإذاعات الموجهة، ثم انتقل إلي التليفزيون، وعمل في »بي بي سي«، وكان لنجاح محمود سلطان السريع والقبول الجماهيري علي الشاشة الصغيرة سبب في ترشيحه لنقل الأحداث السياسية والقومية المهمة في مصر علي الهواء مباشرة من خلال الإذاعات الخارجية للتليفزيون.. وبسبب إطلالته وصوته الهادئ المقبول رُشح للمشاركة في معظم البرامج الإخبارية المهمة، ومنها برنامج "صباح الخير يا مصر".

رُشح لمجلس الشعب عام 1995، وحصل بالإجماع علي أصوات دائرته الانتخابية، واستمر يمارس العمل السياسي طوال مدة برلمانية كاملة حتي عام 2000.

حصل محمود سلطان، خلال مشواره الإعلامي علي العديد من شهادات التقدير إلي جانب نجمة سيناء، تقديرًا لعمله علي جبهة القتال خلال حرب أكتوبر 1973.

رحم الله إعلاميًا كان ممن أثروا الحياة الثقافية والإعلامية في مصر، سجل المئات من برنامجه "في عالم الحيوان" الذي أثري به مكتبة التليفزيون وتذيعه قنوات عربية كثيرة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق