رحلة اللحاق بالهداف
12
125
رغم اقتراب حسام باولو مهاجم الداخلية من حسم لقب هداف الدوري عقب رفع رصيده إلي 20 هدفا قبل مباراة فريقه الأخيرة بالدوري، مازال هناك بصيص من الأمل يداعب الثلاثي باسم مرسي وعماد متعب ومؤمن زكريا حيث يمتلك باسم 14 هدفًا قبل أربع مباريات من نهاية مشوار الأبيض في البطولة فيما يمتلك متعب ومؤمن 12 هدفًا قبل القمة. وتعد فرصة ثنائي الأهلي صعبة للغاية، فيما يتمسك باسم بالأمل في تسجيل أكبر عدد من الأهداف في المباريات المتبقية علي اعتبار أن فوزه بلقب الهداف في موسمه الأول بالقميص الأبيض سيكون إنجازًا رائعًا للاعب.

الشناوي وتريزيجيه الأغلي كشف موقع ترانسفير ماركت العالمي الأسعار الحقيقية للاعبي الأهلي والزمالك حيث اتضح أن الأرقام المتداولة في مصر مبالغ فيها بشكل كبير حيث نسمع عن أسعار فلكية للاعبي القطبين ترتفع بسبب الصراع بينهما علي خطف أي لاعب.

الأهلي يتفوق علي الزمالك في القيمة الإجمالية للاعبيه حيث يبلغ إجمالي لاعبي الأحمر 10 ملايين يورو أي حوالي 88 مليون جنيه ، فيما تبلغ القيمة الإجمالية للاعبي الزمالك 7 ملايين و440 ألف يورو أي ما يوازي 65 مليون جنيه. أغلي لاعبي الأهلي هو محمود حسن تريزيجيه حيث بلغ سعره 840 ألف يورو أي ما يوازي 7 ملايين و300 ألف جنيه

وهو نفس السعر الذي وضعه الموقع لجون أنطوي لاعب الأهلي الجديد والذي لم يقيد في القائمة حتي الآن، بينما يعتلي أحمد الشناوي قمة لاعبي الزمالك حيث تبلغ قيمته التسويقية بحسب الموقع 700 ألف يورو أي ما يوازي 6 ملايين و100 ألف جنيه. لؤي وائل هو أقل لاعبي الأهلي قيمة بل هو أقل لاعبي الفريقين بعدما تم تقديره وفقًا للموقع بـ70 ألف يورو أي ما يوازي 600 ألف جنيه، فيما كان جنش أقل لاعبي الزمالك قيمة بـ105 آلاف يورو أي ما يوازي 900 ألف جنيه.

وهناك عدد من اللاعبين الذين شكلت أسعارهم مفاجأة منهم مؤمن زكريا الذي يتقاضي 17 مليون جنيه من الأهلي في أربع سنوات ونصف وصاحب انتقاله من الزمالك للأهلي عبر إنبي ضجة كبيرة حصل خلالها النادي البترولي علي 5 ملايين جنيه حيث تم تقدير قيمة مؤمن بـ350 ألف يورو أي حوالي ثلاثة ملايين جنيه فقط، فيما بلغ سعر طارق حامد ثلاثة ملايين ونصف المليون جنيه بعدما جلس اللاعب علي دكة البدلاء في أغلب مباريات الموسم الحالي، بينما دفع الزمالك 7 ملايين جنيه لسموحة لشراء اللاعب كأغلي لاعب مصري. الستة الأكبر في تاريخ الكلاسيكو لعب الفريقان الكبيران الأهلي والزمالك،

عديدًا من المباريات التي اختلفت وتنوعت نتائجها، فيما تعد ثلاث مباريات هي الأكبر في التاريخ من حيث النتيجة بين الفريقين ويعتبر فوز الزمالك علي الأهلي بنتيجة 6/صفر هي أعلي نتيجة حدثت في مواجهات الفريقين علي مر التاريخ،

والتي تكرّرت مرتين: الأولي في مسابقة دوري منطقة القاهرة عام 1942، والثانية في بطولة كأس مصر عام 1944، وتأتي نتيجة الأهلي في المرتبة الثانية، حينما فاز علي الزمالك بنتيجة 6/1 في مسابقة الدوري العام في 2002. تفوق تاريخي للأحمر يتفوق الأهلي علي الزمالك تاريخيًا في جميع المنافسات باستثناء كأس السوبر الأفريقي، حيث تميل كفة التاريخ لمصلحة الفريق الأحمر علي غريمه التقليدي خاصة في السنوات العشر الأخيرة التي شهدت تفوقًا كاسحًا للأهلي علي الزمالك.

ــ التقي الأهلي والزمالك في 109 مباريات بالدوري، فاز الفريق الأحمر في 38، والأبيض في 25، وتعادلا في 46 مناسبه، وسجل الأهلي 130 هدفًا، فيما سجل الزمالك 97 هدفًا.

ــ وفي كأس مصر، التقي الفريقان 24 مرة، فاز الأهلي في 12 مباراة، والزمالك في ثمان، واحتسب الفائز مناصفة بين الأهلي والزمالك في أربعة مواسم، منهم عام 1943 لم تقم فيه المباراة. ــ وفي دوري أبطال أفريقيا، التقي الفريقان في ثماني مباريات، فاز الأهلي في خمس، وتعادلا في ثلاث، سجل الفريق الأحمر 15 هدفًا، وأحرز غريمه الأبيض ثمانية أهداف. ــ وفي كأس السوبر، فاز الأهلي في المباريات الثلاث التي جمعت بينه وبين الزمالك، فيما فاز الزمالك بمباراة السوبر الأفريقي الوحيدة عام 1994.

أبوتريكة الهداف التاريخي للقمة الصراع علي لقب هداف مباريات القمة أمر ليس سهلًا فليس كل اللاعبين قادرين علي التألق في تلك المباريات التي تشهد الكثير من الشد العصبي والضغوط الجماهيرية. ويعد عماد متعب هو أقرب لاعبي الجيل الحالي لمنافسة محمد أبوتريكة هداف القمة عبر التاريخ في مختلف البطولات. ويتصدر هدافو القمة محمد أبوتريكة لاعب الأهلي السابق، برصيد بـ13 هدفا، بينما يأتي في المرتبة الثانية مختار التتش لاعب الأهلي الأسبق، برصيد 11 هدفا، كما يحتل عماد متعب المرتبة الثالثة بـ10 أهداف.

ويأتي العميد حسام حسن لاعب الأهلي والزمالك السابق، هدافا مشتركا بين الناديين حيث أحرز 5 أهداف في الزمالك، و4 في مرمي النادي الأهلي، أحرزها في 32 مباراة خلال 15 عاما.

وعلي الجانب الآخر، يتربع علاء الحامولي لاعب الزمالك الأسبق، في المرتبة الأولي علي عرش هدافي القلعة البيضاء نظرًا لإحرازه 9 أهداف، وهو نفس رصيد جمال حمزة مهاجم الزمالك أيضًا الذي أحرز 9 أهداف في مختلف البطولات.

 

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق