طارق السعيد: طبيب يكتب تاريخ الكرة المصرية
محمد السقا
12
125
يُعد الدكتور طارق السعيد واحدًا من المهتمين برصد وتوثيق المعلومات الكروية من خلال موقعه الإلكتروني الذي يضيف إليه البيانات عقب التأكد منها. في هذا الحوار يوضح الكثير من الحقائق.

<< من الطب إلي العمل في مجال الإحصاء ورصد المعلومات الكروية كيف كانت الرحلة؟

ـ عام 95 سافرت في بعثة إلي الولايات المتحدة الأمريكية للحصول علي الدكتوراه، وأثناء وقت الفراغ بدأت أنشئ موقعًا إلكترونيًا لتوثيق المعلومات الكروية مستغلاً إجادتي الكمبيوتر بالإضافة إلي عدم انتشار المواقع في ذلك الوقت، وعندما عدت إلي مصر استكملت رحلة جمع المعلومات، وتمكنت من رصد نتائج معظم المسابقات المحلية التي أقيمت منذ بدايتها سواء بطولات الدوري أو الكأس وكأس السلطان حسين، وكذلك دوري مناطق القاهرة وبطولات كأس الاتحاد التنشيطية التي كانت تقام أثناء إلغاء الدوري، بالإضافة إلي رصد ما يقرب من 23200 هدف، تم تسجيلها في بطولات الدوري، بجانب تدوين أسماء 22500 لاعب أحرزوا أهدافا بنسبة 97% وجاري الآن استكمال باقي اللاعبين الآخرين الذين أحرزوا باقي الأهداف.

<< ما الصعوبات التي واجهتها في بداية عملك؟

ـ الصعوبة الأولي أنني بذلت مجهودًا كبيرًا أثناء الحصول علي معظم المعلومات التي أقوم بتوثيقها من الجرائد علي مدار مائة عام، أما المشكلة الثانية فكانت تتلخص في عدم وجود الوقت الكافي للحصول علي هذه المعلومات الغزيرة وإضافتها إلي الموقع الإلكتروني، حيث كان يتعارض هذا العمل مع وظيفتي الحالية وهي أستاذ في كلية الطب بقصر العيني.

<< كيف تغلبت علي هذه الصعوبات؟

ـ حددت منهجًا للبحث وبمرور الوقت اكتسبت المزيد من الخبرات التي ساعدتني علي الحصول علي المعلومات بطريقة أسرع وأضفتها إلي الموقع الإلكتروني في وقت قليل.

<< هل نطاق عملك اشتمل علي رصد المعلومات عن الأندية فقط؟

ـ عملي تركز علي كل ما له صلة بالكرة المصرية من حيث البطولات التي فازت بها الأندية، فعلي سبيل المثال الأهلي هو أكثر الأندية المصرية تتويجًا بالبطولات برصيد 128 بطولة، ثم يأتي الزمالك في المركز الثاني برصيد 66 بطولة، ويليه الترسانة الذي حقق 10 بطولات بواقع بطولة للدوري العام و 6 بطولات كأس مصر وبطولتي كأس السلطان، بالإضافة إلي بطولة دوري منطقة القاهرة، ويأتي المقاولون رابعًا برصيد 8 بطولات بواقع بطولة للدوري و3 بطولات كأس مصر و3 بطولات أفريقية للأندية أبطال الكأس وبطولة السوبر، ثم الاتحاد برصيد 7 بطولات بواقع 6 بطولات كأس مصر، وبطولة كأس السلطان بالإضافة إلي رصد نتائج بطولات الأندية المصرية التي شاركت في جميع البطولات الأفريقية، أما بالنسبة للمنتخب فتمكنت من حصر مبارياته بنسبة 80% منذ عام 1920، وحصلت علي النسبة ذاتها في تشكيلات اللاعبين الذين مثلوا لمنتخب علي مدار الفترات الماضية.

<< ما المصادر التي اعتمدت عليها أثناء توثيق البيانات؟

ـ توجد إحصاءات أقوم بتسجيلها مباشرة في وقت متابعة الأحداث ثم أطالع الصحف الصادرة في اليوم التالي للمباريات، والبحث في المجلات الرياضية المتخصصة، وكذلك الكتب التي صدرت علي مدار الفترات الماضية، لأنها تحوي المزيد من المعلومات التي يمكن الرجوع إليها، بالإضافة إلي إجراء اتصالات دائمة مع العديد من متابعي توثيق المعلومات الكروية من داخل مصر وخارجها، وأخيرًا البحث في المواقع الإلكترونية الأخري.

<< هل لجأت إلي اتحاد الكرة للاستعانة به كمصدر لتوثيق المعلومات؟

ـ لم تحدث اتصالات بيني وبين مسئولي الاتحاد علي مدار المجالس المتعاقبة لأنني لم أعتمد علي أرشيف البيانات الموجود لدي الاتحاد، وتركيزي انصب فقط علي المصادر الأخري التي مكنتني من الحصول علي نسبة كبيرة من البيانات.

<< ما أهم الأرقام التي تترك علامة لدي الجماهير؟

ـ يوجد العديد من الأرقام التي لها تأثير كبير لدي جهور الكرة ومن أهمها عدد الأهداف التي تم تسجيلها علي مدار بطولات الدوري بلغ 23210 هدفًا قبل إقامة الأسبوع الرابع والثلاثين، بالإضافة لوجود ثمانية لاعبين ضمن نادي المائة في الدوري بعد انضمام جمال عبدالحميد، الذي اتضح بعد البحث أنه سجل 101 هدف أصبح لديه 101 هدف، وبالتالي أصبح عضوًا بالنادي مع السبعة الآخرين وهم حسن الشاذلي برصيد 173 هدفًا وحسام حسن 168 هدفًا والسيد الضظوي 127 هدفًا ومصطفي رياض 123 هدفًا والخطيب 109 أهداف وأحمد الكاس 107 أهداف ومحمد أبوتريكة 106 أهداف.

<< وماذا عن الهداف الأول في تاريخ مباريات الأهلي والزمالك والذي يختلف عليه الكثيرون؟

ـ بعد البحث والتنقيب أصبح عبدالكريم صقر هو صاحب أعلي رصيد من الأهداف في مباريات الفريقين حيث بلغت أهدافه 19 هدفًا سجل منها 9 أهداف عندما كان لاعبًا بالزمالك و10 أهداف عندما كان لاعبًا بالأهلي يليه مصطفي كامل طه برصيد 17 هدفًا حيث سجل 12 هدفًا للزمالك و5 للأهلي ثم يأتي مناصفة في المركز الثالث مختار التتش وأبوتريكة لاعبا الأهلي برصيد 13 هدفًا لكل منهما ثم في المركز الرابع أحمد مكاوي لاعب الأهلي برصيد 11 هدفًا وتوتو وعماد متعب في المركز الخامس برصيد 10 أهداف وفي المركز السادس يوجد ثلاثة لاعبين أحرزوا 9 أهداف هم الضظوي ولبيب محمود لاعب الأهلي وحسام حسن بواقع 5 أهداف للأهلي و4 للزمالك.

<< هل انتماؤك للزمالك يجعلك تنحاز له عند توثيق المعلومات؟

ـ إطلاقًا لأن الذي يعمل في توثيق المعلومات لابد أن يتحري الدقة والدليل علي ذلك أن تشجيعي للزمالك لم يمنعني من تصحيح الخطأ الشائع بأنه الفريق صاحب أعلي رصيد من بطولات دوري المناطق بعدد 10 بطولات والحقيقة أن الأهلي هو صاحب المركز الأول برصيد 15 بطولة وليس 5 مرات كما هو شائع والزمالك حصل عليه 13 مرة وليس 10 .

<< ما أوجه التطوير الذي ستحدثه في الموقع الإلكتروني خلال الفترة المقبلة؟

ـ أسعي جاهدًا لتكملة نتائج بطولات الدوري بكل الهدافين الذين أحرزوا الأهداف خلال البطولات السابقة بالإضافة إلي استكمال تشكيل الفرق التي خاضت جميع المباريات ثم بعد ذلك انتقل إلي مسابقة دوري الدرجة الأولي.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق