بطولات الاسكواش تعود إلي شرم الشيخ
محمد يوسف الشريف
12
125
من أحمد برادة وكريم درويش المعتزلين إلي محمد الشوربجي مرورًا بعمرو شبانة ورامي عاشور يظل الاسكواش المصري علي القمة العالمية أداءً وتتويجًا وبطولات.

منذ أيام قلائل حقق بطل العالم محمد الشوربجي لقبه الأول ببطولة إنجلترا المفتوحة، وفي مصر حقق زميله بالمنتخب المصنف السادس عشرة علي العالم كريم عبدالجواد لقب بطولة شرم الشيخ الدولية، التي أعيدت إقامتها بعد توقف لمدة خمسة أعوام بمدينة الشباب والرياضة الجديدة، التي افتتحها المهندس خالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضة مع اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء مع انطلاق فعاليات البطولة التي اشترك فيها 84 لاعبًا ولاعبة، يمثلون 17 دولة منها أستراليا وإنجلترا وبلجيكا وهولندا وفرنسا والدنمارك وويلز وجنوب أفريقيا.

ولم يشارك فيها المصنفون الأوائل علي العالم بسبب اقتراب موعد إقامة بطولة إنجلترا المفتوحة، ذات الجوائز المرتفعة والتي تصل إلي ربع مليون دولار، أما جوائز بطولة شرم الشيخ ووفقًا للاتحاد الدولي، فإن الفائز بالمركز الأول يحصل علي 4156 دولارًا، ويحصل الثاني علي 2731 دولارًا، ويحصل لاعبا المركزين الثالث والرابع علي 1662 دولارًا، ومن الخامس إلي الثامن يحصل علي 1009 دولارات،

ويحصل كل لاعب من المركز التاسع إلي السادس عشر علي 593 دولارًا، ومن المركز السابع عشر إلي الثاني والثلاثين علي 256 دولارًا، وتحصل اللاعبة صاحب المركز الأول علي 4061 دولارًا، في حين تحصل صاحبة المركز الثاني علي 2778 دولارًا ومجموع جوائز منافسات السيدات والرجال في البطولة وصلت إلي 50 ألف دولار. وحقق اللاعب كريم عبد الجواد لقب الرجال في بطولة شرم الشيخ بعد أن تغلب في الختام علي زميله علي فرج بنتيجة 3-2، في حين فقدت هبة التركي لقب السيدات بعد تراجعها أمام اللاعبة والويلزية تيسني إيفانز بنتيجة 1/3.

ومن مدينة شرم الشيخ إلي مدينة مانشستر الإنجليزية وفعاليات بطولتها الدولية العريقة التي وضع بصمته الأولي عليها المصنف الأول علي العالم محمد الشوربجي، وحصل علي لقبها في أول مرة يصل فيها إلي النهائي وبعد أن أبعد كل العمالقة من أمامه. ففي اليوم الأول من منافسات دور الـ16 في بطولة إنجلترا المفتوحة استمر في المنافسات مع الشوربجي كل من رنيم الوليلي ثاني التصنيف الدولي للسيدات ونور الشربيني المصنفة التاسعة علي العالم، وابتعدت يثرِب عادل بعد هزيمتها أمام رنيم،

كما ابتعد مروان الشوربجي الشقيق الأصغر لمحمد بعد تراجعه أمام الفرنسي ماثيو كاستنييه كما خرج فارس الدسوقي علي يد الألماني سيمون روزنر. وللمرة الأولي تفشل رنيم الوليلي من عام 2012 في الوصول إلي ربع نهائي البطولة بعد هزيمتها بغرابة أمام الماليزية ديليا أرنولد والتي صعدت من الأدوار التأهيلية لأنها غير مصنفة. كما خسرت نور الشربيني أمام الفرنسية كاميل سيرم بشوطين لشوط. وكانت نوران جوهر قد خسرت في الدور الثاني أمام الإنجليزية لورا ماسارو. بينما خرجت أربع مصريات من الدور الأول هن هبة التركي أمام نور الشربيني، وأمنية عبدالقوي أمام فيكتوريا لاست، ونور الطيب أمام دونا أوركوهارت، وسلمي هاني أمام سارة جين بيري.

وحقق محمد الشوربجي لقب بطولة إنجلترا المفتوحة للمرة الأولي في تاريخه، بعد فوزه علي حامل اللقب الفرنسي جريجوري جولتييه وتحويل تأخره بشوطين لفوز مستحق، وخصوصًا بعد أن تخطي الإنجليزي نيك ماثيو في قبل نهائي وصعد إلي النهائي للمرة الأولي في تاريخه. وبذلك حقق الشوربجي هذا الموسم أربعة ألقاب من أصل سبع بطولات كبري وصل خلالها إلي النهائي في إنجاز أكثر من رائع للمصنف الأول عالميًا.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق