أشرف صبحي يتحدث: قانون الرياضة خلال أيام.. وبند الـ8 سنوات قائم
عبد الشافى صادق
12
125
أشرف صبحي يتحدث: قانون الرياضة خلال أيام.. وبند الـ8 سنوات قائم
الدكتور أشرف صبحي مساعد وزير الشباب والرياضة ذهبت إليه حاملاً الكثير من الملفات والقضايا والتساؤلات وعلامات الاستفهام التي تحتاج إلي إجابات قاطعة وحاسمة.. ملفات من نوعية الجدل علي قانون الرياضة وبند الـ8 سنوات والمعركة مع اللجنة الأوليمبية.. وقضايا البث والألتراس وأزمة المصري والأهلي وورطة النادي الإسماعيلي.. والترشيح لرئاسة الزمالك.. وفي مكتبه بالدور الثالث بوزارة الشباب والرياضة دارت التفاصيل مع مساعد الوزير:

<< سألته في البداية.. ما مهام الدكتور أشرف صبحي في منصب مساعد وزير الشباب والرياضة؟

ــ في البداية أشكر المهندس خالد عبدالعزيز ومجلس الوزراء علي ثقتهم الكبيرة واختياري للقيام بمهام هذا المنصب وأدعو الله سبحانة وتعالي أن يوفقني علي أداء المهمة.. وأنا أعتبر العمل أمانة خاصة في المجالات الخدمية أو الوزارية ولابد من أداء الأمانة في أحسن صورها.. وإذا لم أستطع أداء الأمانة فسوف أبعد عن المنظومة.. ومن طبيعتي أنني أمين في عملي حريص علي إنجازه..

<< لك بصمات وإنجازات في كل مكان عملت به، مثلاً نادي الزمالك أو هيئة استاد القاهرة أو خارج الحدود في الإمارات.. فلماذا تتكلم عن الابتعاد؟

ــ الحمد لله.. وهذا شيء طيب.. ومن الممكن أن يكون عندك فكر وتريد أن تنفذه ولا تتمكن من إنجازه، وفي هذه الحالة لابد من إفساح المجال لشخص آخر.. لكن هذا الأمر سابق لأوانه وأنا مكلف بأمانة، ولن أدخر جهدًا للعمل علي إنجازها، وعندي طاقات كبيرة جدًا وأحلام كبيرة ومشروعات سأعمل عليها وبوصفي مساعدًا لوزير الشباب والرياضة لن أدخر جهدًا علي المساعدة والمساهمة في كل مواقع العمل وفي كل المشروعات.. وأقولها بصراحة لو شعرت بأنني غير قادر علي العطاء فسأقول إنني لن أكمل أو أستمر في المنظومة..

<< ما الملفات التي يتولاها مساعد وزير الشباب والرياضة؟

ــ الملفات كثيرة وضخمة، ونواصل العمل فيها بجدية وهمّة مثل ملف الطب الرياضي وملف اللجنة الأوليمبية والاتحادات الرياضية.. وملف هيئة استاد القاهرة الذي أتابع كلّ كبيرة وصغيرة لاستكمال عمليات التطوير والتجديد فيه.. وهناك قانون الرياضة المصري والعمل في هذا الملف يجري علي قدم وساق..

<< هل قانون الرياضة الجديد سيتم إصداره قريبًا أم أنه سوف ينتظر البرلمان القادم؟

ــ المهم هو إنجاز ما علينا من مهام في هذا الموضوع.. بمعني تجهيز وإعداد القانون وانتظار مواقف اللجنة الأوليمبية واتجاهاتها من وزارة الشباب والرياضة والقانون.. والجزء الآخر يتولاه المهندس خالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضة بعد أن يكون القانون جاهزًا من خلال العرض علي مجلس الوزراء أو العرض علي مؤسسة الرئاسة.. وأيًا كان الوضع ستتم دراسته في البرلمان ونحاول أن نلتزم بخارطة الطريق مع اللجنة الأوليمبية الدولية أن يكون هناك شيء ملموس يقدم للجنة الأوليمبية الدولية في 15 سبتمبر الحالي وفقًا للخطابات المتبادلة معها..

<< قانون الرياضة المصري تتولي مهمة وضعه اللجنة الأوليمبية التي هي هيئة من المفروض أن يطبق عليها القانون الذي من المفترض أن تضعه الدولة.. ما تعليقك؟

ــ أنا درست الإدارة الرياضية في كندا، وعلم الإدارة يضع خريطة للمجتمع الرياضي وهي تشمل المؤسسات الدولية والمحلية، ووزارة الشباب هي جزء من هذا المجتمع. وهناك دول ليس فيها وزارة للشباب والرياضة.. والرياضة في هذه الدول تتبع وزارة الثقافة والشباب أو وزارة التراث.. واللجنة الأوليمبية المصرية أحد عناصر المجتمع الرياضي وتمثل اللجنة الأوليمبية الدولية..

<< من حق أي دولة أن تضع القوانين التي تناسب ظروفها وتخدم الرياضة فيها واللجنة الأوليمبية الدولية ليست لها وصاية علي أي دولة؟

ــ هذا صحيح.. وأنا أتفق معه.. وكل دولة لها ظروفها ولها خصوصيتها في التعامل مع شئونها الرياضية.. واللجنة الأوليمبية دورها فني وتقوم بوضع البرامج لرياضة البطولة.. ولا مانع من اشتراك اللجنة الأوليمبية في وضع قانون الرياضة ورأي اللجنة الأوليمبية استشاري.. ولا تنفرد بوضع القانون ولكنها تتعاون مع غيرها في وضعه..

<< ما طبيعة القانون الذي تقول اللجنة الأوليمبية إنها وضعته؟

ــ في الوقت الذي كانت فيه وزارة الشباب تقوم بوضع قانون الرياضة المصري كان هناك قانون بالتوازي تقوم عليه اللجنة الأوليمبية.. والمهندس خالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضة طلب منا دراسة هذا القانون والحصول منه علي مايفيد الرياضة المصرية..

<< قانون الرياضة السعودي يجرّم اللجوء للمنظمات الدولية والاستقواء بها علي الدولة.. فهل سيتم وضع نص يجرّم اللجوء للمنظمات الدولية ويمنع بهدلة الرياضة المصرية مثلما حدث في الفترة الماضية؟

ــ هناك أمور أريد أن أوضحها.. وهي أن قبل ثورة 25 يناير كان هناك حرص علي الوطن وحرص علي مصالح البلد في التعامل مع المؤسسات الدولية.. وبعد هذا التاريخ شهد المجتمع ظواهر مجتمعية كثيرة سمحت باللجوء للمنظمات الدولية والتعامل معها والدخول في مشكلات..

<< هذه الأمور تجعل وضع نص التجريم ضرورة حفاظًا علي الرياضة المصرية؟

ــ المؤسسات الدولية الرياضية لا تتدخل في شئون الدول إلا بناءً علي شكاوي من مؤسسات هذه الدول.. والدول الخليجية تحكم أداءها, والمؤسسات الرياضية فيها لا تدخل في معارك مع المنظمات الرياضية الدولية, وهذا شيء جيد.. والمهندس خالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضة أنهي هذه المهاترات والوزارة تتعامل بشكل مؤسسي مع الهيئات الرياضية في مصر, ولا تتدخل في عملها وتحترم الخطابات القادمة من المؤسسات الدولية التي تطالبنا بوضع قانون الرياضة المصري..

<< هل نص تجريم الاستقواء بالمنظمات الدولية يمكن وضعه في قانون الرياضة المصري؟

ــ هذا النص غير موجود في القانون.. ولكن من الممكن بحثه ودراسته ووضعه في القانون مادام يخدم الرياضة المصرية..

<< هل قانون الرياضة المصري جاهز حاليًا؟

ــ القانون جاهز تمامًا ووزارة الشباب والرياضة استفادت من كل المحاولات التي جرت سابقًا، سواء في عهد المهندس حسن صقر والأستاذ العامري فاروق والكابتن طاهر أبوزيد فضلاً عن جهد اللجنة الأوليمبية لإصدار قانون واحد..

<< هل انتهي الاشتباك بين وزارة الشباب والرياضة والمهندس خالد زين؟

ــ لا يوجد هناك نزاع ولا صراع ولا اشتباك.. واتجاهاتنا ألا يكون هناك ندان أو متصارعان في الرياضة المصرية.. والحكومة تعرف دورها واللجنة الأوليمبية تعرف حدودها ونحن نساعد اللجنة الأوليمبية ماليًا في دعم برامجها الخاصة برياضة البطولة.. والوزارة غير راضية عن حجم الممارسة في مصر، وتعمل علي وضع اللوائح والتشريعات التي تزيد من الممارسة وتوسع قاعدتها.. وليس من المعقول أن يكون عدد سكان مصر 90 مليون نسمة وعدد الممارسين المسجلين في اتحاد كرة القدم 60 ألفًا فقط.. نحن نريد أن نصل بالعدد إلي أكثر من 400 ألف ممارس لكرة القدم.. وهذا الأمر ينسحب علي بقية اللعبات لتوسيع القاعدة.. والوزارة سوف تعمل علي توفير أماكن الممارسة وتسهيل الوصول إليها..

<< المهندس خالد زين رئيس اللجنة الأوليمبية يرغب في إطلاق يديه والحصول علي سلطات مطلقة تصل إلي منع دور الدولة الرقابي واعتباره تدخلاً حكوميًا؟

ــ هو لم يبدِ لنا هذا الأمر.. وهناك رقابة ومحاسبة علي كل شيء مادامت الدولة ملتزمة بدعمها المالي لبرامج اللجنة الأوليمبية.

 << هل تراجعت الدولة عن بند الـ8 سنوات في قانون الرياضة الجديد؟

ــ إطلاقًا.. والدولة كانت حريصة علي وضع هذا البند في القانون الجديد ولا يمكن أن نختصر القانون في موضوع الـ8 سنوات وهو موضوع قديم جدًا وحدث في عهد الدكتور عبدالمنعم عمارة, والحياة في الرياضة مستمرة وقائمة في ظل تطبيق بند الـ8 سنوات، وعمومًا البرلمان القادم سيرجع القانون ويقول كلمته.

<< هل ستتخلي الدولة عن التليفزيون المصري في أزمة البث؟

ــ اتحاد كرة القدم هو صاحب الحق الرئيسي، والأندية شريك له، وما بينهما رابطة الأندية والتليفزيون.. والدولة تدخلت في الموسم الماضي وحددت مقابلاً ماديًا كبيرًا لبطولة الدوري بلغ 70 مليون جنيه رغم الظروف التي كان يمر بها الوطن، وهو الأمر الذي يجعل سعره أكبر في الموسم الحالي، بعد أن استعادت الدولة عافيتها وقوتها واتحاد الكرة يرغب في الحد الأقصي لسعر البطولة.. وعندما تكون هناك مشكلة فمن المؤكد أن الدولة سوف تتدخل.

<< هل الدوري سيذاع علي التليفزيون المصري؟

ــ لم يطلب منا أحد التدخل في هذا الموضوع سواء الأندية أو اتحاد الكرة.. والمهندس خالد عبدالعزيز يتولي بنفسه هذا الملف.

<< هناك دعوي مرفوعة لحل اتحاد الكرة.. فهل وزارة الشباب سوف تحل مجلس إدارة الاتحاد في حال صدور حكم بالحل أم أنها سوف تلتزم بقانون الفيفا؟

ــ الوزارة ملتزمة بعدم التدخل وتنفيذ قانون الفيفا.. ونحن نتبع الحكومة ونلتزم بالقانون وعدم تنفيذ الحكم القضائي هو جنحة عقوبتها الحبس، والقطاع الأهلي لابد أن يكون علي دراية بالقوانين الدولية ويكون اللجوء للمحاكم المدنية ممنوع.. وعمومًا هناك فترة تقاضي طويلة وعندما يصدر الحكم سيكون لنا موقف, والذي رفع الدعوي القضائية لابد أن يُحاسب علي فعلته..

<< ماذا ستفعل الدولة مع الألتراس؟

ــ أنا لي وجهة نظر شخصية في هذا الموضوع، وهي أن الألتراس أو الجماهير مكانها المدرجات والملاعب، وهذا يعني أنها في ولاية وحدود اتحاد كرة القدم وهذا يفرض عليه وضع لوائح صارمة جدًا ضد الأندية والجماهير، وتتضمن هذه اللوائح العقوبات التي تبدأ بالغرامة وتصل إلي درجة المنع من استكمال بطولة الدوري والإقضاء منها أو تجميد نشاط كرة القدم في النادي الذي تثير جماهيره الشغب.. وأن يكون هناك استعداد وتنظيم من جانب النادي منصوص عليه في لوائح الاتحاد، وهي أن يكون النادي متعاقدًا مع شركة أمن خاصة تتولي عملية التأمين والتنظيم، ويكون هذا الأمر شرطًا للعب في الدوري.. الأمر الآخر هو وضع قانون شغب الملاعب إلي جانب قانون العقوبات في حال وضع هذه المنظومة سيتم ضبط الملاعب ونخلص ملاعبنا من الشغب، فقد زادت أعمال الشغب بسبب الظروف التي مرت بها مصر ولولا هذه الظروف ما حدثت موقعة الجلابية في استاد القاهرة والآن الدولة استعادت قوتها.. ولا يجب أن نحمل الأمن فوق طاقته.. ولابد أن نستفيد من التجربة الإنجليزية في الخلاص من الهوليجانز، وهي التجربة التي وضعت لها مارجريت ثاتشر المرأة الحديدية اللوائح والقوانين ورفضت بناء الأسوار، وأصرت علي أن تكون الملاعب الإنجليزية بدون تراك.. وبالقانون طهّرت الملاعب الإنجليزية..

<< إذن متي يعود الجمهور إلي الملاعب؟

ــ من وجهة نظري الشخصية لابد أن يقنع اتحاد الكرة الجهات الأمنية بقدرته علي التنظيم وفقًا للمنظومة التي قلتها ويجبر الأندية علي أن يكون لديها شركات أمن وملاعب مؤمَّنة كشرط للعب في المسابقة.وأنا عشت هذه التجربة حين كنت الرئيس التنفيذي لشركة نادي بنياس الإماراتي لكرة القدم فكل شيء كان باللوائح والقوانين، حتي عدد الجماهير كان عليه عقوبة مالية في حال المخالفة وهي عشرة آلاف درهم.. ليس هناك هزار في الاحتراف واللوائح.. ووزير الشباب والرياضة يتمني أن يكون الموسم القادم بجمهور.

<< متي تنتهي أزمة الناديين الأهلي والمصري؟

ــ هناك أمور لنا دور فيها.. وبالنسبة لمشكلة النادي المصري والنادي الأهلي هناك مبادرات شعبية يقوم بها البعض لحل المشكلة، ولو طلبوا منا التدخل فلن نتأخر، ومحافظ بورسعيد يقوم بجهد في هذا الموضوع.

<< المستشار مرتضي منصور يرفض تصعيد الدكتور عبدالله جورج لعضوية مجلس الإدارة خلفًا لهاني شكري المستقيل وتنفيذًا لقرار وزير الشباب والرياضة.. مارأيك؟

ــ الوزير لم يصدر قرارًا بهذا الموضوع ونحن تسلمنا شكوي من الدكتور عبدالله جورج وتقوم الشئون القانونية بدراستها قانونيًا..

<< الاتحاد الدولي لكرة القدم وقّع غرامة مالية قدرها 95 ألف يورو علي النادي الإسماعيلي وأنذره بالهبوط في حال عدم الدفع بسبب وكيل لاعبه النيجيري.. ماذا ستفعل الوزارة؟

ــ هذا الكلام سمعته من رئيس النادي الإسماعيلي.. والنادي ليس لديه أوراق رسمية بها.. والاحتراف لا يعرف الهزار وكل شيء لابد أن يكون محسوبًا بدقة ويكون النادي علي دراية باللوائح والقوانين.. وعمومًا هناك أكثر من درجة للتقاضي أمام النادي الإسماعيلي ويجب الاستعانة بأهل الأختصاص.

<< اتحاد الكرة تقدم بطلب للاتحاد الأفريقي لتنظيم كأس الأمم الأفريقية 2017 بعد سحبها من ليبيا.. هل الدولة تدعم هذا الطلب؟

ــ نحن ندعم طلب اتحاد الكرة.. وجاهزون لتقديم كل ما يحتاج إليه في هذا الملف.

<< هناك دراسة قدمتها لوزارة المالية لتطوير استاد القاهرة.. ما ملامحها؟

ــ استاد القاهرة تابع لي إشرافيًا والدراسة تتضمن إنشاء فندق ومطاعم وجراج تحت الأرض ووسائل ترفيهية حتي يكون الاستاد منتجعًا ومزارًا للناس علي مدار 24 ساعة ويحقق دخلاً للدولة..

<< أخيرًا هل من الممكن أن ترشح نفسك لرئاسة نادي الزمالك؟

ــ إطلاقًا.. أنا لست مقتنعًا بالعمل التطوعي الذي يستقطع أكثر من خمس ساعات من عملي الاحترافي والرسمي الذي يجب أن يأخذ كل الوقت، وفي اعتقادي لا أقدر علي توفير هذا الوقت ولا أفكر في خوض أي انتخابات ولا انتخابات الرئاسة في نادي الزمالك، وأنا علي استعداد لخدمة النادي في أي وقت ولكن بعيدًا عن الانتخابات.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق