باريس سان جيرمان يغرد محليًا
12
125
للموسم الثانى على التوالى يحصل باربس سان جيرمان على الدورى الفرنسى لقب كلف الإدارة القطرية لنادى عاصمة النور الكثير من الأموال. ورغم أن فريق رين أفسد احتفالات الفريق الباريسى باللقب وفاز عليه وسط جماهيره فى ملعب حديقة الأمراء فإن مجلس الإدارة قام بتجديد عقد المدرب لوران بلان لموسم آخر. تألق باريس سان جيرمان على المستوى المحلى ولكنه مازال بعيدا عن اللقب الأوروبى حيث توقفت مسيرته عند حدود دور التمانية ولم يدخل بعد دائرة الأربعة الكبار.

تأسس باريس سان جيرمان منذ فترة قصيرة نسبيا فى 1970، أحرز لقب الدورى ثلاث مرات فى 1986 و1994 و2013، وكأس فرنسا 8 مرات وكأس الرابطة 4 مرات وكأس الكئوس الأوروبية 1996.

وبعد سنة على تأسيسه، صعد سان جيرمان إلى الدرجة الأولى، ويشارك فيها من دون انقطاع منذ عام 1974.. وحمل اللقب الجديد رقم أربعة فى تاريخه. وما أسهم فى صعود سان جيرمان القوى هذه السنة ميزانية ضخمة ناهزت 402 مليون يورو ضختها إدارته القطرية، مقارنة مع ميزانية بلغت 93.9 مليون يورو فى 2011، فأصبح على مقربة من أكثر الأندية إنفاقا فى القارة العجوز.

وتوج باريس سان جيرمان رسميا بالدوى الفرنسى بعد تعادل مطارده المباشر موناكو مع ضيفه جانجان 1/1 فى المرحلة السادسة والثلاثين.. إذ يبتعد عنه فريق الإمارة بفارق 7 نقاط قبل مباراتين على نهاية "ليج" وأفسد فريق رين احتفاله باللقب بعد أن فاز عليه وسط جماهيره فى ملعب حديقة الأمراء وخضور الرئيس السابق ساركوزى. ويبدو اللقب الثانى على التوالى لنادى عاصمة النور أكثر من مجرد عزاء بعد أن فشل فى الفوز بدورى أبطال أوروبا.

وبعد إنفاق أكثر من 200 مليون يورو (278.5 مليون دولار) على انتقالات اللاعبين منذ الاستحواذ على النادى فى 2011 يتوقع الملاك القطريين أن يصبح باريس سان جيرمان قوة تؤخذ بعين الاعتبار على المسرح الأوروبى. لكن تحت قيادة كارلو أنشيلوتى ولوران بلان خرج بطل فرنسا من دور الثمانية فى مسابقة المستوى الأول للأندية فى أوروبا فى 2013 و2014 وفى المرتين بقاعدة الهدف خارج الأرض أمام برشلونة وتشلسى على الترتيب. وقال بلان بعد فوز باريس سان جيرمان بكأس رابطة الأندية الفرنسية الشهر الماضى "مررنا بموسم جيد للغاية.. أنهيناه بهذا اللقب". وأضاف "لكن ليصبح موسما رائعا فإننا بحاجة للتألق على المسرح الأوروبى. الكل مهووس بهذا الهدف.. النادى والإعلام والجماهير". وخرج باريس سان جيرمان من دورى أبطال أوروبا الموسم الماضى على يد برشلونة دون أن يخسر أى مباراة فتعادل 2/2 باستاد بارك دى برينس قبل أن يتعادل 1/1 فى كامب نو فى لقاء الإياب.

وهذا الموسم بدا أنه سيصل إلى الدور التالى بعد فوزه 3/1 على تشلسى فى باريس لكنه دفع ثمن الخيارات الخططية المحدودة أمام بلان وافتقار الفريق للخبرة فى الخسارة 2/صفر فى لندن وهو يلعب بدون المهاجم المصاب زلاتان إبراهيموفيتش. وفى الوقت نفسه كان فريق العاصمة يسحق منافسيه فى فرنسا وفاز بلقب الدورى قبل جولتين على النهاية.

وأضاف أيضا لقب كأس رابطة الأندية بفوزه 2/1 على أوليمبيك ليون فى النهائى بفضل ثنائية إدينسون كافانى. وقدم مهاجم أوروجواى أداء مخيبا فى دور الثمانية لدورى الأبطال لكنه أظهر قيمته فى استاد فرنسا. وبلغ باريس سان جيرمان مستويات جديدة على الصعيد المحلى وأصبح تقريبا من أفضل الفرق على الإطلاق فى تاريخ الدورى الفرنسى حتى وإن فشل فى معادلة إنجاز نانت فى موسم 1994/1995 حين خسر مباراة واحدة فقط. لكنه لا يزال يتطلع لكسر رقم ليون القياسى البالغ 84 نقطة (موسم 2005/2006) بالإضافة لتجاوز السجل القياسى فى عدد الانتصارات (25) الذى حققه نانت (1966 و1980) واستاد رانس (1960) وموناكو (1961). ولا يبدو من الممكن الوصول لفارق الأهداف القياسى وهو زائد 63 وحققه استاد رانس فى 1960 رغم عروض إبراهيموفيتش. وأحرز مهاجم السويد 25 هدفا فى 31 مباراة بالدورى ويتقدم على كافانى (16 هدفا فى 30 مباراة) فى قائمة الهدافين.

وكافأ باريس سان جيرمان مدربه لوران بلان بعد الفوز بالدورى بتجديد عقده لعامين إضافيين حتى عام 2016.

وكان بلان تسلم الإشراف على تدريب فريق العاصمة الفرنسية عام 2012 بدلا من الإيطالى كارلو أنشيلوتى الذى انتقل إلى تدريب ريال مدريد الإسبانى. ونجح بلان فى أول موسم له مع سان جيرمان فى قيادته إلى إحراز ثنائية محلية (الدورى وكأس رابطة الأندية) وخرج بصعوبة أمام تشلسى من ربع نهائى دورى أبطال أوروبا. وحقق الفريق بإشراف بلان 25 انتصارا فى 36 مباراة فى الدورى، وهى أفضل نسبة فى تاريخ النادى، وقال بلان "أنا سعيد جدا بتمديد عقدى مع سان جيرمان والمساهمة فى تحقيق المشروع الأكثر طموحا فى أوروبا والارتقاء بأحلامنا إلى أقصى حد ممكن".

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق