محمد عبدالوهاب: أدين بالولاء لـ"حمدي والخطيب"
سوريا غنيم
12
125
محمد عبدالوهاب: أدين بالولاء لـ"حمدي والخطيب"
محمد عبدالوهاب.. ليس مجرد اسم عادي لعضو مجلس إدارة داخل البيت الأحمر.. لكنه أحد رموز الخبرة الكبيرة علي مدار مجالس إدارة متعددة.. متهم بأنه عين حمدي وبيبو علي المجلس الحالي.. وأنه أساء لتاريخه الطويل بخروجه عن مبادئ القلعة الحمراء..! وأن عشقه لكرة القدم ورغبته في الاستمرار أسيرًا لصفقاتها كان كلمة السر وراء إشعال فتيل الأزمات بينه وبين المجلس.. تلك الأمور تضع عبدالوهاب في بؤرة الاتهامات.. التفاصيل والإجابة نعرفها من عبدالوهاب نفسه في هذا الحوار:

<< نبدأ من الحكاية الأخيرة وما كتبته علي حسابك الشخصي علي الفيسبوك؟

ـ تقصدين "اللغط" الذي حدث علي الفيسبوك.. كل ما في الأمر أنني عبّرت عن وجهة نظري.. ولأنني دائمًا أسعي إلي الأفضل والأحسن وهذا بحكم خبرة مجالس الإدارة التي شرُفت بالانضمام إليها لفترات سابقة بدأت مع المايسترو صالح سليم عام 2000، ثم مجلس حسن حمدي في 2004، ولم أبعد عن النادي إلا في الدورة الماضية.. ولهذا أنا أكثر واحد في المجلس يعرف جيدا "النادي ماشي إزاي" ولدي وجهة نظر تختلف مع البعض.. وربما تختلف معهم لأنهم لديهم وجهة نظر جديد غير "السيستم اللي كان ماشي قبل كده" وبصراحة هناك بعض الأمور شعرت فيها ببعض القلق لهذا قلت (يا جماعة أنا خايف.. أنا خايف علي النادي الأهلي)! وبهذه الكلمات كنت أحاول إنارة ضوء أصفر لكي يقف الجميع في مجلس الإدارة كوحدة واحدة ننظر من خلالها إلي المستقبل!

<< إذن أنت لا تنكر ما جاء علي حسابك الشخصي علي الفيسبوك؟!

ـ طبعًا.

<< وما الذي تخاف منه علي النادي الأهلي؟!

ـ أعتقد أن الخوف علي كيان كبير اسمه الأهلي يعد ظاهرة صحية وليست سلبية.. عندما أتكلم عن الخوف فهذا يعني أنها رغبة في مزيد من العطاء والسعي الجيد إلي عمل إنجاز ملموس للنادي الأهلي.

<< لم تحدد حقيقة مخاوفك؟!

ـ نتكلم بصراحة أكثر.. هناك أشياء لا يمكن التحدث عنها، لأننا لم نتعوّد في الأهلي أن نتكلم عنها في الإعلام.. تعودنا أن يكون خلافنا في وجهات النظر يكون فقط داخل غرفة اجتماعات مجلس الإدارة!

<< ألم يخرج خوفك علي الأهلي من غرفة الاجتماعات لمواقع التواصل الاجتماعي؟!

ـ أري أن التعبير عن الخوف ظاهرة صحية تلقي بالمزيد من المسئولية عليّ.. ولا يعني هذا البوح بأسرار المجلس!

<< خوفك ألقي بالرعب في قلوب الأعضاء الذين يريدون معرفة ما أسباب هذا الخوف؟

ـ أطمئن الجميع.. وأقول إن من يدخل مجلس الإدارة يكون لديه الرغبة في العطاء المتميز.. لكن المسألة هي خبرة السنين الطويلة والتي لا تكتسب بين يوم وليلة.. ولذا يجب أن يكون فكري للمستقبل وليس للأمس.. ولا أنظر تحت قدمي.. وكذلك لا أحاول إظهار من سبقني بأنه لم يعمل.. (اللي قبلي عمل.. وعلشان اللي قبلي عمل أنا موجود.. واللي قبلي هذا أنا تعلمت منه وهو سبب وجودي هنا..! وأنا يومًا من الأيام سأكون اللي قبله..!! الدوام لله وكله يسلم بعضه!).

وما أريد قوله إننا نستكمل مسيرة.. ولا نأخذ خطًا لكي نبدأ من جديد! ولابد أن يعلم الجميع هذا جيدًا.. وهذا ما أريد قوله دون الدخول في تفاصيل.. وما أخاف منه أتكلم عنه بكل جرأة داخل غرفة الاجتماعات! تلك وجهة نظري ربما تكون صحيحة أو خاطئة نحن بشر!

<< لماذا خضت الانتخابات ضمن قائمة محمود طاهر إذا كان فكرك مختلفًا عن أعضائها؟!

ـ بالعكس أنا مقتنع تمامًا بتلك المجموعة وأري أنها كانت المجموعة المتناسقة المتكاملة التي تحمل راية النادي الأهلي للسنوات الأربع المقبلة.. من قبل كنت أختلف داخل المجلس لكن عند اتخاذ القرار فعلي الجميع تدعيمه.. والخبرة هي الشيء الذي أريد نقله إلي المجلس! وتعريفهم كيف كانت تسير الأمور بالضبط!

<< هل بالضرورة أن يسير المجلس الحالي إلي نفس نهج المجلس السابق أم أن لديه أفكارًا وخططًا ورؤي من حقه تطبيقها؟!

ـ كلام مضبوط.. ولا أنكر حق المجلس في هذا.. لكن نحن لدينا أسس وقواعد من 107 سنوات موجودة.. بنا وبغيرنا ستستمر.. وهذا ما أريد تثبيته!!

<< هل تري أن مجلس الإدارة يتخطي تقاليد ومبادئ الأهلي؟!

ـ لم أقل هذا ولا أستطيع قول هذا!

<< كلامك يشير إلي هذا؟!

ـ إطلاقًا.. ما أريد قوله أن دوري والمهندس محمود طاهر بصفتنا أكثر الناس خبرة في المجلس أننا عندما نجد من يخالف النهج والإطار العام والمنظومة علينا "تظبيطه" هذا هو وجه الاختلاف!!

<< هل صحيح أن سر غضبك هو منح الشباب فرصة الظهور بقوة داخل المجلس؟

ـ هذا الكلام عار من الصحة.. لأنني أول من دعم الشباب وفكرت معهم.. لأنني مقتنع تمامًا بأن القادم للشباب وأننا موجودون هنا من أجلهم.. لذا لابد أن ننقل خبرتنا لهم بكل أمانة وصدق من أجل الحفاظ علي الكيان.. وعلينا ألا ننسي أن الشباب عندهم اندفاع.. لذا عليهم أن يعملوا وهم يعلمون أن عضو مجلس إدارة لا يكون عضوًا إلا داخل غرفة مجلس الإدارة.. هذا مثلما تعلمنا أول درس مع كابتن صالح سليم رحمه الله.. خارج الغرفة هو عضو جمعية عمومية عادي لا يمتاز عن باقي الأعضاء.. لذا عليه ألا يُعرف نفسه بصفته عضو مجلس الإدارة.. أو يذهب لمكان ويقول إنه عضو مجلس إدارة.. هذا غير مقبول.. وهذا ما تعلمناه من أول يوم.. وهذا ما يجب أن ننقله للشباب.

<< هل يعني هذا أن الشباب يستغلون كرسي المجلس بشكل خاطئ؟

ـ بالقطع لا أقصد هذا.. لكني أعرف الشباب بما تعلمناه من المايسترو صالح سليم من أول يوم.. وهذا سر عظمة ومكانة النادي الأهلي.

<< خبرة محمد عبدالوهاب لم تمنعه من السقوط في بعض الخطايا التي تتعارض وتقاليد ومبادئ 107 سنوات يريد ترسيخها.. ما رأيك؟

ـ قلت في أول الحوار إنني بشر يصيب ويخطئ.. وأن ما كتبته علي الفيسبوك مجرد إحساس داخلي أردت نقله، لأننا في البداية ولابد أن ننتبه، فمازال المشوار أمامنا طويلاً! وعلي الجمعية العمومية محاسبتي كل عام!

<< ألم تخترق قواعد الأهلي عندما أكدت من اليوم الأول علي بقاء الخطيب رئيسًا للجنة الكرة وعدلي القيعي للصفقات؟

ـ الأمر لم يكن قرارًا بقدر ما كانت ومازالت أمنية.. لأنه من وجهة نظري الشخصية كمحمد عبدالوهاب أن أفضل من يفهمون في كرة القدم في مصر هم الكابتن حسن حمدي والكابتن الخطيب..! لأنني عملت معهما عن قرب أكثر من 15 سنة مع الكابتن الخطيب شخصيًا عملنا أفضل فرق حققت انتصارات النادي الأهلي.

<< أليس هذا اختراقًا للقواعد والمبادئ؟!

ـ ليس اختراقًا لأنها كانت تمنيًا.. ثم إنني واحد من أحد عشر عضوًا بالمجلس..!

<< محاولة ضغط مبكرة قبل أول اجتماع للمجلس.. ما تعليقك؟

ـ لأول مرة أعلنها.. بصراحة أنا كنت داخل هذا المجلس ولدي ثلاث أمنيات..

الأولي: تكريم المجلس السابق في أول جلسة للمجلس الجديد!

الثانية: أن يصبح الكابتن حسن حمدي رئيسًا شرفيًا للنادي الأهلي مدي الحياة!

الثالثة: استمرار لجنة الكرة برئاسة الخطيب!

<< ألا تري أن أمنياتك هي استمرار لحسن حمدي ومجلسه؟!

ـ ما المشكلة عندما رشح مجلس الإدارة الحالي المهندس خالد مرتجي ليكون ممثلاً للأهلي في لجنة الأندية أليس هذا استعانة بالخبرات.. وإذا تمت الاستعانة بخالد الدرندلي ورانيا علواني ما المشكلة؟! المجلس السابق مجلس إنجازات ولابد من الاستفادة من خبراتهم هم أعضاء جمعية عمومية!

<< ما الإنجازات التي حققها المجلس السابق؟

ـ البطولات التي حققها المجلس السابق لا حصر لها.. ويكفي المجلس السابق أنه عبر بالنادي أصعب فترة مرت علي الأهلي في 107 سنوات بعد أحداث بورسعيد وتوقف الكرة وتوقف المصادر المالية أصعب لحظات مرت بالأهلي.. عبرها وسلم النادي للمجلس الجديد!

<< هل تعتقد أن أي مجلس آخر لن يستطيع العبور بالأهلي؟

ـ طبعًا.. أي مجلس ليس لديه خبرة كابتن حسن حمدي وكابتن الخطيب لن يستطيع أن يعبر بالأهلي من تلك الأزمة تمامًا! والدليل أن الكثير من النوادي الأخري انهارت تمامًا ومنها الذي حل مجلس إدارتها.

<< أليس نجاحهم نابعًا من مبادئ وقيم وقواعد 107 سنوات من النظام داخل القلعة الحمراء؟!

ـ هذا الكلام يتفق مع ما أقوله.. وعلينا ألا ننسي تراكم الخبرات التي حظوا بها علي مدار سنوات مضت هي التي ساعدت علي عبور الأزمة.

<< هل تسدد فاتورة مساندة الخطيب لك لموافقته علي مشاركة القيعي في تنفيذ صفقات الكرة؟

ـ مما لا شك فيه أني مدين بالكثير جدًا للكابتن الخطيب! تعلمت منه الكثير في الأمور الإدارية، واكتسبت منه خبرة كبيرة خصوصًا أنه عضو مجلس إدارة من التسعينات.

<< ورطت الأهلي بالموافقة علي قرارات لجنة الأندية بالموافقة علي الهبوط دون الرجوع لمجلس الإدارة.. ما تعليقك؟

ـ لم يحدث.. وحضوري اجتماع اللجنة كان للحديث عن مستحقات الأهلي.. ولم يكن هناك جدول أعمال للجنة مطروح علي طاولة المناقشات وعندما تطرق النقاش لموضوع الهبوط توقفت عند هذا الأمر ومعي المهندس شريف حبيب ورفضناه تمامًا.

<< لماذا لم ترُد علي مرتضي منصور؟

ـ الموضوع ليس خناقة.. وغير مقبول أن يدخل النادي الأهلي في خناقة خصوصًا أن لجنة الأندية تخرج بتوصيات ليست ملزمة لأحد!

<< هل لديك تحفظات علي اختيار خالد مرتجي ممثلاً للأهلي في لجنة الأندية؟

ـ إطلاقًا.. عمري ما يكون لي تحفظات علي قرار مجلس إدارة!

<< اختيار مرتجي هو الذي أشعل فتيل الأزمة بينك وبين محمود طاهر ومجلسه.. ما رأيك؟

ـ هذا الكلام ليس له أساس من الصحة! العلاقة بيني وبين مرتجي أكبر من هذا الكلام.. الأهم كيف أعترض علي قرار مجلس إدارة لم أكن موجودًا حين تم اتخاذه؟! هذا كلام غير مقبول علي الإطلاق.

<< رغبتك في القرب من فريق الكرة هي كلمة السر في الأزمة المشتعلة.. ما تعليقك؟

ـ يبتسم متسائلاً: تعملين في الإعلام منذ زمن بعيد، هل وجدتني أتصور مع لاعب كرة.. كل ما في الأمر أني أشارك في إنهاء الصفقات حين يُطلب مني ذلك.. أي أن الأمر متعلق بحب العمل لمصلحة القلعة الحمراء.

<< متي ينتهي الخلاف بينك وبين محمود طاهر؟ ـ لا يوجد بيننا خلاف، لكن هناك اختلافًا في وجهات النظر.. تربطني علاقة محبة وود وصداقة قوية جدًا مع محمود طاهر من أكثر من 25 سنة!

<< وما الاختلاف في وجهات النظر؟

ـ أشياء داخلية داخل النادي لن أفصح عنها!

<< عبد الوهاب عين حسن حمدي والخطيب علي المجلس الحالي.. ما تعليقك؟

ـ يشرفني أن أدين بالولاء للكابتن حسن حمدي والكابتن صالح سليم والخطيب وكل الذين عملت معهم.. وأري أن هذا أمر يكبرني لأنه ليس من طبعي نكران الجميل.. حسن حمدي هو الذي جاء بمحمد عبدالوهاب لخوض الانتخابات لأول مرة ولم أوفق.. وكابتن صالح سليم هو الذي جعلني موجودًا معه في مجلس الإدارة عام 2000 ومرة أخري حسن حمدي عام 2004، هؤلاء الأشخاص تعلمت منهم الكثير ولا أستطيع أن أنكر جميل هؤلاء الناس الذين تعلمت علي أيديهم حب النادي الأهلي!

<< كيف تري الدوري في الموسم المقبل؟

ـ سعيد بأنه من مجموعة واحدة.. لذا سيتمتع بالمنافسة القوية والشديدة.

<< هل تتوقع حضورًا جماهيريًا للدوري المقبل؟

ـ أتمني لأن المباريات بدون جماهير دوري ميت.. والأمر يحكمه في النهاية الحالة الأمنية وقرار الداخلية.

<< من النادي المنافس؟

ـ الزمالك المنافس التقليدي.. ومعه سموحة الذي أنهي الموسم الماضي بشكل جيد جدًا.. ولا ننسي الإسماعيلي ووادي دجلة.

<< من اللاعب الذي تتمني انتقاله للأهلي؟

ـ أحمد حمودي.

<< متي يعتمد الأهلي علي أبنائه؟

ـ تلك هي الخطة التي يدعمها الأهلي خلال المرحلة المقبلة.

<< ومن اللاعب الذي تتوقع تألقه الموسم المقبل مع الأهلي؟

ـ إسلام رشدي ومحمد فاروق ورمضان صبحي.. وهناك معتز ماهر ومعه أكثر من لاعب تحت السن سيكونون مفاجأة الموسم المقبل.

<< الأهلي لم يكن بحاجة إلي مدير فني أجنبي في ظل الأزمات المالية التي يعاني منها.. ما تعليقك؟

ـ الأهلي بأشد الحاجة إلي مدير فني أجنبي لأنه يعمل بدون ضغط جماهيري وبلا عواطف.. ونحن بحاجة إلي هذا خلال المرحلة المقبلة التي تحتاج إلي بناء جديد للفريق بعد اعتزال الكبار.

<< أخيرًا.. هل يستطيع جاريدو تحقيق ما حققه جوزيه؟

ـ أري أنه يستطيع تحقيق أكثر من الذي حققه جوزيه!

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق