الجمل وعبدالرحمن.. رهان الذهب الأوليمبي
يحيى فوزى
12
125
بدأت الأنظار تتجه نحو رياضة ألعاب القوي، أو كما يطلقون عليها (أم الألعاب)، ويضع عليها خبراء الرياضة آمالاً عريضة لتحقيق ميدالية أوليمبية في البرازيل، وذلك بعد بزوغ نجمين ساطعين خطفا الأبصار لما حققاه مؤخرًا في البطولات العالمية لألعاب القوي.. وبعد تولي الدكتور وليد عطا رئاسة الاتحاد المصري لألعاب القوي المعروف بالدأب والنشاط وبذل العطاء من أجل الرقي باللعبة. النجمان هما إيهاب عبدالرحمن بطل العالم في رمي الرمح، ومصطفي الجمل بطل العالم في الإطاحة بالمطرقة.

يقول إيهاب: انتهيت هذا الأسبوع من المشاركة في بطولة الجمهورية، وأمامي العديد من البطولات والمعسكرات الداخلية والخارجية ستسهم كثيرًا في تحسين مستواي ووصولي إلي أعلي فورمة رياضية قبل بطولة العالم وأوليمبياد البرازيل.. أول بطولة دولية سأشارك فيها هي بطولة العرب المقرر إقامتها في البحرين يوم 23 أبريل الجاري، وفي يوم 15 مايو المقبل سأشارك في بطولة الدوري الماسي المقرر إقامتها في الدوحة،

وبعد البطولة مباشرة سأطير إلي فنلندا للمشاركة في المعسكر التدريبي المغلق تحت يد الخبير الفنلندي بيتري درومين، وبعد انتهاء المعسكر الفنلندي سأطير إلي بكين لإقامة معسكر تدريبي هناك قبل المشاركة في بطولة العالم للكبار المقرر إقامتها في شهر أغسطس المقبل، وهي أقوي بطولات ألعاب القوي. وكان إيهاب عبدالرحمن نجم النادي الأهلي ومنتخب مصر لألعاب القوي قد حقق رقمًا قياسيًا بل وتاريخيًا جديدًا في رمي الرمح بمسافة قدرها 89.21 متر خلال مشاركته في ملتقي شنغهاي بالصين ثاني جولات الدوري الماسي لألعاب القوي،

وحقق إيهاب الرقم من الرمية الأولي محطمًا رقم الملتقي ولم يستطع أي من الرماة حتي الاقتراب من إنجاز بطلنا المصري. وبهذا الرقم يتصدر إيهاب عبدالرحمن التصنيف العالمي للاعبي رمي الرمح لعامي 2014 و2015 بعد تفوقه علي الياباني ريوهي آراي المتصدر بمسافة قدرها 85.48 متر. وبهذا الرقم الذي لم يتحقق في تاريخ ألعاب القوي المصرية من قبل يكون إيهاب قد وضع قدميه علي طريق المنافسة علي ميدالية في بطولة العالم للكبار وفي أوليمبياد ريو دي جانيرو 2016 بإذن الله. يقول إيهاب عبدالرحمن: في الحقيقة انتابني شعور بالأسي بعد إصابتي في ظهري في عام 2011،

وقررت التوقف عن المشاركة في البطولات، لكن فوجئت بدعوة من الدكتور وليد عطا رئيس الاتحاد المصري للألعاب القوي وعقد لقاء معنا واحتوانا بقوة، وأخبرنا بأنه سيترك لنا حرية الاختيار في تحديد المدرب الذي نجد معه راحة نفسية في التدريب، وبالفعل بدأت أتدرب مع الكابتن محمد نجيب مدرب ألعاب القوي بالنادي الأهلي، واستطعت أن أستعيد ثقتي بنفسي مرة أخري وأصل إلي درجة عالية من اللياقة البدنية والفنية.

وعندها فوجئت بأن الدكتور وليد عطا يخبرني بأن مجلس إدارة الاتحاد قرر سفري إلي فنلندا لإقامة معسكر تدريبي هناك لمدة خمسة أشهر، وتم التعاقد هناك مع مدرب دولي شهير في الرمح لرعايتي، وقد غمرني الفرح بهذا المعسكر حيث إن فنلندا هي أقوي دولة في العالم في الرمح. وفي فنلندا تغير تكنيكي إلي الأفضل وأصبح يواكب التكنيك العالمي المحترف، كما تغيرت أحمال التدريب وارتفعت لياقتي البدنية بصورة كبيرة من سرعة وقوة ومرونة ودقة وتحمل وغيرها حيث كانت فترة المعسكر كلها تشتمل علي التدريب فقط. وبعد عودتي من فنلندا شاركت في بطولة الجمهورية ورميت 4 رميات بمعدل ثابت مابين 85 و86 مترًا وأخبرت حينها رئيس الاتحاد بأنني أستطيع أن أتخطي هذا الرقم. وفي الحقيقة كانت ثقتي في الله كبيرة وكنت علي يقين من أنني تدربت في الفترة السابقة بكل قوة لا تقل عن تدريبات أبطال العالم، وكنت أتمني أن أرفع علم بلدي في البطولة حتي أدخل البهجة في قلوب المصريين،

وقد أعطاني الله فوق ما أتصور وحققت هذا الرقم القياسي. ويوضح إيهاب أن هذه البطولة (الدوري الماسي) من أقوي البطولات الدولية لألعاب القوي وتقام علي مدار 7 لقاءات، وإذا فاز اللاعب بأربعة منها يتوج بطلاً للدوري الماسي.

ويضيف فوجئت علي موقع الاتحاد الدولي لألعاب القوي بأنه يصف أدائي في جولة شنغهاي بالمذهل، وأكد علي أنني صاحب الخمسة والعشرين عاما أصبت أبطال العالم بالصدمة، وقال عني مدرب منتخب فنلندا إن رميتي واحدة من أفضل ما رأيت في حياتي ولم أشاهدها من قبل، مشيرًا إلي أنني سأحقق أفضل من ذلك في المستقبل. وأكد إيهاب علي أن ما حققه في الصين هو نتاج تدريبات مكثفة وقوية وبمنهج علمي، وأن توفيق الله له كان هو الأساس ولذا يشكر ربه دائمًا علي ما وصل إليه، كما أن دعاء والدته ووالده كان له الأثر الكبير لفرحة أهل ناطوره بكفر صقر بمحافظة الشرقية وفرحة أهل مصر جميعًا. ويضيف إيهاب انتابني شعور لا يوصف وكنت في غاية السعادة خاصة أنني لست لاعب كرة قدم.. عندما دعتني مجلة الأهرام الرياضي لتكريمي أنا وزميلي مصطفي الجمل بمناسبة الاحتفال بالعيد الفضي للمجلة، وأيقنت أن الوضع تغير إلي الأفضل وأصبحت الدولة ووسائل الإعلام تهتم بشباب مصر الأبطال وتدعمهم وتساندهم. الأمر الذي سيجعلني أتدرب بقوة في الفترة المقبلة لتحقيق إنجازات أكبر في بطولة العالم المقبلة وفي العرس الرياضي الكبير أوليمبياد ريو دي جانيرو.

يذكر أن إيهاب عبدالرحمن السيد حطم برقمه الذي سجله في الصين الرقم الأفريقي المسجل باسم الجنوب أفريقي ماريوس كوربت بمسافة قدرها 88.75 متر، وتخطي برقمه الجديد الرقم الحاصل عليه الترندادي صاحب ذهبية دورة الألعاب الأوليمبية بلندن بمسافة قدرها 84.58 متر، ورقم التشيكي فيتسلاف فسيلي صاحب ذهبية بطولة العالم الأخيرة بموسكو برقم 87.17 متر، كما حطم إيهاب عبدالرحمن الرقمين المصري والعربي المسجلين باسمه 83.62 متر. ويتوقع أن يكون هذا الرقم رقمًا تأهيليًا يتأهل به إيهاب عبدالرحمن إلي دورة الألعاب الأوليمبية.

وكان إيهاب عبدالرحمن قد قلب الطاولة علي جميع اللاعبين في ملتقي باريس للدوري الماسي وفاز بالميدالية الذهبية محققًا مسافة وقدرها 87.10 متر في المحاولة قبل الأخيرة بعد أن كان يحتل المركز الرابع ليتقدم إلي المركز الأول ويتربع علي عرش الترتيب العالمي لرماة الرمح في بطولة الدوري الماسي متفوقًا علي أفضل رماة الرمح في العالم. فضلاً عن إيهاب عبدالرحمن الذي يضع عليه الاتحاد المصري لألعاب القوي آمالاً عريضة لتحقيق ميدالية أوليمبية في البرازيل.. فإن هناك لاعبًا آخر لديه كل الإمكانات للفوز أيضًا بميدالية أوليمبية بإذن الله وهو مصطفي الجمل رامي المطرقة الذي حصل علي المركز الأول في التصنيف العالمي الأخير بالاتحاد الدولي، وذلك بعد فوزه بالميدالية الذهبية في بطولة يوم المطرقة العالمي الذي أقيم بفنلندا محققا مسافة وقدره 81.27 متر،

ثم طار بعدها مباشرة إلي المجر وشارك في بطولة الجائزة الكبري لألعاب القوي واحتل المركز الأول. وتعد هذه البطولة من أقوي بطولات ألعاب القوي حيث شارك فيها أعظم رماة المطرقة في العالم أبرزهم المجري كريستيان بارض الفائز بذهبية أوليمبياد لندن، والبولندي بافيل فادجيك الفائز بذهبية بطولة العالم الأخيرة. يذكر أن رامي المطرقة مصطفي الجمل هو أفضل رامي مطرقة في تاريخ القارة الأفريقية والوطن العربي، وهو أحد أكثر اللاعبين المرشحين للفوز بميدالية أوليمبية في أوليمبياد ريو دي جانيرو المقبلة بجانب رامي الرمح إيهاب عبدالرحمن. يقول البطل مصطفي الجمل سأشارك في دوري التحدي العالمي وهو عبارة عن خمس بطولات..

تقام كل بطولة منها في دولة مختلفة، ويشارك في هذا الدوري اللاعبين الثمانية المصنفين علي العالم فقط. حيث ستقام أول بطولة في التشيك، والثانية في الرباط، والثالثة في فنلندا، والرابعة في بودابست، والخامسة في موسكو، وتقام البطولة علي مدار شهرين حيث تبدأ أولي هذه البطولات في 25 مايو المقبل، وتقام آخر بطولة في 25 يوليو المقبل. وفي يوم 7 يوليو المقبل سأشارك في بطولة العالم للجامعات المقرر إقامتها في كوريا الجنوبية، وفي شهر أغسطس سأشارك في بطولة العالم ببكين، وفي شهر سبتمبر سأشارك في دورة الألعاب الأفريقية بالكونغو، وفي شهر أكتوبر سأشارك في دورة الألعاب العربية بالقاهرة.

مصطفي الجمل يشارك في جميع المسابقات التي يشارك فيها إيهاب عبدالرحمن عدا بطولة الدوري الماسي حيث لا يدرج فيها مسابقة المطرقة وأيضًا العشاري وذلك خوفًا من القائمين علي تنظيم هذا الدوري من اتلاف النجيلة. الرقم العالمي المسجل باسم مصطفي الجمل هو 81.27 متر، وهو يتصدر التصنيف العالمي، ويسعي مصطفي إلي الحفاظ علي الصدارة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق