بعد اعتزاله بـ20 سنة.. جمال عبدالحميد يدخل نادي الـ100!
محمد سيف الدين
12
125
<< في مقال سابق كتبت عن عماد متعب وتسجيله الهدف رقم 100 في مشواره الكروي وعن الفارق بين إحراز 100 هدف في كل المسابقات وبين تسجيل 100 هدف في الدوري العام فقط وهو الأمر الذي يجعل من سجّل هذا الرقم يصبح عضوا في نادي المائة.. وبعد نشر المقال في المجلة وكذلك علي صفحتي الخاصة علي الفيس بوك جرت مناقشات وتلقيت اتصالات ووجدت أن أغلبية المهتمين بالإحصاءات والأرشيف الكروي المحلي وما أكثرهم يتفقون علي احتساب نتائج المباريات التي لعبت حتي ولو لم تكتمل المسابقة أو ألغيت أو لم يحدد له بطل، وكنت أحد الرافضين لاحتسابها طالما أن الموسم لم يكتمل عملا بمبدأ تكافؤ الفرص.. فمثلا اللاعب الذي يسجل أهدافا كثيرة في فريق ضعيف كيف نقول إنه تفوق في عدد الأهداف علي لاعب آخر لم تتح له فرصة اللعب ضد نفس الفريق الضعيف حتي نقارن بين قدرتهما التهديفية؟

وعدت إلي الأرشيف وإلي النجوم الذين دخلوا نادي المائة بعد أن سجل كل منهم 100 هدف ويزيد في الدوري وهم الشاذلي وحسام حسن والضظوي ومصطفي رياض والخطيب وأحمد الكاس ومحمد أبوتريكة.. ووجدت أن المرحوم الضظوي الذي لعب للمصري والأهلي واختتم مشواره في المصري دخل نادي المائة بعد أن تم احتساب 11 هدفا سجلها في موسم 54/55 وهو الموسم الذي لم تكتمل كل مبارياته بعد أحداث مباراة الأهلي والترام. ففي يوم 3 أكتوبر 58 كان لقاء الأهلي والترسانة في الأسبوع الأول لموسم 58/59 ويومها فاز الأهلي 5/صفر وسجل الضظوي هدفين وكانا هما الهدفين اللذين أكمل بهما تسجيل 100 هدف في الدوري من بينهم الـ 11 هدفا التي سجلها في الموسم المشار إليه.

وبناء عليه وتصحيحا للتاريخ ومنح كل ذي حق حقه فإن جمال عبدالحميد كابتن المنتخب ونجم الزمالك والأهلي السابق يصبح عضوا رسميا في نادي المائة المصري برصيد 101 هدف بعد احتساب الأهداف الـ 8 التي سجلها في موسم 89/90 وهو الموسم الذي لعب منه الدور الأول فقط وتم إيقاف المسابقة عند هذا الحد بناء علي طلب الجوهري لإفساح المجال أمام المنتخب للاستعداد لنهائيات كأس العالم 90 بإيطاليا.

لقد سجل جمال عبدالحميد 28 هدفا مع الأهلي وسجل 73 هدفا مع الزمالك ليصبح مجموع ما سجله 101 هدف في مشوار الدوري.. كانت البداية يوم الأحد 24 أبريل 1976 عندما فاز الأهلي علي السكة الحديد 3/صفر سجل منها جمال عبدالجميد هدفا وكان الهدف الثالث وسجل زيزو وعادل عثمان هدفين.. أما أول أهدافه مع الزمالك فقد كان في يوم 24 مايو 1984 في لقاء الأوليمبي والزمالك وفاز الزمالك 2/صفر سجلهما جمال عبدالحميد وكوارشي النجم الغاني.. وبمشيئة الله ستنشر الأهرام الرياضي قريبا السجل الكامل لأهداف جمال عبدالحميد بكل التفاصيل الدقيقة.

.................................

<< حكي لي زميل أثق فيه عن واقعة أسفت لها وأسفت علي حال صاحبها وهو مسئول في الإدارة بالنادي الأهلي.. هذا الرجل همس في أذن بعض الإعلاميين المقربين مستنكرا اهتمام الإعلام بموضوع مرض ابنة شريف إكرامي مدعيا أن شريف افتعل ذلك من أجل الحصول علي أموال من النادي باعتبار أنه لم يحصل علي كل مستحقاته وتكون هذه بمثابة وسيلة للحصول علي جزء من المستحقات!!.. وآخر قال إن شريف فعل ذلك من أجل الهروب من مباراة الزمالك والضغط علي الإدارة لكي تصرف له مستحقاته حتي يلعب المباراة، حتي إن مسئولا بالجهاز الفني قال لشريف العب مباراة الزمالك واترك زوجتك تسافر مع ابنتك!!

.. وكأن كل ما كان يهمهم هم أن يلعب شريف المباراة فقط تحسبا للهزيمة التي كان من الممكن لو حدثت أن تقلب الأوضاع داخل النادي!..

وأقول لهذا وذاك وهؤلاء: ما رأيكم بعد أن اتضح أن شريف لم يكن مدعيا ولا متاجرا بمرض ابنته ولا ضاغطا من أجل منفعة ولا هاربا من مباراة؟!.. وما رأيكم بعد أن عاد من لندن ولعب مباراة اتحاد الشرطة وهو الذي لم يتدرب سوي ربما مرة أو مرتين علي الأكثر؟.. طبعا تتصببون خجلا الآن!.. أما أنا فلا أملك سوي أن أقول لكم: اتقوا الله ولا تنسوا أنه كما تدين تدان!.. ولا حول ولا قوة إلا بالله.. وحمدا لله علي سلامة ابنتك يا كابتن شريف يا محترم.

.................................

<< طرائف ومفارقات شهدتها بداية الدور الثاني بمقارنته ببداية الدور الأول.. الجونة تعادل مع الاتحاد صفر/صفر وهي نفس نتيجة الدور الأول.. الرجاء فاز علي المقاصة 3/2 أي بفارق هدف، وفي الدور الأول فاز المقاصة علي الرجاء 2/1 بفارق هدف أيضا.. الأهلي فاز علي الشرطة بثلاثية كما فعلها في الدور الأول ووليد سليمان يسجل في المباراتين.. المصري والإسماعيلي تعادلا ذهابا وعودة وحمادة يحيي لاعب المصري يسجل في المباراتين.. دمنهور انهزم من سموحة 1/3 وفي الدور الأول انهزم 1/5 وحمادة الغنام لاعب دمنهور هو الذي سجل هدف فريقه الوحيد في المباراتين ومن ضربة جزاء وصلاح أمين لاعب سموحة سجل في المباراتين!.. قبل لقاء إنبي والزمالك في الدور الأول الذي تأجل كان عدد أهداف الأسبوع الأول 28 هدفاً، وقبل لقاء إنبي والزمالك في الدور الثاني كان عدد الأهداف المسجلة في الأسبوع الأول للدور الثاني 28 هدفا أيضاً.

خلاص.. وضحت.. النية المبيتة واستغلال الجماهير في تحقيق مآرب أخري.. لماذا نعطيهم الفرصة إذن. بلا جمهور. بل بلاها كورة. لا نريد ضحايا جدد.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق