59/60.. كانت البداية حكاية أول درع يدخل القلعة البيضاء
محمد سيف الدين
12
125
بعد أن حصد الأهلي بطولة الدوري لمدة 8 مواسم متتالية جاء الزمالك وفاز بها واسترد الدرع ولذلك كانت الفرحة كبيرة.. وكأن التاريخ يعيد نفسه.. فعندما انطلقت مسابقة الدوري في موسم 48 ــ 49 ومنذ انطلاقها والأهلي يستحوذ عليها موسمًا وراء الآخر حتي فاز بالدرع 9 مرات متتالية.. وعندما جاء موسم 59 ــ 69 خرج الدرع من الجزيرة وذهب لأول مرة إلي ميت عقبة ليستقر داخل القلعة البيضاء.

لم يكن الفوز بالبطولة سهلا وجاء بعد منافسة شرسة مع الترسانة استمرت حتي الأسبوع الأخير.. والمصادفة الغريبة أن الحسم جاء عن طريق الأهلي!

.. كيف حدث ذلك؟.. التفاصيل في السطور التالية. انطلقت المسابقة يوم الجمعة 11 سبتمبر بمشاركة 10 فرق هي الزمالك والترسانة والأهلي والقناة والمحلة وطنطا واتحاد السويس والأوليمبي والسكة والحديد والاتحاد السكندري.

وفي الأسبوع الأول لقي الأهلي الهزيمة من الترسانة صفر ــ 1 سجله سعدون، ويوم الأحد فاز الزمالك علي السكة الحديد 1 ــ صفر سجله عصام بهيج بعد 3 دقائق من عمر المباراة وللتذكرة لعب الزمالك هذه المباراة بتشكيل مكون من ألدو في حراسة المرمي ومحمد رفاعي وعلاء الحامولي وعبدالباقي في خط الظهر وسمير قطب وعبده نصحي في الوسط وعصام بهيج وخليل قدري ورأفت عطية وعلي محسن وأحمد سليم في الهجوم.. طريقة اللعب المعروفة وقتها كانت 3 ــ 2 ــ 5..

وكان يقود الزمالك في هذا الموسم المدرب اليوغوسلافي إيفان. في الأسبوع الثاني ويوم 18 سبتمبر فاز الزمالك علي طنطا بالقاهرة 4 ــ صفر سجلها عصام بهيج (هدفان) وخليل قدري ورأفت عطية، وفاز الترسانة علي السكة 5 ــ صفر سجل منها بدوي عبدالفتاح 4 أهداف والخامس لحنفي ابراهيم، في حين تعادل الأهلي مع الأوليمبي 2 ــ 2.

في الأسبوع الثالث.. ويوم 25 سبتمبر يفوز الزمالك علي الاتحاد في الإسكندرية 4 ــ 1، خليل قدري (هدفان) ورأفت عطية (هدفان)، ويفوز الترسانة خارج أرضه علي طنطا 1 ــ صفر، والأهلي علي اتحاد السويس 4 ــ 1. في الأسبوع الرابع.. يوم 4 أكتوبر يفقد الزمالك نقطة ثمينة وهو يلعب علي أرضه بالتعادل السلبي مع القناة، في حين يواصل الترسانة انتصاراته ويفوز علي الاتحاد 5 ــ 1، ويتعادل الأهلي مع المحلة بملعبها بدون أهداف..

وبذلك اعتلي الترسانة القمة منفردا وبفارق نقطة عن الزمالك. في الأسبوع الخامس.. ويوم 9 أكتوبر يحقق الزمالك فوزا صعبا خارج أرضه علي اتحاد السويس 3 ــ 2، بعد أن كان اتحاد السويس متقدما بهدفيه في الدقيقتين 16 و18 عن طريق هدافه عبده سليم، وفي الدقيقة 20 يسجل عصام بهيج الهدف الأول للزمالك وفي الدقيقة 30 ينجح جمعة فراج في تسجيل هدف التعادل ثم يعود ويسجل هدف الفوز في الدقيقة 37.. في المقابل حقق الأوليمبي المفاجأة علي ملعبه وهزم الترسانة 2 ــ 1، وفاز الأهلي علي طنطا 2 ــ صفر. ليعود الزمالك وينفرد بالقمة. في الأسبوع السادس.. ويوم 16 أكتوبر يحقق الزمالك فوزا كبيرا ويهزم الأوليمبي بالقاهرة 6 ــ 2 سجلها رأفت عطية (هاتريك) وخليل قدري وسمير قطب وجمعة فراج، وخارج ملعبه يفوز الأهلي علي الاتحاد 3 ــ صفر، ويفقد الترسانة نقطة غالية بتعادله علي ملعبه مع المحلة 1 ــ 1.

الأسبوع السابع.. يوم 23 أكتوبر يعود الزمالك من المحلة بنقطتين ثمينتين بعد الفوز 2 ــ صفر سجلهما عصام بهيج ورأفت عطية.. ويفوز الترسانة علي القناة 4 ــ 2، والأهلي علي السكة 2 ــ صفر. في الأسبوع الثامن.. ويوم 30 أكتوبر كان لقاء القمة بين الزمالك المتصدر والترسانة المطارد له وكانت المباراة علي ملعب الزمالك ووسط جماهير كبيرة يحقق الترسانة المفاجأة ويفوز 1 ــ صفر سجله حمدي عبدالفتاح في الدقيقة 22، ويحقق القناة المفاجأة الثانية ولكنها كانت مدوية بشكل أكبر حيث ألحق بالأهلي هزيمة ثقيلة وتاريخية وهزمه 5 ــ 2. في الأسبوع التاسع.. نهاية الدور الأول..

ويوم 20 نوفمبر كان لقاء القمة التقليدي بين الأهلي والزمالك ويفوز الأهلي 2 ــ 1، سجل للأهلي رفعت الفناجيلي وطه إسماعيل وللزمالك عبده نصحي، لعب الزمالك المباراة بتشكيل مكون من ألدو ويكن وأحمد مصطفي ورفاعي وسمير قطب وعبده نصحي وعلي محسن وجمعة فراج وعصام بهيج وأحمد سليم والوجه الجديد ماجد..

ولعب الأهلي بتشكيل مكون من عبدالجليل وطارق سليم وسعيد أبوالنور وميمي عبدالحميد والفناجيلي ومصطفي إسماعيل وأنور صالح وطه إسماعيل وصالح سليم والجوهري وشريف الجندي.. وتعادل اتحاد السويس مع الترسانة بدون أهداف ليشتعل الصراع علي القمة فالترسانة يتصدر برصيد 14 نقطة ثم الزمالك 13 ثم الأهلي 12. ويبدأ الدور الثاني بالأسبوع العاشر.. وفي لقاء قمة آخر وعلي ملعبه يتعادل الأهلي مع الترسانة 2 ــ 2.. بعد يومين ويوم 31 يناير لا يفوت الزمالك الفرصة ويفوز علي السكة 4 ــ 1 سجلها رأفت عطية من ضربة جزاء وعصام بهيج (هدفان) ونبيل نصير.

وفي الأسبوع الحادي عشر.. يشتعل الصراع أكثر علي القمة وتعود لعبة الكراسي الموسيقية بعد أن تعادل الزمالك خارج ملعبه يوم 5 فبراير مع طنطا 1 ــ 1 بعد أن كان مهزوما 1 ــ صفر في الشوط الأول وسجل عبده نصحي له هدف التعادل في الشوط الثاني.. ويفوز الترسانة علي السكة بصعوبة 4 ــ 3، ويفوز الأهلي علي الأوليمبي 3 ــ صفر. وفي الأسبوع الثاني عشر..

ويوم 12 فبراير يفوز الزمالك علي الاتحاد 2 ــ صفر سجلهما محمد موسي الشهير بمحمد مدريد لأنه كان قد سجل هدف الزمالك الوحيد في مرمي ريال مدريد، وتأتي له هدية مزدوجة تعادل الأهلي مع اتحاد السويس سلبيا وبنفس النتيجة تعادل الترسانة مع طنطا. وفي الأسبوع الثالث عشر.. ويوم 11 مارس يتعادل الزمالك خارج ملعبه مع القناة 1 ــ 1 وسجل الهدف محمد رفاعي وكان هدف التعادل.. ويعود الترسانة بنقطتين من الإسكندرية بعد الفوز علي الاتحاد 1 ــ صفر..

ويفجر المحلة المفاجأة ويفوز علي الأهلي بالقاهرة 1 ــ صفر.. ويعود الترسانة لتصدر القمة برصيد 20 نقطة ويليه الزمالك 19 ثم الأهلي 16. وفي الأسبوع الرابع عشر.. يفوز الترسانة علي الأوليمبي 4 ــ 3.. ويتعادل الأهلي خارج ملعبه مع طنطا صفر ــ صفر ليتعد كثيرا عن المنافسة.. ويوم 27 مارس يفوز الزمالك بصعوبة علي اتحاد السويس 1 ــ صفر سجله نبيل نصير في الدقيقة 60 وأضاع رأفت عطية ضربة جزاء للزمالك. وفي الأسبوع الخامس عشر.. ويوم 8 أبريل يعود الزمالك من الإسكندرية بنقطتين ثمينتين بعد فوزه علي الأوليمبي2 ــ 1، تقدم رأفت عطية في الدقيقة 12 من الشوط الثاني ويتعادل مسعد داود للأوليمبي في الدقيقة 30 من ضربة جزاء ولكن رأفت عطية ينجح في تسجيل هدف الفوز للزمالك في الدقيقة 37.. ويواصل الترسانة الانتصارات ويفوز خارج ملعبه علي المحلة 2 ــ 1.. ويفوز الأهلي علي الاتحاد 1 ــ صفر.

وفي الأسبوع السادس عشر.. ويوم 15 أبريل يخذل الزمالك جماهيره في الوقت الصعب حينما التقي مع المحلة باالقاهرة ويتقدم بهدف سجله علاء الحامولي في الشوط الأول من ضربة جزاء ولكن قبل النهاية بحوالي عشر دقائق يتعادل المحلة ليفقد الزمالك نقطة ثمينة، وتخدمه الظروف بتعادل الترسانة مع القناة بالإسماعيلية بنفس النتيجة، ويفوز الأهلي علي السكة 3 ــ صفر ليصبح الموقف قبل النهاية بأسبوعين هو تصدر الترسانة برصيد 25 نقطة ثم الزمالك 24 ثم الأهلي 21. وفي الأسبوع السابع عشر..

ويوم 13 مايو كان يوم الحسم.. التقي الترسانة مع الزمالك بملعب الترسانة ويقدم الزمالك عرضا رائعا ويخرج فائزا 3 ــ صفر سجلها عبده نصحي (هدفان) وسمير قطب.. ويتعادل الأهلي علي ملعبه مع القناة 2 ــ 2.. ليعود الزمالك ويتصدر القمة برصيد 26 نقطة ويليه الترسانة 25.. والمتبقي للزمالك لقاء مع الأهلي، وللترسانة مباراة مع اتحاد السويس بالقاهرة.. وبالتالي كان لابد للزمالك من الفوز علي الأهلي ليضمن البطولة أو علي الأقل التعادل ليلعب لقاء فاصلا مع الترسانة علي اعتبار أن فوز الترسانة علي اتحاد السويس مؤكد! وجاء الأسبوع الأخير.. الجمعة 27 مايو.. لقاء القمة والحسم أيضا.. الزمالك والأهلي.. الزمالك لعب بتشكيل مكون من ألدو ومحمد رفاعي وعلاء الحامولي وأحمد مصطفي وسمير قطب وعبده نصحي وخليل قدري ونبيل نصير ورأفت عطية وعصام بهيج وشريف الفار،

والأهلي لعب بتشكيل مكون من عبدالجليل حميدة وميمي عبدالحميد وسعيد أبوالنور وطلعت عبدالحميد وطه إسماعيل ومصطفي إسماعيل وأنور صالح والسيد الضظوي وصالح سليم وشريف الجندي وميمي الشربيني.. في الدقيقة 35 يسجل خليل قدري هدف الزمالك الأول وينتهي الشوط بهذا الهدف..

وبعد 5 دقائق من بداية الشوط الثاني يضيف خليل قدري الهدف الثاني له وللزمالك.. وقبل النهاية بخمس دقائق يسجل صالح سليم هدفا للأهلي.. وتنتهي المباراة بفوز الزمالك 2 ــ 1 لتنطلق الأفراح في الملعب.. فرح الفوز علي الأهلي.. وفرح الفوز بأول بطولة دوري في تاريخ النادي.. ويوم الأحد فازت الترسانة علي اتحاد السويس 6 ــ 2 وكان فوزا معنويا فقط بعد أن حسم الزمالك الأمر.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق