11 بطولة بيضاء بخطين حمر
عاطف عبد الواحد
12
125
في تاريخه.. فاز الزمالك ببطولة الدوري 12 مرة.. كل بطولة لها طعم ومذاق مختلف عند جماهير الفانلة البيضاء.. كل بطولة وراءها قصص وحكايات وكرة جميلة.. نجوم أبدعت في مدرسة الفن والهندسة.

(1) انتظر الزمالك تسعة مواسم من أجل الوصول إلي لقبه الأول..

وكانت سعادة الجماهير به أكبر لأنه تم حسمه علي حساب الغريم التقليدي الأهلي.. حيث جمع بين الدوري والكأس.. وفرضت فرق الناشئين في القلعة البيضاء كلمتها علي معظم المسابقات.

والمفاجأة أن منافس الزمالك في هذا الموسم (59 / 60) لم يكن الأهلي الذي احتكر البطولة في المواسم التسعة الأولي من عمر الدوري وإنما كان جاره الترسانة.. وأنهي الزمالك الدوري برصيد 28 نقطة حصدها في 18 مباراة بفارق نقطة واحدة عن الشواكيش وجاء الأهلي في المركز الثالث ب/22 نقطة..

وذلك بعد أن حقق العتاولة الفوز في 12 مباراة والتعادل في 4 وخسارة مباراتين.. وسجل لاعبوه 38 هدفًا ولم تهتز شباكه إلا ب/14 هدفًا (ليكون الدفاع الأفضل في المسابقة) وتصدر قائمة هدافي الفريق رأفت عطية برصيد 10 أهداف ثم خليل قدري 7 أهداف..

من بينهما هدفان هما أغلي أهداف الزمالك في الدوري وبالتحديد أكثر هدفي حسم البطولة في الشباك الحمراء.. وأحرز عصام بهيج 6 أهداف وعبده نصحي 5 أهداف.

(2) فتحت مدرسة الفن والهندسة أبوابها في موسم 63 / 64.. تألق جيل الستينات وجاء للقلعة البيضاء باللقب الثاني. في هذا الموسم أقيمت بطولة الدوري بنظام المجموعتين.. الزمالك تصدر قمة مجموعته (المجموعة الثانية) برصيد 35 نقطة.. لعب 22 مباراة حقق الفوز في 14 مباراة وتعادل في 7 وخسر مباراة واحدة.. سجل لاعبوه 42 هدفا ولم تهتز شباكه إلا ب/18 هدفا.. وتصدر قائمة هدافي الفريق عبده نصحي برصيد 13 هدفا.

وتصدر الترسانة قمة المجموعة الأولي برصيد 35 نقطة والتقي الزمالك مع الترسانة في مباراتين فاصلتين لتحديد بطل الدوري. واعتمد الجهاز الفني للترسانة علي اللعب بطريقة مصيدة التسلل والتي نجح بها السواحل مع الزمالك في مباريات المجموعة.. وتقدم الشواكيش بهدف مبكر لحنفي وكانت قمة الإثارة ربع الساعة الأول من الشوط الثاني وسجل فيه الزمالك ثلاثة أهداف حملت توقيع سمير قطب وعلي محسن وفاروق السيد وأحرز للترسانة حسن الشاذلي.

ورغم أن الزمالك كان يحتاج في المباراة الفاصلة الثانية للتعادل فإنه لعب للفوز.. وتحقق له ما أراد وأنهي المباراة بنتيجة 3 / 1 وسجل له نبيل نصير وعبده نصحي وحمادة إمام. بدأ الزمالك مشواره في البطولة بالتعادل مع غزل المحلة ثم فاز علي معمل البترول 3 / 1.. ثم تلاعب بالسواحل وفاز عليه برباعية نظيفة.

وفي الأسبوع الرابع فاز الزمالك علي مالية كفر الزيات 2 / 1 ثم علي اتحاد السويس 2 / صفر وعلي البحرية بالأربعة، وبهدف لعبده نصحي من تسديدة صاروخية تفوق علي السكة الحديد. وحسم الزمالك قمة المجموعة في الأسبوع التاسع بالفوز علي الاتحاد 2 / 1 ثم تغلب علي طنطا 4 / 1..

وتعثر في ختام الدور الأول وخسر من القناة 1 / 3. وبدأ الفريق الأبيض مسيرته في الدور الثاني بالفوز علي غزل المحلة 2 / صفر سجلهما عبده نصحي وعمر النور .. وعبر معمل البترول علي ملعبه في السويس بثلاثة أهداف نظيفة.

وسقط الزمالك في فخ التعادل أمام السواحل بنتيجة 3 / 3 . وتعادل الزمالك مع السويس 2 / 2 وعاد لانتصاراته علي حساب البحرية 2 / 1 وتخطي بورفؤاد بهدف حمادة إمام ثم تعادل مع مالية كفر الزيات في مباراة أقيمت في طنطا.. وتعادل مع الاتحاد وتصدر قمة مجموعته ليلعب مع الترسانة مباراتين فاصلتين لحسم الدرع فاز فيهما ووصل إلي اللقب الثاني في تاريخه.

(3) لولا ظروف الحرب في 67 وتوقف النشاط الكروي لحصد جيل الستينات في الزمالك أكثر من بطولة..

ولكنه في النهاية قدم أجمل عروض الفانلة البيضاء وحصد الدرع مرتين متتاليتين.. وبالتحديد موسمي 63 / 64 و64 / 65. وفي الموسم الأخير عاد الدوري للعب بنظام المجموعة الواحدة وتم تحديد 12 ناديا للمشاركة في البطولة.

كان الصراع علي أشده بين الدراويش والزمالك قبل نهاية الموسم وأنهي الفريق الأبيض كل الأمور لمصلحته في النهاية وحصل علي المركز الأول برصيد 35 نقطة.. لعب 22 مباراة حقق الفوز في 15 مباراة وتعادل في 5 مباريات وخسر مباراتين. سجل الزمالك 41 هدفا وتصدر حمادة إمام قائمة الهدافين برصيد 17 هدفا وتبعه عبدالكريم الجوهري برصيد 9 أهداف .

وبدأ الزمالك مشواره بالفوز علي السويس 2/صفر سجلهما عبدالكريم الجوهري وحمادة إمام . انتهي الدور الأول والزمالك والترسانة في المركز الأول بنفس رصيد النقاط (17 نقطة) وكان التفوق للشواكيش بفارق الأهداف. واختلف الأمر عند نهاية الدور الثاني حيث حل الإسماعيلي مكان الترسانة في سباق المنافسة.. الزمالك فاز علي الأوليمبي 3/1 ليصل إلي النقطة 28 مقابل 24 نقطة للإسماعيلي.

طارده الإسماعيلي بالفوز علي الأوليمبي 2/1 وحسم الفريق الأبيض الدرع رسميا بالفوز علي الإسماعيلي بهدف سجله أحمد عفت .

وأنهي الزمالك الدوري بنفس القوة بالتعادل مع المصري في بورسعيد 1/1 ثم الفوز علي الأهلي 2/1.

(4) بفارق هدف واحد.. وصل الزمالك إلي الدرع الرابع في تاريخه وذلك في موسم 77 / 78.. تساوي مع الأهلي في عدد النقاط في ختام الموسم (41 نقطة) ورجحت الأهداف كفته.

التقي الزمالك مع الأهلي في الأسبوع الـ11 وانتهت بفوز الأهلي بهدف لمصطفي عبده. كان الزمالك موعودا في هذا الموسم بالتعادل في أغلب مبارياته خارج ملعبه وذهب ليلعب في المحلة مع فريق الغزل في الأسبوع ال/16 وألغاها الحكم المرشدي بعد إصابة مساعده السيد الخولي بطوبة في رأسه بعد الهدف الذي أحرزه طه بصري واعترض عليه لاعبو المحلة وأثار غضب جماهيرهم.

تألق الزمالك وراح ينتقل من فوز إلي آخر وقدم له مصنع 36 خدمة كبيرة بالفوز علي الأهلي بهدف أحرزه حمدي جمعة في مرماه بطريق الخطأ.. ولكنه لم يستطع أن يحسم الصراع في مواجهة القمة أمام الأهلي في الدور الثاني حيث انتهت المباراة بالتعادل السلبي وألغي أحمد بلال هدفا لعلي خليل بداعي التسلل وتوقع الكثيرون أن يذهب الدرع للأهلي لأنه كان يتفوق بفارق نقطة ولكن كان للبلاستيك الهابط رأي آخر وتعادل مع الفريق الأحمر في استاد القاهرة أمام 80 ألف متفرج.

جلس الزمالك علي القمة بعد فوزه علي الأوليمبي في الإسكندرية بهدف حسن شحاتة. رغم فوز الأهلي بالأربعة فإن الدرع ذهب للزمالك بعد أن تفوق علي الدراويش بهدفي وحيد كامل وعبدالرحيم محمد ونال كل لاعب مكافأة قدرها 1500 جنيه.

(5) بعد صيام خمسة مواسم.. عاد الزمالك إلي منصات التتويج وحصل علي الدرع الخامس في تاريخه في موسم 83 / 84.. وكان المدافعون كلمة السر في البطولة وتألقوا دفاعا وهجوما أيضًا. بدأ الزمالك مشواره في البطولة بالفوز علي الاتحاد السكندري بهدف إبراهيم يوسف الذي كان يعيش في أفضل حالاته حيث نال لقب أحسن لاعب في دورة البحر المتوسط ثم تعادل مع الدراويش في الإسماعيلية 1/1.. وأنهي عقدة المنيا في الدور الأول بهدف لسعيد الجدي وفي الدور الثاني بهدف أحمد عبدالحليم، وعبر البلاستيك بهدفي مجدي طلبة وكوارشي وقاد الأخير الفريق للفوز علي المحلة بهدف.

وبهدف فاز الزمالك علي الأوليمبي والمصري. سقط الفريق عند الأسبوع التاسع في فخ التعادل أمام الكروم بالإسكندرية بدون أهداف.. ثم فاز علي الترسانة وتفوق الزمالك في مباراة القمة وفاز بهدف من تسديدة خادعة لمهاجمه أيمن يونس سكنت شباك إكرامي ومنح الفوز ثقة للزمالك فتخطي عقبة الإسماعيلي العنيد بهدف عادل عبدالواحد.

وعرف الزمالك الهزيمة الأولي والأخيرة في الموسم في الأسبوع ال/18 في استاد القاهرة أمام المصري وخسر 1/2. تعادل الفريق الأبيض مع المقاولون في الجبل الأخضر سلبيا في الأسبوع ال/19 ثم حقق الفوز علي الكروم 2 / 1 والترسانة 2/صفر. جاء لقاء الزمالك والأهلي في ختام الموسم حاسما للدرع وأقيمت المباراة بدون اللاعبين الدوليين الذين انضموا للمنتخب الوطني استعدادا لدورة لوس أنجلوس الأوليمبية.

ورغم أن التعادل كان يكفي الزمالك للوصول إلي الدرع فإنه لم يلجأ إلي الدفاع ولعب مهاجما وكان الأخطر والأكثر فرصا والبادئ بالتسجيل. تقدم بهدف لنصر إبراهيم وتعادل خالد جادالله من ضربة جزاء ثم تقدم كوارشي وتعادل علاء ميهوب قبل النهاية بخمس دقائق ليحصل فارس ميت عقبة علي الدوري بفارق نقطتين.

(6) مرة أخري.. يحصل الزمالك علي الدرع بفارق الأهداف.. في موسم 87 / 88 تساوي مع الأهلي في رصيد النقاط (53 نقطة) ورجحت الأهداف كفته وبالتحديد بفارق 8 أهداف. بدأ الزمالك الموسم بهزيمة مؤلمة أمام كوتوكو بطل غانا 1/5 في بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري. وكان يدرب الزمالك الإنجليزي باركر ومعه محمود سعد كمدرب مساعد وأحمد مصطفي كمدير للكرة.. وجاءت الهزيمة الكبيرة أمام كوتوكو لتقلب الأوضاع وتمت الإطاحة بالجهاز الفني وإسناد المهمة إلي عصام بهيج والذي اختار معه فاروق جعفر ومحمود الخواجة. وجد عصام بهيج أمامه فريقا محطما من الناحية المعنوية..

وخسر مباراته الأولي في الدوري أمام الاتحاد السكندري.. ولكنه نجح في الفوز علي المحلة 2/1 وسجل هدفيه جمال عبدالحميد. عاد الزمالك مع عصام بهيج ليقدم الكرة الجميلة.. فاز علي المصري 2 / صفر ثم سجل رقما قياسيا بالفوز علي نسيج حلوان بتسعة أهداف نظيفة، ثم تفوق علي الأوليمبي بثلاثية نظيفة وسقط الزمالك في فخ التعادل مع الإسماعيلي. واحتفظ بالقمة بعد الفوز علي دمياط ثم سقط في فخ التعادلات بتعادل مع المريخ في بورسعيد 1 / 1 ثم مع الترسانة سلبيا ثم مباراة القمة أمام الأهلي بهدف لكل فريق. وعاني الفريق الأبيض لتحقيق الفوز علي نسيج حلوان (2 / صفر) وقدم عرضا باهتا وتعادل مع الترسانة 1 / 1 وثأر من الاتحاد السكندري 2 / صفر ثم تغلب علي المصري 2 / صفر والأوليمبي 3 / صفر. وجاءت مباراة القمة في ختام الدوري حاسمة للبطولة..

وأقيمت المباراة بدون اللاعبين الدوليين.. وتقدم الفريق الأحمر بهدف شمس حامد ولكن الزمالك لم يعرف اليأس وحول الخسارة لتعادل عن طريق أحمد الشاذلي ثم فوز بواسطة نبيل محمود وتساوي مع الأهلي في عدد النقاط وحصد الدرع بفارق الأهداف. (7) في موسم 91 / 92.. كان الزمالك علي موعد مع لقب جديد.. نجح الاسكتلندي ديف مكاي ومساعده فاروق جعفر في صنع فريق يملك مقومات البطولة ويجمع بين الخبرة والشباب.. أنهي الزمالك البطولة بـ40 نقطة.

بدأ الزمالك الدوري بصورة متواضعة.. ولم يستطع أن يحقق الفوز في أول ثلاث مباريات بل إنه لم يحرز أي هدف. سقط في فخ التعادل في الجولة الأولي أمام المصري في بورسعيد وأهدر أشرف قاسم ضربة جزاء قبل النهاية بعشر دقائق.. وتعادل الزمالك مع كل من غزل المحلة والمنصورة.. وكسر حالة التعادلات بالفوز علي الاتحاد السكندري علي استاد القاهرة 2/صفر ثم هزم القناة بثلاثة أهداف وتخطي المقاولون العرب بهدف. صعد الزمالك إلي القمة عند الأسبوع التاسع بعد فوزه علي دمنهور بالثلاثة.. وفي ختام الدور الأول لقي أول هزيمة علي يد الأهلي بهدف محمد رمضان.

بدأ الزمالك الدور الثاني بقوة وفاز علي المصري بثلاثية نظيفة وكانت أجمل مبارياته في الدور الثاني في الأسبوع ال/22 أمام المريخ واكتفي بهز شباك منافسه البورسعيدي أربع مرات كلها عن طريق ضربات الرأس وبالتحديد أحرز جمال عبدالحميد هدفان وكل من نبيل محمود وإيمانويل هدفا وثأر لهزيمته من الأهلي وفاز عليه في الدور الثاني بهدف أيمن منصور.. وحسم الدرع في مدينة الإسماعيلي بعد أن تعادل مع الدراويش 1/1، كانت هذه النقطة كافية لتتويجه بطلا رسميا واحتفل الزمالك بالدرع مع جماهيره في مباراة السكة الحديد وانتهت بالتعادل بدون أهداف. (8) صال الزمالك وجال في موسم 92 / 93.. أعاد افتتاح مدرسة الفن والهندسة.. وحصد 45 نقطة. من مدينة بورسعيد بدأ الزمالك مشواره.. فاز علي المريخ بهدفين.. ثم تغلب علي الإسماعيلي في الجولة الثانية بنتيجة 2/1.

وكانت أفضل عروض الزمالك في الدور الأول أمام المنيا خلال الأسبوع السادس واكتسحه بستة أهداف. وبدأ الزمالك مشواره في الدور الثاني بالثأر من جمهورية شبين الذي تعادل معه علي ملعبه بدون أهداف وهزمه بالأربعة في استاد القاهرة.. سجل إيمانويل الهدف الأول..

ولكن البلدية حول الخسارة إلي تعادل ثم فوز بواسطة هدفي أكرم عبدالمجيد واستغل الثقة الزائدة للاعبي الزمالك وتفوق الزمالك علي نفسه في الشوط الثاني وزار شباك البلدية بأربعة أهداف منها هدفان لإيمانويل ليكون الهاتريك الثاني له في الدوري.. وأحرز الهدفين الرابع والخامس كل من أيمن منصور وأشرف قاسم وفاز الزمالك 5/2 وحصل علي الدوري. وأسعد الزمالك جماهير الفانلة البيضاء بالفوز علي الأهلي بهدف لأيمن منصور. (9) بفارق 8 نقاط كاملة.. حصل الزمالك علي اللقب التاسع في تاريخه وذلك في موسم 2000 / 2001.. ولعب التوأمان حسام وإبراهيم حسن وطارق السعيد أدوار البطولة. حصد الزمالك 65 نقطة وصعد إلي القمة بعد الأسبوع الثالث مستغلا تعادل منافسه الإسماعيلي مع الترسانة في ميت عقبة 3/3 وذلك بعد أن حقق فوزا صعبا علي المعادن 2/1.

وحقق الزمالك سبعة انتصارات متتالية قبل أن يتعادل مع الأهلي في الجولة الثامنة 1 / 1 ثم حقق الفوز علي المقاولون العرب في مباراة معادة 3 / 1 بعد إلغاء المباراة الأولي بسبب "طوبة" الحكم رضا البلتاجي الشهيرة.. وتفوق علي الإسماعيلي 2/1 وسقط في فخ التعادل مع غزل المحلة. وعاد لانتصاراته علي حساب الاتحاد السكندري برباعية سجلها في الشوط الثاني وأنهي الدور الأول بتعادل مع المصري 1/1. بدأ الزمالك الدور الثاني بقوة..

بالثلاثة هزم الكروم والترسانة والمعادن وبهدفين علي سكة حديد سوهاج وأهدر فوزا سهلا علي القناة حيث تقدم بهدفين ثم لعب بثقة زائدة دفع ثمنها باهتزاز شباك حارسه محمد عبدالمنصف بهدفين.. وعبر المنصورة بهدف. وحسم الزمالك صراع القمة لمصلحته بنتيجة 3/1 وهذا الفوز مهد طريق الزمالك إلي الدرع لأنه زاد من فارق النقاط بينهما إلي سبع نقاط مع وجود مباراة مؤجلة للزمالك أمام مزارع دينا. وكانت أجمل أشواط الزمالك في الدوري أمام المقاولون وبالتحديد الشوط الأول وانتهت المباراة بفوزه 3 / 1.. وعاد من الإسماعيلية بالتعادل مع الدراويش 1 / 1، وتوقع الجميع أن يحسم الدرع في مباراة مزارع دينا المؤجلة فإذا به يسقط ويخسر 1 / 2.

ولكنه احتفل وحسمه رسميا في الأسبوع ال/24 بعد أن فاز علي غزل المحلة 2 / 1 وأنهي الدوري في أحسن صورة حيث حول خسارته بهدف أمام الاتحاد إلي الفوز 3 / 1.. ثم اختتم البطولة بالفوز علي المصري 2 / صفر في استاد القاهرة. (10) في موسم 2002 / 2003 قدم الزمالك الكرة الجميلة..

تألق تحت قيادة البرازيلي كابرال. وقد بدأ الفريق مشواره بالفوز علي المصري بثلاثة أهداف نظيفة ثم علي الاتحاد 1 / صفر بالإسكندرية وعلي المقاولون 2 / صفر وعلي أسوان 5 / صفر وعلي بلدية المحلة 1 / صفر وتعادل مع إنبي 1 / 1 وجاءت خسارة الفريق أمام حرس الحدود بالإسكندرية 2 / 1 وعاد للانتصارات بالفوز علي المنصورة 3 / صفر وفي مباراة القمة أمام الأهلي تعادل بهدفين لكل منهما ثم فاز علي المقاولون 2 / صفر وبنفس النتيجة علي جولدي ثم علي غزل المحلة 3 / صفر وأنهي الدور الأول بالفوز علي الإسماعيلي بالإسماعيلية 3 / 1.

وفي بداية الدور الثاني حقق الفوز علي المصري 1 / صفر واكتسح الاتحاد 5 / صفر وفاز علي الترسانة 1 / صفر وعلي أسوان 3 / 1 وعلي البلدية 2 / صفر وتعادل مع إنبي بدون أهداف ومع الحرس 1 / 1 ثم حقق الفوز علي المنصورة 1 / صفر ثم فاز علي الأهلي 3 / 1 وبنفس النتيجة علي المقاولون وفاز علي جولدي 4 / 2 واكتسح المحلة بالمحلة 3 / صفر وفي المباراة الأخيرة احتفل الزمالك بدرع الدوري بفوزه علي الإسماعيلي 1 / صفر..

واستفاد من هزيمة الأهلي غير المتوقعة من إنبي ليذهب الدرع إلي ميت عقبة. (11) في موسم 2003/2004 حصل الزمالك علي الدرع بدون أي هزيمة لتكون المرة الأولي في تاريخه.. لعب الزمالك 26 مباراة وحصد 68 نقطة. قدم الزمالك موسما غير عادي.. أعلنها من البداية بالخماسية النظيفة التي هز بها شباك غزل المحلة في استاد القاهرة.. كانت هناك ثلاثية في القناة وأخري في المنصورة.. ثم عبور صعب للترسانة بهدف طارق السيد القاتل.. وبدأ عصر الرباعيات أمام الكروم في استاد الإسكندرية ثم تبعه برباعية أخري في شباك أسوان في استاد القاهرة. وتوقفت انتصارات الزمالك في الجولة العاشرة بالتعادل مع إنبي 1/1.

وجاءت أقل عروض الفريق الأبيض أمام المصري وانتهي بالتعادل.. وختم الزمالك الدور الأول بفوز علي الاتحاد السكندري 3 / 2 ثم علي حرس الحدود. وكان حسام حسن كلمة السر في تخطي المحلة بملعبه حيث سجل هدف المباراة في بداية الدور الثاني ثم تعادل الفريق مع القناة 1 / 1.. وبعدما حقق الفريق سبعة انتصارات متتالية قبل أن يتوقف مرة أخري عند محطة إنبي في الجولة الثالثة والعشرين حيث فاز علي المنصورة 2 / صفر وعلي الترسانة بنفس النتيجة وعلي الكروم 3 / 1 وأسوان 5 / صفر والإسماعيلي 2 / 1 وبلدية المحلة 3 / صفر في مواجهة القمة علي الأهلي بهدف بشير التابعي وعبدالحليم علي ليكون قد حقق الفوز علي الفريق الأحمر في الدورين وتوج بطلا للدوري قبل انتهاء المسابقة ب/360 دقيقة.

وفي المباريات الأربع المتبقية تعادل مع إنبي 2 / 2 وحول خسارته أمام المصري إلي فوز 2 / 1 وتغلب علي الاتحاد 4 / 2 ثلاثة منها للمدافع القباني.. واختتم الموسم بالتعادل مع حرس الحدود بهدف لكل منهما.

رابط دائم: 
كلمات البحث:
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق