أبوبلاش يكسب في ميركاتو الدوري
محمد البنهاوى
12
125
رفعت أندية الدوري شعار البحث عن صفقات انتقال حر في ظل الأزمة المالية التي تعاني منها وضعف الموارد والمخصصات المالية لقطاع الكرة لدي الشركات الكبري، فيما فازت أندية الأهلي والزمالك وسموحة وإنبي والمقاولون بنصيب الأسد في الانتقالات بسبب قدراتها المالية:

تعاني أندية الدوري أزمة مالية كبيرة لكن القطبين تجاوزا تلك الأزمة، الأهلي يعتمد علي دعم رجال الأعمال وعقد رعاية تاريخي مع شركة صلة السعودية، والزمالك جني من تسويق عبدالشافي 4 ملايين دولار بجانب مساهمة بريزنتيشن في دعم صفقاته، فيما يعد سموحة وإنبي والمقاولون من أقوي الأندية ماليًا في سوق الانتقالات الحالي واستفادوا من بيع اللاعبين في تدعيم صفقاتهما خاصة إبراهيم عبدالخالق لاعب سموحة وكهربا وصالح جمعة لاعبي إنبي ومحمد سالم وشريف علاء لاعبي المقاولون،

أما باقي الأندية فلجأت إلي استعارة المطرودين من جنة الأندية الكبري والبحث عن لاعبين عقودهم منتهية مع أنديتهم أو لم يتم قيدهم، واستفادت من إلغاء مسابقة 95 ووجود لاعبين بدون عقود في سوق الانتقالات. الأهلي قام بأضخم ميركاتو في تاريخ الأندية المصرية بعدما تخطي إنفاقه حاجز الـ100 مليون جنيه في محاولة لتعويض خسارة الدوري الموسم الماضي

وكان أبرز الصفقات التي أثارت الجدل الجابوني مالك إيفونا هداف الدوري المغربي مقابل صفقة كلفت النادي الأحمر 3 ملايين و250 ألف دولار بخلاف ما سيحصل عليه اللاعب، كما تعاقد مع جون أنطوي من الشباب السعودي مقابل مليون دولار، وأحمد الشيخ من المقاصة مقابل 8 ملايين ونصف المليون جنيه، وصالح جمعة من إنبي 7 ملايين، واستعاد أحمد فتحي من أم صلال القطري، ورامي ربيعة من بورتنج لشبونة مقابل 600 ألف يورو، وضم محمد حمدي زكي من الاتحاد السكندري في صفقة انتقال حر

.. وضم أحمد حجازي بعد فسخ عقده مع فيورنتينا. الزمالك هو الآخر لم يقف مكتوف الأيدي وتعاقد مع محمود كهربا لاعب إنبي مقابل 6 ملايين ونصف المليون جنيه، واستعاد شيكابالا ومحمد إبراهيم من البرتغال مقابل 650 ألف دولار للأول و500 ألف للثاني، كما ضم إبراهيم عبدالخالق مقابل 5 ملايين جنيه، ومحمد عادل جمعة من المصري مقابل 3 ملايين جنيه، وثنائي المقاولون شريف علاء ومحمد سالم مقابل 6 ملايين ونصف المليون جنيه، وأحمد حسن مكي مقابل 3 ملايين ونصف المليون جنيه، واستعار أحمد حمودي مقابل 175 ألف يورو، وضم محمد جمال صانع ألعاب الترسانة مقابل مليون جنيه

.. والأخير تمت إعارته للداخلية. سموحة الذي يشارك في دوري الأبطال هذا الموسم ولم ينجح في تخطي مرحلة المجموعات عقد صفقاته مبكرًا لكي يستطيع أن يستفيد منهم في البطولة الأفريقية، واستغل تسويف إبراهيم عبدالخالق الذي أدخل لخزينة النادي خمسة ملايين، بجانب استعارة خالد قمر لمدة موسم وتجديد إعارة ياسر إبراهيم لموسم آخر.

سموحة لجأ كغيره من الأندية للصفقات المجانية حيث استغل انتهاء تعاقد ثنائي الداخلية حسام باولو هداف الدوري وأحمد تمساح صانع ألعاب الفريق وقام بضمهما في صفقة انتقال حر أعلن عنها في بداية شهر مايو الماضي، وهي نفس الطريقة التي تعاقد بها مع علي فرج حارس الاتحاد السكندري لمدة موسمين بعد انتهاء تعاقده مع ناديه، كما ضم عمر سعد ظهير حرس الحدود بعدما استعاد اللاعب عقوده من الزمالك عقب نهاية تعاقده مع حرس الحدود،

كما ضم خالد كساب هداف المحلة في صفقة انتقال حر، وطارق سامي لاعب إنبي وعمر بسام مهاجم فريق الأهلي للشباب بسبب عدم قيده. كما تعاقد سموحة مع ثنائي فريق الأسيوطي عطية النشوي وإسلام جمال مقابل مليون و150 ألف جنيه، قبل أن يتراجع عن ضم النشوي رغم توقيع العقود ما جعل الأسيوطي يشكوه رسميًا لاتحاد الكرة، كما اشتري عقد محمود عزت مدافع المقاولون والعائد من رحلة احتراف في البرتغال في صفقة بلغت ثلاثة ملايين جنيه. كما تعاقد سموحة مع ثنائي الجونة إسلام محارب ومحمود السيد مقابل مليون ونصف المليون جنيه.

الثنائي شيكابالا بفانلة الدراويش الإسماعيلي عقد صفقات ناجحة هذا الموسم مع أحمد حسام ميدو مستغلًا العائد الذي جناه من صفقة انتقال عمرو السولية إلي الشعب الإمارات مقابل 800 ألف دولار.

صفقات الإسماعيلي جاء علي رأسها وأكثرها جماهيرية استعارة محمود عبدالرازق "شيكابالا" من الزمالك لمدة موسم مقابل 150 ألف دولار يتحمل شيكابالا 50 ألف دولار منها، وهي الصفقة التي مازالت تثير جدلًا كبيرًا في الإسماعيلي، كما استعار أحمد سمير لاعب الزمالك أيضًا لمدة موسم، ودعم الإسماعيلي مركز حراسة المرمي بالحارسين محمد صبحي ومحمد عواد الأول في صفة انتقال حر، والثاني بعدما انتهت إعارته للمصري. الإسماعيلي تعاقد مع مصطفي عفروتو لاعب دمنهور بعدما دفع الشرط الجزائي في عقده والبالغ 150 ألف جنيه، كما تعاقد مع ثنائي السنبلاوين عبدالرحمن "شيكابالا" ومحمد أسامة "حناكة"، وضم الغاني توريك جبرين وظهير الجونة سعد حسني ومهاجم بتروجت السابق مروان محسن في صفقات انتقال حر.

وتعاقد الإسماعيلي مع عماد حمدي لاعب المنصورة مقابل 600 ألف جنه، كما ضم طه عادل مدافع وادي دجلة في صفقة تبادلية رحل عن الدراويش خلاله أحمد العش وحصل محمد أبوالسعود علي 750 ألف جنيه. ميركاتو ضخم للإنتاج بأقل التكاليف الإنتاج الحربي تعاقد مع 16 صفقة جديدة لهذا الموسم أغلبها صفقات انتقال حر نتيجة وضع سقف للتعاقدات وفضل شوقي غريب أن يوجه ميزانية النادي المخصصة لقطاع الكرة لدفع رواتب اللاعبين مع استغلال علاقته في التعاقد مع لاعبين أصحاب أسماء كبيرة في صفقات انتقال حر.

وتعاقد الفريق مع حسن الشامي الظهير الأيسر للجونة، ومحمود فتح الله مدافع طلائع الجيش، ومسعد البنداري لاعب خط وسط بلدية المحلة، وكريم فتح الله لاعب الوسط المهاجم لغزل المحلة، وأمير عبدالحميد حارس مرمي وادي دجلة، ومحمود عبدالحكيم صانع ألعاب المصري، ومحمد سوستة لاعب المقاولون العرب.

كما تعاقد الإنتاج الحربي مع لؤي وائل وبيتر إيبي، وفؤاد سلامة ظهير اتحاد الشرطة، وعلاء كمال لاعب الاتحاد، ونور الجارحي لاعب الداخلية وبابا آركو ومحمد فضل مهاجمي المقاولون العرب، وشهاب الدين أحمد لاعب خط وسط بتروجت، واستعارة علي فتحي ظهير أيسر المقاولون العرب. حارس ريال مدريد والمصري المصري الذي يدخل الموسم المقبل بقيادة حسام حسن حاول تعويض رحيل حارسه محمد عواد بالتعاقد مع محمد فتحي حارس مرمي الرجاء الذي هبط للقسم الثاني، كما ضم حارس مرمي غزل دمياط محمد عبدالوهاب ــ

وهو صاحب الواقعة الشهيرة حينما ارتدي قميص ريال مدريد في مباراة لكأس مصر أمام وادي دجلة ــ قبل أن يتراجع عن ضمه بعد ذلك بالإضافة إلي محمد فخري حارس مرمي بني عبيد الناشئ من مواليد 1993. كما ضم النادي المصري سعيد مراد مهاجم مصر المقاصة، بجانب خالد أحمد الشهير بميسي صانع ألعاب فريق الشباب ببتروجت، كما ضم عبدالله جمعة لاعب فريق النصر. وحاول حسام حسن تعويض رحيل محمد عادل جمعة وإصابة محمود شاكر عبدالفتاح بالتعاقد مع أحمد أيمن منصور لاعب نادي الداخلية، كما ضم محمد ليلة لاعب المريخ البورسعيدي. طلائع الجيش الذي سيقوده طارق يحيي في الموسم المقبل لم يكثر من صفقاته لهذا العام وكان أبرزها التعاقد مع أحمد عيد عبدالملك ورضا العزب ثنائي الزمالك وعلاء علي لاعب سموحة في صفقات انتقال حر

.. واستعار محمد رزق من الأهلي. وتعاقد الجيش مع الغاني باتريك هداف الألومنيوم وصاحب 21 عامًا، ومحمود البدري مدافع الإنتاج الحربي الذي لم يقيد في ناديه، وأمير قيصر وعاصم صلاح لاعبي الرجاء وعبدالله فاروق وأحمد زغلول لاعبي المقاصة، ومحمد صبحي لاعب إنبي وكلها صفقات انتقال حر. مالدينوف يرفض صفقات الاتحاد الاتحاد السكندري تسببت صفقاته في أزمات كبيرة بين المدير الفني مالدينوف ومجلس إدارة سيد البلد، بعدما اعترض مالدينوف علي مستوي أغلب الصفقات خاصة أنه لم ينتق تلك الصفقات وتعاقد معهم النادي قبل حضوره.

وتعاقد الاتحاد مع 19 لاعبًا جديدًا وهم: يوسف أوباما المعار من الزمالك وثلاثي بتروجت أحمد عبدالغني ومحمد سعيد ومحمد شعراوي وشوقي فتحي لاعب طنطا وأحمد الألفي لاعب الشرقية وأحمد محسن لاعب غزل دمياط وثلاثي الرجاء محمود كابونجا وطارق سالم وعمرو نبيل وكريم مانش ظهير الأسيوطي وأحمد السيد مدافع المقاصة إبراهيم حسن لاعب السكة الحديد وهشام شحاتة ظهير سموحة وإبراهيم القاضي مدافع الشرطة ومحمد خلف مدافع المقاولون العرب وعاشور الأدهم لاعب المصري والثنائي الأفريقي باتريك نجوما وجاك بيسان.

ورغم أن التجربة الرسمية الوحيدة التي خاضها الاتحاد بمشاركة صفقاته كانت أمام الزمالك في الكأس وظهر الاتحاد بشكل جيد للغاية رغم خسارته بركلات الترجيح فإن مالدينوف طالب بمباراتين وديتين في أسرع وقت للحكم علي عدد من الصفقات التي يرغب في تسريحها متهمًا الإدارة بالتعاقد مع ما تركته الأندية لعدم إنفاق أي أموال، وأصر مالدينوف علي الاستغناء عن جمال حسنين ظهير أيسر الإسماعيلي وبالفعل أخطر اللاعب بالرحيل وتم إعادة عقوده إليه.

حرس الحدود زين قائمته في الموسم الجديد باستعارة ثنائي الأهلي إسلام رشدي ومحمد حسن لمدة موسم بعدما رحل عنه عمر سعد وأحمد حسن مكي واعتزل محمد حليم. كما تعاقد الحرس مع أحمد رمضان بيكهام لاعب شباب الأهلي وأعاد موسي إيدان للدوري المصري بعدما تركه الأهلي بداية الموسم الماضي وانضم للعروبة السعودي لمدة موسم لم ينجح خلاله، كما ضم الحرس محمد فاروق بنزيمة مهاجم الاتحاد السكندري.

المقاولون العرب الذي رحل عنه عدد من اللاعبين البارزين مثل محمد سالم وشريف علاء ومحمود عزت وبابا آركو ومحمد فضل بدأ موسم الانتقالات الصيفية بضم محمد شعبان لاعب الزمالك، ثم ضم إبراهيم عادل المنصورة وأحمد جابر الألومنيوم وشريف أشرف الجونة ورامي عادل ومحمد سمير وفتحي مبروك من الاتحاد السكندري ومحمد عادل زهو لاعب جمهورية شبين وأحمد خيري لاعب الأهلي في صفقات انتقال حر. المقاولون تعاقد مع إسلام فؤاد لاعب الرجاء مقابل 900 ألف جنيه، وحمادة الغنام مهاجم دمنهور مقابل 800 ألف جنيه، ومصطفي جعفر لاعب المريخ البورسعيدي مقابل 300 ألف جنيه، ومحمود شديد من الأسيوطي مقابل 500 ألف جنيه، ومحمد زيكا لاعب الإسماعيلي مقابل 400 ألف جنيه، وعلي رابو لاعب وسط الشرطة في صفقة لم يفصح عن قيمتها. أكوري يتسبب في أزمة بين إنبي والاتحاد إنبي الذي باع عدد من نجومه الكبار هذا الموسم وفي مقدمتهم محمود كهربا وصالح جمعة واستغني عن أحمد جعفر وتعاقد مع الهندوراسي ماريو مارتينيز الملقب بقاهر البرازيل لتسجيله هدفا في مرمي السليساو في أوليمبياد 2012، واقترب النادي بشدة من ضم أحمد عبدالظاهر لاعب الأهلي.

وأعلن إنبي عن انضمام محمد عبدالمجيد لاعب الزمالك في صفقة انتقال حر، كما تعاقد مع الإثيوبي أوميدا اكوري لاعب الاتحاد الذي فسخ عقده مع ناديه مؤكدًا أنه عائد لبلاده للانضمام لسان جورج ثم تعاقد مع إنبي وهو ما جعل الاتحاد يشكو النادي البترولي. ونجح إنبي في ضم وائل فراج لاعب المقاصة بعدما رفض الزمالك إتمام التعاقد معه علي خلفية أزمة أحمد الشيخ، وضم محمود البدري مدافع الإنتاج الحربي.

أحمد حسن لاعب ومدرب أهم صفقات بتروجت هذا الموسم هي صفقة انضمام أحمد حسن المدير الفني للفريق والذي سجل نفسه في قائمة الفريق تمهيدًا للمشاركة في المباريات في ظاهرة جديدة علي الكرة المصرية. بتروجت من الأندية التي تصادم مجلس إدارتها مع مديرها الفني أحمد حسن بعدما اشتكي الصقر من صغر الميزانية المخصصة للصفقات وهو ما جعله يلجأ لصفقات الانتقال الحر أيضًا لحل الأزمة والتي كان أولها انضمام حسام حسن لاعب الاتحاد السكندري ويعقوبة وهو لاعب أفريقي خاض فترة اختبارات في تركيا وفشل في إثبات جدارته وعلم الصقر بأمرة فقام بضمه للفريق، كما ضم محمد طارق لاعب الشرقية، ومحمود رمضان لاعب نجوم المستقبل وأحمد جعفر هداف الزمالك وإنبي السابق، وكيم طارق لاعب الجونة ومهاب سعيد نجم الإسماعيلي السابق وكلها صفقات انتقال حر.

نادي أسوان يمر بأزمة مالية جعلته لا يبرم صفقات من العيار الثقيل بل بداية الموسم وهو ما جعل جماهير النادي تنظم حملة للمطالبة بتدخل المحافظ اللواء مصطفي يسري لدعم الفريق، وقام مجلس الإدارة بتشكيل لجنة للكرة رفض عماد النحاس تدخلها في اختيار الصفقات.

أسوان تعاقد مع عدد من اللاعبين مثل إسلام جاد وشريف رجب وأحمد فتحي من الإسماعيلي وأحمد شوشة لاعب بتروجت وسيد الشبراوي لاعب الاتحاد السكندري، ومؤمن إبراهيم من حرس الحدود، ومحمود مكي لاعب الألومنيوم ووادي دجلة وسيد السعدوني لاعب النصر، بالإضافة إلي قارندو أحد المحترفين في الدوري السعودي.

كما حصل أسوان علي توقيع علي توقيع محمد الفيومي مهاجم الداخلية السابق وإبراهيم الشايب قائد الاتحاد السكندري السابق ومحمود رضا حارس مرمي الداخلي، والمعتصم سالم مدافع المقاولون.. كما قام أسوان بقيد لاعبين من مواليد 1995 وهم إسلام طارق إعارة من "دجلة" وأمير نعمان، ومحمد البغدادي من ناشئي الأهلي، ومحمود عبدالغني من الإسماعيلي، وإسلام عماد وهو لاعب مصري محترف بأذربيجان، وعماد علاء لاعب الترسانة.

غزل المحلة وضع سقفًا للتعاقدات 500 ألف جنيه قيمة عقد أي لاعب وبدأ رحلة البحث عن مهاجم سوبر إلا أن القيمة المالية المنخفضة جعلت عددًا من المهاجمين يرفضون الانضمام إليه حتي وقع لمحمد طلعت مهاجم الأهلي السابق والعائد من رحلة احتراف في الدوري الجزائري. وتعاقد غزل المحلة مع أحمد حمزة فلة وإبراهيم حسن لاعبا سموحة في صفقة انتقال حر،

كما تم التعاقد مع ثنائي المقاولون محمد محسن وخالد عبدالرازق لمدة ثلاثة مواسم لكل لاعب مقابل 325 ألف جنيه يحصل عليها كل لاعب عن الموسم الواحد، كما ضم أحمد عبدالعال لاعب الرجاء، وعمر إسماعيل يوسف نجل مدير الكرة بالزمالك، وحامد فيصل لاعب وادي دجلة ورمضان ربيع لاعب إنبي ومحمد البعلي لاعب الإسماعيلي. وادي دجلة أحد الفرق المستقرة في مصر أبرم عددًا من الصفقات الجيدة أبرزها أحمد علي لاعب الزمالك في صفقة انتقال حر، وكريم نيدفيد صانع ألعاب الأهلي والذي أعير الموسم الماضي لحرس الحدود، كما ضم محمد هلال لاعب وسط ليرس البلجيكي، وضم محمد فاروق بعقد انتقال نهائي. مصر المقاصة الذي استغني عن اثنين من أبرز نجومه هما أحمد الشيخ ووائل فراج أعلن تعاقده مع أحمد داودا وعلاء شعبان لاعبي المصري بجانب محمود عبدالعاطي لاعب نجوم المستقبل وإسلام إبراهيم لاعب سوهاج، ومحمد عطوة لاعب الترسانة،

بجانب عودة أحمد مسعود حارس المرمي بعد انتهاء إعارته للمصري، ومحمود كوكو حارس مرمي منتخب السويس، كما اشتري نانا بوكو من اتحاد الشرطة مقابل 2 مليون جنيه. اتحاد الشرطة الذي رفض التفريط في نجمه صلاح ريكو رغم العروض المغرية أعلن تعاقده مع الثنائي بلال جمال وجيمس تيدي وأحمد عبدالغني من بتروجت في صفقة انتقال حر.

أما نادي الداخلية فقد تعاقد مع محمد أونش لاعب الشرطة في صفقة انتقال حر، كما تعاقد مع عمر مرعي ومحمد عادل لاعبي وادي دجلة بالإضافة إلي حسيني الحسيني لاعب غزل المحلة، وهشام فتح الله وإسلام عبدالنعيم لاعب سموحة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق