مليار جنيه حجم الإنفاق.. وأجور النجوم تلتهم نصف الميزانية
طارق رمضان
12
125
مليار جنيه حجم الإنفاق.. وأجور النجوم تلتهم نصف الميزانية
كوكتيل دراما بنكهة مختلفة ما بين المحطات السياسية والاجتماعية والرومانسية والأكشن والسيرة تحكمها المنافسة بين عمالقة الدراما ونجوم السينما بميزانيات أفضل حالاً وأعلي سقفًا من العام الماضي، فلقد ارتفع سقف الإنتاج ليصل إلي ما بين 20 مليونًا و50 مليون جنيه للمسلسل الواحد، يحكم الاختيار اسم النجم وحجم شهرته بالإضافة إلي طبيعة التصوير وأماكنه إذا كان داخليًا أو خارجيًا:

بعد أن اشتعلت المنافسة بين الفضائيات علي شراء المسلسلات مما يؤكد أن هذا الموسم سيكون الأضخم إنتاجًا والأعلي تسويقًا والأكثر إثارة، ومنافسة بين النجوم الكبار الذين ينفردون بتصدر أفيشات المسلسلات، في كل مكان في مصر لدرجة أن كوبري أكتوبر أصبح مناصفة بين القنوات مما يؤكد أن حجم الإنفاق علي الدعاية هذا العام سيتجاوز أكثر من 300 مليون جنيه علي إعلانات الصحف والآوت دور علي الكباري والشوارع بالإضافة إلي تنفيذ التنويهات لكل مسلسل والذي يُعرض علي جميع القنوات، والملاحظ أن عدد الحصريات أصبح قليلاً جدًا يقتصر فقط علي قناة أو ثلاث أو باقي القنوات فتعرض بحريتها فتجد المسلسل الواحد معروضًا علي أكثر من خمس قنوات ويحصل علي عشرة مواعيد بين عرض مباشر أول ثم إعادة أولي ثم إعادة ثانية ثم ثالثة ورابعة وخامسة، وهكذا باعتبار أن كل مسلسل حسب المبلغ المدفوع فيه وأيضًا اسم وشهرة النجم التي تحدد عدد مرات الإعادة له علي شاشة القنوات الفضائية التي لن تستطيع أن تستعيد ما دفعته في المسلسلات في النصف الأول من رمضان لوجود مباريات كأس العالم لكنها ستعيد الكثير في النصف الثاني .

حيث سيصل زمن الفاصل إلي نصف ساعة علي الأقل في المسلسل مما يعني أن الفاصل الإعلاني سيتجاوز الساعة والنصف حتي تستطيع القنوات استعادة المبالغ الضخمة التي قامت بدفعها في شراء حقوق العرض للمسلسلات. خاصة أن الميزانيات الإنتاجية لمسلسلات رمضان هذا العام تخترق حاجز المليار جنيه لأكثر من 30 مسلسلاً دراميًا كبيرًا للكبار والشباب، تميل فيها الأجور ربما أكثر من 60% بخلاف عدد من مسلسلات الست كوم، بميزانيات معقولة نسبيًا. عادل إمام يتصدر المشهد الرمضاني للعام الثالث علي التوالي بمسلسل صاحب السعادة يضم كالعادة نخبة من نجوم ونجمات الشباب والكبار، تأليف يوسف معاطي إخراج رامي إمام وتصدر إمام الترتيب الأول في ميزانية الإنتاج بأكثر من 50 مليون جنيه، وصل أجره إلي أكثر من 15 مليون جنيه، وتصدر كذلك أرقام التسويق، حصريًا علي إحدي القنوات الفضائية بـ40 مليونًا. في العرض الأول للعمل بالإضافة إلي تسويقه مرة أخري بعد رمضان إلي القنوات الفضائية الأخري، مما يؤكد أن المسلسل سيحقق مكاسب من التسويق أكثر من 150 مليون جنيه في الأيام المقبلة. أما الفنان يحيي الفخراني فعاد مجددًا هذا العام بمسلسل »دهشة«، مع ابنه المخرج شادي الفخراني، ورفيق نجاحه عبدالرحيم كمال، مؤلفًا، ونخبة من النجوم والنجمات الشباب والكبار، أيضًا، في قصة إنسانية ووصلت الميزانية إلي 60 مليون جنيه رصدها المنتج صادق الصباح، حصل الفخراني منها علي ما يقارب الـ20 مليون جنيه أجرًا هذه المرة خاصة أن الفخراني قد غاب رمضان الماضي عن الدراما. محمود عبدالعزيز عاد للمنافسة هذا العام بمسلسل يتوقع أن يكون مثيرًا للجدل بعنوان -جبل الحلال- للمخرج عادل أديب، وبميزانية ضخمة وصلت إلي ما بين 55 و60 مليون جنيه وبأجر يصل إلي 12مليونًا لمحمود عبدالعزيز. تظهر للعام الثاني أيضًا -مي عز الدين- بعد نجاحها في مسلسل -الشك- بمسلسل مختلف بعنوان »دلع البنات«، وبميزانية 25 مليونًا، وأجر يقارب الـ4?5 مليون جنيه.

مسلسل -الحكر- وهو المسلسل الوحيد للقطاع الحكومي صوت القاهرة لفتحي عبدالوهاب، وهنا شيحة، إخراج أحمد صقر، تأليف طارق بركات بميزانية 16 مليونًا، وأجر2?5 مليون لفتحي عبدالوهاب.

ومن شركة صوت القاهرة أيضًا مسلسل »أهل إسكندرية« للنجم هشام سليم، والمخرج خيري بشارة بميزانية 20 مليون جنيه، وأجر 4 ملايين لهشام سليم مسلسل »أنا وماما وبابا« للنجم أشرف عبدالباقي ونشوي مصطفي وهو عمل ست كوم، بميزانية 7 ملايين، يحصل أشرف عبدالباقي علي مليوني جنيه؟.

تامر حسني يخوض المنافسة هذا العام بمسلسل »فرق توقيت«، مع النجمة اللبنانية نيكول سابا، إخراج إسلام خيري، المسلسل تكلفته أكثر من 40 مليون جنيه، نظرًا لتصوير مشاهد كبيرة منه خارج مصر ويقال إن أجر تامر حسني يبلغ 25 مليون جنيه منه. اللبنانية هيفاء وهبي تنافس هذا العام بمسلسل »كلام علي ورق« مع ماجد المصري وإخراج محمد سامي بتكلفة 45 مليون جنيه يصل أجر هيفاء الـ12 مليونًا. خاصة أنه المسلسل الأعلي تسويقًا في رمضان بحصول إحدي المحطات الفضائية عليه حصريًا بعد أن دفعت ما يعادل 150 مليون جنيه في شراء الحقوق له. ميريام فارس، وهي مطربة لبنانية، أيضًا تقوم ببطولة مسلسل »اتهام« في أول ظهور درامي لها مع الممثل المصري حسن الرداد، وميزانيته 40 مليونًا، وأجر ميريام يصل إلي 8 ملايين جنيه، وهو تأليف حسين مصطفي محرم، وإخراج لبناني والتصوير في لبنان. الممثلة والمطربة سيرين عبدالنور تشارك أيضًا بمسلسل »سيرة حب« مع خالد سليم ومكسيم خليل، تأليف محمد رشاد العربي، وإخراج محمد جمال العدل، إنتاج لبناني مشترك تكلفته تخطت 40 مليونًا، أجر سيرين منه وصل إلي 8 ملايين جنيه أيضًا.

يسرا التي يُعرض مسلسلها حصريًا علي قناة فضائية »سراي عابدين« مع نخبة من النجمات منهن نيللي كريم وداليا مصطفي ونور وغادة عادل، بميزانية ضخمة وصلت إلي أكثر من 20 مليون دولار أي ما يتجاوز الـ140 مليون جنيه، وهي الأعلي في قيمة الإنتاج، نظرًا لطبيعة العمل الذي يرصد مرحلة تاريخية تحتاج إلي ملابس وديكورات معينة في عصر الخديوِ إسماعيل، وما كان يحدث داخل قصوره، تأليف هبة مشاري وإخراج عمرو عرفة، ووصل أجر يسرا كما أكدت مصادر إلي 6 ملايين جنيه، وكان الأعلي بين كل العاملين بالمسلسل. النجمة نادية الجندي عادت بعد غياب سنوات بمسلسل »أسرار« مع المخرج وائل فهمي عبدالحميد، ومجموعة من النجوم بميزانية 35 مليونًا، وبأجر 15% لنادية الجندي، وهو من إنتاج زوجها السابق محمد مختار وهو عمل أكشن، كما تحب أن تظهر الجندي رغم تقدمها العمري، وموقف العمل من اللحاق برمضان أو التسويق للفضائيات مازال غامضًا، ونسبة التصوير لم تتخط الـ60% رغم أن رمضان علي الأبواب.

الفنانة ليلي علوي التي تصدرت المشهد التسويقي العام الماضي بمسلسل »فرح«، وتوجد هذا العام بمسلسل »شمس«، مع المخرج خالد الحجر والمنتج محمد شعبان بميزانية 28 مليونًا، وأجر ليلي يتخطي الـ5ملايين جنيه، والعمل تم تسويقه بشكل جيد لمجموعة قنوات. المنتج ممدوح شاهين أراد أن ينافس كالعادة بإنتاجه المتواضع بعمل كوميدي وهو مسلسل »كيد الحموات«، لهالة صدقي وماجدة زكي وسوسن بدر ومي سليم، وهو عمل نسائي، إخراج أحمد صقر وتأليف حسين مصطفي محرم، ويعرض علي قناة النهار، وبعض القنوات، وميزانية العمل 20 مليونًا. وكذلك يواصل تصوير الجزء الثاني من مسلسل »شارع عبدالعزيز«، لعمر سعد وسيعرض علي إحدي القنوات الفضائية الخاصة وميزانية العمل 25 مليونًا، وأجر عمرو منها نحو 5 ملايين جنيه. محمد سعد وهو نجم كوميدي فقد بريقه في السينما أراد أن يقلب في دفاتره القديمة للبحث عن الوجود ولم يجد سوي قلب شخصية »اللمبي وخالتي أطاطا«، وتحويلهما لمسلسل مع المخرج سامح عبدالعزيز، ويعرض العمل علي قنوات cbc، وقنوات أخري وميزانية العمل 30 مليونًا أجر سعد منها أكثر من 9 ملايين جنيه. النجمان خالد صالح وخالد الصاوي أصبحا من نجوم الدراما الرمضانية ووجودهما أصبح أمرًا حتميًا، فالأول يشارك في بطولة مسلسل صناعة لبناني »حلاوة روح« بميزانية 30 مليونًا، له فيها 6 ملايين جنيه، والثاني له مسلسل »تفاحة آدم«، بنفس الرقم، وله منها أجر أكثر من 5 ملايين، حسبما أكدت مصادر ويعرض علي قناة الحياة وقنوات أخري.

المخرج حسني صالح ينافس بـ»الوسواس« مع النجمة التي أثارت الجدل مؤخرًا »زينة« و»تيم الحسن« بميزانية 30 مليونًا، ورفض الإفصاح عن أجورهم، أو القنوات التي تعرضه.

"صديق العمر" هو عمل يجنح للتاريخ السياسي، والسيرة الذاتية بطولة النجم جمال سليمان وباسم سمرة ودرة، ويرصد علاقة الزعيم الراحل جمال عبدالناصر بالمشير الراحل عبدالحكيم عامر، بميزانية أكثر من 30 مليونًا، أيضًا نظرًا لطبيعة الفترة التاريخية التي يرصدها، ويعرض علي 4 قنوات حتي الآن. كما يتضح من تصدرها لأفيش المسلسل بمفردها تحاول غادة عبدالرازق إرهاب الجميع باسمها بمسلسل »السيدة الأولي« مع النجم العائد ممدوح عبدالعليم، والمخرج محمد بكير، بميزانية 35 مليونًا، تحصل منها غادة كما يقال علي 10 ملايين. "المرافعة" هو مسلسل يراهن علي المنافسة بمضمونه، لأنه يقترب كما يؤكد البعض من داخل كواليس العمل علي رصد حياة رجل الأعمال هشام طلعت مصطفي، وقصته الشهيرة مع المطربة اللبنانية، إخراج عمر الشيخ، وبطولة باسم ياخور، ودوللي شاهين وفاروق الفيشاوي، تأليف ومشاركة ناصر عبدالمنعم، وميزانيته 30 مليونًا. هند صبري تظهر بمسلسل يميل للكوميديا الساخرة بعنوان »إمبراطورية مين«، إخراج مريم أبوعوف، وتأليف غادة عبدالعال، وميزانية 22 مليونًا، أجر هند يصل إلي 4?5 مليون. النجمة المنافسة رانيا يوسف تظهر للعام الثاني علي التوالي بعملين هما »الصندوق الأسود« وميزانيته 25 مليونًا وأجرها 4 ملايين جنيه، ومسلسل »السبع وصايا« وتتقاضي نفس الأجر مع نخبة من النجوم والنجمات، نيللي كريم توجد بعد نجاحها بذات العام الماضي، بمسلسلين هذا العام »سجن النسا« أمام درة بميزانية 25 مليونًا وأجر 4 ملايين و"سراي عابدين".

النجم الصاعد يوسف الشريف يتصدر هذا العام أيضًا بعد مسلسلاته المثيرة بمسلسل »الصياد« مع النجم أحمد صفوت ودنيا فؤاد، ويؤدي دور ضابط من جهة سيادية فقد بصره وميزانية العمل أكثر من 22 مليونًا، وأجر يوسف تعدي الـ4 ملايين. النجم مصطفي شعبان غير جلده هذا العام بمسلسل »دكتور أمراض نسا« مع صابرين وحورية فرغلي بميزانية 25 مليونًا، وأجره مليون، والمضمون يظهر من العنوان والتسويق علي قناة الحياة وثلاث قنوات أخري. أما النجم أحمد عز فيعود بمسلسل »الإكسلانس« تأليف أيمن سلامة، وتشاركه البطولة نور وإخراج وائل عبدالله، ويرصد العمل رحلة صعود رجل أعمال شهير، الميزانية 280 مليونًا، وأجر عز 7 ملايين. الفنان عمرو يوسف وكنده علوش يجتمعان للعام الثاني علي التوالي بمسلسل »عد تنازلي« بميزانية 20 مليونًا، وأجورهم ما بين 2 و2?5 مليون، وهو عمل رومانسي أكشن. أما نجم السينما محمد رمضان فقد اختار موضوعًا إنسانيًا ليعود للدراما بطلاً وهو مسلسل »ابن حلال«، مع وفاء عامر وريهام سعيد عن قصة صعيدي يأتي القاهرة من أجل لقمة العيش، وإخراج إبراهيم فخر، ميزانية العمل كما أكدت مصادر تزيد علي 5.3 مليون.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق