حكايات السحر والدجل في الملاعب المصرية
محمد البنهاوى
12
125
حكايات السحر والدجل في الملاعب المصرية
حسن شحاتة يستعين بساحر مغربي.. إكرامي وجد يدًا بشرية مدفونة داخل المرمي.. مراقب مباراة مصر والسنغال عثر علي كيس مليء بعظام الحيوانات.. النيجر تستعين بمعزة للفوز علي بطل أفريقيا.. وأخيراً مرتضي منصور يطلب حضور ساحر سوداني لفك السحر الأسود الذي يمنع فريقه من تسجيل الأهداف.

قصص وحكايات أصبحت تطل علي ملاعبنا المصرية بين الحين والآخر، فليس هناك أسهل من أن تهرب من الهزيمة وغضب جماهيرك بادعاء أن فريقك "معموله عمل" يمنعه من تحقيق الفوز، لأن ذلك يعفي اللاعبين ومجلس الإدارة والأجهزة الفنية من أي مسئولية لأنهم هيعملوا إيه مع السحر الأسود.

أثارت تصريحات مرتضي منصور رئيس نادي الزمالك ضجه كبيرة بعدما أكد أنه سيستدعي ساحرا سودانيا لفك سحر أسود قام به شخص كاره للنادي الأبيض، مؤكداً أن هناك عفريتا يدعي جامايكا يقوم بالتصدي لجميع هجمات الزمالك ومنع الكرة من دخول شباك المنافسين. تصريحات رئيس الزمالك أثارت جدلاً كبيراً في الوسط الرياضي وخارجه. موضوع السحر وجد أرضية خصبة في مصر، بعدما طالت أخباره فرقا كبري ولاعبين كبار لهم شهرتهم وتاريخهم. بالطبع السحر مذكور في القرآن.. وموجود بكثرة خاصة في الدول الأفريقية.. والكرة المصرية مليئة بالسوابق في هذا الأمر.. وأغلب الأندية والمنتخبات المصرية التي سافرت لأفريقيا واجهت أشكالا مختلفة من السحر.. لكن هل يستطيع السحر أن يمنع هدفا أو يحرز بطولة.. ولماذا لم تفز الدول المشهورة بأعمال السحر والشعوذة بالبطولات والألقاب. بالطبع اللوائح الرياضية القارية والدولية لا تستطيع إيقاف السحر، حيث اعترف الفيفا قبل ذلك بأنه لا يستطيع محاربة الظاهرة. وسبق أن اتهم حسن شحاتة المدير الفني للمنتخب الأسبق أنه يقوم بالاستعانة بساحر مغربي لحصد البطولات.

والحقيقية أن المعلم كان يستعين بشيخ مغربي حضر لمقابلته في اتحاد الكرة أكثر من مرة.. حيث يقوم بتلاوة القرآن وعمل رقية شرعية للمعلم، ولكن أعداء المدير الفني السابق لمنتخب مصر طاردوه بالشائعات. فالرؤية تتم بآيات من القرآن الكريم، وبعض الأدعية التي كان يرددها الرسول الكريم، بينما السحر هو نوع خبيث يعتمد علي الشعوذة والتمتمة بكلمات غير مفهومه للبشر.. بالطبع نحن لسنا خبراء في هذه الأمور.. ولكن الأمر تحول من مجرد نكتة إلي ظاهرة أصبحت تغزو الملاعب المصرية، وتتناقلها وسائل الإعلام المختلفة. وتنوعت طرق مواجهة السحر والشعوذة في الملاعب المصرية، فهذا يذبح أضحية.. وآخر يستخدم شيخاً أو عرافاً.. وهناك من يستعين بكلمات مكتوبة (حجاب) يقوم بوضع داخل ملابسه لفك السحر. الوقائع التي حدثت في السنوات الأخيرة لا تعد ولا تحصي فيسجل تاريخ الزمالك واقعة شهيرة عقب الخسارة المذلة أمام كوتوكو الغاني بخمسة أهداف مقابل هدف وحيد في كوماسي عامة 1987 في إياب دور الثمانية لدوري الأبطال الأفريقي وهي أكبر هزيمة تعرض لها الفريق الأبيض في تاريخ مشاركاته بالبطولات القارية، وتم بسببها إقالة الجهاز الفني بقيادة الإنجليزي باركر، ثم استقال مجلس الإدارة، وذكرت الصحف المصرية وقتها تصريحات لمسئولي الزمالك أكدوا أن فريق كوتوكو استعان بسحرة، وأن اللاعبين لم يكونوا يرون الكرة من الأساس طوال الشوط الثاني من المباراة. ويتذكر جمهور الأهلي واقعة أحمد فليكس مهاجم الفريق الذي تعرض لكسر في يده، وأعلن طبيب الأهلي أنه سيغيب فترة لن تقل عن شهرين، وكان الأهلي مقبل علي مباريات حاسمة في بطولة الدوري، فطلب اللاعب السفر إلي غانا ثم عاد بعد 10 أيام وأكد أنه جاهز للمباريات، وتناقلت الصحافة وقتها خبر علاجه بالسحر. كما فوجئ المنتخب المصري أثناء مواجهته بالنيجر برجل يصطحب بعض الماعز معه لملعب المباراة، ويقوم بالتمتمة بعبارات غير مفهومه، كما قام الساحر بالنزول إلي أرض الملعب قبل انطلاق المباراة مترجلاً أمام لاعبي الفريقين وحكام المباراة، وخسر وقتها المنتخب بهدف دون رد وشهدت وسائل الإعلام المصرية هجوماً عنيفاً علي مراقب المباراة الليبي لعدم منع الساحر من ذلك. كما نقلت صحيفة "الهداف" الجزائرية وأخيراً أعاد مرتضي منصور إلي الأذهان سيناريو حكايات وقصص السحر، حيث اتهم الحضري حارس وادي دجلة الموسم الماضي بأنه قام بعمل سحر أسود ليحمي مرماه من هجمات الزمالك، والغرب أن الحضري اهتزت شباكة في نفس المباراة بثلاثة أهداف، ثم أكد رئيس الزمالك أن سمير محمد علي حارس مرمي الزمالك السابق أخبره بأن أخته الموجودة في السودان ذهبت إلي ساحر سوداني أخبرها بأن الزمالك "معموله عمل" يمنع المهاجمين من تسجيل الأهداف، مؤكداً أنه سيستدعي هذا الساحر لفك هذا السحر!!

رابط دائم: 
كلمات البحث:
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق