جمال علام: لن يجبرنا أحد علي إلغاء الهبوط
عبد المنععم فهمى
12
125
جمال علام: لن يجبرنا أحد علي إلغاء الهبوط
بعد مرور 18 شهرا علي توليه مسئولية اتحاد الكرة فإنه مازال يواجه سهام النقد.. يري أن الإعلام لا ينصفه ولا يري نصف الكوب الملآن، ويحاول أن يلصق به كل المشكلات.. واثق بنفسه وبنجاحه في إدارة الأمور في الجبلاية حتي نهاية ولايته.. يري أن تهديدات البعض بتطبيق قرارات وتوصيات بعيدا عن اللوائح ضرب من الخيال.. ويؤكد أن الجبلاية لن تستسلم للطموحات الشخصية.. ويشير إلي موقفه من الترشح لولاية ثانية وموقفه من أبوريدة وملف البث والرعاية وأديداس وأمور أخري كثيرة.. أجاب عنها جمال علام رئيس اتحاد الكرة في سياق الحوار التالي:

< نظام الهبوط أثار جدلا كبيرا في الساعات الأخيرة مع اقتراب الموسم من نهايته؟ ـ لدينا لائحة للدوري طبقا للرؤية الفنية، وتطوير المسابقات، والنهوض بفرق المنتخبات كناحية فنية، وأبلغنا الأندية بذلك منذ بداية الموسم بأن هناك نظاما سيتم لمدة 3 مواسم، من بينها هذا الموسم، الذي تم بمجموعتين من 22 فريقا، علي أن يكون نظام الدوري الموسم المقبل من مجموعة واحدة من 20 فريقا، وفي الموسم الثالث 18 فريقا، في هذا الموسم يهبط 5 ويصعد 3، ويكون مجموع الفرق 20 في دوري الموسم الجديد، الذي سيصعد 3 ويهبط 5 أيضا، فيكون المجموع 18.

< الأندية بالتأكيد تم إبلاغها بكل هذه النقاط باللائحة؟ ـ نعم، ووقعت عليها لجنة الأندية السابقة برئاسة كمال درويش وهذه هي اللائحة التي ستطبق دون كلام أو تراجع، فهي موجودة منذ بداية الموسم، وبناء عليه عندما أرسلت الأندية تطلب النظر في أمر الهبوط رددنا ببيان في اتحاد الكرة بأننا نطبق اللوائح.

< لكن وجود الأهلي مع المصري في مجموعة واحدة الموسم الجديد ألا تراه يمثل مشكلة؟

ـ هذه مسئوليتنا، وهي مهمة تنظيمية لاتحاد الكرة، ونحاسب عليها، فقبل بداية هذا الموسم، لم يكن يتوقع أحد أن يشارك المصري، وشارك، وتم تنظيم هذه المشاركة، وكانت ناجحة، وبدون مشكلات.

< كثيرون يتوقعون عدم استكمال هذا الموسم لمشاركة الأهلي والزمالك أفريقيا، وكأس العالم بالبرازيل، والانتخابات الرئاسية.. ما قولكم؟

ـ لو تم إلغاء الدوري، فإنه سيكون رغما عن إرادتنا، وبرغم ذلك أطمئن الجميع بأنه لا توجد النية لذلك، فبالورقة والقلم الدوري ينتهي يوم 15 الشهر الحالي وتتبقي دورة الترقي، التي تم الاستقرار علي إجرائها عقب الانتخابات الرئاسية.

< تردد أن الفيفا يمنع إقامة مباريات لمسابقات محلية في أثناء إقامة المونديال؟

ـ لدينا موافقة من الفيفا، لأننا لا نشارك في كأس العالم، فالأهم لدي الاتحاد الدولي هو عدم مشاركة منتخب البلد في المونديال، وإلا يحظر عليه إقامة أي نشاط.

< ومشاركة الأهلي والزمالك أفريقيا.. ماذا عنها؟

ـ لدينا تصور كامل لها، وأعددنا جداول بكل هذه الارتباطات، حتي يكتمل الموسم طبيعيا، كما أن المنتخبات ومبارياتها الودية لدينا مواعيدها ولا مشكلة أيضا.

< لجنة الأندية.. أصبحت هاجسا مخيفا لرجال الجبلاية؟

ـ غير صحيح، فلدينا لوائح نعمل بها، وتمت الموافقة عليها رسميا.

< ما طبيعة عمل هذه اللجنة؟ وهل ما تصدره هو قرارات أم توصيات؟

ـ لن أتحدث في هذا التوقيت عن أي أمور تخص اللجنة، لأن هناك اجتماعات مع مسئوليها خلال ساعات سيتم خلالها وضع النقاط فوق الحروف.

< التليفزيون لم يف بالتزاماته وقررت لجنة الأندية البيع الفردي بداية من الموسم الجديد؟

ـ حتي الآن لم يصلنا هذا القرار، وعندما يحدث سأطلع علي كل ما توصلت إليه اللجنة وأجتمع معها وساعتها سأصدر القرار النهائي، فإذا كانت هناك موافقة جماعية فلابد من إرسالها رسمية، علي أن يحصل اتحاد كرة القدم علي نسبته وهي 15%.

< وعقد التليفزيون الحالي؟وماذا إذا لم يدفع مديونياته؟

ـ عقد التليفزيون ينتهي بنهاية الموسم، ولابد من الحصول علي حقوقنا بأي طريقة سواء وديا أو قانونيا.

< ومعتمد جمال الذي تم إسناد منتخب له برغم أن هناك سنوات قبل أول احتكاك رسمي ويسافر علي حساب الاتحاد إلي عدة دول ومنها فرنسا لمشاهدة 4 لاعبين قبل الأوان؟

ـ ليس صحيحا ما تردد عن سفر معتمد علي حساب الاتحاد، وربما يكون قد سافر علي حسابه الشخصي، ثم إن معتمد لا يكلف خزانة الاتحاد إلا شيئا يسيرا، ومن الضروري أن يكون موجودا لوضع خطة لهذا المنتخب بدلا من تركه للمصادفة لأن المنتخبات في هذه السن تحتاج إلي مجهودات ومتابعة مستمرة.

< برغم افتتاح وتطوير مبني الجبلاية فإن هناك تكدسا وزحاما.. لماذا لا تستعين بالمبني المجاور الخاص بالاتحاد الأفريقي؟

ـ لا أستطيع، لأن اتحاد كرة القدم في عهود سابقة تنازل عن هذا المبني من قبل وباعه للكاف بـ150 ألف دولار فهو ملك لهم، ولا أستطيع الجزم باستطاعتي شراءه أم لا، والاتحاد الأفريقي قرر أن يكون هذا المبني استراحة حاليا.

< لماذا نلعب وديا مع تشيلي والبوسنة والهرسك مع أننا نعد المنتخب لتصفيات أفريقيا لكأس الأمم أي نحتاج إلي الاحتكاك مع المنتخبات الأفريقية؟

ـ هناك مباريات قادمة مع منتخبات أفريقية والخطة تقضي باللعب مع عدة مدارس مختلفة من أجل إعداد قوي ثم يتم التركيز علي المنتخبات الأفريقية القوية.

< المنتخب يحصل علي مقابل مادي ضعيف بعد أن كان يتقاضي مبالغ كبيرة من قبل في مثل هذه المباريات؟

ـ لن تصدق إذا قلت لك إننا عندما تولينا المسئولية كان المنتخب هو الذي يدفع المقابل وليس العكس، وآخرها منتخب زامبيا الذي حصل علي 65 ألف دولار.

< كيف؟

ـ كنا في التصنيف 71 علي العالم فكيف نحصل علي مقابل؟

< ألم تغضب من ترديد اسم هاني أبوريدة حتي الآن ومنها أنه الذي فرض اسم شوقي غريب مديرا فنيا لمنتخب مصر؟

ـ الأمر سهل وبسيط، لأن من رشحه أبوريدة شخص يستحق وعليه إجماع فلماذا الغضب؟

< لكن اسمه مازال يتردد بأنه الآمر الناهي في الجبلاية؟

ـ الإعلام هو الذي يصنع هذه الأمور، ويهوي وضع اسمي إلي جواره، ويصدر مشكلات بيني وبينه دون أن يحاول هذا الإعلام أن يبحث عن دوري داخل الجبلاية، وكيف أقود الكرة المصرية بنجاح حتي هذه اللحظة.

< لماذا لا تحاول إظهار ذلك حتي يتبين الإعلام الحقيقة؟

ـ الإعلام لا يريد أن ينظر إلي نجاحي الواضح وضوح الشمس، ودائما كل رئيس جبلاية يتم تقييمه من خلال المنتخبات، والتخطيط العلمي الموجود، فعندما أعد البيت من الداخل ثم أطرح كراسة شروط خلال 15 يوما لربطه بالفروع والأندية مثل الاتحادات العالمية أليس هذا نجاحا؟

وموقع الجبلاية المهمل منذ زمن وسيتم طرح مناقصة جديدة لتحديثه أليس ذلك نجاحا؟ وكذلك الهيكلة للموظفين، أليس ذلك إنجازا؟ وعندما يتحمل اتحاد كرة القدم فترات إعداد لكل المنتخبات حتي الآن من أجل الصعود لمنصات التتويج ألا يحسب ذلك للاتحاد؟ هل تعلم أنني عندما جئت للاتحاد كان هناك منتخب أول وآخر للشباب وكان يدربه ربيع ياسين، وكان المنتخب يتسول لاعبين جددا، والدوري ملغي أو مجمد، وحاليا كل المسابقات منتظمة ولدي المنتخب الأول الفرصة للاختيار من الدوري ومن المنتخب الأوليمبي ثم منتخب الشباب الذي يدربه علاء ميهوب.

< لكنك ربما ترحل ولا تري نجاح هذه الأفكار؟

ـ ليست مشكلة، فالهدف عندي هو خدمة الكرة المصرية ولا أبحث عن إنجازات شخصية، وأتمني ممن قد يأتي بعدي السير علي هذا المنهج لأنه علي أسس علمية، أما إذا حدث العكس فلا تعليق!!

< أصبح اسمك لصيقا بكل مشكلة في الدوري وآخرها مشادة ميدو المدير الفني للزمالك مع سعفان الصغير مدرب حراس مرمي الإسماعيلي قال رئيس الزمالك ننتظر رأي جمال علام.. ما قولك؟ ـ

في مصر، أي مشكلة تحدث يتم اتهام "الراس الكبيرة،" دون أن نحدد من المتسبب في الأزمة، فلو أخطأ وزير يتم اتهام رئيس الوزراء وهنا لابد من عزل الوزير وتعيين بديل له، وعندنا في الجبلاية لجان، لكل منها اختصاصاتها، وعندما يتم أي خطأ من لجنة، نقوم بحلها ونعيد تشكيلها مرة أخري، وأؤكد لك أن كل لجان اتحاد الكرة ليست عليها أي ملحوظات وكلها بناء علي لوائح.

< لكن هناك مآخذ كثيرة علي بعض هذه اللجان؟

ـ مع الأسف كلها لمآرب شخصية، ونحن ضدها، ومادمنا نسير طبقا للوائح والقوانين فلن يهمنا أحد.

< فلماذا يريد محمود الشامي إلغاء العمل ببند الثماني سنوات إذا كنتم تتشدقون باللوائح؟

ـ لم يحدث، ولم نتناقش فيه أو يتم التطرق إليه عندما تم الاجتماع في بلدية المحلة، ومن ردد هذا الكلام كان يرمي إلي تشويه هذا الاجتماع.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق