عاطل ونحس ومقاول "أنفار".. المنحوس كوبر
اشرف الشامى
12
125
يبدو أن اتحاد الكرة أدمن التخبط والارتباك وباتت كل أوراقه مبعثرة هنا وهناك والدليل تعاقده مع الأرجنتيني هيكتور كوبر الملقب بالعبقري المنحوس.. وما بين الفكرة والقرار كانت تفاصيل كثيرة تستحق التوقف والتأمل من أجل صناعة مستقبل أفضل للكرة المصرية.. وإليكم الحكاية من البداية للنهاية:

مخطئ من يعتقد أن الكرة المصرية بحاجة إلي مدرب من عينة هيكتور كوبر أو العبقري المنحوس للخروج من أزماتها وعثراتها والعودة من جديد إلي الدفاع عن ألقابها الأفريقية السبعة بعد الغياب التام عن التأهل لثلاث بطولات سابقة.. الكرة المصرية كانت تحتاج في هذه المرحلة من التجديد والبناء إلي مدرب قادر علي صناعة التاريخ ويملك من الخبرات الأفريقية ما يكفي للمنافسة علي كأس الأمم 2017 وليس مدربا سيظل حتي يرحل في مرحلة التعرف علي الكرة المصرية وأزماتها ولاعبيها ومواهبها وأحلامها وطموحاتها،

لذلك لم يكن غريبا ألا يوقع الرجل علي تعهد للجبلاية بتأهله إلي نهائيات الأمم الأفريقية ولا المنافسة علي اللقب ولا أيضا التصريح بحلم التأهل لمونديال الكبار، وهذه هي الحقيقة فالرجل يتعامل مع التجربة علي أنها سبوبة.. كل ما يهمه هو الشروط المالية وتذاكر الطيران وأماكن الإقامة وما إلي ذلك وليس هناك دليل أكثر من أن الرجل رفض حتي الحضور إلي القاهرة للتفاوض مع مجلس الإدارة مكتفيا بإرسال محاميه الخاص للتفاوض وتحديد بنود التعاقد الذي جاء من 12 بندا،

استعانت فيه الجبلاية بمسودة عقد الأمريكي برادلي مع بعض الحذف والإضافة وفقا لرغبة كوبر ومحاميه وأهم هذه البنود :

1 ــ يحصل كوبر ومعاونوه علي مبلغ 65 ألف دولار شهريا خالصة الضرائب "أي يتحملها اتحاد الكرة".

2 ــ مدة العقد 3 سنوات تنتهي في 2018 بحلول مونديال روسيا ويعد العقد لاغيا حال عدم تأهل المنتخب لنهائيات الأمم الأفريقية 2017.

3 ــ في حالة الفشل في التأهل لأمم أفريقيا 2017 يعتبر العقد لاغيا.

4 ــ تلتزم الجبلاية بتحمل تكاليف إقامة كوبر وجهازه المعاون وتنقلاتهم والتأمين الصحي عليهم.

5 ــ في حالة رغبة أي طرف في فسخ العقد لأي سبب يقوم بسداد راتب شهرين "130 ألف دولار" للطرف الثاني.

6 ــ يحصل كوبر وجهازه المعاون علي مبلغ 130 ألف دولار كمنحة تعاقد قبل التوقيع "لا يتم خصمها من إجمالي التعاقد".

7 ــ يحصل المدير الفني علي مكافأة قدرها 150 ألف دولار حال تأهل المنتخب لنهائيات أمم أفريقيا 2017.

8 ــ يحصل المدير الفني علي مكافأة قدرها 250 ألف دولار حال حصول المنتخب علي كأس الأمم الأفريقية.

9 ــ يحصل المدير الفني علي مكافأة قدرها 500 ألف دولار حال تأهل المنتخب لنهائيات كأس العالم 2018.

وقد اتفق الطرفان محامي كوبر والجبلاية علي عدم حصول الجهاز المعاون علي أية مكافآت تعادل أو فوز علي أن يحصلوا علي مكافآتهم كاملة مرة واحدة كما جاء ضمن بنود العقد الذي أصر المدير الفني علي كونه عقدا موحدا له ولمساعديه بعيدا عن التفاصيل الخاصة براتب كل عضو في الجهاز علي حدة، بما يعني أن كوبر ومساعديه سيحصلون علي 150 ألف جنيه تقريبا عن كل مباراة فوز في تصفيات الأمم الأفريقية أو حتي في حالة التعادل، طالما أن المنتخب حقق الهدف وتأهل للنهائيات، لكن في الوقت نفسه فإذا رحل أي عضو بالجهاز الفني قبل نهاية العقد فلن يستطيع اتحاد الكرة تحديد نسبة الخصم من الراتب الشهري لأن العقد لا يتضمن تفاصيل بل يتضمن الإجمالي،

وهو ما دعا البعض إلي التأكيد أن الجبلاية ضعفت أمام محامي كوبر الذي يجلس علي مقاهي بيونس آيرس منذ عامين تقريبا حيث كانت آخر تجاربه مع نادي الوصل الذي منحه "استمارة ستة" لسوء النتائج، وبالمناسبة هي التجربة الوحيدة للمنحوس في منطقة الشرق الأوسط والمنطقة العربية، أما منتحبنا فهو ثاني تجربة لكوبر بعد تجربته مع منتخب جورجيا والتي لم تدم سوي أيام وقامت بعدها الحرب هناك.

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل إن طريقة تعاقد كوبر مع الجبلاية دعت البعض ليشير إلي أنه كمقاول الأنفار الذي يتفق علي كل شيء لمن معه دون أن يحدد أي شيء للطرف الأول الذي يتعاقد معه.. كوبر غاوي الوصول للنهائيات لكنه دائم الخسارة فيها ولا يتضمن سجل إنجازاته سوي بطولة كأس السوبر الإسباني أي أنه يعاني الحرمان من التتويج وكلمة مبروك، وهو ما جعله معروفا في أوروبا بلقب العبقري المنحوس،

ولم لا وقد ارتبط اسمه أيضا بالمافيا الإيطالية حينما كان يتولي تدريب فريق إنترميلان الإيطالي في الفترة من 2001 حتي 2003، في محاولة منها لتعويض خسائرها في سوق المراهنات. وقام المدعي العام الإيطالي، بإصدار أوامره في بداية العام الماضي، بإغلاق ملف المدرب الأرجنتيني من تهمة علاقته بالمافيا، بعد أن كشفت التحقيقات براءته من التهم الموجهة إليه، كما تمت تبرئته من تهمة تلقيه مبلغ 200 ألف يورو نظير التلاعب بنتائج.

التناقض الغريب في الأمر يعود إلي الجبلاية أيضا والتي حددت معايير لاختيار المدير الفني للمنتخب، وأكدت أنه سيكون أحد الذين يتألقون في نهائيات الأمم الأفريقية بل واشترطت أن يكون المدير الفني الجديد علي دراية وخبرة كافية وكبيرة بالكرة الأفريقية، فإذا بهم يتعاقدوا مع مدرب لم يلعب في الأمم الأفريقية وليس له أي خبرة بالكرة الأفريقية وحكاياتها وملاعبها وألاعيبها وأحلامها وطرقها، وكان الأغرب أن يهاجم محمود الشامي في البداية التعاقد مع كوبر الذي رفضه الزمالك من قبل ثم يعود ويؤكد أنه الأفضل في تاريخ المدربين المصريين..

كوبر اهتم كثيرا بالإقامة بفندق خمس نجوم بينما سيقيم مساعدوه في أحد الفنادق الأربع نجوم، كما كان مهتما أيضا بالسؤال عن الدوري عن طريق محاميه الإسباني الخاص والذي استفسر من اتحاد الكرة عن الحالة الأمنية في مصر بهدف نقل صورة كاملة إلي الخواجة الذي لم يزر مصر من قبل. كما حرص المحامي الإسباني علي الاستفسار عن مصير مسابقة الدوري وموعد استئنافها وأكد مسئولو الجبلاية للخواجة اقتراب عودة الدوري الممتاز بينما بدأ أسامة نبيه في إعداد تقرير مفصل عن المنتخب ولاعبيه المحليين والمحترفين مستعينا بالتقرير الفني والإحصائي الذي قدمه شوقي غريب المدير الفني السابق للمنتخب بعد رحيله، كما بدأ علاء عبدالعزيز في إعداد برنامج ارتباطات المنتخب تمهيدا لتقديمه لكوبر فور وصوله بعد أيام.. اتحاد الكرة بدأ أيضا في دراسة مخاطبة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، لتغيير موعد المباراتين الوديتين للفراعنة خلال مارس الجاري ضمن الأجندة الدولية، علي أن تقاما في وقت لاحق يتم تحديده.

يأتي ذلك نظرا لصعوبة إقامة المباراتين في موعدهما بسبب الاتفاق مع كوبر المدير الفني الجديد علي تسلم المهمة رسميا 15 مارس الجاري، مما يعني صعوبة تجميع اللاعبين وإقامة المعسكر وخوض المباراتين. ويدرس الجبلاية هذا الاقتراح في محاولة لإنقاذ المباراتين من الإلغاء.

ورغم أن المنتخب سيبدأ رسميا أول يونيو رحلة البحث عن التأهل للأمم الأفريقية فإن العقد لم يتضمن أي تعهد بالوصول من جانب كوبر بل إن العقد تضمن فسخ التعاقد حال عدم وصول المنتخب للنهائيات، إلا أن الوضع عمليا علي الأرض يؤكد صعوبة ذلك كما حدث من قبل مع الأمريكي برادلي المدير الفني الأسبق الذي فشل في التأهل لأمم أفريقيا 2013 واضطر اتحاد الكرة حينئذ لتمديد العقد حتي مونديال 2014 نظرا لضيق الوقت بين نهاية تصفيات الأمم الأفريقية وبداية تصفيات المونديال، مما يعني صعوبة إقالة كوبر لو تكرر الأمر لا قدر الله وهو ما كشف عنه مصدر مسئول بمجلس الجبلاية أنه سيكون من الصعب إقالة الأرجنتيني كوبر في حالة عدم التأهل لأمم أفريقيا 2017 بعد إعلان الاتحادين الدولي والأفريقي لكرة القدم عن مواعيد التصفيات المؤهلة لأمم 2017 ومونديال روسيا 2018.

حيث إن تلاحم المباريات يصعب الإطاحة بالمنحوس الذي ربما تساهم الكرة المصرية في فك نحسه أو انتقال العدوي منه إلي المنتخب وهذا ما ستكشف عنه الأيام.. وإنا لمنتظرون!

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق