الزعيم وهيفاء وشيرين والسقا وشعبان وكريم.. أبطالها رمضان
سيد محمود
12
125
أكثر من 40 مسلسلاً تُعرض علي كل القنوات الخاصة والتليفزيون المصري.. يتنافس فيها كبار النجوم، علي من يتصدر السباق ومن يفوز بكعكة الإعلانات.

تُعد هيفاء وهبي هي رهان قنوات فضائية خاصة سعت منذ فترة علي أن تكون هي نجمة الموسم الرمضاني، ومنها إم بي سي وإل بي سي وإيه آر تي وقنوات أوسن المشفرة وقناة ten الجديدة، إذ اشتعلت المنافسة بين هذه القنوات علي مسلسليها لتكون هي المنافس الأكبر للنجم عادل إمام الذي نجح بالفعل في تسويق مسلسلسه "أستاذ ورئيس قسم" والذي كان قد بدأه منذ أربعة أشهر أي مع بداية عام 2015 واقترب من تصوير مشاهده الخارجية كاملة حيث ينهي حاليًا المشاهد الداخلية في مدينة الإنتاج الإعلامي.

مسلسل "العهد" أحد أهم الأعمال التي يترقبها المشاهدون كونه يقدم دراما مختلفة بها الطابع الأسطوري والدرامي الإنساني، المسلسل من تأليف محمد أمين راضي، وإخراج خالد مرعي الفانتازيا الدرامية الضخمة "العهد - الكلام المباح" في رمضان وإذا كان المسلسل يمثل مزيجًا من الأسطورة والخيال المليئيْن بالإسقاطات الواقعية المعاصرة ضمن أحداث درامية تدور في بيئة زمانية ومكانية غير حقيقية،

فإن الكاتب محمد أمين راضي يلخّص الخط الدرامي الأساسي للعمل علي أنه: "مواجهات للاستئثار بالحكم من قبل عائلات كبيرة تحكم ثلاث قري، وذلك عبر صراعٍ يخوضونه علي كتابٍ يشبه الدساتير الحالية، وله سطوة عظيمة علي أهالي تلك المناطق. بمعني أن الفائز بذلك الكتاب ستؤول إليه حُكمًا مقاليد الأمور." وحول الرسائل السياسية والأخلاقية والاجتماعية التي يكتنفها العمل، يوضح راضي: "يسلّط المسلسل الضوء علي فكرة مفادها أن الأعراف المتوارثة يمكن أن تصبح في بعض الأحيان أهم من الحقّ! حتي وإن كانت تُجسّد مفاهيم خاطئة أو غير مُنصفة".

"العهد - الكلام المباح"، هو التعاون الثالث بين الكاتب محمد أمين راضي والمخرج خالد مرعي بعد نجاحهما معًا في مسلسلي "نيران صديقة" و"السبع وصايا"، وما أثير حول هذين العملين من جدل درامي إيجابي واسع بين أوساط النقّاد والجمهور خلال الموسمين الماضيين، لذا يتوقع المراقبون جدلاً دراميًا مماثلاً لدي البدء بعرض المسلسل. يضمّ "العهد - الكلام المباح" حشد من الممثلين من مصر والدول العربية منهم غادة عادل، آسر ياسين، أروي جودة، هنا شيحة، صبا مبارك، ياسر المصري، آيتن عامر، كندا علوش، شيرين رضا، سلوي خطاب، صفوة، صبري فواز، وليد فواز.

مسلسل "أستاذ ورئيس قسم" يرصد لأول مرة بعض تداعيات ثورة 30 يونيو والصراع السياسي القائم بين الأحزاب السياسية، ومحاولات السيطرة علي البرلمان الجديد من خلال شخصية أستاذ جامعي يساري الفكر يعمل في كلية الزراعة، وثائر علي الأوضاع السياسية قبل ثورة 2011. مشكلة زواجه الرئيسية هي عدم إنجابه، يخوض أحداث ثورة 25 يناير ويتزامن ذلك مع انفصاله عن زوجته بسبب عدم الإنجاب وخوضه تجربة تولي منصب حكومي كبير في الفترة التي تلت ثورة 25 يناير، وخوضه صراعات شخصية تتزامن مع مفاجآت شخصية جديدة وصادمة تظهر في حياته.

ويشهد مسلسل "أستاذ ورئيس قسم"، التعاون الدرامي الرابع علي التوالي بين معاطي والزعيم، بعد مسلسلات "فرقة ناجي عطا الله" و"العرّاف" و"صاحب السعادة"، والمسلسل يشارك في بطولته نجوي إبراهيم وأحمد بدير وعبدالرحمن أبوزهرة ومحمد الشقنقيري ولقاء سويدان ورشوان توفيق وصفاء الطوخي ورشا مهدي وضياء الميرغني وأحمد حلاوة، تأليف يوسف معاطي، وإنتاج تامر مرسي، وإخراج وائل إحسان. حمادة هلال..

"وليًا للعهد" الصراع بين قيم الحق والخير من جهة، والطمع والشر من جهة أُخري، يتجسد بقوة من خلال أحداث الدراما الاجتماعية "ولي العهد"، التي يُطل من خلالها المُطرب والفنان حمادة هلال، ليُجسد صراعات الإرث بين أبناء العائلة الواحدة، خصوصًا عندما يملأ الطمع القلوب والعقول. يشارك في العمل -إلي حمادة هلال- العديد من نجوم الدراما، أبرزهم: عُلا غانم، ولوسي، وياسر جلال، ومي سليم، وهبة مجدي، وريم البارودي، وانتصار، وحجاج عبدالعظيم وآخرون، كما يحمل توقيع الكاتب أحمد محمود أبوزيد،

وإخراج محمد النقلي. شيرين عبدالوهاب ستكون هي "بونبوناية" شهر رمضان كونها تقدم نفسها كممثلة تليفزيونية لأول مرة من خلال مسلسل "طريقي"، فإذا كانت أنغام قد جربت حظها فإن شيرين تجرّب هي الأخري حظها بشكل مختلف.

المسلسل كتبه تامر حبيب وتدور أحداث الحلقات الأولي من المسلسل حول فتاة تعيش في إحدي القري الريفية ووالدها من أعيان البلد، وتسكن في سرايا وسط الفلاحين وتعاني باستمرار من القهر والتعرض للظلم الدائم من أفراد أسرتها داخل المنزل بسبب عشقها للغناء، حيث تقوم والدتها بعقابها كلما تغني داخل المنزل بحبسها في غرفة الفئران لأن تقاليد عائلتهم وبلدهم لا تسمح بقيامها بممارسة هذه الموهبة علي الإطلاق.. ويخرج المسلسل محمد شاكر. وتعد غادة عبدالرازق، هي المنافس الأقوي حاليًا لكل من هيفاء ونادية الجندي وشيرين وتتكتم تفاصيل مسلسلها الجديد "الكابوس" من إخراج إسلام خيري، وتأليف هالة الزغندي.

وتجسد غادة عبدالرازق، شخصية سيدة تعيش في حي شعبي، تتاجر في "الزبالة" أو "القمامة" ما يجعل أهل الحارة يدخلون في صراعات معها في المنطقة وهي تجربة خاصة تقدم فيها غادة شخصية معلمة وسيدة أعمال. مخرج العمل إسلام خيري انتهي من تصوير 90% من المشاهد الخارجية للعمل، وبدأت أسرة العمل التصوير في بعض المحافظات. المسلسل يشارك في بطولته آيتن عامر وكريم محمود عبدالعزيز ومحمد عادل وكريم قاسم وأحمد راتب وفتوح أحمد وسلوي عثمان ووفاء مكي. كما يعود كريم عبدالعزيز ليواصل تألقه تليفزيونيًا من خلال مسلسل "وش تاني" الذي يصوره حاليًا ويحاول الانتهاء منه خلال شهر يونيو المقبل ليتفرغ لفيلمه الجديد الذي يعده لعيد الفطر.. ومسلسل "وش تاني" تدور أحداثه في إطار درامي مثير ومشوق كواليس رجال الأعمال، وعلاقاتهم بالسلطة، ونهبهم لقوت الشعب،

واستغلال علاقاتهم برجال السلطة وقادة مؤسسات الدولة، حيث يلعب (حسين فهمي) دور أحد رجال الأعمال الذي يهرب خارج (مصر) بثروته التي سرقها، ويلعب (كريم عبدالعزيز) دور البودي جارد الخاص به. ويشاركه البطولة منة فضالي وحنان مطاوع وانتصار، ومحمد أبو داوود. وستشتعل المنافسة بين نجوم الشباك حيث تأكد عرض أحمد السقا لمسلسله "ذهاب وعودة" الذي اقترب من تصويره كاملاً وهو المنافس الأقوي لكريم عبدالعزيز. وتدور أحداثه حول شخصية "خالد" شاب يمتلك شركة كبيرة للاستيراد والتصدير، يقع في أزمة بعد أن تخطف ابنه عصابة تتاجر في الأعضاء البشرية، فيقرّر السفر للبحث عنهم مع زوجته.

بالفعل يتورّط (خالد) في عالمهم حيث يقرّر اختراق العمل داخل شركتهم من أجل البحث عن ابنه، ولكنه يكتشف العديد من المفاجآت والصدمات التي تأتيه من أقرب أصدقائه. وقد سجل المطرب صابر الرباعي منذ أيام تترات المقدمة والنهاية للمسلسل والذي يخرجه أحمد شفيق عن قصة عصام يوسف ويشاركه البطولة لقاء سويدان وأحمد راتب ومجدي كامل وياسر جلال وضياء الميرغني.

النجم عمرو يوسف الذي تألق مؤخرًا كمقدم برامج يعود للدراما التليفزيونية بمسلسل "ظرف أسود"، ويشاركه البطولة إنجي المقدم، ودرة وصلاح عبدالله، إخراج أحمد مدحت. وتدور أحداث المسلسل في سياق من ا?ثارة والتسويق حول رجل يفقد كل ما كان يملكه في يوم من الأيام، حيث يفقد عائلته وعمله وكل ما كان قيمة في حياته ويصير المستقبل أمامه حالكًا مظلمًا، وهو ما يضطره للدخول إلي كواليس عالم جديد عليه، لا يعرف من خلاله ما الذي يمكن أن يصادفه في طريقه،

ولا ما يمكن أن يقابله في داخله. كما تحاول رانيا يوسف الانتهاء من مسلسل "أرض النعام"، للمخرجة غادة سليم، ويتناول المسلسل الطبقة الكادحة في مصر وما عانته بعد الثورة من مشاكل سواء كانت اجتماعية أو سياسية أو اقتصادية، والمسلسل من تأليف ناصر عبدالرحمن، ومن إخراج غادة سليم، ويشارك في بطولته روبي وأحمد زاهر، وانتصار، ورجاء الجداوي، والسوري عبدالمنعم عمايري. هالة صدقي ومنة شلبي تظهران في مسلسل "حارة اليهود" بمشاركة شويكار وجميل راتب وصفاء الطوخي وهو للمخرج محمد جمال العدل. وتدور أحداث المسلسل حول الفترة التي أعقبت ثورة 23 يوليو وحتي العدوان الثلاثي، وكيف كان شكل الحياة في حارة اليهود وسكانها وقتئذٍ والأنشطة التي كانوا يمارسونها، وتأثرهم بالأوضاع السياسية في البلاد، وانعكاس ذلك علي حياتهم اليومية.

النجم خالد الصاوي، يصور مسلسل "الصعلوك"، ويجسد فيه دور شيال فقير يقيم في إحدي الحواري بمنطقة عشوائية، ثم ينتقل للعمل في قصر أحد رجال الأعمال والتجار الكبار في مصر. والذي يجسّد دوره الفنان (حسن حسني)، ثم تقع ابنة رجل الأعمال حسني في حب شخصية (خالد الصاوي) علي الرغم من أنها متزوجة من شخصية مهمة أيضًا.

ويشارك الفنان خالد الصاوي، الفنانة ريهام عبدالغفور، وصبا مبارك، وسيد رجب، وتأليف محمد الحناوي، وإخراج أحمد صالح. نيللي كريم، عادت للدراما بمسلسل "تحت السيطرة"، ولكن قد تواجه صعوبات في الانتهاء منه قبل شهر رمضان، المسلسل من تأليف مريم ناعوم وإخراج تامر محسن ويشاركها بطولته هشام سليم وأحمد وفيق وفراس سعيد وظافر العابدين. كما تحاول مي عزّالدين، الانتهاء من تصوير مسلسل "حالة عشق"، وتشاركها بطولته بوسي وروجينا وخالد سليم وهالة فاخر وسامح الصريطي وحازم سمير وعمر متولي وراندا البحيري ونورهان وأحمد فتحي وعايدة رياض وسهر الصايغ وهبة مجدي وملك قورة وأحمد صيام وأشرف زكي ورامز أمير وهند رضا وياسر فرج، ومن تأليف محمد صلاح العزب، وإخراج إبراهيم فخر. مصطفي شعبان، يواصل تألقه بمسلسل "مولانا العاشق" بنفس تركيبة أعماله التي تعتمد علي شخصية عاشق النساء.

تشاركه البطولة نيكول سابا ودينا ومحمد لطفي ومحمد الشقنقيري وخالد سرحان وسعيد طرابيك وسامي مغاوري وسارة سلامة وميساء مغربي، والمسلسل من تأليف أحمد عبدالفتاح وإخراج عثمان أبو لبن. أما مسلسل "ألف ليلة وليلة"، لشريف منير ونيكول سابا فحتي هذه اللحظة مازال موقفه غامضًا إذ تردد أنه قد لا يعرض في شهر رمضان إلا إذا نجح فريق العمل في تصوير أكبر كم من المشاهد..

وهو ما يسعي إليه مخرجه رءوف عبدالعزيز تأليف محمد ناير. المسلسل مقتبس من حكايات كتاب (ألف ليلة وليلة) الشهير، ويدور في إطار أسطوري فانتازي عن الملك (شهريار) الذي يقتل كل يوم امرأة حتي تجيئه زوجته (شهرزاد) التي تروي له كل يوم قصة مشوقة حتي لا يقتلها، وتظل تحكي له الحكايات لمدة ألف ليلة وليلة متصلة. كما تتواجد الكوميديا بعدة أعمال منها مسلسل "يوميات زوجة مفروسة" لداليا البحيري وخالد سرحان إخراج أحمد نور. تدور قصة "يوميات زوجة مفروسة قوي" للفنانة داليا البحيري في إطار اجتماعي كوميدي، حول زوجين صحفيين ينغمسان في مشكلات المجتمع منذ ثورة 52 يناير وما بعدها، بالإضافة إلي تناول الجانب الكوميدي الساخر حول حياة الصحفيين الأسرية، وحول المواقف التي يتعرض لها المجتمع المصري.

"رامز واكل الجو" مقلب باريس هيلتون بـ50 ألف دولار يواصل رامز جلال مقالبه ومغامراته، محققًا النجاحات ليحلّق بعيدًا عن المنافسة. هذا العام، يخطف رامز جلال القلوب والعقول من خلال برنامج "رامز واكل الجو"، الذي يضع فيه نجم الكوميديا أعصاب نجوم الدراما والفن علي المحك، مستكملاً مسيرته في عالم المقالب، راسمًا الابتسامة علي وجوه المشاهدين وحابسًا أنفاس النجوم المُستهدَفين. وبعدما تمكّن من إدخال الفزع إلي قلوب النجوم في الصحراء، وفي البحر، ينطلق رامز هذه المرّة إلي الجو عبر طائرة خاصة، مُتّخذاً من سماء مدينة دبي الشامخة مسرحاَ لمغامرته الكوميدية الجديدة وآخر فصوله،

وقد كشفت مصادر أن الأجور التي تقاضاها النجوم في هذا العام هي الأعلي وأن أجر باريس هيلتون تجاوز الـ50 ألف دولار رغم أنها كانت موجودة بالمصادفة في دبي. البرامج الدينية وجودة أيضًا البرامج الدينية موجودة منها ما تقدمه إم بي سي أبرزها برنامج "اللهمّ تَقَبَّل" مع الدكتورة عبلة الكحلاوي، وبرنامج "الإيمان والعصر" للدكتور عمرو خالد، وبرنامج "من القلب للقلب" مع إيمان رياض وفي ضيافتها د. سالم عبد الجليل. كما تعرض الشبكة أيضًا الجزء الحادي عشر من البرنامج الشهير "خواطر" مع أحمد الشقيري. أما ضمن سلسلة "قصص القرآن"، فتعرض القناة أيضاً الحلقات الكرتونية "قصص الآيات"،

بطولة الفنان القدير يحيي الفخراني. قناة دريم تقدم أيضًا مسلسلات "تحت السيطرة"، بطولة نيللي كريم، ظافر العابدين، أحمد وفيق، هاني عادل، جيهان فاضل، تأليف مريم نعوم وإخراج تامر محسن. و"حارة اليهود"، ومسلسل "بعد البداية" بطولة طارق لطفي، فاروق الفيشاوي، خالد سليم، دُرة، روجينا، تأليف عمرو سمير عاطف وإخراج أحمد خالد، وأيضاً مسلسل "الصعلوك" بطولة خالد الصاوي، نجلاء بدر، حسن حسني، ميريهان حسين، تأليف محمد الحناوي وإخراج أحمد صالح.

ومسلسل هو "حواري بوخارست" بطولة أمير كرارة، سارة سلامة، دينا، علا غانم، مي سليم، أحمد حاتم، ميسرة، دنيا عبدالعزيز، تأليف هشام هلال وإخراج محمد بكير. وتقدم أيضًا ثلاثة برامج هما "العاشرة مساءً" والذي سيُعرض يومياً خلال شهر رمضان، وبرنامج "الأسير" الذي يعود به الإعلامي طارق علام، فهو برنامج جماهيري يدعو المواطن للتحرر والتغيير من أسر كل الأفكار والمعتقدات الخاطئة ويعلمه كيفية الكسب والربح بأبسط الموارد وأقل التكاليف. ويجوب "علام" من خلال البرنامج العديد من دول العالم مثل الهند والصين وتايلاند لإبراز قدرة سكان تلك الدول علي قهر الصعاب والتطوير من أنفسهم، كما يسلط الضوء في كل حلقة علي شخصية ناجحة في مصر، ويقوم أيضاً بعرض مشكلة مستعصية مع حلها بشكل قاطع بالإضافة إلي تقديم جوائز للمشاهدين علي مدار شهر رمضان.

و"اعرف ربك" وهو برنامج ديني للداعية عمرو مهران، يتحدث عن العلاقة بين الإنسان وربه ومدي تعميق هذه العلاقة من خلال التقرب إلي الله ومعرفة مدي رحمته بنا، والتعرف أكثر إلي رسول الله "صلي الله عليه وسلم" وأخلاقه وتعاليمه التي أوحي الله له بها. وعلي قنوات سي بي سي تعرض غادة عبدالرازق "الكابوس"، ومسلسل "طريقي" وتعرض القناة أيضًا "الكبير أوي" الجزء الخامس،

والذي يأتي استكمالاً للأجزاء السابقة، ومن بطولة الفنان أحمد مكي، وبيومي فؤاد، وبالطبع ستغيب دنيا سمير غانم وستغيب شخصية فزاع "هشام إسماعيل" عن هذا الجزء. ولكن سيظهر بالحلقات كريم عبدالعزيز كضيف شرف، ومن إخراج أحمد الجندي، وتأليف مصطفي صقر، ومحمد عزّالدين، ومفاجأة أحداث الجزء الخامس ظهور شقيق آخر لهم سوداني، يعود إلي قرية المزاريطة ليشارك أشقاءه الثلاثة "الكبير أوي، وجوني، وحزلئوم" حياتهم حيث يقع الجميع في العديد من المفارقات الكوميدية، بالإضافة إلي دخولهم السجن برفقة طبيب القرية، بعد أن تم القبض عليهم نتيجة تزعمهم عصابة خطرة. وتعرض القناة أيضًا مسلسل "يا أنا يا انتي"،

بطولة الفنانة فيفي عبده، والفنانة سمية خشاب، ومن إخراج ياسر زايد وأحمد حمودة، وتأليف فتحي الجندي، ويدور المسلسل في إطار اجتماعي كوميدي، حيث تدور الأحداث حول المجتمعين الشعبي والأرستقراطي من خلال نماذج متباينة في أفكارها وثقافاتها وملابسها، وصراع بين الفتاة الأرستقراطية (سوسو)،(سمية الخشاب)- والسيدة الشعبية البسيطة والذكية (دودو) فيفي عبده. ثم مسلسل "حارة اليهود"، وتعرض القناة مسلسل "تحت السيطرة".

كما تعرض قناة "النهار" مسلسل "العهد" و"بعد البداية" و"حالة عشق" بطولة مي عزّالدين وتعرض القناة مسلسل "الصعلوك" بطولة خالد الصاوي، حسن حسني، نجلاء بدر، صبا مبارك، سيد رجب، أحمد راتب، فراس سعيد، أحمد صيام، بهجت عدلي، تأليف محمد الحناوي، إخراج أحمد صالح. وتدور أحداث المسلسل حول شخصية رجل فقير يسكن منطقة شعبية من المناطق الأثرية، ومع توالي الأحداث ينتقل إلي منزل رجل أعمال مليونير، وتتصاعد الأحداث، ويُعد هذا التعاون الثالث بين السيناريست محمد الحناوي، والفنان خالد الصاوي، بعدما قدما معًا مسلسل "خاتم سليمان" و"تفاحة آدم" الذي عُرض رمضان الماضي. ثم مسلسل "مريم" حصريًا، بطولة النجم خالد النبوي الذي سيظهر في شخصيتين مع هيفاء وهبي.

رابط دائم: 
كلمات البحث:
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق