الدرع الـ12.. أسرار وحكايات
محمد ابو العينين
12
125
مرت رحلة الزمالك نحو استعادة درع الدوري بالعديد من المحطات المهمة.. مرت بالعديد من الانتصارات والصعاب ولم تخل من الكوارث أيضًا إلي أن كللت في النهاية بالتتويج بلقب طال انتظاره.

ضربة البداية للزمالك كانت ناريه بفوز كبير علي طلائع الجيش بستة أهداف مقابل هدف وحيد موجهًا إنذارًا لجميع منافسيه بأن فريق الزمالك هذا الموسم مختلف عن المواسم السابقة. مباراة الطلائع كانت لها حسابات خاصة فالزمالك خسر أمام الأهلي في كأس السوبر المصري بركلات الترجيح وتعرض لحملة تشكيك في قدرات لاعبيه، وكان عليه أن يرد علي حملة الانتقادات بفوز مصحوب بأداء قوي ليبعث الأمل لجماهيره

ويرسل رسالة تحذير لمنافسيه ويخرس الألسنة التي تنتقده. وفي الأسبوع الأول للدوري قدم الزمالك أداءً راقيًا وحقق فوزًا كاسحًا علي الطلائع بستة أهداف مقابل هدف وحيد في مباراة كان بطلها الأول مؤمن زكريا الذي سجل ثلاثة أهداف "هاتريك" تصدر بها قائمة الهدافين مبكرًا، كما شهد اللقاء تسجيل محمد عبدالشافي وعبدالله سيسيه للمرة الأولي والأخيرة هذا الموسم قبل رحيل عبدالشافي للسعودية وملازمة سيسيه دكة البدلاء فيما سجل الهدف السادس خالد قمر. فوز الزمالك علي طلائع الجيش كان الفوز الوحيد للعميد حسام حسن وجهازه الفني خلال رحلته التدريبية القصيرة التي قضاها في الزمالك لم يحقق خلالها أي فوز باستثناء مباراة الطلائع.

ثلاثة إخفاقات وإقالة العميد رغم الفوز علي طلائع الجيش بسداسية تراجع أداء الزمالك محققًا ثلاثة تعادلات متتالية أشعلت نار الغضب داخل مجلس الإدارة الذي أقال حسام حسن بعد التعادل مع الشرطة والداخلية، وتولي محمد صلاح قيادة الفريق في مباراة وادي دجلة التي فشل خلالها الأبيض في هز الشباك أيضًا لتضع الجماهير البيضاء يدها فوق قلبها خوفًا من تكرار سيناريو كل موسم.

مباراة الزمالك والشرطة كانت صدمة للزملكاوية فالفريق بعد فوزه علي الطلائع بسداسية كان الجميع يتوقع أداء جيدًا أمام الشرطة وتحقيق فوز كبير، لكن خالد القماش نجح في إغلاق جميع الطرق المؤدية لمرمي فريقه وأضاع خالد قمر وحده نصف دستة أهداف وفشل في هز شباك فريقه القديم، فيما فرض لاعبو الطلائع رقابة لصيقة علي أيمن حفني مفتاح لعب الزمالك ليكرر القماش ما كان يحدث مع شيكابالا في السنوات الماضية.

لقاء الشرطة كان بداية الصدام بين مرتضي منصور وحسام حسن حيث خرج رئيس النادي بتصريحات عنيفة انتقد خلالها مدرب الفريق واعتماده علي رأس حربة وحيد، وهو ما جعل إبراهيم حسن يرد عليه بتصريحات أخطأ خلالها في حق ميدو ليرد مدرب الإسماعيلي الحالي وتتحول الأمور لساحة حرب داخل نادي الزمالك ووصل الأمر للسباب بشكل علني، وكان الأمر من ضمن أسباب رحيل التوأمين بعد ذلك.

أما مباراة الداخلية فقد تسببت في الإطاحة بحسام حسن المدير الفني للفريق بعد تعادل الزمالك للمباراة الثانية علي التوالي وهو ما أغضب مرتضي منصور الذي رأي أن التغيير أمر لابد منه وأن فقدان النقطة تلو الأخري أمر قد يهدد حلمه باستعادة درع الدوري. مرتضي منصور تحمل هجومًا ضاريًا للإطاحة بحسام حسن بعد ثلاث مباريات فقط من عمر الدوري، خاصة أنه لم يخسر وتعادل مباراتين ليس نهاية المطاف كما تعاطف الكثيرون مع العميد خاصة أنه ترك تدريب منتخب الأردن في كأس أمم آسيا من أجل العودة للزمالك. رئيس الزمالك حاول الهروب من الغضب الإعلامي والجماهيري بالتأكيد أن إقالة التوأمين ليست فنيه ولكنها لسببين رئيسيين أولهما تجاوز إبراهيم حسن في حق أحمد حسام ميدو بعبارات مسيئة وهو ما لا يقبله في الزمالك،

بالإضافة إلي إصرار حسام حسن علي إشراك محمد عبدالشافي في المباراة علي الرغم من توقيع عقود إعارته لأهلي جدة السعودي ما قد يعرض اللاعب للإصابة ويعرض الزمالك للحرج أمام النادي السعودي. حسام حسن رحل عقب مباراة الداخلية وبدأت جماهير الزمالك تضع يدها علي قلبها، فعدم الاستقرار وتغيير الأجهزة الفنية قد يهدد حلم الدوري، وبدأ البعض يري سيناريو ما حدث في المواسم الماضية يتكرر أمام عينه.

أما المباراة نفسها فكانت غريبة أهدر خلالها الفريق الأبيض نصف دستة أهداف خاصة في الشوط الأول وواصل خالد قمر إضاعة الفرص السهلة أمام المرمي، ووضح أنه غير موفق ومازال مخضوضًا بعد الانتقال من الشرطة للزمالك.

أما لقاء وادي دجلة فلم يكن أفضل حالًا من سابقيه رغم رحيل حسام حسن وتولي باتشيكو الذي فضل مشاهدة المباراة من المدرجات علي أن يقود الفريق محمد صلاح الذي لم يضف جديدًا وفشل الفريق في هز الشباك ليتعادل للمباراة الثالثة علي التوالي ويفقد 6 نقاط في أول أربع مباريات بالدوري.

استعادة الثقة وظهور باسم استعاد الزمالك الثقة بعد ذلك وبدأ مرحلة جديدة من الانتصارات مع تولي باتشيكو المسئولية محققًا خمسة انتصارات متتالية علي سموحة والاتحاد والحرس والرجاء والمصري.

مباراة الزمالك وسموحة كانت فاصلة في مشوار الفريق الأبيض والفوز بها كسر حاجز التعادل وأعاد الثقة للجماهير كما شهدت أول أهداف باسم مرسي نجم هجوم الفريق، ومازال باسم يؤكد أن هذا الهدف هو الأغلي في مسيرته مع الزمالك هذا الموسم لأنه كسر العقم التهديفي للأبيض.

الطريف في مباراة سموحة أن مرتضي منصور أكد أنه استعان بساحر سوداني جلبه له سمير محمد علي حارس الزمالك الأسبق لفك السحر المعمول للفريق الأبيض والذي يمنعه من تسجيل الأهداف أمام مرمي المنافسين.

مباراة سموحة كانت عصيبة واستمر التعادل قائمًا حتي الدقائق الأخيرة حينما سجل باسم مرسي هدف فك الاشتباك تبعه مؤمن زكريا بهدف التأمين. مباراة سموحة كانت الأولي لباتشيكو المدير الفني البرتغالي للزمالك والذي خلف حسام حسن في قيادة الفريق والفوز بها أعطاه الثقة ومنحه دفعة قوية في باقي مشواره مع الفريق.

لقاء الزمالك والاتحاد كان تحديًا خاصًا لبطل الدوري للمحافظة علي سجل الانتصارات بعد الفوز علي سموحة وظل معلقًا حتي ربع الساعة الأخير وأجاد الاتحاد في مراقبة مفاتيح لعب الزمالك إلي أن كشف مؤمن زكريا عن إحدي أهم مهاراته بتسجيل هدف بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء بعدما أضاع الاتحاد العديد من الفرص.

وفي مباراة حرس الحدود نجح الزمالك في كسر عقدة الحرس الذي تخصص في الفوز علي الفريق الأبيض بعدما هزمه ثماني مرات منذ صعوده للدوري الممتاز بينها هزيمة تاريخية بخمسة أهداف، وهو ما جعل عشاق الأبيض لا يتفاءلون دائمًا بمواجهة الفريق العسكري، بينما جاء انتصارا الدوري ليمنحا الفريق الأبيض مزيدًا من التفاؤل قبل مواجهة الحرس المقبلة في دور الـ16 لكأس مصر.

مباراة الزمالك أمام حرس الحدود فاز فيها الزمالك بهدفي خالد قمر وحازم إمام واستطاع قمر كسر العقم التهديفي الذي لازمة لخمس مباريات متتالية بعدما افتتح التسجيل للزمالك قبل أن يؤمن حازم إمام الفوز بهدف ثان. واصل الزمالك انتصاراته وحقق فوزًا صعبًا علي الرجاء الذي كان ندًا للزمالك في مباراتي الدوري وخاصة مباراة الدور الأول التي حسمها الزمالك بصعوبة بالغه بنتيجة 3/2 وكان باسم مرسي رجل المباراة بلا منازع بتسجيله هدفين، خاصة بعدما تعقدت الأمور بعد تقدم الرجاء بهدف قبل أن يسجل باسم هدفين متتاليين، ويؤمن أحمد علي الفوز بهدف ثالث، وسجل الرجاء هدفه الثاني في الوقت الضائع ليوتر اللقاء قليلًا لكن خبرة الزمالك نجحت في ترجيح كفته في النهاية.

راهن الكثيرون علي المصري البورسعيدي ليوقف انطلاقة الزمالك في الدوري مؤكدين أنه أول الفرق الكبيرة التي سيواجهها الزمالك وبالفعل أدي المصري مباراة قوية تحت قيادة ابن الزمالك طارق يحيي وفاز الأبيض بهدف باسم مرسي رغم أنه أكمل ثلث الساعة الأخير بعشرة لاعبين بعد طرد محمد كوفي.

الإسماعيلي يوقف انتصارات البطل توقفت انتصارات الزمالك أمام عقبة الإسماعيلي بعدما تعادل الفريقان سلبيًا في مباراة أضاع خلالها مؤمن زكريا ثلاثة أهداف محققه وكان من أهم نجومها عصام الحضري حارس مرمي الدراويش.

أهمية مباراة الإسماعيلي هي أنها حرمت الزمالك من الاستمرار في صدارة الدوري التي اعتلاها فريق إنبي وتراجع الزمالك للمركز الثاني بفارق نقطة. بعد التعادل مع الإسماعيلي كان علي الزمالك أن يستعيد الانتصارات مرة أخري ويستعيد القمة، وحقق الفارس الأبيض ثلاثة انتصارات متتالية علي المقاصة بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد في مباراة كان بطلها الأول أحمد السيد الذي سجل هدفًا في مرماه ومنح الزمالك ركلة جزاء سجل منها أحمد سمير هدفًا فيما سجل مؤمن زكريا هدف الزمالك الثالث، وكعادته في مباريات فريقه السابق واصل أيمن عبدالعزيز التألق مسجلًا هدف المقاصة الوحيد. كما فاز الزمالك علي الجونة بهدفين افتتحهما باسم مرسي من ركلة حرة مباشرة

وأضاف أحمد عيد هدفًا من ركلة جزاء، كما حقق فوزًا سهلًا علي الأٍسيوطي بثلاثة أهداف سجلها أحمد علي وحازم إمام وأحمد عيد ليستعيد الأبيض قمة الدوري مرة أخري بفارق نقطة عن إنبي. الهزيمة الأولي وثورة ضد التحكيم تلقي الزمالك الخسارة الأولي له في الدوري أمام إنبي بهدفين دون رد في مباراة شهدت جدلًا تحكيميًا كبيرًا بعدما ألغي الحكم محمود عاشور هدفين صحيحين سجلهما باسم مرسي مهاجم الزمالك،

واحتسب ركلة جزاء ضد الفريق الأبيض، ما جعل إنبي يعود لصدارة الدوري بفارق نقطتين.الهزيمة أمام إنبي فجرت غضب مجلس الزمالك ضد التحكيم حيث هدد مرتضي منصور رئيس النادي بالانسحاب من المسابقة واتهم اتحاد الكرة بالتلاعب في نتائج المباريات وتعمد عرقلة فريقه.

السقوط أمام إنبي منح الفرصة للمتربصين بالفريق الأبيض ليؤكدوا أن الفريق بدأ في فقدان النقاط وتكرار سيناريو كل موسم الذي سيؤدي في النهاية إلي خسارة البطولة.

هروب باتشيكو ومؤمن استفاق الزمالك سريعًا بعد الهزيمة أمام إنبي وحقق ثلاثة انتصارات متتالية علي دمنهور وبتروجت والمقاولون لكن الأزمات حاصرت الفريق بعد فوزه علي دمنهور بهدفي مؤمن زكريا وخالد قمر، حيث رحل مؤمن زكريا هداف الفريق بشكل مفاجئ إلي غريمه التقليدي الأهلي بعدما انتهت إعارته للزمالك وفشل الإدارة البيضاء في التجديد له.

وتوالت متاعب الزمالك بعد رحيل مؤمن حيث استيقظت الجماهير البيضاء علي خبر هروب المدير الفني باتشيكو عن الفريق، ليصبح الزمالك في موقف لا يحسد عليه، فقد رحل نجم الفريق وهرب المدرب في توقيت حرج للغاية،

وكان لابد للإدارة البيضاء أن تتدخل سريعًا وهو ما تم بعدما عين مرتضي منصور محمد صلاح مديرًا فنيًا للفريق لحين الاتفاق مع مدرب أجنبي، وكثف اجتماعاته بشكل يومي مع اللاعبين قبل المران لإعادة الهدوء للفريق مرة أخري وهو ما تم بالفعل حيث فاز الزمالك علي بتروجت بهدفي خالد قمر وأحمد توفيق، ثم هزم المقاولون بهدف أيمن حفني ليتجاوز مرحلة من أخطر مراحله في الدوري. دخل الزمالك مباراة القمة أمام الأهلي

وهو يعاني نقصًا في الصفوف بعد قرار اتحاد الكرة بإيقاف معروف يوسف وخالد قمر وبعد مباراة متكافئة انتهت بتعادل إيجابي لم يرض الجماهير البيضاء لكنه أرضي محمد صلاح مدرب الفريق الذي لعب للتعادل في الشوط الثاني.

استعاد الزمالك الانتصارات بفوز مقنع علي النصر بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد سجلها باسم مرسي ومصطفي فتحي وعمر جابر. كارثة الدفاع الجوي سيظل يوم 8 فبراير هو الأسوأ في مشوار القلعة البيضاء في دوري هذا الموسم بل قد يكون الأسوأ طوال تاريخ الفريق الأبيض بعد سقوط 20 شهيدًا قبل مباراة الزمالك وإنبي في الدوري، وما تلاها من انقلاب جماهير الفريق الأبيض علي اللاعبين لإصرارهم علي خوض المباراة وإيقاف الدوري لمدة 40 يومًا بقرار من مجلس الوزراء في أزمة كادت تعصف بسعي الزمالك لاستعادة الدوري بل كادت تعصف بالدوري بأكمله.

وعاني لاعبو الزمالك كثيرًا بعد المباراة من حملات الهجوم عليهم من الجماهير وأطلق بعضهم تصريحات انفعالية بأنه لن يلعب مرة أخري قبل الحصول علي حقوق الشهداء. أفضل فترات الأبيض بالدوري بعد استئناف الدوري حقق الزمالك ثمانية انتصارات متتالية جعلته يحسم نظريًا بطولة الدوري، ونجح فيريرا في الفوز بأولي مبارياته مع الفريق علي حساب الداخلية بهدفي حمادة طلبة وأحمد عيد وكان الكثيرون متخوفين من تأثير الحالة النفسية للزمالك علي اللاعبين، وعدم نجاح المدير الفني للزمالك.

في المباريات الثلاث التي تلت لقاء الداخلية ظهر "سوبر" عمر جابر ليقوم بدور المنقذ ويقود الزمالك لأربعة انتصارات متتالية الأولي علي حساب سموحة بهدف من ركلة جزاء حصل عليها جابر في الأمتار الأخيرة من المباراة وترجمها أيمن حفني، ثم فاز الزمالك علي الاتحاد بهدفين سجل عمر جابر الأول بانطلاقة قوية من وسط الملعب وأمن الفوز باسم مرسي، ثم كرر الزمالك نفس الأمر أمام حرس الحدود بهدفين سجل عمر الأول منها وأضاف أحمد علي الهدف الثاني.

حصل الزمالك علي دفعه معنوية قوية ليأخذ باسم مرسي دور المنقذ من عمر جابر ويقود الزمالك لأربعة انتصارات متتالية الأول علي حساب الرجاء بهدفين، بدأهما باسم مرسي ثم أضاف مصطفي فتحي الثاني، ثم فاز علي المصري بهدف من توقيع نجمه باسم مرسي،

وتخطي الأسيوطي بهدفي باسم وحازم إمام قبل أن يكتسح الشرطة بخمسة أهداف بدأها باسم ثم توالي التسجيل عن طريق خالد قمر هدفين وكوفي وإبراهيم صلاح. بعد انتصارات الزمالك المتوالية وتعثر إنبي وسع الزمالك فارق النقاط مع منافسيه إنبي والأهلي لأكثر من 10 نقاط وأصبح الفريق الأبيض يلعب باطمئنان كبير وثقة في استعادة الدرع.

تذبذب في الأداء بعد الانتصارات الثمانية بدأ الزمالك مرحلة من عدم الثبات في المستوي والنتائج وبدأ إخفاقاته بتعادل سلبي مع الجونة في مباراة كان بطلها علي جبر الذي تسبب في هدف الجونة ثم سجل بنفسه هدف التعادل للزمالك، ثم عاد الزمالك للانتصارات بفوز ثلاثي علي دمنهور بأهداف أحمد عيد وأيمن حفني وطارق حامد إلا أنه سقط في فخ التعادل مع بتروجت بهدف في كل شبكة سجل للزمالك باسم مرسي.

كانت مباراة المقاولون فاصلة للزمالك نظرًا لقوة المنافس بقيادة حسن شحاتة لكن الزمالك قدم واحدة من أروع مبارياته وفاز بثلاثة أهداف دون رد في مباراة كادت تتعقد لولا إنقاذ أحمد الشناوي ركلة جزاء من بابا آركو، ليعود الزمالك لفصوله البايخة ويسقط أمام المقاصة بهدفين مقابل هدف وحيد.

بعد مباراة المقاصة بدأت الآمال تراود مشجعي الأهلي مرة أخري وكان لابد للزمالك أن يستفيق بسرعة وبالفعل حقق فوزين متتاليين علي الإسماعيلي بثلاثة أهداف دون رد سجلها باسم مرسي وأحمد توفيق ومعروف يوسف، وعلي النصر بأربعة أهداف سجلها باسم مرسي هاتريك ومصطفي فتحي، ليحسم الزمالك الدوري نظريًا ويستعد للاحتفال به في مباراة الأهلي. عقدة الأهلي مستمرة في مباراة القمة أمام الأهلي كان يحتاج الزمالك لنقطة التعادل لحسم اللقب وبدأ الفريق يستعد للتتويج باللقب والاحتفال إلا أن الهزيمة كانت مفاجئة بهدفي مؤمن زكريا،

ليبدأ الحديث عن العقدة الحمراء مرة أخري وعدم أحقية الزمالك في التتويج باللقب، وكان لابد أن يحسم الزمالك الدرع أمام طلائع الجيش، إلا أن الفريق تلقي خبرًا سارًا بتعادل الأهلي وسموحة وتتويج الزمالك باللقب رسميًا وكان الاحتفال في مباراة طلائع الجيش التي فاز فيها الزمالك بثلاثة أهداف مقابل هدفين ليؤكد جدارته بالدرع.

ممر شرفي واحتفال أسطوري في مباراة الزمالك الأخيرة وكما نشاهد في الدول الأخري قام لاعبو وادي دجلة بإنشاء ممر شرفي للاعبي الزمالك احتفالا بتتويجهم بالدوري، ورغم انتهاء المباراة بالتعادل فإن الاحتفال بعد اللقاء كان أسطوريًا بعد تسلم الدرع رسميًا وكانت الفرحة طاغية من رئيس الزمالك والجماهير واللاعبين لمعانقة لقب طال انتظاره وتتويج مجهود موسم هو الأطول في تاريخ الكرة المصرية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق