قمة المستشار والمهندس
12
125
في مباراة السوبر الصراع الأكثر إثارة وحدة وقوة ليس بين اللاعبين أو الأجهزة الفنية وإنما بين مرتضي منصور رئيس الزمالك ومحمود طاهر رئيس الأهلي ولذلك فإن العنوان الأنسب للمواجهة هو "قمة المستشار والمهندس".

في بطولة الدوري.. انتهت القمة الأولي بالتعادل.. وحسم الأهلي القمة الثانية بهدفين.. وفي قمة كأس مصر.. كان الانتصار للزمالك بهدفين.. فلمن تكون الكلمة في قمة السوبر.. والتي تقام لأول مرة خارج مصر. تختلف قمة السوبر علي ملعب هزاع بن زايد عن مباراتي الدوري.. وتشبه إلي حد كبير قمة الكأس..

فليس هناك أي مكان للتعادل ولابد من فائز. يدخل قطبا الكرة المصرية اللقاء بنفس الحماسة والقوة والرغبة في تعويض الخيبة والإخفاق الأفريقي بعد فشل كل منهما في التأهل إلي نهائي الكونفيدرالية وخرجا من الدور قبل النهائي بشكل دراماتيكي مهين وخاصة بالنسبة لفريق الأهلي الذي خسر أمام أورلاندو بطل جنوب أفريقيا في مباراتي الذهاب والعودة.. ورغم أنه تقدم في استاد السويس بهدفين وسط جماهير الفانلة الحمراء إلا أنه انهار واهتزت شباكه بأربعة أهداف وودع البطولة بصورة مؤلمة. والمؤكد أن الضغط سيكون أكبر علي الأهلي بعد أن خرج من الموسم خالي الوفاض بدون أي لقب في حين توج الزمالك بثنائية الدوري والكأس..

بجانب أنه أدي أداء قتاليًا في مواجهة العودة أمام النجم الساحلي باستاد بتروسبورت حيث تفوق علي نفسه بعشرة لاعبين ـ بعد طرد مدافعه علي جبر في أول خمس دقائق ـ وزار شباك بطل تونس بثلاثة أهداف لكنها لم تكن كافية للتأهل بعد الهزيمة الكبيرة التي نالها في سوسة (5/1).. وإن رد اعتباره وودع المنافسات الأفريقية مرفوع الرأس.

ولذلك فإن لقب السوبر يمثل أهمية كبيرة عند الأهلي ليخرج من كبوته.. وللزمالك ليكمل الثلاثية ويؤكد أن هذا الموسم أبيض بخطين حمر بكل ما تحمله الكلمة من معني. وفي النقاط التالية نتحدث عن مواجهة السوبر والأوراق الرابحة وأفكار المدربين..

1ـ قمة المستشار والمهندس صحيح أن مواجهة الزمالك والأهلي ليست أول مباراة تجمع بين الأبيض والأحمر في عهد مرتضي منصور ومحمود طاهر.. ولكنها تبقي القمة الأهم وبمعني أدق وأكثر تحديدًا قمة مختلفة وتعني الكثير والكثير بالنسبة لكل منهما. في غرفة الملابس باستاد بتروسبورت

.. وقف مرتضي منصور يشيد بأداء لاعبيه أمام النجم الساحلي ويمنحهم مكافأة التأهل لنهائي الكونفيدرالية رغم توديع البطولة الأفريقية ويطالبهم بالسوبر.. لأنه يعرف جيدًا أن لقبها سيزيد من المشكلات لمنافسه ويمهد له الطريق للاحتفاظ بدرع الدوري.

ولم يختلف الأمر بالنسبة لمحمود طاهر الذي ضحي بفتحي مبروك وجاء بزيزو ورفض أن يحرق المدرب الجديد بيسيرو.. حيث وعد لاعبيه بمكافآت كبيرة لحصد السوبر ليكون ورقته في إيقاف حملات الهجوم التي يتعرض لها ليل نهار بسبب إخفاق الأحمر علي مستوي الدوري والكأس والبطولة الأفريقية. ومن المصادفات أن كلا منهما حصد ثلاثة ألقاب منذ جلس علي مقعد الرئاسة في ناديه ويبحث عن الرابع

.. مرتضي منصور حصل الزمالك في عهده علي بطولة الدوري (موسم 2014/2015) وكأس مصر في آخر عامين.. ومحمود طاهر نال الأهلي تحت قيادته دوري موسم 2013/2014 (دوري المجموعتين) ولقب الكونفيدرالية بالإضافة إلي السوبر المحلي..

2ـ روح الفانلة البيضاء.. وروح الفانلة الحمراء تلعب المباريات الكبري علي جزئيات صغيرة.. وظهر ذلك واضحًا في آخر قمة (نهائي كأس مصر).. خطأ ساذج ارتكبه حسين السيد استغله القناص باسم مرسي جيدًا وهز الشباك الحمراء.. وعاد باسم ليستغل ربع فرصة وارتباكا بين سعدالدين سمير وشريف إكرامي ويزور شباك الأهلي للمرة الثانية وأمكن فريقه من تسيير المباراة كما يريد. الزمالك قبل نهائي الكأس ظهر بمستوي متواضع أمام سموحة (الدور قبل النهائي) ولكن أمام الأهلي ظهرت روح الفانلة البيضاء مثلما كان الحال في مواجهة العودة أمام النجم الساحلي. وفي المقابل افتقد الأهلي وخلال المباريات الأخيرة أهم مميزاته.. غابت روح الفانلة الحمراء

.. فرغم أن تشكيل الأهلي أمام الزمالك وفي مباراتي أورلاندو ضم العديد من النجوم والأسماء الكبيرة فإن الأداء كان دون المستوي.. لم يقاتل علي استاد السويس أمام بطل جنوب أفريقيا سوي الجابوني إيفونا وعبدالله السعيد ولعل هذا ما كان سببًا لغضب العديد من جماهير الأهلي وقيامها بالهجوم والهتاف ضد اللاعبين بقسوة.. فلمن تكون الكلمة في ملعب نادي العين.. لروح الفانلة الحمراء أم للبيضاء؟!

3ـ من يصنع المفاجأة في قمة الدوري

.. لعب فتحي مبروك بورقة المساك شريف حازم ووضعه في الناحية اليسري وفاجأ به منافسه الذي لم يكن له حول ولا قوة خلال المباراة وخسر بهدفين ورد فيريرا في قمة الكأس بالاعتماد علي أحمد توفيق في مركز الظهير الأيمن وكسب الرهان عليه حيث كان رجل المباراة الأول وأسهم في فوز الأبيض بهدفين، فمن يكون مفاجأة قمة السوبر؟!

في الأهلي هناك العديد من الوجوه التي ستظهر للمرة الأولي ونتحدث عن ثنائي الدفاع رامي ربيعة وأحمد حجازي في ظل الأخطاء الفضيحة والمتكررة من جانب سعدالدين سمير ومحمد نجيب.. وذلك بعد فسخ عقدي شريف عبدالفضيل وجدو الكبير.. وسيظهر إيفونا وهو يعرف أن هدفًا كفيل بدخوله قلوب جماهير الفانلة الحمراء وكذلك الغاني جون أنطوي والذي لن يجد خيرًا من هذه المباراة ليرد علي من اتهمه بمرضه في القلب وسيعود حسام غالي ووليد سليمان. المؤكد أن زيزو سوف يجد صعوبة عند اختيار التشكيل الأساسي وحتي الاحتياطي الذي لخوض به اللقاء من كثرة اللاعبين الجاهزين في كل خط. ولا يختلف الأمر في الزمالك.

. وخاصة مع عودة الثلاثي أحمد توفيق وإبراهيم عبدالخالق وإبراهيم صلاح من المنتخب العسكري بعد انتهاء دورة الألعاب في كوريا.. وسيعاني الأخير للعودة للتشكيل الأساسي وخاصة بعد الأداء الخرافي لطارق حامد (صاحب الرئات الثلاث) أمام النجم الساحلي.. ولن تكون هناك مشكلة أمام الجهاز الفني للاستعانة بالثنائي باسم مرسي وعلي جبر بعد انتهاء أزمتهما مع رئيس نادي الزمالك.. باختصار ستكون كل الأوراق البيضاء متاحة أمام المدرب فيريرا ماعدا حازم إمام المصاب وخاصة بعد شفاء أيمن حفني ومحمد إبراهيم وتألق أحمد دويدار رغم عدم مشاركته في المباريات منذ فترة ليست بالقصيرة.

4ـ عجوز وداهية يدخل الزمالك المباراة مستقرًا من الناحية الفنية بمعني آخر التدريبية وذلك علي عكس الأهلي.. حيث دفع فتحي مبروك ثمن الهزيمة الفضيحة أمام أورلاندو.. واستعان مجلس محمود طاهر بزيزو في مهمة الأيام التسعة قبل أن يسلم الفريق إلي البرتغالي بيسيرو.

ومشكلة زيزو المؤقت الذي تسلم المهمة من مدرب مؤقت أنه لم يكن أمامه الوقت الكافي لإعداد الفريق وفق رؤيته وحسب طريقته لانضمام الجزء الأكبر من الأساسيين للمنتخبين الأول والأوليمبي.. ولذلك فقد لعب علي جانب الإعداد النفسي. زيزو دخل قلوب جماهير الفانلة الحمراء بعد أن تصدي لمرتضي منصور بهدوء وثبات في أحد البرامج الفضائية ورفض تجاوزاته في حق الأهلي..

فهل يدخل التاريخ بقيادة الفريق لحصد السوبر وإعادته من جديد إلي سكة البطولات. تبدو الصورة مختلفة في الزمالك.. العجوز البرتغالي يستحوذ علي ثقة وتقدير لاعبيه حتي الذين لا يلعبون (لم يشتك طارق حامد ولا أحمد دويدار من دكة الاحتياطي رغم أنهما انضما للزمالك نجومًا وبأرقام كبيرة) ودخل قلوب جماهير الفانلة البيضاء.. وكانت الضغوط كبيرة علي رئيس الزمالك لاستمراره.. ويعرف جيدًا أن لقب السوبر وعلي حساب الأهلي سيضعه في مكانة خاصة في تاريخ الأبيض.

5ـ قيمة غالي وكهربة كهربا من يريد أن يعرف قيمة وأهمية حسام غالي في الأهلي.

. يمكن أن يلمس ذلك بسهولة من خلال المقارنة بين أداء الأحمر في قمة الدوري وقمة الكأس.. وكيف كان غيابه عن المباريات الأخيرة مؤثرًا وخاصة من جانب القيادة في الملعب. مشكلة الأهلي أن خط وسطه "شاخ".. أصبح عجوزا ولم تفطن إدارته لضرورة تدعيمه بصفقات جديدة.. ويملك غالي الحلول لتنشيطه والربط بين خطوط الفريق الثلاثة. وفي الزمالك يبرز دور كهربا رغم أنه يلعب في كثير من الأحيان بفردية.. ولكن الجهاز الفني للزمالك لا يستغني عنه ويصل الأمر إلي حد الاعتماد عليه كرأس حربة (حدث ذلك أمام سموحة في الكأس) وستكون هاك مباراة خاصة بينه وبين حسام عاشور بعد ما جري بينهما في قمة الكأس.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق