"قلوب" مسلسل تجاوز الخطوط الحمراء
سيد محود
12
125
"قلوب" مسلسل تجاوز الخطوط الحمراء
لم يصدق أحد أن مسلسل "قلوب" الذي يعرض علي عدد من القنوات المصرية والعربية منها التليفزيون المصري والنهار وأبوظبي.. ويواجه حملة شديدة من قبل نقاد وجمهور لما تضمنه من مشاهد وعبارات لم تتضمنها الدراما التليفزيونية منذ نشأتها وهو إنتاج مشترك بين مدينة الإنتاج الإعلامي وشركة صوت القاهرة مع المنتج ممدوح شاهين. أي أن الدولة دفعت من أموالها في إنتاج مسلسل يستهين بأخلاقيات المجتمع ويدعو إلي الرذيلة والإجهاض، حيث إن مدينة الإنتاج الإعلامي تشارك في هذا العمل بنسبة 25% من قيمته الإنتاجية، وهو نفس الحال بالنسبة لشركة صوت القاهرة.. والباقي لمنتج قطاع خاص.

المسلسل تدور أحداثه من خلال 60 حلقة، من خلال خمس فتيات تجمعهن صداقة قوية منذ أيام الطفولة.

ويقوم ببطولة العمل علا غانم وظافر العابدين ونجلاء بدر وإنجي المقدم وغادة الشريف وسمير العصفوري وجيهان عبدالعظيم، من تأليف هاني كمال، وإخراج حسين شوكت. وفور عرض حلقاته امتلأت مواقع التواصل الاجتماعي بالتعليقات والانتقادات لجميع شخصيات المسلسل ومشاهده لما تضمنه من عبارات وألفاظ لم تتضمنها الدراما التليفزيونية في تاريخها.. مما يؤكد أنه لم يمر علي رقابة. وبعد ساعات من الانتقادات تسربت أخبار من داخل قناة النهار التي بدأت عرضه مبكرًا أن منتجه ممدوح شاهين عقد جلسة عمل طارئة مع مسئولين في "النهار" لمراجعة الحلقات مرة أخري لحذف الألفاظ الخارجة وذلك حرصًا علي مشاعر المشاهدين، وللحفاظ علي السياسة العامة التي انتهجتها القناة منذ بداية بثها.

وأنه سيعاد مونتاج بعض الحلقات بحيث لا تؤثر علي السياق العام للمسلسل ولا تخل بطبيعة الحوار.. ولكن كانت النتائج صادمة فقد تجاوزت مشاهد المسلسل كل الخطوط الحمراء إذ عرضت القناة بعد هذا التنويه الذي أرسل لمعظم الصحفيين حلقة بها حوار فج صادم لكل المشاهدين بين إنجي المقدم وعلا غانم ونجلاء بدر.

وجاءت المشاهد علي غير ما يتوقعه المشاهدون من عمل درامي يعرض علي قنوات مصرية، إذ حملت الحلقة حوارًا مسيئًا لم يقدم في الدراما المصرية لا سينما ولا تليفزيون وفيه تؤكد إحدي بطلات المسلسل وهي "إنجي المقدم" التي تظهر طوال الحلقات وهي تدخن السجائر -تظهر في مشهد داخلي بفيلتها مع صديقاتها علا غانم وجيهان عبدالعظيم ونجلاء بدر- تكشف لصديقاتها سرًا مهمًا وهي أنها حامل.. وأنها لا تعلم مِمَن فلها صديقان، وأنها لا تحب أيًا منهما، بل إنها لو فكرت في الزواج فلن ترتبط بأي منهما. وبانتقال الكاميرا "زووم إن" علي وجوه كل من علا غانم وجيهان عبدالعظيم ونجلاء بدر تبدو علي وجوههن الدهشة. تطالبها إحداهن وهي جيهان عبدالعظيم بالتخلص من الجنين لأنه لا يصح الاحتفاظ بجنين لا تعرف من والده.. فترفض إنجي المقدم مبررة أنها لن تشارك في قتل روح وأنها ستسافر إلي لندن أو أمريكا لتثبت المولود فيما بعد باسم عائلتها.

يستمر الحوار الذي لا يمكن أن يكون قد مرّ علي رقابة قراءة أو رقابة مشاهدة حتي يتركنها ويخرجن. ناهيك عن الألفاظ التي ترددها علا غانم التي تشك في خيانة زوجها المستمرة، ونجلاء بدر التي يبدو أنها ترتجل طوال الوقت مما يؤكد أنه لا حوار مكتوبًا، خاصة في مشاهدها التي تجمعها بأحد الممثلين الذي يرتجل في الحوار معها بطريقة أقل ما يمكن وصفها أنها "بذيئة".

مسلسل "قلوب" خصص له صناعه صفحة علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" لو أن منتجه زارها لطالب بوقف عرضه من كثيرة التعليقات التي تطالب بذلك ومنها ما قالته إحدي زائرات الصفحة وتدعي "هالة حجاج" تقول: "المسلسل هدفه أنهم يعرفوا البنات إن الشرب والسجاير والسهر بره البيت لحد وقت متأخر كل ده تمام مش عيب ولا حرام ولا مايصحش منكم لله".. ويقول شاب آخر يدعي يوسف العباسي: "البنات في المسلسل هيفسدوا أخلاق البنات".. وتعلق فتاة "ريم ممدوح" فتقول: "متزعلوش مني بس المسلسل في حاجات كتير وحشة ليه الشرب والسجاير و.. و كلام أوفر معلش يعني حتي في الوسط ده مش بيشربوا بالشكل ده". المسلسل الذي كتب له السيناريو والحوار هاني كمال وأخرجه حسين شوكت، لم تراعَ فيه ظروف المجتمع ولا تقاليد وعادات المجتمعات العربية.. ويبدو أن منتجه أراد به إثارة الجدل ليصور أكبر عدد من الحلقات حيث تصل عدد حلقاته إلي 60 حلقة.

ويبدو أن مخرج المسلسل قد اهتدي إلي حيلة لكسب ود المشاهدين عندما أضاف مشاهد إلي المسلسل يظهر فيها الممثل بيومي فؤاد الذي يقوك بدور مقدم برامج ويردد طوال الحلقات عبارة "غوري" للممثلة نجلاء بدر.. وهو يقدم عظة دينية عن العدل في الدين، ويظهر في الحلقة وهو يتحدث عن القيم بينما تحذره نجلاء بدر التي تقوم بدور المخرجة من التجاوز وطبعًا علي طريقتها الخاصة والتي تتحدث بها في الحلقات.

علي صفحة المسلسل "فيس بوك" ما هو أشد قسوة من أي نقد فني فالجمهور الذي يزور الصفحة يقوم يوميًا بدور الناقد وطبعًا يلقي ردودًا من "أدمن الصفحة" ومن بعض الفنانين كالرد الذي جاء علي لسان أحدهم لمن انتقد حلقة الوعظ والإرشاد.. وقالت فيه صاحبته "المسلسل..... وألفاظه وحشه؟

أومال داخلين علي الصفحه ليه وبتعلقوا ليه؟

بتتفرجوا ليه؟

مش عجبك المسلسل اقلب القناة وريح دماغك عشان أنت إنسان محترم وفي حياتك الطبيعية مش بتقول الألفاظ دي؟

بجد ناس مستفزة جدًا".. والمدافعة عن المسلسل وهي "أدمن صفحة لإحدي بطلات العمل وانتقدت لأنها عندما تظهر في برامجها تقدم العظات والنصح والإرشاد وتطالب بفعل الخير دائمًا.. لا تعلم بأنه ليس من حق أحد أن يطالب المشاهد بأن يمسك بريموت كنترول ويقلب القناة.. فطالما عرض المسلسل علي التليفزيون ودخل البيوت أصبح مادة للنقد سواء من المشاهد، أو من المشاهدين.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق