دراما رمضان سباق يحكمه المشاهد
سيد محمود
12
125
دراما رمضان سباق يحكمه المشاهد
تؤكد المؤشرات الأولية لمسلسلات هذا العام حرص صناعها علي الخروج من الملل والتطويل الذي كان قد أصاب بعض الأعمال خلال السنوات الماضية، بل والتركيز علي موضوعات مهمة، واختيار أفكار جديدة لم تكن قد طرحت من قبل، بل واقتباس موضوعات من الواقع كما هو الحال في الأعمال التي تتناول ما حدث في مصر خلال السنوات الأخيرة وتحديدًا بعد ثورة 25 يناير وإن كانت تقدم بشكل كوميدي:

50 مسلسلاً يمكن القول إنها أعدت جيدًا، بل إن منها ما فاق إنتاجه التوقعات وتجاوز المئة مليون جنيه، مثل مسلسل "سراي عابدين" الذي يشارك في بطولته أكثر من مئة وخمسين ممثلاً مصريًا وعربيًا.. وهو المسلسل المنتج حصريًا لمحطة إم بي سي وسيعرض عليها حصريًا، وستستمر أحداثه لثلاثة أجزاء أخري، حي وضعت المحطة تصورًا لـ90 حلقة تقدم علي ثلاث سنوات، وقد تتجاوز هذا الرقم إن كانت مؤلفته هبة مشاري لديها ما يصلُح لتقديمه عن الأسرة الخديوية. المسلسل رغم ما انتشر حول مقارنته بحريم السلطان أو الدراما التركية فإن أحداثه تؤكد كما قال عمرو عرفه أنه واقعي وليس فقط مجرد قصص خيالية كما هو الحال في الأعمال التركية ومن ثم لا مقارنة، وإن كان الشكل أقرب إلي الدراما التركية، فأحداثه تدور خلال فترة حكم الخديوِ إسماعيل لمصر، وداخل سراي عابدين، حيث يحتدم الصراع والتنافس داخل أرجاء الحريم من أجل كسب رضا الخديوِ إسماعيل "قصي خولي"، ويقف في هذا الصراع جلنار "نيللي كريم" زوجة الخديوِ ذات الأصول الشركسية، ووالدته الملكة خوشبار "يسرا"، وكذلك مع جواريه، كما يتطرق المسلسل للتوترات السياسية التي تدور حول الخديوِ.. ويشارك في بطولته يسرا، نيللي كريم، نور اللبنانية، قصي خولي، غادة عادل وإخراج عمرو عرفة.

ومن التاريخ للكوميديا، التي يقبل عليها متابعو مسلسلات رمضان، وعلي غير المتوقع عاد عادل إمام للكوميديا بعمل ليس سياسيًا، وإن كان به إسقاطات علي شخصيات سياسية كوزير الداخلية.. وعاد الزعيم ليمثل بنفس روح مدرسة المشاغبين مستمدًا من شخصية بهجت الأباصيري الإحساس بأيام زمان حيث يجسد شخصية بهجت رجل حكومة سابق متقاعد، يتولّي تربية أحفاده مع زوجته لبلبة، في عمل كوميدي، عائلي، اجتماعي، يروي مشاكل بهجت مع زوجته، وخلافات أولاده مع أحفاده. وفي الكوميديا أيضًا تعود هند صبري في عمل يتوقع أن يفوق نجاح مسلسلها السابق "عاوز أتجوز" وهو مسلسل "إمبراطورية مين؟" الذي يقدم صورة لواقع المجتمع المصري بعد ثورة 25 يناير حيث توقع كثيرون أن مصر تفتح صفحة جديدة فعاد كثيرون من الخارج بأبنائهم ليصدمهم واقع مؤلم من البلطجة والفساد.. ويبدو أن الكوميديا هي سيدة الموقف في هذا الشهر، إذ يعود مصطفي شعبان بكوميديا مختلفة مع حورية فرغلي وأحمد بدير بمسلسل "دكتور أمراض نساء".

يرصد المسلسل حياة طبيب أمراض نساء شاب (مصطفي شعبان)، لدي هذا الطبيب العديد من العلاقات النسائية، يطارده ماضيه ليلة زفافه فيتعين عليه تصفيه الحسابات القديمة؛ إذا كان يرغب في عيش بقية حياته في سلام.

وفي الكوميديا أيضًا يستمر أحمد مكي في مسلسله "الكبير أوي" فيقدم جزءًا جديدًا بمواقف ساخرة مستعينًا بممثلين جدد، ولكن بنفس السخرية وشخصيات العمدة وشقيقيه.. ويحاول أن يقدم نماذج من شخصيات الأفلام كشمس الزناتي وغيرها.. كما يقدم أحمد حلمي مفاجأته "العملية ميسي" والذي لا يظهر فيه بشخصه بل بصوته في مشاهد كثيرة كراوٍ وكصوت للقرد ميسي.

المسلسل فانتازيا كوميدية مكونة من 30 حلقة، ويناقش فكرة الوطنية من خلال قرد يدعي »ميسي«، وهو مجند لمصلحة المخابرات المصرية علي حساب المخابرات الأمريكية، وتشارك في البطولة بشري التي تجسد شخصية الدكتورة نهي التي تجري أبحاثًا علي القرد، بينما يجسد صلاح عبدالله دور رئيس المخابرات المصرية، ونبيل عيسي في دور ضابط مخابرات مصري، إلي جانب كل من مادلين طبر، وعزت أبو عوف. ولا ننسي عودة محمد سعد بتركيبة يقول إنها مختلفة كوميديًا رغم استغلاله لنفس شخصيات فيلمه السابق "عوكل" حيث يقدم عدة شخصيات في مسلسل "فيفا أطاطا " ومعه إيمي سمير غانم.. ومن الأعمال الكوميدية مسلسل "كيد الحموات" الذي يجمع عددًا من ممثلات الكوميديا في مقدمتهن ماجدة زكي وهالة صدقي وانتصار وسوسن بدر.. وهو عن حكايات الحموات عبر التاريخ ومواقفهن مع أزواج بناتهن أو أبنائهن.. وهو مسلسل يراهن صُناعه علي ربات المنازل ممن يفضلن هذه النوعية من الأعمال الأسرية.

وللدراما الجادة النصيب الأكبر فمن الأعمال المهمة مسلسل "سجن النساء" الذي يتوقع أن يكون من أهم أعمال رمضان حيث تعود نيللي كريم بعمل لا يقل أهمية عن مسلسلها السابق "ذات" وفيه تقدم شخصية ضابط في سجن نساء تواجه سجينات حتي تتهم في جريمة وتتحول إلي سجينة.. كما يقدم نجم الأعمال الرمضانية والمصنف برقم واحد يحيي الفخراني مسلسل قد يكون هو المسلسل الأكثر مشاهدة لما يتضمنه من أحداث ومواقف إنسانية مهمة عن عقوق الأبناء، من خلال الأب يحيي الفخراني الذي يواجه جحود بناته وشقيقه الأكبر في الأحداث نبيل الحلفاوي وهو للمؤلف عبدالرحيم كمال وإخراج شادي الفخراني.. وفي تجربة خاصة يعود تامر حسني بمسلسل "فرق توقيت" وهو مسلسل أكشن لا يقدم تامر حسني نفسه كمطرب ولكن كممثل كما حدث من قبل في مسلسل "آدم".

يشارك في بطولة "فرق توقيت" مع تامر حسني، نيكول سابا وشيري عادل وأحمد السعدني ومي سليم وظافر عابدين، ومن تأليف محمد سليمان ومن إخراج إسلام خيري. أكثر من 50 مسلسلاً تعرض للجمهور علي قنوات مصرية وعربية منها مسلسل "شمس" الذي تقدم فيه ليلي علوي تجربة خاصة من خلال سيدة تقوم برعاية الأيتام.. وهو للمخرج خالد الحجر ويشاركها بطولته جميل راتب وتم الانتهاء منه منذ أيام ويتبقي مشاهد يقوم بتصويرها خالد الحجر في الإسكندرية وبعض شوارع القاهرة. أم الدراما الصعيدية فلها أيضًا نصيبها فإلي جانب يحيي الفخراني الذي يقدم مسلسلاً بلهجة صعيدية يقدم محمود عبدالعزيز مسلسل "أبو هيبة في جبل الحلال" ومعه وفاء عامر، وإخراج عادل أديب في تجربته الثانية بعدما قدم "باب الخلق" قبل عامين مع محمود عبد العزيز أيضًا.

ثم بلهجته الصعيدية يقدم محمد رمضان أول بطولة مطلقة له في الدراما التليفزيونية من خلال مسلسل "ابن حلال" أمام وفاء عامر أيضًا وعودة لنورهان وميرهان حسين وتأليف حسان دهشان في أول تجربة له في التأليف، وإخراج إبراهيم فخر. وفي تجربة ثرية تعود مي عز الدين بمسلسل "دلع بنات" ومعها كندة علوش وسمير غانم ومحمد عادل إمام ونضال الشافعي وإخراج شيري عادل. غادة عبدالرازق تخوض تجربة مهمة من خلال مسلسل "السيدة الأولي" ومعها ممدوح عبدالعليم وإخراج محمد بكير. أما فاروق الفيشاوي وباسم ياخور ودوللي شاهين فيشاركون في بطولة مسلسل "المرافعة" من تأليف تامر عبدالمنعم. ويقدم المؤلف تامر إبراهيم والمخرج حسين المنياوي تجربتهما الأولي "عد تنازلي" لكندة علوش وعمرو يوسف ومحمد فراج وراندا البحيري وناهد رشدي. ويعود أشرف عبدالباقي ونشوي مصطفي من خلال مسلسل "أنا وبابا وماما" من تأليف فداء الشندويلي وإخراج مايكل بيوح في أول تجربة إخراجية له. وتعود نادية الجندي من خلال مسلسل "أسرار" أمام عزت أبوعوف وفريال يوسف وإخراج وائل فهمي عبدالحميد، وتأليف أحمد صبحي في ثاني تجربة له بعدما شارك العام الماضي في كتابة "الزوجة الثانية" لأيتن عامر وعمرو عبدالجليل.

خالد الصاوي يقدم عملاً جديدًا هو "تفاحة آدم" ويظهر الصاوي في المسلسل بعدة شخصيات مختلفة بين الرجل الصعيدي والنصاب ورجل الأعمال. أما مسلسل "صديق العمر" فهو العمل الوحيد من أعمال السير الذاتية يقدم رؤية خاصة للعلاقة بين عبدالناصر وعبدالحكيم عامر بطولة جمال سليمان وباسم سمرة، ودرة.

كما يقدم أحمد عز تجربته الجديدة "الإكسلانس" مع المخرج وائل عبدالله، ومعه صلاح عبدالله ومنة فضالي ونور اللبنانية.. هذه ملامح لأهم مسلسلات رمضان التي تم الإعلان عن عرضها بينما خرج من العرض بعض الأعمال منها "الصندوق الأسود" لرانيا يوسف و"الوسواس".

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق