الأهلي.. مدمن بطولات حكاية 19 لقب للقلعة الحمراء
عبد المنعم فهمى
12
125
الأهلي حدوتة أفريقية، لا يكل ولا يمل الحصول علي الألقاب، ويحرص كل موسم علي أن يضم إلي دولابه بطولة أو اثنتين.. مع الأهلي البطولة تأتي بأخري، فلاعبوه أدمنوا الألقاب القارية، ووصلوا إلي العالمية، وناطحوا أعتي الفرق الكبري، وتفوقوا عليها.

20 بطولة قارية.. 8 أبطال دوري، 6 سوبر و4 للكئوس، وواحدة لكل من الأفروآسيوية، وأخيرا كونفيدرالية. والبقية تأتي يا أهلي.. 1982:

أول المشوار في الطريق نحو أول لقب، لعب الأهلي 10 مباريات، فاز في 5 وتعادل 3 مرات، وخسر مرتين، وسجل 18 هدفًا، كان هدافه خلالها محمود الخطيب وله 7 أهداف، وجاء علاء ميهوب ثانيا بأربعة أهداف، وجمال عبدالحميد هدفان ولكل من طاهر أبوزيد ومختار مختار، وخالد جادالله، وشريف عبدالمنعم ومجدي إمام ومجدي عبدالغني هدف.

في التاسع من أبريل 82، كان اللقاء مع الأشغال الصومالي بمقديشو في دور الـ32 وانتهي بالتعادل السلبي، وفي 27 من الشهر نفسه، استمر التعادل بالقاهرة حتي الوقت الضائع، لكن علاء ميهوب صاحب الـ18 عامًا أحرز هدفًا في الثواني الأخيرة.

في دور الـ16 كان الموعد مع يانج أفريكانز التنزاني في 21 مايو بالقاهرة، وانتهي اللقاء بخماسية في الشوط الثاني، وفي لقاء العودة تعادل الفريقان 1/1 وأحرز علاء ميهوب هدف التعادل بعد أن تقدم يانج بهدف. في دور الـ8 انتهي لقاء الذهاب مع جرين بافالوز 3/1 بأهداف الخطيب وطاهر أبوزيد وعلاء ميهوب، وخسر هناك بهدف. في الدور قبل النهائي واجه الأهلي إينوجو رينجرز بطل نيجيريا في 24 أكتوبر بلاجوس وخسر صفر/1.

ويوم 7 نوفمبر تزين استاد القاهرة بنحو 100 ألف متفرج، وفاز برباعية سجل الخطيب هدفين وخالد جادالله ومختار مختار هدفا لكل منهما. جرت المباراة النهائية في 28 نوفمبر بالقاهرة أمام 60 ألف متفرج، أمام كوتوكو الرهيب وأدار المباراة طاقم تحكيم من كوت ديفوار، وكان مصطفي عبده قد صنع الأهداف الثلاثة للأهلي التي سجلها محمود الخطيب (هدفين) في الدقيقتين 13 و34، وعلاء ميهوب في الدقيقة 19. وبحضور أكثر من 70 ألف متفرج، وانتهت مباراة العودة بالتعادل 1/1، سجل لأشانتي جون بان ريمان في الدقيقة 12، وتعادل للأهلي محمود الخطيب في الدقيقة 70 بهدف صنعه مختار مختار.

1984: أول كأس كئوس في الطريق نحو اللقب لعب الأهلي 10 مباريات فاز في 5 وتعادل في 2 وخسر 3، وكان هدافه طاهر أبوزيد بـ4 أهداف، تلاه مجدي عبدالغني 3 والخطيب 2، وحمدي أبوراضي 2، ولكل من خالد جادالله ومحمود صالح وزكريا ناصف هدف.

كانت البداية بالقاهرة بمواجهة كلاس "الحليب" المغربي، وفاز بثلاثية خالد جاد الله وطاهر أبوزيد ومحمد عامر، وفاز بالدار البيضاء بهدفي طاهر أبوزيد وحمدي أبوراضي. في دور الـ16، كان خسر من المولودية صفر/1. في لقاء العودة قدم الأهلي أفضل العروض بثلاثية طاهر أبوزيد ومجدي عبدالغني (هدفين).

وخسر الأهلي أيضًا 1/2 من أسيك بأبيدجان، وسجل حمدي أبوراضي، وأحرز الأهلي 3 أهداف في لقاء العودة بواسطة محمود الخطيب وزكريا ناصف ومحمود صالح مقابل هدف وحيد لأسيك. واجه الأهلي المقاولون، وتم اعتبار استاد القاهرة ملعبا للأهلي ذهابًا، والمقاولون إيابًا، وتعادلا صفر/صفر، وأحرز محمود الخطيب هدف الأهلي لقاء العودة، وتعادل ناصر محمد علي ليصعد الأهلي للنهائي. حل كانون ياوندي الكاميروني بديلا لأهلي طرابلس الذي انسحب للخلافات السياسية، برغم فوز الأخير عليه وتأهله للنهائي، حيث قرر الاتحاد الأفريقي ذلك بعد انسحاب الفريق الليبي. أقيم لقاء الذهاب بالقاهرة وسط 100 ألف متفرج، وبالزي الأبيض الاحتياطي فاز الأهلي بهدف مجدي عبدالغني.

خسر الأهلي صفر/1 في لقاء العودة، ليحتكم الفريقان لركلات الترجيح، التي كان بطلها أحمد شوبير الذي أنقذ ركلتين، وسجل للأهلي أسامة عرابي وضياء السيد وزكريا ناصف وعلاء ميهوب وأضاع مجدي عبدالغني الأولي. 1985: دفاع عن اللقب لعب الأهلي في هذه البطولة 8 مباريات بعد انسحاب النصر الليبي، حيث فاز في 5 مباريات،

وتعادل 1 وخسر 2، سجل 15 هدفا، ودخل مرماه 3 أهداف. كان الخطيب هدافه في البطولة برصيد 6 أهداف، ثم مجدي عبدالغني وزكريا ناصف وطاهر أبوزيد 2، ولكل من أسامة عرابي وحمدي أبوراضي، وعلاء ميهوب هدف. البداية مع المرسي التونسي، بتونس، وفاز الأهلي بهدف مجدي عبدالغني من ضربة جزاء، وفاز 4/صفر في العودة، في مباراة شهيرة، سجل فيها الخطيب أروع أهدافه. في دور الـ16 التقي مع سيمبا التنزاني،

وواصل الخطيب التسجيل، بهدف وحيد في خسارة بثنائية لفريقه، لكن كان الأهلي علي موعد مع التعويض باستاد القاهرة وسجل زكريا ناصف والخطيب هدفين. في ذهاب دور الـ8 تعادل 1/1 مع دراجونز بطل بنين وسجل طاهر أبوزيد، وفي العودة أحرز 4 أهداف، منها 3 للخطيب، وأبوزيد هدف. في الدور قبل النهائي، انسحب النصر الليبي أيضًا، لتوتر الأجواء السياسية بين البلدين ليصعد الأهلي إلي الدور النهائي،

حيث أقيمت مباراة الذهاب بالقاهرة أمام ليفينتس بطل نيجيريا وفاز الأهلي بهدفي مجدي عبدالغني وزكريا ناصف، وخسر بهدف في لاجوس ليقتنص اللقب الثاني. 1986: كأس مدي الحياة حقق الأهلي في هذه البطولة، الفوز 5 مرات، وتعادل مرتين، وخسر ثلاثا. وسجل الأهلي 16 هدفًا، وكان حسام حسن هداف الفريق وسجل 3 أهداف برغم أنه كان نجما صاعدا وقتها، تلاه كل من مجدي عبدالغني، وخالد جاد الله وعلاء ميهوب ولكل منهم هدفان،

وسجل كل من أيمن شوقي، وربيع ياسين، ومحمود الخطيب ومصطفي عبده وعلاء عبدالصادق، وطاهر أبوزيد وزكريا ناصف هدفًا. كان حصول الفريق علي اللقب مرتين متتاليتين دافعًا للفوز بالنسخة الثالثة، والاحتفاظ بكأس البطولة مدي الحياة، فاستهل لاعبو الأهلي المشوار، بقيادة الشيخ طه بمواجهة إكسبريس بطل أوغندا بالقاهرة، وانتهت بهدفي خالد جاد الله، وصعد الأهلي إلي دور الـ16 برغم خسارته صفر/1 في كمبالا.

في دور الـ16 حقق الأهلي فوزًا تاريخيًا بلقاء الذهاب ضمن له التأهل لدور الثمانية، حيث سجل 5 أهداف في هايلاندرز بطل سوازيلاند عن طريق علاء ميهوب (هدفين) وعبدالغني وأيمن شوقي وربيع ياسين، وفاز بالقاهرة بثلاثية الخطيب وناصف ومصطفي عبده. في دور الثمانية، واجه باور ديناموز الزامبي، وسجل حسام حسن هدفين انتهي بهما لقاء الذهاب. وخسر الأهلي العودة بهدف وحيد بلوساكا، ليتأهل للدور قبل النهائي، ويعود سيناريو البطولة الأولي، حيث المواجهة مصرية/مصرية، بعد أن تأهل الإسماعيلي للدور نفسه،

وكان لقاء الذهاب بالقاهرة قد انتهي أيضًا بالتعادل السلبي، وسجل الراحل محمد حازم هدفًا، لكن حسام حسن نجم الأهلي الجديد سجل هدف التأهل للدور النهائي. كانت المواجهة في النهائي أمام سوجارا بطل الجابون، وفاز الأهلي بثلاثية، طاهر أبوزيد (هدفين) ومجدي عبدالغني، لكن سجل الفريق الجابوني هدفين في العودة، وكاد يحرز الثالث، لولا عدم التوفيق الأهلي ليحتفظ الأهلي بالكأس مدي الحياة. 1987: الوداع يا بيبو فاز الأهلي في مشواره نحو اللقب 10 مباريات، فاز 5 وتعادل في 2، وخسر 3. سجل الأهلي 18 هدفًا، أحرز منها الخطيب 5 أهداف، ولأيمن شوقي وعلاء ميهوب3 ولمصطفي عبده هدفان، وكل من مجدي عبدالغني وبدر رجب وعلاء عبدالصادق وحسام حسن، والثعلبي السوداني هدف.

بدأ الأهلي المشوار نحو لقب دوري الأبطال، بعد أن حقق الفوز ثلاث مرات بكأس كئوس أفريقيا، حيث عاد للمشاركة في أهم المسابقات الأفريقية مرة أخري. كانت البداية أمام فهود رواندا في دور الـ32 بالاستاد، وسجل الأهلي رباعية عن طريق مصطفي عبده (هدفين) وهدف للخطيب ومجدي عبدالغني. في لقاء العودة، تعادل الفريقان 1/1، وقدم الأهلي مباراة ممتازة، وسجل له أيمن شوقي. في دور 16 التقي ليوبار الكيني (أبالوهيا سابقا) بالقاهرة وفاز بسداسية سجل منها الخطيب 3 أهداف (هاتريك) ولعلاء ميهوب وبدر رجب وأيمن شوقي هدف.

استهتر نجوم الأهلي بالمنافس في العودة، فكانت الخسارة 1/2، وسجل علاء عبدالصادق هدف الأهلي الوحيد. والتقي الأهلي في دور الثمانية مع فريق أفريكا سبور في أبيدجان وأدارها الحكم الجامبي بادوجاسيه وخسر الأهلي صفر/2، بعد مباراة مثيرة للجدل، شهدت ظلمًا تحكيميًا فادحًا. ووسط 100 ألف متفرج بالاستاد، سجل حسام حسن وعلاء ميهوب هدفين ليحتكم الفريقان إلي ركلات الترجيح، وتألق أحمد شوبير الذي تصدي لركلتين، وسجل حسام حسن وطاهر أبوزيد وأيمن شوقي وبدر رجب ليفوز الأهلي 4/2.

في الدور قبل النهائي التقي الأهلي مع كوتوكو قاهر الزمالك 5/1، وفاز الأهلي بهدفي الخطيب وعلاء ميهوب. وخرج لقاء العودة بأقل الخسائر وبهدف وحيد ليتأهل إلي الدور النهائي أمام الهلال السوداني. كان اللقاء الأول للنهائي باستاد الخرطوم، وانتهي بالتعادل السلبي، وانتهت مباراة العودة بهدفين للأهلي، سجل الأول لاعب الهلال الثعلبي في مرماه بعد 5 دقائق فقط، وأضاف أيمن شوقي الهدف الثاني في الدقيقة 42.

وقرر الخطيب بعد المباراة بثلاثة أيام وتحديدًا في 21 ديسمبر الاعتزال بعد 17 عامًا قضاها مع الأهلي. 1988: آفرو آسيوية أضاف الأهلي بطولة جديدة إلي سجل بطولاته هي الكأس الأفروآسيوية متوجًا زعيمًا لنصف الدنيا علي حساب يوميوري بطل اليابان وآسيا حيث التقي معه في مواجهتين: في طوكيو يوم السبت 2 سبتمبر 1989 وأدارها السوري جمال الشريف وفاز الأهلي 3/1 سجل تاكيدا ليوميوري في الشوط الأول وتعادل حسام حسن، وفي الشوط الثاني سجل عادل عبدالرحمن وحسام حسن الهدفين الثاني والثالث. وشهد استاد القاهرة لقاء العودة مساء الجمعة 22 سبتمبر 1989 وفاز الأهلي بهدف طاهر أبوزيد وتسلم الراحل ثابت البطل كأس البطولة، وكان يدرب الفريق وقتها الألماني ديتريش فايتسا. 1993: آخر الكئوس عاد الأهلي لممارسة هوايته المفضلة في حصد البطولات، وطرق كأس الكئوس الأفريقية عام 93، تحت قيادة الإنجليزي آلان هاريس. لعب الأهلي 10 مباريات، فاز في 7، وتعادل في 3 ولم يخسر،.

سجل 19 هدفًا، وحصل محمد رمضان علي لقب هداف الفريق بـ5 أهداف، تلاه حسام حسن (3) ولأيمن شوقي وإبراهيم حسن وياسر يان (2) وهدف واحد لكل من وليد صلاح وهادي خشبة، وجمال السيد ومحمد عبدالجليل وعادل عبدالرحمن. كانت البداية بالإسكندرية، أمام بيمبا التنزاني وفاز 5 صفر سجلها حسام حسن هدفين، ومحمد رمضان ووليد صلاح وياسر ريان، وانتهي لقاء العودة بالتعادل السلبي، ليتأهل الفريق إلي دور الـ16.

فاز الأهلي ذهابًا وإيابًا، علي الأرسنال بطل ليسوتو بعد أن سجل أيمن شوقي هدف الفوز بليسوتو، وحسام حسن بالقاهرة. واصل الأهلي انتصاراته بالخارج، علي المريخ السوداني وهزمه 2/1 بهدفي محمد رمضان وأيمن شوقي، وشهد لقاء العودة بالإسكندرية 5 أهداف لمحمد رمضان هدفين، وهادي خشبة، وحسام حسن وياسر ريان، مقابل هدف للضيوف. في قبل النهائي أمام كانيمي بطل نيجيريا سجل جمال السيد من ركلة جزاء وإبراهيم حسن ومحمد رمضان ثلاثة أهداف بالقاهرة، وانتهي لقاء العودة بلاجوس بالتعادل السلبي.

انتهي ذهاب النهائي أمام أفريكا سبور 1/1 في 21 نوفمبر، سجل للأهلي محمد عبدالجليل، وفي العودة فاز بهدف عادل عبدالرحمن من ركلة جزاء، وكان الأهلي يرتدي الزي الأخضر. 2001: عودة للأميرة رحلة الحصول علي هذا اللقب استمرت نحو 267 يوما بمشاركة 39 فريقا وكانت أرقام الأهلي خير تعبير عن أنه الأجدر بالفوز باللقب فقد فاز 8 مرات وتعادل وخسر في 3، وسجل اللاعبون 23 هدفا واهتزت شباكهم 10 مرات.

كانت بداية المشوار أمام البحر الأحمر الإريتري، وفاز الأهلي 3/صفر لخالد بيبو وروبرت أكاوري وعلي ماهر، وخسر الأهلي في إريتريا صفر/1. في دور الـ16 لعب الأهلي أمام سانت ميشيل بطل جزيرة سيشيل، وفاز الأهلي بخماسية بالقاهرة، سجلها علاء إبراهيم (هدفين) وخالد بيبو ووليد صلاح وهادي خشبة، وفي مباراة العودة يوم 26 من الشهر نفسه فاز الأهلي بهدف خالد بيبو. وفي دور الثمانية، الذي قاده البرتغالي مانويل جوزيه خلفا لديكسي،

وبعد اعتماد دور المجموعات في أولي النسخ الجديدة للبطولة، وقع الأهلي مع بترو أتلتيكو وشباب بلوزداد وأسيك الإيفواري.

وبدأ مشواره بالفوز علي بترو أتلتيكو الرهيب 3/1 بملعبه، وفاز الأهلي علي شباب بلوزداد بهدف، لكنه خسر أمام أسيك بأبيدجان، وجاء الأهلي ليفوز بالقاهرة 2/1 علي أسيك، وتأزم موقفه في المجموعة بالخسارة من بترو أتلتيكو بالقاهرة 2/4، مما زاد من صعوبة مباراته أمام بلوزداد، لكن كان لإبراهيم سعيد رأي آخر، حيث أحرز هدف الفوز ليتأهل الأهلي للدور قبل النهائي. وجاء الصدام الرهيب مع الترجي التونسي الذي كان وصيف آخر نسختين للمسابقة 1999 و2000. تعادل الفريقان بالقاهرة سلبيا،

وجاء لقاء العودة ليقلب الأهلي الموازين بهدف التعادل الذي سجله سيد عبدالحفيظ ويمنح فريقه تذكرة العبور للنهائي. أقيمت مباراة الذهاب للنهائي أمام صن داونز الجنوب أفريقي عصر السبت 8 ديسمبر بملعب طوفتس فيرسفيلد بالعاصمة الجنوب أفريقية بريتوريا وانتهت بالتعادل الإيجابي 1/1، سجل للمنافس كامامبا، وتعادل للأهلي سيد عبدالحفيظ، وأدار المباراة الحكم البنيني كوفي كودجا. انتهت مباراة العودة بفوز الأهلي بثلاثية سجلها خالد بيبو. 2002: السوبر الأول كان عام 2002 موعدًا لأول بطولة سوبر للأهلي مع النسخة العاشرة للبطولة، وكان خالد بيبو نجم الشباك، فقد أحرز الهدف الأول في مرمي كايزر تشيفز،

وتتوالي الأهداف، لتصل إلي 4/1، سجل منها عصام الحضري حارس المرمي هدفًا تاريخيًا. 2005: أرقام قياسية في 2005 كان اللقب الرابع لدوري الأبطال الذي جاء بدون خسارة كأول إنجاز أفريقي للأهلي بعد أن شارك في 14 مباراة. البداية كانت أمام فيلا بأوغندا في 4 مارس وتعادل الفريقان سلبيًا، وفي لقاء العودة سجل بركات هدفين وأبوتريكة أيضًا هدفين وكل من عماد النحاس وعماد متعب هدفًا لتنتهي المباراة بسداسية نظيفة. وتأهل الأهلي لدور الـ16ليواجه اتحاد العاصمة الجزائري، علي ملعب "جهنم عمر حمادي"، وهو من الترتان، وبرغم كل هذه الصعوبات فاز الأهلي بهدف محمد بركات الذي أحرزه بعد 5 دقائق من البداية، وتعادل الفريقان 2/2 بالقاهرة. في دور الثمانية احتل الأهلي المركز الأول في مجموعته، فاز في 4 مباريات، وتعادل في اثنتين وأحرز 7 أهداف وعليه هدفان فقط. كانت البداية الفوز علي الرجاء المغربي بالقاهرة بهدف محمد شوقي، وعلي أنيمبا بهدف عماد متعب، وفاز 2/صفر علي أياكس كيب تاون بالقاهرة بهدفي أحمد السيد وعماد متعب الذي أضاع ركلة جزاء.

وتعادل الأهلي في كيب تاون سلبيًا، وكان متعب بطل أحداث مباراة الرجاء المغربي، حيث كان الأهلي في حاجة للتعادل، ليعلن تأهله وتصدره، لكن تقدم الرجاء بهدف، وجاء متعب ليسجل هدف التعادل في الوقت المحتسب بدلا من الضائع. وكان علي الأهلي أن يطيح بأنيمبا برغم عدم حاجته للفوز لسابق تأهله، لكنه يأمل في ألا يصطدم بالفريق النيجيري في الأدوار التالية،

وفاز 2/1، ليحتل قمة المجموعة الأولي وجاء الزمالك ثانيًا للثانية، فكانت المواجهة في الدور قبل النهائي بين الغريمين المصريين. وفي يوم 25 سبتمبر التقي الفريقان بالكلية الحربية الذي تم اعتباره ملعبًا للزمالك وتقدم الأهلي بهدفي بركات وعماد متعب، وسجل حازم إمام الهدف الوحيد في الشوط الثاني، وكان يقود المباراة الحكم البنيني كوفي كودجا الذي احتسب ركلة جزاء للأهلي أخفق فلافيو في أيام النحس في إحرازها لتنتهي المباراة 2/1 للأهلي، وقاد الحكم الليبي عبدالحكيم الشلماني المواجهة الثانية التي انتهت للأهلي بهدفي محمد بركات، ليتأهل الأهلي للمباراة النهائية. أقيمت المباراة الأولي للنهائي يوم السبت 29 أكتوبر بالملعب الأوليمبي بمدينة سوسة التونسية، وانتهت بالتعادل السلبي، وقادها المغربي عبدالرحيم العرجون. وأمام 40 ألف متفرج باستاد الكلية الحربية خاض الأهلي مباراة العودة يوم السبت 12 نوفمبر، للإصلاحات بالاستاد استعدادًا لاستضافة كأس الأمم الأفريقية 2006، وقدم مباراة رائعة توجها بثلاثة أهداف حصد بها البطولة، عن طريق أبوتريكة، وأسامة حسني ومحمد بركات.

وأدار المباراة البوركيني باري الحسن، وبهذا الفوز حقق الأهلي رقما قياسيا بعدم الخسارة طيلة 52 مباراة خلال 852 يوما. 2006: سوبر كمان في النسخة 14، وبقيادة فنية برتغالية أيضا لجوزيه، كان الموعد مع اللقب الثاني للسوبر في 24 فبراير 2006 والذي جاء بصعوبة بالغة، علي الجيش الملكي المغربي 4/2 بركلات الترجيح وأقيمت المباراة باستاد القاهرة وبحضور نحو 50 ألف متفرج، وأدارها المالي كومان كوليبالي، وانتهي الوقتان الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي وتم اللجوء لركلات الترجيح.

2006: معجزة رادس هذا اللقب هو الأغلي والأفضل في العقد الأول للألفية الثالثة، وكانت بدايته 18 مارس أمام توسكر الكيني في دور الـ32، وفاز الأهلي بهدفي عماد متعب، وتحت الأمطار في مباراة العودة 31 مارس فاز الأهلي بثلاثية محمد عبدالوهاب وأسامة حسني ووائل شيتوس. في دور الـ16 لعب الأهلي أمام رينا سيمنتو بطل غينيا الاستوائية يوم 23 أبريل، بمدينة باتا، وانتهي اللقاء الأول بالتعادل السلبي،

وفي العودة انتقم الأهلي برباعية لمتعب (هدفين) والنحاس وتريكة. في دور الثمانية لعب الأهلي 6مباريات، فاز في 3 وخسر 2 وتعادل في واحدة، وسجل 10 أهداف وعليه 4 وتأهل ثانيًا عن المجموعة الأولي التي تصدرها الصفاقسي. كانت البداية أمام الصفاقسي وخسر الأهلي بتونس صفر/1، وعلي شبيبة القبائل بهدفي أحمد صديق وأسامة حسني. وتعادل الأهلي مع كوتوكو سلبيا، في مدينة أبواسي، وافترسه في العودة برباعية في 10 دقائق لأبوتريكة ومحمد شوقي وأسامة حسني وفلافيو، ليرتفع رصيد الأهلي إلي 7 نقاط ويدخل دائرة المنافسة علي صدارة المجموعة.

وفي 9 نوفمبر التقي مع الصفاقسي المتصدر بالقاهرة وفاز الأهلي 2/1، وتصدر مجموعته. في المباراة السادسة والأخيرة أمام شبيبة القبائل، بقيادة الحكم المغربي محمد القزاز، كان الأهلي يبحث عن الفوز للتأهل كأول، وبالفعل تقدم بهدف أبوتريكة، لكن في الشوط الثاني تغير الحال، وتعادل الشبيبة ثم تقدم، لكن تريكة أحرز هدف التعادل، ولم يستطع الأهلي استعادة الصدارة، في ظل فوز الصفاقسي علي كوتوكو 2/1 ليتأهل الأهلي إلي الدور قبل النهائي كثاني مجموعته خلف الصفاقسي. ويجتاز الأهلي العديد من العقبات أصعبها أسيك ميموزا الإيفواري في الدور قبل النهائي باستاد القاهرة بهدفي عماد متعب وأبوتريكة. وفي لقاء العودة تقدم الأهلي بهدف فلافيو، وظن الجميع أن المباراة انتهت، لكن آسيك أحرز هدفين في أقل من 10 دقائق في الشوط الثاني، وتحمل دفاع الأهلي ومن خلفه الحضري عبء المباراة، وبالفعل صمد الفريق ليتأهل إلي النهائي مع الصفاقسي. وتخدع نتيجة الذهاب وهي التعادل 1/1 الجميع في لقاء الذهاب للنهائي، ويظن التوانسة أنهم قد تُوجوا باللقب الأفريقي الأول لهم، عقب تعادل إيجابي بهدف لكل فريق بالقاهرة. وفي الدقيقة الأخيرة ومن جملة تكتيكية متفق عليها، وصلت الكرة إلي تريكة الذي سدد "يسارية" قاتلة تعتبر هي الأشهر في تاريخ الكرة المصرية، مسجلا هدفا نزل كالصاعقة علي جميع التوانسة الذين حضروا اللقاء، واكتفوا بالصمت الرهيب والبكاء والنحيب.

2007: السوبر الثالث لجوزيه في النسخة الـ15 للسوبر، وتحديدا في 18 فبراير 2007 كان الموعد مع اللقب الثالث للسوبر للأهلي ومدربه جوزيه، علي حساب النجم الساحلي التونسي وبضربات الترجيح أيضًا بعد أن انتهي الوقتان الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي علي ملعب العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، والذي تقررت إقامة المباراة عليه بسبب احتفالية الاتحاد الأفريقي (الكاف) بمرور 50 عامًا علي تأسيسه.

وكانت هذه البطولة رقم 94 في سجل بطولات الأهلي منذ نشأته. وأسهم سوء أرضية الملعب ونقص الأكسجين في خروج المباراة فقيرة فنيًا. 2008: دوري الأبطال الأخير للبرتغالي دخل الأهلي البطولة عام 2008 بداية من دور الـ32 وكان من المقرر أن يلعب مع التحرير بطل إريتريا لكنه انسحب. في 26 أبريل كان موعد الأهلي مع بلاتينيوم ستارز بطل جنوب أفريقيا في بريتوريا، وكانت الخسارة 1/2، وسجل للأهلي عماد متعب.. وكان علي موعد مع إعلان صعوده إلي دور الثمانية بالفوز 2/صفر في العودة بهدفي متعب وفلافيو. في دور الثمانية جاء الأهلي علي رأس المجموعة الأولي التي ضمت إلي جواره ديناموز وأسيك والزمالك. حقق الأهلي في اللقاءات الستة 3 انتصارات ومثلها تعادل، وأحرز 9 أهداف وعليه 3. كانت بداية لقاءاته مع الزمالك يوم 20 يوليو وفاز الأهلي 2/1 باستاد القاهرة، أحرز فلافيو وأحمد حسن للأهلي، وجمال حمزة للزمالك.

وتعادل الأهلي مع أسيك الإيفواري بملعبه سلبيا في الجولة الثانية ليرتفع رصيده إلي 4 نقاط في المركز الأول. في الجولة الرابعة حقق الأهلي فوزا صعبا علي ديناموز هراري بطل زيمبابوي 2/1، أحرزهما ديسموند مدافع ديناموز في مرماه، ومحمد أبوتريكة، بينما سجل هدف بطل زيمبابوي إدوارد سادومبا ليتصدر الأهلي المجموعة الأولي برصيد 7 نقاط. ضمن الأهلي التأهل إلي الدور قبل النهائي بوصوله إلي النقطة العاشرة بعد الفوز علي ديناموز هراري بهدف محمد بركات في هراري ليكون أول المتأهلين للمربع الذهبي من المجموعتين.

في آخر مباريات الجولة السادسة من دور الثمانية تعادل الأهلي مع ضيفه أسيك ميموزا 2/2 باستاد الكلية الحربية. وكان موعد الأهلي مع أنيمبا الرهيب في الدور قبل النهائي، وكان التعادل السلبي هو نتيجة مباراة الذهاب بنيجيريا، وفي لقاء العودة أحرز فلافيو هدف الفوز والتأهل للمباراة النهائية أمام القطن الكاميرني.

كان اللقاء الأول بالقاهرة، واكتفي الأهلي بالفوز بهدفين نظيفين في ربع الساعة الأول من رأسيتين لوائل جمعة وفلافيو. وجاء الموعد مع اللقب السادس، بعد أن تعادل الفريقان 2/2 بالكاميرون، ولعبت خبرة لاعبي الأهلي الدور الأكبر في اللقاء وحقق لاعبو الفريق المطلوب واستطاعوا امتصاص حماس لاعبي القطن، ويتوج الأهلي بطلاً لدوري أبطال أفريقيا للمرة السادسة ويتأهل لبطولة كأس العالم للأندية للمرة الثالثة في تاريخة ليستمر في تحقيق أرقامه القياسية.

2009: السوبر الرابع وبهدفين أنجوليين بضربتي رأس للرائع والمبدع فلافيو صناعة مواطنه جيلبرتو وبقيادة برتغالية أيضا لمانويل جوزيه وللمرة الرابعة، وفي النسخة 17 للبطولة، انتزع الأهلي كأس السوبر الأفريقي الرابع من الصفاقسي في واحدة من أصعب المواجهات المصرية التونسية باستاد القاهرة، يوم الجمعة 6 فبراير 2009.

ويحتفظ الأهلي بكأس السوبر الرابعة محطمًا الرقم القياسي الذي كان مسجلاً باسمه وباسم منافسه التقليدي الزمالك.

2012: الوطني يعود البداية كانت مع الدور الـ32، أمام البن الإثيوبي وبذكريات الخروج في بطولة 98 وفي مباراة الذهاب تعادل الأهلي سلبيًا، وكان عليه إحراز هدف وحيد للعبور لدور الـ16 في أول لقاء رسمي منذ مأساة بورسعيد، وحقق الأهلي الفوز بثلاثية للبرازيلي جونيور وأبوتريكة (هدفين).

في دور الـ16 كان اللقاء أمام الملعب المالي، بالعاصمة باماكو، وهي الرحلة رقم 117 في تاريخ الأهلي مع أدغال أفريقيا، وانتهي بخسارة الأهلي بهدف سجله أبوبكر كونيه. وتقدم الملعب المالي في لقاء الإياب باستاد القاهرة بهدف انتهي به الشوط الأول، وأصبح الفريق في حاجة إلي 3 أهداف في الشوط الثاني، وهنا ظهر أبوتريكة ليحرز ثلاثة أهداف متتالية أهلته إلي دور المجموعات. ويأتي دور الثمانية ويتم إجراء القرعة التي جاءت مفاجئة للكثيرين، بعد أن جمعت الأهلي والزمالك مع مازيمبي وتشلسي الغاني، في حين ضمت الأخري الترجي التونسي ومواطنه النجم، وصن شاين النيجيري وأوليمبي الشلف.

احتل الأهلي قمة المجموعة برصيد 11 نقطة من الفوز في 3 مباريات، والتعادل في 2 والخسارة في واحدة. سجل الأهلي 9 أهداف وعليه 6. وكان اللقاء مع آخر مباريات المجموعة أمام الزمالك، وانتهي بالتعادل 1/1، وأقيمت مواجهة تشلسي الغاني مع ضيفه مازيمبي الكونغولي في نفس التوقيت ضمانا للنزاهة والحيدة. وكان لفريق تشلسي الغاني رأي آخر بعد أن تغلب علي مازيمبي الكونغولي في مفاجأة كبيرة ليحول مسار الأهلي من مواجهة الترجي في الدور قبل النهائي إلي صن شاين.

وجاء اللقاء الأول للدور قبل النهائي أمام صن شاين، بملعب أوتيجا ديبودينا بمدينة إيجومي النيجيرية، وكان مثيرًا للغاية، وانتهي 3/3، وحسم الأهلي لقاء العودة بالفوز ليتأهل للنهائي أمام الترجي. ولأول مرة وافقت وزارة الداخلية علي إقامة لقاء الذهاب في استاد برج العرب وبحضور عدد محدد من جمهور الأهلي، وانتهي بالتعادل 1/1 سجل وليد الهشري للترجي، وتعادل السيد حمدي. وفي العودة، قدم الأهلي ملحمة كروية رائعة، توجها بالفوز بهدفين لجدو ووليد سليمان مقابل هدف، وأضاع محمد أبوتريكة ركلة جزاء.

2013: سوبر البرج كان اللقاء أمام ليوبار الفائز بالكونفيدرالية، في 23 فبراير في استاد برج العرب بمدينة الإسكندرية، وانتهت المباراة 2/1 لمصلحة الأهلي، ليتوج بلقب كأس السوبر الأفريقي للمرة الخامسة في تاريخه، معززا بذلك رقمه القياسي في عدد مرات الفوز بالكأس، وليبتعد بفارق لقبين عن غريمه التقليدي الزمالك صاحب المركز الثاني، سجل للأهلي رامي ربيعة ومحمد بركات، ولليوبار رودي. 2013: البديل يوسف في 16 مارس 2013، وفي دور الـ32 بدأ الأهلي رحلة الدفاع عن لقبه في كينيا بلقاء توسكر، حيث حقق الفوز هناك بهدفين مقابل هدف سجلهما عماد متعب، وكرر متعب تألقه بإحراز هدف في فوز بهدفين أيضا، كان نصيب أحمد عبدالظاهر الوافد الجديد وقتها من إنبي هدفا. في دور الـ16 تعادل الأهلي مع البنزرتي بتونس سلبيا، وواصل متعب تسجيل الأهداف بهدف بعد أن سجل محمد بركات هدفا آخر من ركلة جزاء.

وكان علي الأهلي أن يواجه الزمالك في أولي مباريات دور المجموعات بدور الثمانية، والتي أقيمت باستاد الجونة، بعد أن ضمت مجموعتهما فريقي أورلاندو بيراتس بطل جنوب أفريقيا وليوبار الكونغولي. بدأ الأهلي الطريق لنصف النهائي بالتعادل الإيجابي 1/1 مع الزمالك وفي المباراة التالية خسر بثلاثية قاسية أمام أورلاندو، وفي الجولة الثالثة كان علي الأهلي الفوز علي ليوبار بملعبه ليلملم أوراقه سريعًا، وهو ما حدث، بعد أن سجل وليد سليمان هدف الفوز، ثم كرر فوزه بالجونة بهدفين لهدف أحرزهما عبدالله السعيد ووليد سليمان أيضًا، ثم تأتي مباراة القمة أمام الزمالك، حيث فاز الأهلي برباعية مقابل هدفين، واختتم الأهلي دور المجموعات بتعادل سلبي مع أورلاندو، ليتأهل كأول المجموعة. يصطدم الأهلي بالقطن الكاميروني في اللقاء الأول بجاروا، لكن الأمطار أعاقت استكمال المباراة التي استمرت سلبية حتي الدقيقة الثالثة والستين، لتتم إعادتها في اليوم التالي، حيث أحرز تريكة هدف التعادل للأهلي، وتنتهي مباراة العودة بالجونة، بالتعادل 1/1، بعد أن سجل عبدالله السعيد هدف التقدم، لكن ركلات الترجيح كانت رحيمة بالأهلي. وكاد الأهلي يحقق الفوز بجنوب أفريقيا بعد أن تقدم تريكة بهدف، لكن تعادل الفريق الجنوب أفريقي في الدقيقة الأخيرة للقاء، وبرغم أن الأهلي كان يكفيه التعادل سلبيًا أو الفوز بفارق هدف فإن تريكة وعبدالظاهر سجلا هدفين أكدا بهما جدارة القلعة الحمراء باللقب الثامن في تاريخها والثاني علي التوالي.

2014: سوبر الزعامة تغلب الأهلي علي التكهنات بالخسارة لمستواه غير المرضي بالدوري ليهزم الصفاقسي التونسي 3/2 في السوبر، وليحصل علي اللقب السادس في البطولة، ويحتل صدارة أندية العالم تحقيقا لبطولات قارية، بعد أن وصل رصيده إلي رقم 19، متفوقًا علي ميلان الإيطالي وبوكاجونيور الأرجنتيني. سجل للأهلي محمد ناجي جدو وعمرو جمال هدفين، وللصفاقسي علي معلول من ركلة جزاء وأضاف فخر الدين بن يوسف هدفًا رائعًا، لكن حافظ الأهلي علي النتيجة، ليحرز لقبه الثاني علي التوالي في السوبر، ليكرر ما فعله في عامي 2006 و2007، وهو ما لم يحققه من قبل إلا مازيمبي الكونغولي وإنيمبا النيجيري.

قائمة أبطال 1982: إكرامي ـ ثابت البطل ـ شوبير ـ مدحت رمضان ـ حسام البدري ـ محمد حشيش ـ مصطفي يونس ـ ماهر همام ـ ربيع ياسين ـ علاء ميهوب ـ مجدي عبدالغني ـ مختار مختار ـ مصطفي عبده ـ وجمال عبدالحميد ـ شريف عبدالمنعم ـ خالد جاد الله ـ مجدي إمام ـ الخطيب ـ مصطفي عبده ـ طاهر أبوزيد ـ مجدي درويش ـ فوزي سكوتي ـ محمد عباس ـ محمد عامر ـ رمضان السيد.

قائمة أبطال 1984: ثابت البطل ـ شوبير ـ حمدي أبوراضي ـ محمد حشيش ـ محمود صالح ـ ربيع ياسين ـ علاء ميهوب ـ مجدي عبدالغني ـ محمد عامر ـ مصطفي عبده ـ أسامة عرابي ـ زكريا ناصف ـ محمود الخطيب ـ طاهر أبوزيد ـ شريف عبدالمنعم ـ ضياء السيد ـ خالد جادالله. قائمة أبطال 1985: إكرامي ـ ثابت البطل ـ شوبير ـ حمدي أبوراضي ـ محمد حشيش ـ محمود صالح ـ ربيع ياسين ـ علاء ميهوب ـ مجدي عبدالغني ـ محمد عامر ـ مصطفي عبده ـ أسامة عرابي ـ زكريا ناصف ـ محمود الخطيب ـ طاهر أبوزيد ـ شريف عبدالمنعم ـ ضياء السيد ـ خالد جادالله ـ أيمن شوقي ـ سمير فوزي ـ محمد السيد.

قائمة أبطال 1986: ثابت البطل ـ أحمد شوبير ـ علاء عبدالصادق ـ مجدي عبدالغني ـ محمود صالح ـ ربيع ياسين ـ علاء ميهوب ـ أيمن شوقي ـ خالد جاد الله ـ محمد عامر ـ أسامة عرابي ـ حسام حسن ـ طاهر أبوزيد ـ ماهر همام ـ ضياء السيد ـ محمد حشيش ـ محمود الخطيب ـ محمد سعد ـ محمد السيد ـ بدر رجب ـ زكريا ناصف ـ مصطفي عبده ـ طارق خليل.

قائمة أبطال 1987: أحمد شوبير ـ ثابت البطل ـ إبراهيم حسن ـ علاء عبدالصادق ـ حمدي أبوراضي ـ ضياء السيد ـ ربيع ياسين ـ علاء ميهوب ـ محمود صالح ـ محمد حشيش ـ مجدي عبدالغني ـ طارق خليل ـ حمادة صدقي ـ أيمن شوقي ـ زكريا ناصف ـ بدر رجب ـ حسام حسن ـ أسامة عرابي ـ الخطيب ـ مصطفي عبده ـ طارق خليل ـ محمد سعد ـ محمد السيد.

قائمة أبطال 1988: ثابت البطل ـ شوبير ـ علاء عبدالصادق ـ إبراهيم حسن ـ حمادة صدقي ـ هاني رمزي ـ محمد سعد ـ بدر رجب ـ محمد عبدالجليل ـ عمرو أنور ـ طاهر أبوزيد ـ عادل عبدالرحمن ـ حسام حسن ـ طارق خليل ـ أيمن شوقي.

قائمة أبطال 1993: أحمد شوبير ـ إبراهيم حسن ـ علاء عبدالصادق ـ جمال السيد ـ عمرو الحديدي ـ تامر حفني ـ أسامة عرابي ـ محمد يوسف ـ هادي خشبة ـ أحمد فهمي ـ محمد عبدالجليل ـ مشير حنفي ـ محمد رمضان ـ حسام حسن ـ ياسر ريان ـ وليد صلاح الدين ـ طارق خليل ـ محمد سعد ـ أحمد فهمي ـ أسامة عرابي ـ جمال مساعد ـ أيمن شوقي ـ محمد كفتة ـ أحمد أيوب ـ عادل عبدالرحمن ـ أحمد عبدالفتاح.

قائمة أبطال 2001: عصام الحضري ـ أحمد فوزي ـ حسين أمين ـ سمير كمونة ـ أحمد السيد ـ أبوالمجد مصطفي ـ شادي محمد ـ محمد جودة ـ سيد عبدالحفيظ ـ هادي خشبة ـ ياسر ريان ـ روبرت أكاروي ـ علي ماهر ـ خالد بيبو ـ إسحاق أول ـ محمد فاروق ـ حسام غالي ـ وليد صلاح الدين ـ هشام حنفي ـ سامي قمصان ـ وائل جمعة ـ سعيد عبدالعزيز ـ صنداي ـ وائل رياض ـ علاء إبراهيم ـ أحمد أبومسلم ـ إبراهيم سعيد ـ تشيرنو ـ محمد فاروق.

قائمة أبطال سوبر 2002: عصام الحضري ـ هادي خشبة ـ أحمد السيد ـ وائل جمعة ـ سيد عبدالحفيظ ـ أحمد أبومسلم ـ حسام غالي ـ عادل مصطفي ـ جيلبرتو ـ رضا شحاته ـ خالد بيبو ـ إبراهيم سعيد ـ أحمد أبومسلم ـ شادي محمد ـ وليد صلاح.

قائمة أبطال 2005: عصام الحضري ـ إسلام الشاطر ـ وائل جمعة ـ عماد النحاس ـ شادي محمد ـ محمد عبدالوهاب ـ محمد بركات ـ حسن مصطفي ـ محمد شوقي ـ عماد متعب ـ محمد أبوتريكة ـ أحمد أبومسلم ـ أسامة حسني ـ خالد بيبو ـ أحمد بلال ـ جيلبرتو ـ وائل رياض ـ أحمد حسن ـ رامي عادل ـ محمود شيكو ـ أحمد جلال ـ أكوتي مانساه ـ إسلام الشاطر ـ فلافيو ـ حسام عاشور ـ عمرو سماكة.

قائمة أبطال سوبر 2006: عصام الحضري ـ إسلام الشاطر ـ عماد النحاس ـ شادي محمد ـ أحمد السيد ـ محمد عبدالوهاب (هيثم الفزاني) ـ حسن مصطفي ـ حسام عاشور ـ محمد أبوتريكة ـ عماد متعب ـ فلافيو (وائل رياض) (أسامة حسني).

قائمة أبطال 2006: عصام الحضري ـ إسلام الشاطر ـ وائل جمعة ـ عماد النحاس ـ شادي محمد ـ محمد عبدالوهاب ـ حسن مصطفي ـ حسام عاشور ـ محمد أبوتريكة ـ عماد متعب ـ فلافيو ـ أكوتي مانساه ـ محمد عبدالله ـ عمرو سماكة ـ شديد قناوي ـ إسلام الشاطر ـ أسامة حسني ـ أحمد صديق ـ طارق السعيد ـ محمد صديق ـ عبداللاه جلال ـ أحمد حسن استاكوزا ـ محمد بركات

قائمة أبطال سوبر 2007: عصام الحضري ـ إسلام الشاطر (أحمد عادل) ـ وائل جمعة ـ شادي محمد و ـ عماد النحاس ـ أحمد شديد قناوي (أحمد استاكوزا) ـ حسام عاشور ـ محمد شوقي (ميدو) ـ أنيس بو جلبان ـ عماد متعب ـ فلافيو.

قائمة أبطال 2008: عصام الحضري ـ أمير عبدالحميد ـ شادي محمد ـ أحمد السيد ـ وائل جمعة ـ أحمد صديق ـ جيلبرتو ـ حسام عاشور ـ أحمد حسن ـ محمد بركات ـ محمد أبوتريكة ـ فلافيو ـ سيد معوض ـ أنيس بوجلبان ـ أحمد فتحي, محمود سمير ـ عماد النحاس ـ عماد متعب ـ محمد سمير ـ معتز إينو ـ عماد متعب ـ ميدو ـ نانو ـ طارق السعيد ـ أسامة حسني.

قائمة أبطال سوبر 2009: أمير عبدالحميد ـ شادي محمد ـ أحمد السيد ـ وائل جمعة ـ أحمد فتحي ـ جيلبرتو ـ أحمد حسن ـ محمد بركات ـ معتز إينو ـ حسام عاشور ـ فلافيو ـ أحمد حسن (دروجبا) ـ سيد معوض ـ محمد سمير.

قائمة أبطال 2012: شريف إكرامي ـ محمد نجيب ـ وائل جمعة ـ أحمد السيد ـ رامي ربيعة ـ شهاب أحمد ـ شريف عبدالفضيل ـ سيد معوض ـ أحمد شديد ـ أحمد فتحي ـ حسام عاشور ـ محمد بركات ـ حسام غالي ـ أبوتريكة ـ محمد شوقي ـ عبدالله السعيد ـ وليد سليمان ـ جدو ـ السيد حمدي ـ عماد متعب ـ أوسو كونان ـ دومينيك دا سيلفا.

قائمة أبطال سوبر 2013: شريف إكرامي ـ أحمد شديد ـ وائل جمعة ـ محمد نجيبـشريف عبدالفضيل ـ حسام عاشور ـ رامي ربيعة ـ عبدالله السعيد ـ محمد بركات ـ أحمد عبدالظاهر ـ عماد متعب ـ السيد حمدي ـ تريزيجيه ـ سعد سمير.

قائمة أبطال 2013: شريف إكرامي ـ أحمد عبدالظاهر ـ السيد حمدي ـ دومينيك ـ عماد متعب ـ أبوتريكة ـ مانجا ـ رامي ربيعة ـ سعد سمير ـ شريف عبدالفضيل ـ أحمد صديق ـ محمد نجيب ـ شديد قناوي ـ سيد معوض ـ أحمد فتحي ـ وائل جمعة ـ تريزيجيه ـ أحمد شكري ـ شهاب أحمد ـ عبدالله السعيد ـ وليد سليمان ـ حسام عاشور ـ محمد بركات ـ عمرو جمال.

قائمة أبطال سوبر 2014: شريف إكرامي ـ حسام عاشور ـ عبدالله السعيد ـ شهاب أحمد ـ وائل جمعة ـ أحمد فتحي ـ سيد معوض ـ محمد نجيب ـ رامي ربيعة ـ محمد نجيب ـ عمرو جمال ـ سعد سمير ـ موسي يدان ـ تريزيجيه.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق