فتحي مبروك يطلق القذائف في كل اتجاه: علاقتي بالأهلي مش ورقة وعقد وأختام
محمود شوقى
12
125
أصبح فتحي مبروك المدير الفني للأهلي مطلبا جماهيريا لمشجعي المارد الأحمر بعد نجاحه الكبير في قيادة الفريق منذ توليه المسئولية خلفا للإسباني خوان كارلوس جاريدو. لم يعد مبروك مجرد مدرب مؤقت لحين التعاقد مع مدير فني أجنبي، بعدما أجبر إدارة الأهلي علي التمسك به إثر النتائج الطيبة التي حققها مؤخرا وأهمها الفوز علي الزمالك بهدفين نظيفين في مباراة القمة رقم 110.

مبروك فتح قلبه لـ"الأهرام الرياضي" بعد أيام من تخطي الزمالك مؤكدا أن حب الجماهير الجارف له هو أعظم مكاسبه واعدا بمواصلة المشوار بكل قوة لاقتناص كل البطولات ومؤكدا أن ارتباطه بالأهلي لا يحتاج لعقود رسمية ولا يفكر أبدا في فرض شروط من أجل الاستمرار مع الفريق. المخضرم مبروك يتحدث إليكم:

<< هل توقعت الفوز علي الزمالك؟

ـ نعم.. توقعت الفوز لعدة أسباب أهمها التركيز الشديد الذي لاحظته علي وجوه اللاعبين إلي جانب التزامهم الواضح بتنفيذ التعليمات ثم جاءت الدفعة المعنوية الكبيرة من جماهير الأهلي العظيمة في ملعب التتش قبل المباراة بيومين وهو ما أعتبره كلمة السر في التفوق علي الزمالك.. شعرت قبل المباراة بأن كل المؤشرات تبشر بالخير وأن الفوز قادم لا محالة علي الرغم من قلقي الشديد من المباراة حتي وجدت المساندة من جمهورنا الوفي إلي جانب الرغبة الواضحة من أعضاء ومسئولي النادي الذين كانوا يطالبونني بالفوز حتي تحقق بحمد الله خاصة في ظل حالة التوتر التي صاحبت المباراة ولذلك وجدت دافعا كبيرا لدي نجوم الفريق لإسعاد كل الأهلاوية.

<< عدد من المحللين بالفضائيات المختلفة انتقدوا التشكيل الذي وضعته لمباراة القمة قبل بدء اللقاء وتباروا في إظهار عيوبه.. ماذا تقول لهم الآن؟

ـ لن أستطيع التعليق علي هذا الأمر.. لكل شخص الحرية في الانتقاد.. وكلهم زملاء أعزاء ولن أهاجم أحدا منهم أبدا.. كل شخص له رؤية ما.. لكنني سمعت أن معظمهم اقتنع بما فعلته وبالتشكيل الذي وضعته بعد مشاهدة شكل الفريق داخل الملعب.. وفي كل الأحوال لابد أن أحترم كل الآراء.. وللحقيقة فإن التشكيل الذي بدأت به المباراة كان يستحق هذا الجدل.. أي مدرب كان لابد أن يندهش لبعض الوقت ويصاب بالحيرة من طريقة اللعب.. لو كنت مكانهم في الاستوديو ووجدت مدربا يلعب بهذا التشكيل كنت سأتوقف كثيرا أمامه وأجتهد في تفسير، لكنني أشكر وأحترم كل من أشاد بي بعد المباراة.

<< ما ردك حول ما تردد عن فوز الأهلي بالسحر والشعوذة؟

ـ الحديث عن هذه النقطة تحديدا أصبح مستفزا للغاية.. وتزايد في الوسط الرياضي بشكل غريب.. قبل ذلك قالوا إن الحضري بيحضر عفاريت وبعده طارق العشري بعد الفوز في إحدي المباريات رغم أن الحضري تلقي من الزمالك ثلاثة أهداف مؤخرا، وخسر العشري بعض المباريات وترك انبي، فهل تخلت عنهم العفاريت في هذه المباريات.. أعتقد أن هذا كلام مرفوض.. هل أي فريق يفوز علي الزمالك يكون قد لجأ للسحر والعفاريت؟!

.. أعتقد أنه كلام غريب.. لكن إذا كان مرتضي منصور مقتنعا بهذا الكلام فليلجأ إليه حتي يفوز.. وتتحول ملاعب الكرة إلي ساحات للشعوذة وكلها في النهاية خيالات.

<< مرتضي منصور رئيس نادي الزمالك أكد أكثر من مرة أنكما صديقان وزميلان سابقان.. هل هناك خلاف بينكما الآن؟

ـ علي الإطلاق.. المستشار مرتضي حبيبي وعلاقتي به طيبة، ولم ولن أخطئ في حقه أبدا.. لكن بصراحة أنا زعلان منه بسبب حديثه السيئ عن الأهلي ولا يجوز أن يؤكد فوز الأهلي بالسحر.. وكفاية كلام عن العفاريت.. الجماهير تشعر بالضيق من تصريحاته وكنت أتمني تهدئة الأجواء بدلا من إشعالها.. وفي اعتقادي أنه يخسر أرضية كبيرة بسبب تصريحاته.. في النهاية هو حر.. لكنني مازلت أتمني هدوء الساحة الكروية بما يصب في مصلحة الكرة المصرية.

<< هل يستحق الزمالك الفوز بالدوري؟

ـ الزمالك فريق كبير وأنا أحترمه لكنني لن أعلق علي مدي أحقيته بالفوز بالدوري من عدمه.. قبل مباراة القمة طالبت اللاعبين بالفوز للاستمرار في المنافسة وقد كان علينا أن ننتظر نتيجة آخر مباراتين.. لا أعلم الغيب لكنني لا أفكر إلا في الفوز.. وأنا بطبيعتي أهنئ الفائز دائما.

<< رفضت تصرف لاعبك رمضان صبحي بعد استهزائه بالزمالك.. ماذا فعلت؟

ـ لا أحب أبدا أن يخرج لاعب بفريقي عن النص.. ما فعله رمضان أمر مرفوض تماما بالنسبة لي.. لا أقبل الإساءة لمنافسي أو الاستهتار به.. لأن كرة القدم في مفهومي هي احترام المنافس والتركيز والاجتهاد وعدم الاستهانة بأحد.. حتي لو قال البعض إن لاعبين بأوروبا فعلوا ذلك وأكثر فأنا أرفضه أيضا.. لنا تقاليدنا وقيمنا وظروفنا التي تمنع أي تصرف من هذا النوع ولذلك كان لابد من اعتذار اللاعب.

<< وجدت مساندة كبيرة من جماهير الأهلي خلال الأشهر الأخيرة برغم كونك مديرا فنيا مؤقتا.. ما تفسيرك لذلك؟

ـ بصراحة.. أنا مدين لهذا الجمهور العظيم.. هم يعتبرونني واحدا منهم وأنا كذلك.. قبل أن أكون مدربا للأهلي فأنا مشجع له.. دائما ما أجد دعاء المشجعين في استقبالي في كل مكان والحمد لله علي هذه النعمة الكبيرة.. أمر رائع أن تجد الحب في عيون الناس.. وفي المقابل أتحمل مسئولية أكبر وأنقلها للاعبي الفريق. << لكن بالتأكيد شعرت بالغضب عندما تردد عن تفاوض الأهلي مع مدربين أجانب مؤخرا؟

ـ حزنت بالتأكيد.. ولو قلت خلاف ذلك لكذبت.. لكنني وضعت نفسي تحت أمر الأهلي.

<< هل سوف تستمر مع الأهلي لموسم جديد؟

ـ حتي اللحظة لم يصدر أي قرار في هذا الشأن.. ولا أفكر فيه.

<< لكن علاء عبدالصادق مدير قطاع الكرة صرح بأنك مستمر مع الفريق الموسم المقبل؟

ـ نعم هو صرح بذلك.. لكن لم يصدر قرار حتي الآن.. وفي كل الأحوال أنا أتعامل مع النادي الذي تربيت فيه وقضيت عمري كله داخله.. وبالتالي فسوف أخدم المكان طالما طلبني وفي أي وقت وهذا الكلام ليس شعارات بل الحقيقة بعينها.

<< هل ستوقع عقدا مع الأهلي؟

ـ لا أعمل داخل الأهلي بعقود.. لم يحدث ذلك أبدا ولن يحدث.. وعمري ما فكرت في إبرام عقود.. أعتبر كلمة المسئولين بالنادي عقدا أهم من الأوراق والتوقيعات والأختام.. علاقتي بالأهلي أكبر من ذلك بكثير.. كلمة رئيس الأهلي عندي بالدنيا.

<< ألم تطلب زيادة في راتبك الشهري؟

ـ علي الإطلاق.. وهذه ليست من صفاتي.. أخجل من هذه المطالب.. ولا يجوز أن أفرض شروطي علي الأهلي.. يكفيني تقدير المسئولين والجماهير التي تطالب باستمراري.

<< هل حصل فتحي مبروك علي حقه الأدبي متأخرا؟

ـ يكفيني حب الناس.. لا أنكر حزني من تعرضي للظلم في بعض الفترات.. لكنني كنت أفتقد حب الناس وربنا يعوضني الآن بحب جارف والآن سعادتي مضاعفة.

<< ما مدي علاقتك بعلاء عبدالصادق؟

ـ علاقة رائعة.. علاء خبرة كبيرة في العمل الإداري ويساعد أي مدرب علي النجاح.. نتحدث معا باستمرار ويحرص دائما علي استشارتي في كثير من الأمور.. وهو شخصية محترمة للغاية.

<< هل شاركت في اختيار صفقات الأهلي الجديدة؟

ـ بالتأكيد.. شاركت في اختيار كل الصفقات.. ونعمل كفريق متجانس في هذا الشأن.. لي رأي طبعا بل ورأي مؤثر.

<< ما مدي رضاك عن صفقات الأهلي الجديدة؟

ـ سعيد بكل النجوم الجدد.. وكل الصفقات سوبر.. وأتمني نجاحهم معنا.. وسوف أسعي لإدماجهم في صفوف الفريق سريعا.. كلهم أصحاب قدرات فنية عالية لكن لابد أن يعملوا ضمن المنظومة الدقيقة للنادي الأهلي بفكره وأسلوبه وأخلاقه.. واللاعب الذي يلتزم بذلك سيكون إضافة قوية.. خاصة أن كل العيون تركز مع اللاعب الجديد وبالتالي من المهم أن يثبت أي وافد جديد نفسه خلال فترة وجيزة.

<< من أهم لاعب نجح الأهلي في ضمه مؤخرا؟

ـ صعب أن أختار لاعبا بعينه.. كلهم يستحقون ارتداء الفانلة الحمراء والأهم أن ينجحوا في وضع بصمة مع الفريق. << من اللاعب الذي تتمني انضمامه للأهلي؟ ـ رد ضاحكا.. ولا لاعب.. أنا مش عاوز حد تاني.. كده كفاية أوي.

<< برأيك ما سر تألق مؤمن زكريا أمام الزمالك؟

ـ مؤمن لاعب تكتيكي من الطراز الأول.. بإمكانه مساعدة أي مدرب علي تنفيذ بعض الجمل المهمة داخل الملعب ولديه قدرات فنية ممتازة ويستطيع اللعب في مراكز مختلفة إلي جانب أنه هداف.. وللعلم هو أحد أبنائي بقطاع الناشئين بالأهلي وكان لابد أن يعود لبيته وكسبت الرهان عليه أمام الزمالك.. وأقول له "أنتظر منك المزيد".

<< حسام غالي قال بعد مباراة القمة إن فتحي مبروك هو سر الفوز علي الزمالك بفضل التشكيل وخطة اللعب.. ما رأيك؟

ـ كلنا فريق واحد.. كل فرد يؤدي دوره.. أنا اجتهدت في وضع التشكيل وخطة اللعب ورسم سيناريو للمباراة واللاعبون ساعدوني علي التنفيذ ولولاهم لفشلت خطتي.. كلهم كانوا نجوما.

<< يبدو من حديثك رضاك الكامل عن لاعبي الفريق.. أليس كذلك؟

ـ جدا جدا.. راض عن تركيزهم وحبهم للفريق ورغبتهم في النجاح وأشكرهم.

<< هل هناك خلاف بينك وأي لاعب بصفوف الفريق؟

ـ علي الإطلاق.. كلهم أولادي. << هل يستمر عماد متعب مع الأهلي الموسم المقبل؟ ـ نعم.. متعب مستمر معنا.. هو هداف مهم وصاحب خبرة عريضة.. ولماذا لا يستمر؟!.

<< ما النصيحة التي تقدما إليه؟

ـ متعب لا يحتاج للنصيحة.. خبرته تساعده.. هو يتدرب بقوة ومستواه الفني متميز وأحد الأعمدة الأساسية بالفريق وأتمني له التوفيق.

<< هل خرج محمد ناجي جدو من حساباتك؟

ـ علي الإطلاق.. هذا غير صحيح.. جدو لاعب مهم للغاية.

<< هل يفوز الأهلي بالبطولة الكونفيدرالية؟

ـ إن شاء الله.. الأهلي قادر علي ذلك.. لابد أن نسير نحو اللقب خطوة بخطوة.. وفريقنا يضم لاعبين علي مستوي رائع بإمكانهم الظفر بالكأس ولن نفرط في تلك البطولة المهمة.

<< أخيرا.. هل تطمح في تدريب منتخب مصر الأول؟

ـ أي مدرب في مصر يحلم بتدريب المنتخب الأول.. هذا هو قمة الطموح لأي مدرب.. عملت سنين طويلة مع الكابتن الجوهري في المنتخب وحققنا إنجازات طيبة، وللعلم أنا توليت تدريب المنتخب لمدة شهر تقريبا قبل قدوم الإيطالي تارديلي في 2004 وطالبني عصام عبدالمنعم رئيس اتحاد الكرة وقتها بالاستمرار معه لكنني رفضت.. بالتأكيد أتمني تدريب المنتخب وتحقيق إنجازات معه.. لكن كل وقت وله أذان.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق