طارق يحيي: "شُفت العجب" في الإسماعيلي
محمد مظهر
12
125
كانت له بصمته مع أندية كثيرة تولي تدريبها.. لكن هذا الموسم سحب جزءًا من رصيده بعد أن فشلت تجربته مع المصري.. ولم يحقق حضورًا واضحًا مع الإسماعيلي حتي الآن.. ملفات كثيرة نفتحها مع طارق يحيي المدير الفني للدراويش في هذا الحوار:

<< الموسم الحالي هو الأسوأ لطارق يحيي كمدرب.. أليس كذلك؟

ــ ليس الأسوأ ولكن الأصعب بسبب قيادتي في بداية الموسم النادي المصري ثم قيادة النادي الإسماعيلي.

<< لماذا هو الأصعب؟

ــ واجهت ظروفًا غير طبيعية أثناء قيادتي المصري وفي النهاية تعرض الفريق لعدد من الهزائم المتتالية وتقدمت باستقالتي لأن الهزائم لأسباب إدارية داخل النادي وليست فنية والجميع يعرف ذلك.

<< والإسماعيلي؟

ــ أنا شفت العجب في الإسماعيلي.

<< لماذا؟

ــ خلال فترة توقف الدوري عملت علي إعداد فريق قوي قادر علي الدخول للمربع الذهبي ومع عودة النشاط لعبنا أول مباراة أمام بتروجت بالسويس وفزنا بهدف، وفي المباراة التالية تعادلنا أمام الأهلي وقدمنا 45 دقيقة بشكل متميز ولكن تعرض محمود عبدالعزيز لإصابة أثناء المباراة وبعد الكشف عليه تبين أنها قطع بالرباط الصليبي وهذه الإصابة قصمت ظهر الفريق.

<< أليس هناك بدائل؟

ــ لاعب بحجم محمود عبدالعزيز من الصعب تعويضه، ولكن ما حدث بعد ذلك في مباراة إنبي التي انهزمنا فيها بثلاثة أهداف نظيفة تعرض إيمانويل بناهيني لإصابة بقطع في الرباط الصليبي لينضم إلي حسني عبدربه ومحمود متولي ومحمود عبدالعزيز، أضف إلي ذلك أن شوقي السعيد ومحمد زيكا ومحمود حمد وعمرو السولية تعرضوا لإيقافات خلال 6 مباريات.

<< ولكنك كمير فني للفريق عليك بتجهيز البدائل؟

ــ بالفعل الجهاز الفني يقوم بهذا الدور لكن هذا الكم من الإصابات غير طبيعي، ولك أن تتخيل أن خط الوسط بالكامل لن يشارك معي بقية الموسم بعد إصابة عمر الوحش بشرخ في أنكل القدم خلال مباراة الاتحاد السكندري.

<< هل هناك لاعبون لا يستحقون قميص الدراويش؟

ــ أنا مدير فني ولا أستطيع أن أقول ذلك، ولكن ممكن نقول إن خبرات اللاعبين قليلة بسبب صغر السن، أو أن هناك لاعبين تم ضمهم من أندية درجة ثانية، بالإضافة إلي أن هناك من لم يشاركوا مع الفريق منذ بداية الموسم.

<< هل تلقي بالمسئولية علي ريكاردو مدرب الفريق السابق؟

ــ لا أحمل أحدًا المسئولية، ولكنني لم أتخيل أن فريقًا بحجم الإسماعيلي لا يحضر مدربه فترة الإعداد، بالإضافة إلي أن الفريق لم يلعب إلا مباراة واحدة خلالها، كما أن معظم اللاعبين معي لم يشاركوا رغم أن هذه الصفقات وافق عليها المدير الفني البرازيلي ولك أن تتخيل أن نصف القائمة لم يشاركوا.

<< مثل من؟

ــ عندك من الحراس محمد عواد ومصطفي السيد ومحمد مجدي بالإضافة إلي كريم الضو وعبدالرحمن حسان وأحمد سمير فرج وعبدالحميد شبانة ومحمد فتحي وعمر الوحش وشكري نجيب وأحمد أبوزيادة ومحمد مجدي خطاب وأحمد ناصر وأحمد عليوه وخالد صبحي.

<< ولكن بعض هؤلاء شارك مع ريكاردو؟

ــ بالفعل البعض شارك ولكن لبضع دقائق وهناك من لم يشارك من الأساس.

<< البعض يقول إنك مدرب أندية شركات ومؤسسات؟

ــ لست مدرب أندية شركات وعملت من قبل كمدرب عام بنادي الزمالك، ولديّ خبرات في العمل مع الأندية الجماهيرية، ولكن العمل داخل أندية المؤسسات أفضل في الوقت الحالي بسبب الاستقرار الإداري الذي يعتبر أهم عوامل النجاح، وليس كما يقال أن الجانب المادي أهم عوامل النجاح، بدليل أن الأهلي يعاني في الوقت الحالي رغم أنه مستقر ماديًا.

<< وهل فقدت الاستقرار هذا الموسم في المصري والإسماعيلي؟

ــ هناك استقرار داخل الجهاز الفني وبين اللاعبين ولكن هناك صراعات خارجية تؤثر بالسلب علي أداء ونتائج فريق الكرة وهذه الصراعات سبب تدهور وتأخر الأندية الشعبية، لأن الصراع ليس فقط في النادي والإدارة ولكن داخل المدينة أو المحافظة بأكملها.

<< دائما تتحدث أن قرعة المباريات ظلمت الإسماعيلي؟

ــ ظلمتني قبل أن تظلم الإسماعيلي بسبب أن البعض ينسي أن الفريق في الدور الأول حصل علي 9 نقاط من مباريات بتروجت والأهلي وإنبي والشرطة ووادي دجلة منها 4 مباريات علي ملعبه، أما في الدور الثاني فلعب الإسماعيلي أمام هذه الفرق 4 مباريات خارج ملعبه وحصل علي 8 نقاط.

<< ما سبب تدهور نتائج الفريق؟

ــ إصابات اللاعبين والصراعات في الإسماعيلية وقلة الإمكانات المادية حالت دون إتمام صفقات سوبر تحقق طموحات وآمال جماهير الدراويش، بالإضافة إلي أن إدارة النادي سددت مديونيات كثيرة بسبب تعرضه لكثير من الشكاوي في الاتحادين الدولي والمصري.

<< هل تعني أن صفقات الإسماعيلي ليست جيدة؟

ــ هدف الإسماعيلي قبل بداية الموسم كان التعاقد مع اللاعب صاحب السعر القليل مثل أحمد أبوزيادة من كفر الشيخ وأحمد عليوة الذي تألق بشكل ملفت مع نادي الشرقية ولكنه لم يفد الفريق إلي الآن، إضافة إلي أن بداية الفريق خاطئة بسبب ضعف فترة الإعداد لعدم حضور ريكاردو وأعتبر ذلك جريمة في حق فريق بحجم الإسماعيلي.

<< ولماذا لم تصحح الأخطاء خلال فترة توقف الدوري الطويلة؟

ــ عملنا بشكل علمي محترم وتعاقدت الإدارة مع الثلاثي الأفريقي إيمانويل بناهيني وكينيث أكوكشيكو وأنابو، ولكن إصابة محمود عبدالعزيز وإيمانويل بناهيني قصمت وسطي، إضافة إلي أن الجهاز الفني أعطي الفرصة بشكل أكبر للناشئين مثل عمر الوحش ومحمد فتحي وخالد صبحي ومحمد البعلي.

<< الجماهير لها طموح بالوصول إلي المربع الذهبي؟

ــ لم أعد بشيء ولكن أتمني أن أرضي طموح جماهير الدراويش والموقف صعب جدا، ويجب أن تعلم الجماهير أننا نعمل في ظروف صعبة وأنا شخصيا لم أعمل في مثل هذه الأجواء من قبل.

<< ما هو طموحك خلال الفترة المقبلة؟

ــ وضع أساس فريق قوي قادر علي المنافسة، وسوف أختار من المجموعة الحالية علي 12 أو 13 لاعبا مع بعض التدعيمات الجديدة التي طالبت بها مجلس الإدارة لنحقق ما يحلم به الجمهور.

<< إذن سيتم الاستغناء عن عدد كبير من الفريق الحالي؟

ــ نعم وأسعي لتكوين فريق من الخبرات والشباب والعناصر المميزة من قطاع الناشئين.

<< ما هي احتياجات الفريق من الصفقات الجديدة؟

ــ تقدمت بتقرير إلي مجلس الإدارة أطالب بالتعاقد مع حارسي مرمي وظهيرين أيمن وأيسر ولاعب ارتكاز ورأسي حربة من الخبرة وليس من صغار السن.

<< ولماذا ترفض صغار السن؟

ــ الإسماعيلي يمتلك لاعبين من صغار السن أمثال أحمد العش ومحمد البعلي وعمر الوحش وعبدالرحمن حسان ومحمد فتحي ولكن إذا تم إبرام تعاقدات مع لاعبين صغار السن مثل محمود تريزيجيه أو رامي ربيعة فلن أرفض.

<< من سيكون مسئولا عن الاختيارات أنت أم لجنة التعاقدات؟

ــ أنا المسئول عن احتياجات الفريق وصاحب القرار في ضم أو رحيل لاعب ومهمة لجنة التعاقدات الاتفاق علي بنود التعاقد فقط، لأنني سأتحمل المسئولية في النهاية أمام إدارة النادي والجماهير.

<< وهل إمكانات النادي تتحمل كل هذه التعاقدات؟

ــ رئيس النادي أكد أنه سيدعم الفريق بالصفقات المطلوبة وأن هناك تعاقدًا مع الشركة الراعية التي ستحقق جزءًا كبيرًا من طموحاته.

<< ما موقفك من اللاعب شوقي السعيد؟

ــ أرفض التصرف المشين الذي قام به لأنه لاعب يمثل ناديًا كبيرًا وانضم من قبل لمنتخب مصر وعقب هذا التصرف خصمت 25% من قيمة تعاقده مع النادي وأخرجته من قائمة الفريق في مباراتين، وأيضا أرفض أن تسب الجماهير اللاعب بأسرته لأنه إنسان ولديه كرامه.

<< ولكن الجماهير تطالب برحيله؟

ــ ذلك قرار مجلس الإدارة ولكن إذا طالبني بالاستغناء عن اللاعب فلن أوافق إلا بعد تجهيز بديل كفء.

<< هل سيرحل عمرو السولية عن الإسماعيلي؟

ــ حتي الآن عمرو السولية لاعب بالفريق وقد جلست معه واتفقنا أنه في حالة رحيله سيكون عن طريق النادي مثلما يفعل حسني عبدربه في حالة احترافه خارجيا وفي هذه الحالة سيقوم السولية برد الفضل والجميل للنادي الإسماعيلي.

<< إجابة دبلوماسية لن يقتنع أحد بها؟

ــ أري أن السولية لن يستمر مع الإسماعيلي الموسم المقبل.

<< وأين ستكون وجهته المقبلة للأهلي أم الزمالك؟

ــ "لا يوجد غير عمرو السولية"، والأهلي قضي علي الإسماعيلي وضم لاعبيه، وإذا أراد الزمالك السولية عليه أن يدفع أكثر.

<< الإسماعيلي خسر برحيل جون أنطوي؟

ــ في ظل الظروف الحالية الفريق خسر مجهوداته وهو لاعب مميز، ولكن المحترف خاصة الأفريقي يبحث أولا عن الأمور المادية ثانيا الاستقرار، لذلك فضل الرحيل إلي نادي الشباب السعودي.

<< هل تفتقد حسني عبدربه؟

ــ افتقده في الملعب وإداريا وتنظيميا وكان سيفرق معي كثيرًا.

<< هناك أنباء عن رحيل عصام الحضري بنهاية الموسم؟

ــ أرفض التفريط في عصام الحضري لأنه أفضل حارس مرمي في الدوري المصري، وأداؤه مع الفريق لا ينكره إلا جاحد، أما إذا رحل عن الفريق فلابد من توفير حارسي مرمي مع محمد عواد الذي سيعود عقب إنهاء إعارته للنادي المصري.

<< هل اشترطت عند التعاقد مع الإسماعيلي اصطحاب جهاز معاون؟

ــ لم يحدث هذا لأنني أعلم أن الجهاز المعاون في الإسماعيلي علي مستوي محترم حيث يضم أشرف خضر صاحب الخبرات الكبيرة وكرم جابر بالإضافة إلي البرازيلي فالدير مدرب حراس المرمي.

<< ما رأيك في رحيل جاريدو عن الأهلي؟

ــ الأهلي يمر بفترة إحلال وتجديد وهذه الفترة مر بها منذ 14 عاما وعاد أقوي وحقق بطولات لم يحققها من قبل، وكنت أري أن جماهير الأهلي ليست مقتنعة بالإسباني جاريدو وأن اللاعبين خلال المباريات الأخيرة فقدوا الثقة به ولكن يبقي أن نقول إن الأهلي يمرض ولا يموت.

<< ورأيك في فريق الزمالك؟

ــ الزمالك يضم فريقا محترما بمعني الكلمة وأتذكر مقولة الرئيس الراحل السادات في خطاب نصر أكتوبر إن الوطن أصبح يمتلك درعا وسيفا يحتمي به وأنا أكرر المقولة إن الزمالك يمتلك درعا وسيفا وهما مجلس الإدارة وفريق كرة القدم.

<< هل تسعد لترشحك لتدريب المنتخبات الوطنية؟

ــ بالطبع أي مدرب في مصر يتمني قيادة منتخب مصر أو المنتخب الأوليمبي وأتمني في يوم من الأيام أن أخوض هذه المهمة القومية حيث أصبح لديّ خبرات كبيرة.

<< من أفضل مدير فني بالدوري الممتاز؟

ــ من وجهة نظري سمير كمونة في الرجاء وخالد القماش في الشرطة ولا نغفل أنهما يعملان مع فرق تعاني من نقص خبرات بالإضافة إلي تألق الثنائي طارق العشري مع إنبي وحمادة صدقي مع وادي دجلة.

<< رأيك في كوبر؟

ــ أتمني له التوفيق وأنا وكل المدربين نقدم له المساعدة لعودة منتخب مصر من جديد إلي منصات التتويج رغم أنه يعمل في ظل ظروف صعبة فالقماشة الحالية من اللاعبين محدودة.

<< من سيفوز بالدوري؟

ــ الزمالك.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق