تصفيات آسيا نظام معقد للقارة الصفراء.. وملعب فلسطين أزمة دائمة
12
125
المنتخبات العربية الآسيوية عن الظهور في نهائيات كأس العالم منذ مونديال ألمانيا 2006، إلا أن منتخبات الإمارات والسعودية والعراق تراهن علي نظام التصفيات المزدوجة للصعود للنهائيات مرة أخري.

لأول مرة في آسيا يقام نظام التصفيات المزدوجة لنهائيات كأس العالم 2018 وكأس آسيا 2019، في نظام معقد بعض الشيء بدأ بعمل تصفيات تمهيدية لآخر 12 منتخبًا في التصنيف ليعد منهم 6 منتخبات تضاف إلي 34 منتخبًا ليصبح مجموع من يدخلون الدور الثاني 40 منتخبًا تم تقسيمهم علي 8 مجموعات بواقع 5 منتخبات في كل مجموعة تقام بينهم التصفيات حاليًا.

ويتأهل عن كل مجموعة المتصدر بالإضافة إلي أفضل 4 ثوانٍ ليصبح مجموع المنتخبات 12 يتأهلون مباشرة لأمم آسيا وفي تصفيات المونديال سيتم تقسيمهم إلي مجموعتين في المرحلة النهائية لتصفيات المونديال يتأهل الأول والثاني مباشرة للمونديال ويلعب ثالث المجموعتين لقاءين ذهابًا وإيابًا ويلعب الفائز منهم مباراة الملحق للتأهل.

وفي إطار متصل ستجري تصفيات للمنتخبات التي لم تصل التصفيات الأخيرة لتحديد المتأهل للمونديال وعددهم 28 منتخبًا المتبقين من التصفيات حيث سيتم استبعاد أسوأ أربعة منتخبات من التصفيات ليصبح عددهم 24 منتخبًا يتم تقسيمهم علي ستة منتخبات يتأهل الأول والثاني منهم لبطولة كأس آسيا بجانب المتأهلين من الدور السابق ليصبح عدد المتأهلين 24 منتخبًا.

أما وضع المنتخبات في المجموعات الثماني والتي مر منها خمس جولات أي انتهي الدور الأول حسم المنتخبان السعودي والإماراتي المركزين الأول والثاني إلي حد كبير وتسعي فلسطين للصعود كأفضل فريق يحتل المركز الثالث وتجد مناوشات من ماليزيا.

وفي المجموعة الثانية فالأردن وأستراليا يسيران بخطي ثابتة نحو التأهل للدور الثاني والصعود لأمم آسيا، وسط مناوشات من بعيد لكل من قيرغستان وطاجستان وبنجلاديش. المجموعة الثالثة تتصدرها قطر بالعلامة الكاملة وتتنافس الصين وهونج كونج علي المركز الثاني.

أما في الرابعة فتواصل عمان مفاجآتها وتتصدر علي حساب إيران التي تلاحقها فيما تكتفي تركمنستان وغوام والهند بدور المناوش من بعيد ولا تهددان منتخبي عمان وإيران اللذين ضمنا التأهل عن هذه المجموعة. المجموعة الخامسة تعتبر أكثر اشتعالا بين سوريا واليابان وسنغافورة حيث تسبب تعادل الأخير مع اليابان في تعقيد حسابات المجموعة، ويأتي من بعيد منتخبا أفغانستان وكامبوديا.

وحسمت تايلاند صدارة السادسة بـ10 نقاط، وتركت المنافسة علي المركز الثاني بين العراق وفيتنام ومازالت إندونيسيا وتايوان يبحثان عن أول النقاط. وفي السابعة حقق المنتخب الكوري الجنوبي العلامة الكاملة، وتتنافس الكويت ولبنان علي المركز الثاني، فيما تعاني ميانيمار ولاوس وأصبح هدفهما المنافسة علي كأس آسيا. وفي آخر المجموعات ضمنت كوريا الشمالية وأوزبكستان الصدارة فيما تراجعت الفلبين والبحرين واليمن وأصبح طموحهم المنافسة علي المركز الثالث.

الأزمة الدائمة في التصفيات الآسيوية هي ملعب منتخب فلسطين بعد الأزمة التي صحبت مباراته أمام السعودية والتي انتهت بتدخل الرئيس أبومازن وإقامة المباراة بالأردن علي الرغم من إقامة لقاء فلسطين والإمارات في القدس.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق