عبقرية وطن علم الدنيا
12
125
ليس لها مثيل فى التاريخ.. ولم يقف شعب طوابير لساعات طويلة ليقدم ماله ويشترى أسهما بقيمة 64 مليار جنيه فى ثمانية أيام لإقامة مشروع فى وطنه.. لأنه قرر أن يشق القناة الجديدة بسواعده وبأمواله هو وحده ولا يشاركه فيها أحد..

.. تعلم من دروس التاريخ وكيف حفر أجداده القناة بمشاركة أكثر من 50% من شبابه ورجاله (1.5 مليون رجل) على مدى عشر سنوات سقط حوالى 10% منهم شهداء وتكالب الأعداء عليها بالاستيلاء على أسهم الشركة العالمية لقناة السويس، ثم ورطوا خديوى مصر حتى باع حصة الدولة للإنجليز فكانت طريقهم لاحتلال البلاد والاستيلاء على مواردها وثرواتها عقودًا طويلة لم تنته بثورة يوليو أو اتفاقية الجلاء لأنهم حاولوا العودة إليها بحرب 1956 فكانت تأكيدًا لاستقلال مصر بالصمود فى مواجهة العدوان.. ومن أجل كل هذا احتشد المصريون لدفع كامل التكاليف وأكثر وحتى لا نحتاج إلى مساعدات من أحد..

.. انتهت الدراسات إلى أن التكلفة الإجمالية هى أربعة مليارات دولار لحفر القناة الجديدة، 4 أخرى لحفر 6 أنفاق أسفل قناة السويس، وكان مقررًا أن يتم العمل فى ثلاث سنوات إلا أن الرئيس طلب اختزال الزمن وإنهاء الحفر فى عام واحد وتمت الاستعانة بكراكات عملاقة على أعلى مستوى من الكفاءة والخبرة بمشاركة الشركات العملاقة فى إطار تحالف ضم هيئة قناة السويس بكراكاتها وشركات إماراتية وهولندية وبلجيكية وتحالف آخر أمريكى بلجيكى..

وتمكنت الشركات من رفع 250 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالرمال بمشاركة 45 كراكة عملاقة فى وقت واحد وهو ما لم يحدث فى التاريخ الإنسانى بأى مشروع على كوكب الأرض لأن المشروع ضم 75% من كراكات العالم.

.. هيئة قناة السويس برئاسة الفريق مهاب مميش قدمت الدعم اللوجستى على أرقى مستوى، ووفرت الطعام والشراب والأدوية والرعاية الصحية والوقود اللازم للمعدات وتأمينا فائق الدقة فى كل نقطة وموقع عمل على طول المجرى الملاحى الجديد بطول 72 كيلومترًا.. ووفرت أكثر من 1300 طن سولار يوميًا لخدمة الكراكات ولم تتأخر احتياجات المشروع لحظة ولم يشك أى من العاملين أو الشركات من نقص أو احتياج إضافى.

.. دعوة الشعب للاكتتاب على أسهم القناة واختزال زمن الحفر فى عام واحد استهدف بها الرئيس السيسى توجيه رسالة إلى العالم والأعداء قبل الأصدقاء بأن هذا الشعب هو صاحب قراره وأنه يملك مصيره ويقدر عبر التاريخ على التحدى وتقديم الإنجاز والإعجاز الذى لم يسبقه إليه أحد من الخلق، ويقدم للإنسانية إسهامًا حضاريًا لإسعاد البشرية.. مشروع لم يسبقه إليه أحد فى زمن قياسى.. بل زاد الأمر قدم القناة الجديدة بعمق يزيد على الـ24 مترًا وهو عمق القناة القديمة التى تعرضت لعدة عمليات لتعميق المجرى منذ تأسيسها وبعد إعادة افتتاحها بعد نصر أكتوبر بعامين.

.. مشاركة القوات المسلحة والهيئة الهندسية فى الأعمال نتج عنها حالة متناهية الدقة من الانضباط والسرعة الفائقة والأخذ بكل أسباب النجاح والانتظام فى العمل ليل نهار، وعلى غير المتوقع حققت القناة القديمة أعلى إيراد فى تاريخها عام 2015 الذى لم ينته رغم وجود 11 كراكة فى مكان واحد بمنطقة البحيرات دون أن تتأخر سفينة واحدة عن موعدها أو تتعطل بفعل أعمال الحفر.

.. حرصت إدارة هيئة قناة السويس على توفير أكثرية فرص العمل فى المشروع لأهالى مدن القناة وسيناء وأعطتهم أولوية خاصة، وعلى الفور تلقت الهيئة توجيهات الرئيس السيسى قبل شهور ببدء التحرك فى مشروعات ممر التنمية المقرر الانتقال إليها بأقصى سرعة على أن تتاح فرص العمل فيها لأبناء الإقليم (سيناء ومدن القناة) وهم الأكثر تضررًا من الحروب والتهجير وتعرضوا لدرجات متزايدة من التهميش وتقرر أن تكون لهم الأولوية فى المشروعات الجديدة.. وقد انطلقت فعلاً مشروعات الاستزراع السمكى، كما ظهرت بوادر مدينة الإسماعيلية الجديدة وبناياتها وهى جزء من المجتمعات الجديدة التى يضمها محور التنمية والذى يضم أيضًا مشروعات عملاقة وصناعات هائلة وخدمات صحية وتعليمية لأبناء سيناء ومدن القناة ومصر كلها.

.. مشروعات ممر التنمية مقرر لها من 3ـ5 سنوات إلا أنها ستأخذ إطارها العام وتضم مجتمعاتها خلال 18 شهرًا وعندها ستكون عجلة الإنتاج والعمل والصناعات الكبيرة وقوى الإنتاج والتصدير بطاقة أولية قبل الوصول إلى الإنتاجية الكاملة فى الصناعات الثقيلة، خاصة أن مصر نجحت بامتياز فى عرض مشروعاتها خلال المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ فى مارس الماضى وحققت رواجًا هائلاً ويجرى الإعداد لورش عمل لاستطلاع آراء المستثمرين ورجال الأعمال والصناعات والتعرف على رغباتهم مع توفير البنية التحتية وشبكات الطرق والعمالة الفنية ذات الكفاءة العالية ومصادر الطاقة والرى والمياه مع مرونة ووضوح فى التشريعات (قوانين الاستثمار) وكل مشروع منها سيكون له خصوصية ومختلفا عن غيره فى متطلباته، وقد أعدت مصر أجهزتها وإداراتها لتنفيذها بشكل كامل مع توفير مصادر طاقة خاصة بكل منطقة..

وقد صدر فعليًا قانون باعتبار محيط محور التنمية منطقة اقتصادية ذات طبيعة خاصة، وذلك لخدمة المستثمرين، وأجرت هيئة قناة السويس دراسة قانونية وعرضتها على خبراء القانون واللجنة التشريعية ومنها إلى مجلس الدولة ثم مجلس الوزراء وبعدها رئاسة الجمهورية حتى تم اعتماد القانون.

.. يتوقع خبراء الاقتصاد أن يدر المشروع إيرادات تصل إلى 100 مليار دولار سنويًا فى حين تحقق القناة القديمة الآن وبعد 146 عامًا من شقها إيرادًا سنويًا يدور حول الخمسة مليارات دولار، وهى جزء أساسى من اقتصاديات الدول المصرية التى تحصل عليها من جهد وعرق ودماء الأجداد والذين قاموا بالحفر ومات فيها 125 ألفًا، وتعبرها كل يوم حوالى 50 سفينة وحاوية،

وبعد شق القناة الجديدة ينتظر أن يمر كل يوم 98 سفينة فى الاتجاهين أى أن يتضاعف مباشرة رسم العبور فى العام الأول، ولا تقل عنها أهمية وربما تكون أكبر وأعظم شأنًا لأن ممر التنمية يعنى الانتقال إلى عالم آخر ومستوى أعظم اقتصاديًا لأنه وحده سيحقق عوائد تتجاوز الـ80 مليار سنويًا مع إعادة التوزيع العمرانى والجغرافى للسكان وحل مشكلات مصر الصناعية والتنموية من خلال مشروعات تستهدف استصلاح وزراعة أربعة ملايين فدان، وإقامة تجمعات ومدن كاملة متكاملة المرافق والخدمات والأنشطة وحولها 42 مشروعًا عملاقًا، منها 6 مشروعات لها أهمية قصوى بدأ العمل فى العديد منها..

تطوير طرق القاهرة السويس، الإسماعيلية، بورسعيد، للعمل على سهولة النقل والتحرك بين قطاعات الإقليم وربطها بالعاصمة، إنشاء نفق الإسماعيلية مرورًا بمحور السويس لربط ضفتى القناة، وإنشاء نفق جنوب بورسعيد أسفل القناة لتيسير الربط والانتقال بين القطاعين الشرقى والغربى للإقليم، تطوير ميناء نويبع كمنطقة حرة متكاملة الخدمات والأنشطة، تطوير مطار شرم الشيخ، وإنشاء مأخذ مياه جديد على ترعة الإسماعيلية حتى موقع محطة تنمية شرق القناة لدعم مناطق التنمية وتوفير احتياجاتها من المياه النقية.

.. شركة "إسكوم" واحدة من كبريات مؤسسات صناعة التعدين قدمت دراسة حول العائد الاقتصادى للمرحلة الأولى من المشروع وقدرتها بـ216 مليار جنيه بعد تغطية كاملة للتكاليف، ووضعت 28 مشروعًا جديدًا كأساس لقاعدة التنمية الدائمة والمتواصلة فى الإقليم وهى منطقة التجارة واللوجيستى شرق بورسعيد، المنطقة الحرة بمنطقة رفح وهى آخر نقطة فى الحدود مع قطاع غزة الفلسطينى، إضافة إلى منطقة تجارة واللوجيستى شرق الإسماعيلية ومثلها فى شمال شرق السويس وثالثة فى مدينة العاشر من رمضان.. منطقة حرة جنوب السويس..

مشروعات تنمية سياحية وعمرانية فى شمال سيناء بين العريش والشيخ زويد التى تدور فيها رحى المواجهة بين مصر والعناصر الإرهابية المجرمة والمتآمرة على بلادنا، ومشروعات تنمية سياحية عالمية ومتخصصة وأيضًا عمرانية للمنطقة بين الطور ورأس محمد، وإقامة منتجعات وقرى سياحية بشرم الشيخ وجنوب محمية نبق وفى دهب ونويبع وطابا، وإقامة مجمع صناعى للبتروكيماويات بالمنطقة الصناعية بالمساعيد قرب العريش ومجمع صناعى شمال غرب خليج السويس ومجمع للصناعات الغذائية بالشيخ زويد، مجمع لمنتجات الأسماك بالسويس ومثله بشرق بورسعيد وفيه أيضًا مجمع للصناعات الميكانيكية والكهربائية ومجمع للصناعات التعدينية ومواد البناء بشمال سيناء ومثله تمامًا بالمنطقة الصناعية بأبورديس وتتضمن الخطط والمشروعات استثمارات عربية وأجنبية فى مجمع صناعى لبناء وإصلاح وصيانة السفن وفقًا لأحدث التقنيات العالمية ببورسعيد ومجمع صناعى للغزل والنسيج ومثله أيضًا فى محافظة الشرقية وفيها أيضًا يقام مجمع لصناعات الأسمدة ومجمع صناعى للسخانات الشمسية بوسط سيناء..

وهناك مشروع هائل لاستثمار طريق العائلة المقدسة، وإقامة جامعة تكنولوجية بالإسماعيلية لتوفير الخبرات المتدربة للمشروعات المستقبلية داخل إطار وادى التكنولوجيا الذى يتكون من 66 ألف فدان، وإنشاء محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية قدرها 2500 ميجاوات استصلاح وزراعة مليونى فدان منها 400 ألف بشمال سيناء و1.659 مليون بسهل وادى العريش، أى أن إجمالى المشروعات والخطط والبرامج لتنمية إقليم قناة السويس تقترب من 100 مليار دولار حتى عام 2022.

.. ينتظر أن يعلن الرئيس عبدالفتاح السيسى أثناء افتتاح القناة الجديدة عن 6 مشروعات هائلة وغير مسبوقة فى الشرق الأوسط والعالم على مدى أكثر من نصف قرن مضى وتتعلق بزيادة القدرة الاستيعابية لمدن القناة وزيادة القدرات الإنتاجية وفرص العمل وتحسين مستوى الدخل فى المناطق التى عانت طويلا من آثار الحروب والأزمات التى دارت رحاها حول القناة طوال قرن ونصف من الزمان..

.. أعدت الشركات القائمة على برنامج ممر التنمية ركائز وتفاصيل وادى التكنولوجيا شرقى محافظة الإسماعيلية على مساحة 108 أفدنة مخصصة للمشروعات الصناعية والتى بدت ملامحها وتفصيلاتها تتوسطها جامعة متخصصة ومن المقرر الانتهاء من الأعمال كلها فى زمن قياسى.

.. أما ضاحية الأمل فهى واحدة من أرقى التجمعات السكانية أو بالأحرى مجتمع عمرانى على مساحة 2744 ألف متر على طريق القاهرة بورسعيد يرتبط بمثلث عمرانى مع مدينة الإسماعيلية الجديدة ووادى التكنولوجيا شرق القناة وتنقسم الضاحية إلى أربعة قطاعات وتبدأ بالإسكان ومعها محاور للمشروعات الصناعية الكبيرة بهدف التصدير والأنشطة السياحية وأخيرًا الخدمات.

.. كما يدشن الرئيس السيسى مشروعات المنطقة الصناعية بالقنطرة شرق على مساحة 910 أفدنة مقسمة على 6 مراحل، وتم الانتهاء من 79 مشروعًا من المخطط تنفيذها فى المرحلتين الأولى والثانية بتكلفة 43 مليون جنيه لتوفير 9386 فرصة عمل لشباب الخريجين، كما يتم طرح 69 قطعة أرض بالقنطرة شرق لإقامة المشروعات الصغيرة على مساحة لا تتجاوز الـ400 متر لكل شاب.

.. زيادة أعداد السفن والحاويات التى تعبر القناة وتضاعفها فى الاتجاهين استلزمت العمل بسرعة على إنشاء وتطوير وتحسين ورفع كفاءة خمسة موانئ مختلفة وهى ميناء شرق بورسعيد وميناء غرب بورسعيد وموانئ السخنة والعريش والأدبية التى تحتاج إليها حركة التجارة العالمية المتزايدة لاستيعاب السفن والبضائع، وهذا يتطلب أيضًا (وفقًا للمخطط) إقامة مطار دولى رفيع المستوى على مساحة 10 كيلومترات بصحراء العين السخنة بقيمة تمويلية 500 مليون جنيه كمرحلة أولى بغرض جذب الاستثمارات العربية والأجنبية لأنشطة السياحة الداخلية والخارجية وتطوير الأعمال التجارية وأنشطة الشحن والتفريغ وإعادة التصدير عبر دول العالم، فضلاً عن أن المطار يخدم أكثر من 35 قرية سياحية وفندقا عالميا تتجاوز استثماراتها الخمسة مليارات جنيه بخلاف الاستثمارات فى المناطق الصناعية وهى أكبر وأوسع أثرًا.

< أعظم ما يشكله محور التنمية من أهمية استراتيجية من تحسين مستوى المعيشة ويرتقى بالحياة ويضع مصر فى مكانها بين الأمم الأقوى والأكبر ويرد لشعبها كرامتها التى داسها الفساد والمتآمرون على مصالح الأمة..

أعظم من كل هذا أنه يضع نهاية لأطماع إسرائيل والتى عبرت عنها عندما أعلنت فى 2013 (قبل عامين) عن إنشاء خط سكك حديدية يربط البحرين الأحمر والمتوسط تحت سيطرتها للقضاء به على قيمة وأهمية قناة السويس وما حولها من محور التنمية ومشروعاته التى تقدم خدمات على أعلى المستويات العالمية وبما يفوق ما هو متاح لها فى هونج كونج وغيرها من الموانئ والمناطق الصناعية خاصة بعد أن جذب إليه أعرق القوى الدولية مثل روسيا والصين وألمانيا لتكون مساهمًا ومشاركًا فى المشروعات الكبيرة بعد أن تقدمت رسميًا لحجز مواضع لها فى الأعمال قبل أن تبدأ وتزاحمت عليها الشركات والمؤسسات من كل الجنسيات.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق