سمير زاهر: خلاص.. أنا رئيس اتحاد الكرة القادم
عبد الشافى صادق
12
125
الكثير من التساؤلات وعلامات الاستفهام كانت في حاجة إلي إجابات قاطعة وردود حاسمة ومواقف واضحة بداية من الترشيح لرئاسة اتحاد الكرة ومرورًا بفضيحة الفيفا والبلاغ للنائب العام ومسلسل اللجنة الأوليمبية الهابط.. حملت كل التساؤلات إلي سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة السابق وفي مكتبه دارت تفاصيل الحوار:

هل حسمت موقفك من الترشيح لمنصب رئيس اتحاد الكرة؟

ــ هذا كلام أكيد وترشيحي لرئاسة اتحاد الكرة كلام نهائي.. والساحة الكروية في مصر في حاجة إلي عملٍ شاق وجاد والموجودون في المسئولية حاليًا لم يقدموا أي شيء للكرة المصرية، وفشلوا في كل شيء، والدليل علي هذا الفشل ما حدث مع منتخب الناشئين ومنتخب الشباب والمنتخب الأول.. فكل هذه المنتخبات فشلت في الظهور في المناسبات القارية والعالمية.. وبمعني أدق كان فشلاً مروعًا للكرة المصرية التي كانت في عهدي المصنف التاسع في العالم وفقًا لتصنيف الفيفا.. ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل وصل الأمر إلي فرض إتاوات علي اتحاد الكرة من جانب الشركة الراعية.. بصراحة حاجة غير معقولة.

<< هل هذه هي كل الأسباب التي دفعتك للترشح لرئاسة الاتحاد؟

ــ ما شجعني إلي حسم موقفي من الترشيح هو أنني صاحب سيرة ذاتية في العمل الرياضي عامرة بالإنجازات والانتصارات، منها الحصول علي بطولة كأس الأمم الأفريقية أربع مرات الأولي في عام 1998 في بوركينافاسو مع الراحل الجنرال محمود الجوهري، وبقية البطولات كانت ثلاث مرات متتالية، جعلت منتخب مصر الأول أفريقيًا والتاسع عالميًا واللعب في كأس القارات.. وهذه السيرة الذاتية غير مسبوقة ولا يوجد مثلها لدي مرشح.. وفي اعتقادي أن أعضاء الجمعية العمومية يعرفون ويقدرون هذه الإنجازات وأنا علي اتصال بهم والأغلبية تطالبني بالترشيح والعودة إلي رئاسة الجبلاية.. وهذا الاهتمام من أعضاء الجمعية العمويمة يجعلني أقول بكل ثقة أنا رئيس اتحاد الكرة القادم.. ولدي الكثير من المشروعات التي تحمل الخير للكرة المصرية والأندية..

<< هل تري أن الفرصة مناسبة لك في الانتخابات القادمة للجبلاية؟

ــ بالطبع.. وكل يوم تشهد الساحة الرياضية أحداثًا وتقدم الأيام أشياء جديدة، وما حدث مع جوزيف بلاتر رئيس الفيفا ورفاقه أكبر زلزال في التاريخ أصاب الجميع في الفيفا بالدوخة والدوار، مما يجعل الأيام المقبلة سوداء علي الجميع، خاصة في حال فتح ملف الرشاوي والفساد الخاص بملف قطر لتنظيم كأس العالم 2022.. وأنا قلت لجمال علام رئيس اتحاد الكرة لابد أن يقوم بمهمة رئيس الاتحاد ويكون له مخالب في ضبط الأمور.. فالجميع في الجبلاية منقسمون ولا يحبون بعضهم بعضًا، وهناك حالة من الفوضي والعشوائية في اتحاد الكرة..

<< هل الفوضي والانقسامات وراء الفشل في الكرة المصرية؟

ــ أكيد.. مادام الحب غاب بين المسئولين واختفي الإخلاص وظهرت الانقسامات فلن تكون هناك إنجازات.

<< المسئولون في الجبلاية بدأوا التربيطات الانتخابية مبكرًا.. فهل بدأت أنت العمل الانتخابي مثلهم؟

ــ أنا علي اتصال بأعضاء الجمعية العمومية، وكثيرون منهم يطلبون مني الترشح لرئاسة الاتحاد.. وهذه المرحلة من وجهة نظري هي مرحلة التنشيط والتجهيز للانتخابات أما المرحلة المقبلة فسوف تشهد خططًا جديدة وبرامج ومشروعات لعرضها علي أعضاء الجمعية العمومية.

<< لماذا ترفض إعلان أسماء قائمتك الانتخابية؟

ــ أنا لست في حاجة إلي إعلان أسماء قائمتي الانتخابية، ولا يمكن أن يجبرني أحد علي إعلانها لسبب بسيط هو أنني أحترم وجهات نظر أعضاء القائمة الذين سيكونون مفاجأة للجميع، لما يتمتعوا به من حب وتقدير عند أعضاء الجمعية العمومية وفي الشارع الرياضي.. وبالمناسبة قائمتي فيها مرشحون من الأهلي والزمالك..

<< الإعلامي أحمد شوبير يقول ليس معك أحد وليس لديك قائمة.. فما تعليقك؟

ــ لا يهمني كلام أحمد شوبير وهو ليس له في فرصة في اتحاد الكرة وليس عنده وقت للعمل في الاتحاد..

<< هل زلزال الفيفا سيؤثر علي موقف المهندس هاني أبو ريدة في الانتخابات القادمة؟

ــ أنا عندي ثقة كبيرة في هاني أبوريدة رغم منافسته لي في انتخابات اتحاد الكرة.. وما يحدث في الفيفا من اتهامات بالفساد وغيرها سيؤثر علي هاني أبوريدة الذي يتكلم مع الإعلام للدفاع عن نفسه من أحداث الفيفا.. ولابد أن يعرف أبوريدة أنني مرشح لرئاسة اتحاد الكرة ولن أتراجع أبدًا عن موقفي.. وأنا تكلمت معه بخصوص موضوع الفيفا وهو رجل ذكي جدًا ولكن مشكلته فيمن حوله.. وكان من المفترض أن يعمل هاني أبوريدة علي خدمة الكرة المصرية مثلما فعل الجزائري محمد روراوة، لكنه لم يحدث فقد أتي أبوريدة بشوقي غريب، وفشل وحاليًا وأتي بالأرجنتيني كوبر وهو مدرب "فرز تالت".

<< هل تقصد أنك لو أصبحت رئيسًا للاتحاد فسوف تقوم بإقالة كوبر من تدريب المنتخب؟

ــ لو كنت مسئولاً في الاتحاد ما تعاقدت مع كوبر لكونه مدربًا فرز تالت، وهناك كثيرون أفضل منه ومنتخب مصر لا يدربه إلا الفرز الأول من المدربين مثل حسن شحاتة الذي كنت أرشحه لقيادة المنتخب.

<< هل كنت تتوقع هذه النهاية المؤلمة لجوزيف بلاتر رئيس الفيفا؟

ــ قبل أن أتكلم عن هذا الموضوع أريد أن أسأل عيسي حياتو رئيس الاتحاد الأفريقي الذي أصبح من رجال بلاتر الآن، ونسي أنه كان مرشحًا ضد في انتخابات الفيفا لعام 2002.. ولماذا طال الفساد جوزيف بلاتر ولم ينل من عيسي حياتو.. وليس من المعقول أن يكون رأس الفيفا متهمًا بالفساد والرشوة وهو جوزيف بلاتر.. وزملاؤه الذين يجلسون معه علي نفس ترابيزة الاجتماعات أبرياء.. فالجميع متهمون والدليل أن هناك نوابًا لرئيس الفيفا تم اعتقالهم.. فكلهم شركاء في المسئولية كما أن هناك ريبة وشكوكًا في ملف قطر.. والاتهامات في ملف قطر والفساد سوف يطال الجميع.. والأيام المقبلة ستكون سوداء علي الجميع في الفيفا..

<< قلت إن المهندس هاني أبوريدة هو الذي حرص علي الاتصال بك في الأيام الماضية.. فهل هذا صحيح؟

ــ هذا مؤكد كما أنني أقوم بالاتصال به للاطمئنان عليه وجمعتني به جلسة عشاء في مدينة 6 أكتوبر في حضور سيف زاهر صاحب فكرة الدعوة ومجدي المتناوي وأحمد مجاهد.. وفي هذه الجلسة قلت لهاني أبوريدة إنني لن أتراجع عن الترشيح لرئاسة الاتحاد المصري.

<< ما رأيك في موقف المسئولين في اتحاد الكرة من الأمير علي بن الحسين قبل انتخابات الفيفا والذين عقدوا مؤتمرًا صحفيًا له علي السلالم؟

ــ هذا تصرف سيئ جدًا.. وغير مقبول.. والأمير علي بن الحسين كان في زيارة إلي بيته في القاهرة، لكن لم يُحسنوا التعامل معه وهذا عيب في حين أنهم أحسنوا استقبال جوزيف بلاتر وأقاموا مؤتمرًا صحفيًا له.. وما حدث مع الأمير علي بن الحسين إدانة لنا.

<< جمال علام رئيس اتحاد الكرة قال إنه أعطي صوت مصر للأمير علي بن الحسين؟

ــ أنا أصدق جمال علام وأصدق كلامه.. والفاسدون أعطوا أصواتهم لجوزيف بلاتر.

<< تردد أنك ستتقدم ببلاغ للنائب العام لفتح ملف صفر المونديال من جديد؟

ــ هذا صحيح.. ولكن لا أقصد من هذا البلاغ الإساءة لأحد، وموقف مصر كان مشرفًا في هذا الموضوع، وفقا لما سمعته من هشام عزمي واللواء حرب الدهشوري والدكتور عليّ الدين هلال وزير الشباب والرياضة الأسبق الذين رفضوا دفع رشوة للفيفا وشراء الأصوات، والاستجابة لمطلب جاك وارنر نائب رئيس الفيفا الذي طلب سبعة ملايين دولار رشوة.. وأنا أريد من فتح هذا الملف تقديم الدعم والمساندة للقضاء السويسري في كشف فساد الفيفا لتطهير الكرة العالمية من الفاسدين..

<< هل تتوقع سحب تنظيم مونديال 2022 من قطر؟

ــ بالطبع فهذا الملف خطير وكبير، ولابد من سحب التنظيم من قطر.. وأن يعلنوا أسماء الذين قضبوا وحصلوا علي رشاوي من قطر.

<< المهندس هاني أبوريدة قال إنه لا يمثل مصر في الفيفا.. فما رأيك؟

ــ ربما يقصد إنه يمثل بورسعيد.. ولابد أن يعرف الجميع أن الذي رشح هاني أبوريدة للكاف والفيفا هو الاتحاد المصري لكرة القدم.. ومصر هي التي رشحت ودعمت.

<< ما رأيك فيما فعله الدكتور حسن مصطفي رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد في اللجنة الأوليمبية المصرية؟

ــ أنا حزين جدًا علي ما حدث مع المستشار خالد زين برعاية ومباركة المهندس خالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضة، وبأمر الدكتور حسن مصطفي.. ما حدث هو مسلسل هابط فيه إهانة للرياضة المصرية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق