مسلسلات هذا العام دماء علي جسد الدراما الرمضانية
طارق رمضان
12
125
مسلسلات هذا العام دماء علي جسد الدراما الرمضانية
بعد أزمة فيلم "حلاوة روح " وقرار وزير الثقافة بتكوين لجنة عليا للرقابة قرر التليفزيون المصري لدراما الرمضانية.حيث يُشدد من رقابته على كل الأعمال قبل عرضها لذا فإن جميع مسلسلات رمضان هذا العام ستُعرض علي شاشة القنوات التليفزيونية الحكومية وستكون قيد الرؤية والمشاهدة والمراجعة والحذف والتخفيف أيضًا من مشاهد الرقص والعنف في رمضان بل إن الحوار نفسه سيخضع للرقابة لحذف أية جُمل خارجة عن الذوق العام، خصوصًا أن رقابة التليفزيون متحفزة لأية حلقات قادمة لها من خارج إنتاج قطاع الإنتاج أو المدينة أو صوت القاهرة، وتترقب أيضًا حكايات التاريخ التي قد تُعرض علي الشاشة في مسلسلات (صديق العمر) لجمال سليمان و(السيدة الأولي) لغادة عبدالرازق باعتبار أن المسلسلين يتعرضان لفترة تاريخية من أهم مراحل التاريخ المصري ومعرفة الرقابة في التليفزيون أنه من الواضح أن مسلسلات رمضان هذا العام ستكون نسخة مكررة في بعض مشاهدها من مسلسلات العام الماضي حيث كانت الدماء والألفاظ الساخنة والخارجة والمشاهد المقززة تملأ الشاشة مما جعل بعض القنوات تلجأ إلى وضع أكواد أخلاقية علي الشاشة، ومع ذلك لم يجعل هذا الشاشة نظيفة، وقال الجمي

وإذا كانت الرقابة في التليفزيون المصري ستضطر إلى استخدام المقص إذا عُرضت عليها هذه الأعمال في حذف لقطات الدماء والقتل التي ستظهر علي شاشة رمضان، وستكون القنوات الخاصة مرغمة علي أن تضع كودًا أخلاقيًا يمنع من هم أقل من 18 سنة علي شاشتها أو للكبار فقط، باعتبار أن المشاهد الدموية هي التي ستكون المشاهد المفضلة في رمضان هذا العام، بعد أن تخصصت مسلسلات رمضان في مشاهد القتل والدماء.

وخصص صناع الدراما نسبة تقترب أكثر من -رُبع- المعروض من خريطة مسلسلات رمضان التي تبلغ نحو 30 مسلسلاً لجرائم القتل ومشاهد الأخذ بالثأر والعنف علي الشاشة حيث يحاول أبطال 6 مسلسلات إثبات براءتهم من ارتكاب جرائم قتل ارتكبوها أو ارتكبها آخرون اتهموا فيها خلال السياق الدرامي للأحداث.

مسلسل (كلام على الورق) من بطولة اللبنانية هيفاء وهبي وماجد المصري وروجينا وأحمد زاهر ومن تأليف محمد أمين راضي وإخراج محمد سامي.

وتدور الأحداث عن جريمة قتل تحدث ويتهم فيها أحد المصريين المقيمين هناك، لكن مع الأحداث تثبت براءته ونكتشف القاتل الحقيقي. وتظهر فيه هيفاء وهبي في أكثر من مشهد ومن الواضح أننا سنشاهد هيفاء وهبي في أكثر من أزمة في رمضان هذا العام.مسلسل (دلع بنات) لمي عز الدين تشهد حلقاته العديد من مشاهد العنف ورفع الأسلحة البيضاء في خناقات الحارة، والتي توجد بها مي عزالدين التي تقوم في المسلسل بدور فتاة تعيش في حارة، بالإضافة إلى بعض الألفاظ التي قد تجعل من المسلسل للكبار فقط، خصوصًا في مشاهد مي عزالدين مع سعد الصغير مسلسل (دلع بنات) معروض علي أكثر من قناة فضائية مصرية وعربية.ويسعى الفنان فاروق الفيشاوي في مسلسل -المرافعة- طوال الأحداث إلى إثبات براءة موكله من جريمة قتل تحدث لفنانة شهيرة، ويجسد الفيشاوي شخصية محامٍ شهير يدعى "فؤاد الدباغ". ويتطرق العمل لكواليس الحياة السياسية والاقتصادية فى السنوات الأخيرة، ويأتي على رأس قائمة القضايا التي يطرحها العمل، فساد بعض رجال الأعمال المنتمين للحزب الوطني. المسلسل من تأليف تامر عبدالمنعم وإخراج عمر الشيخ، وبطولة باسم ياخور وفاروق الفيشاوي ومحسن محيي الدين وسميحة أيوب ودينا وكريمة مختار وطلعت زكريا ودوللي شاهين.

وتحاول الفنانة نادية الجندي كشف غموض مقتل زوجها وابنتها في مسلسل -أسرار- حيث تجسد شخصية طبيبة بالطب الشرعي يتعرض زوجها وابنتها لحادث قتل تحيط به ظروف غامضة، فتبدأ في البحث عن الحقيقة. وتدور أحداث المسلسل في إطار الحركة والدراما البوليسية، ويحمل تفاصيل مثيرة كتبها المؤلف أحمد صبحي, ويشترك في البطولة عزت أبوعوف, وعبير صبري, ومادلين طبر, وفريال يوسف, وأحمد سعيد عبدالغني, وضياء عبدالخالق, وحسام فارس وإخراج وائل فهمى عبدالحميد.

ويُتهم الفنان أحمد عز في مسلسل -إكسلانس- بالتورط في جريمة قتل، ولكنه يتمكن من الهرب في الخارج في رحلة البحث عن براءته، وذلك بعد أن لفق له وزير فاسد إحدى القضايا.

المسلسل من بطولة أحمد عز، وصلاح عبدالله، ومنة فضالي، وتأليف أيمن سلامة، ومن إخراج وائل عبدالله.وفي مسلسل (ابن حلال) يتهم الفنان محمد رمضان بجريمة قتل ابنة فنانة مشهورة، حيث يقدم شخصية شاب صعيدي يقرر ترك بلدته للبحث عن عمل في القاهرة، وفي الأحداث يحاول البحث عن براءته ليتحول إلى مجرم.. "ابن حلال" بطولة محمد رمضان ووفاء عامر وريهام سعيد وأحمد فؤاد سليم, ومن إخراج إبراهيم فخر.

ويتناول مسلسل (عد تنازلي) عالم الجريمة حيث تدور أحداثه عن مجموعة من جرائم القتل، ويقوم عمرو يوسف بدور طبيب يتحول إلى قاتل محترف بعد مروره ببعض المشكلات.. ويشارك في بطولته عمرو يوسف وراندا البحيري وكندة علوش وإخراج حسين المنياوي.فهل تصبح الشاشة في رمضان هذا العام أزمة جديدة بترويجها لمشاهد العنف سنري.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق