محمد عبد الوهاب: قبلنا التعيين من أجل الأهلي
سوريا غنيم
12
125
محمد عبدالوهاب.. أحد أهم وأبرز أعضاء مجلس القلعة الحمراء.. أكثرهم خبرة في الإدارة.. يتمتع بحب كل الأعضاء.. رفض مبدأ التعيين وعاد لقبوله.. يتحدث عن زيزو.. والمدير الفني الجديد.. وبطلان الجمعية العمومية المقبلة.. حواديت وحكايات الأهلي نعيشها مع محمد عبدالوهاب في هذا الحوار:

<< لماذا رفضت التعيين وعدت لقبوله؟

ــ عندما رفضت مبدأ التعيين في البداية كنت رافضًا لشخص محمد عبدالوهاب.. وهنا يكون الكلام عنه مقبولاً وعاديًا جدًا.. لكنني عدت وقبلت به لأني لم أحسبها حسابات شخصية.. هناك أولويات وضعتها نصب عيني عند إعادة التفكير في الأمر.

<< وما تلك الأولويات؟

ــ هناك أهم أولوية في حياتي.. قيمة وكيان اسمه النادي الأهلي الذي يمر بفترة حساسة بسبب الدعوي المرفوعة ضد المجلس.. إذا رفضنا جميعًا التعيين من كان يدير الأهلي؟! قبولنا بالتعيين لمصلحة النادي.. ولهذا اتفقنا كمجلس إدارة علي أن نختلف في أمر التعيين لأننا جميعًا نضع مصلحة النادي فوق مصالحنا الشخصية.. كل وفقًا لرؤيته! لدينا أولويات داخل النادي هناك إنشاءات لابد أن تُستكمل.. لدينا نشاط رياضي وعندنا فريق الكرة.. النهارده علشان ندخل في فترة تسليم وتسلم.. أو يأتي مجلس معيين من بره الذين انتخبتهم الجمعية العمومية.. موضوع صعب جدًا.. ومهما تكن قدرة هؤلاء الإدارية فلابد لهم من الوقت لتفهم الوضع المتداخل والمتشابك داخل النادي وهذا يحدث خللاً في النادي.. ونحن لا نريد أن نعرّض الأهلي لأي خلل.. نحن مجموعة الستة نعتبر أنفسنا مجموعة انتحارية تعمل لأجل إنقاذ النادي في هذه الفترة لحين صدور حكم نهائي بعودة المجلس إن شاء الله كاملاً!

<< كان الحل الأمثل وفقًا لآراء خبراء اللوائح أن يدير اللواء شرين شمس المدير العام النادي خلال تلك الفترة؟

ــ ميزانية الأهلي الضخمة سوف يفاجأ بها كل الوسط الرياضي بأكمله.. نحن نتكلم في ميزانية تتخطي الستمائة مليون جنيه.. وحرام نظلم اللواء شرين وهو في بداية عهده كمدير عام لأفرع النادي الثلاثة أن يتحمل مسئولية النادي في تلك الفترة الصعبة والحرجة في تاريخ الأهلي.. ولا ننسي أن الجمعية العمومية لا تستطيع محاسبته! نحن ستة أعضاء داخل المجلس نعمل 24 ساعة كل في مجاله للمصلحة العامة للنادي.. فليس من العقل أن يتحمل فرد واحد مسئولية الأفرع الثلاثة وإنشاءات بحجم مبالغ ضخمة.. وشركة راعية بأكبر تعاقد في تاريخ النادي الأهلي بحوالي ربع مليار جنيه كاد يفسخ.. مشكلات في كرة القدم وتعاقد مع المدير الفني الجديد.. ربما تكون اللائحة تجيز هذا.. لكن صعب وحرام جدًا أن نظلم شرين شمس ونحمّله مسئولية كبيرة كهذه ثم نأتي ونحاسبه وربما يتهم بالتقصير! لهذا آثرنا أنفسنا وكانت مصلحة النادي الأهلي لا المصالح هي الأهم ونحن نتخذ قرار الاستمرار وقبول التعيين.

<< قرار تعيين مجلس الأهلي باطل لأنه يشوبه الكثير من العوار.. ما تعليقك؟!

ــ كل شيء في الدنيا يقبل الجدل والأخذ والرد إلا القرآن الكريم.. الجهة المنوطة بنا هي الجهة الإدارية الممثلة في وزارة الشباب والرياضة وهي أعلي سلطة تدير الرياضة في مصر.. وعندما تصدر أعلي سلطة قرارها ليست مسئوليتي تحليله.. وكما قلت من قبل نحن أهم شيء عندنا هو مصلحة النادي حيثما تكون مصلحة الأهلي نسير وراءها.

<< ماذا أنتم فاعلون إذا جاء قرار المحكمة مؤكدًا لقرار الحل؟!

ــ نحن مستمرون لمدة عام وفقًا لقرار التعيين حال رفض الطعن.. ومستمرون كمجلس منتخب إذا كان الحكم لمصلحتنا.

<< تردد أنكم سوف تقدمون استقالاتكم حال الحكم بتأكيد حل مجلس الإدارة.. ما تعليقك؟!

ــ هذا الكلام منافٍ تمامًا للحقيقة.. نحن مجلس معين لمدة عام لتسيير الأعمال داخل النادي.. ونسير في مسيرتنا ولدينا خطة طويلة لابد من الانتهاء منها إن شاء الله. << وماذا إذا تم الحكم بحل المجلس المعين؟ ــ لا نريد أن نفترض.. ونحن نحترم أحكام القضاء أيًا كانت نتيجتها!

<< الوزير خالد عبدالعزيز جزء من منظومة عدم الاستقرار داخل القلعة الحمراء.. ما رأيك؟!

ــ بالعكس الوزير اتخذ قرار التعيين لأجل مصلحة الأهلي واستقراره.. ولهذا عمد لاحترام رغبة الجمعية العمومية والتي اختارت المجلس المنتخب وأعاده بتعيينه بالكامل.

<< كيف تري الانقسام علي فكرة إعادة التعيين بين مجلس الإدارة؟

ــ كل منا له وجهة نظر تحترم.. وكل واحد يري مصلحة النادي من خلال نظرته.. ونحن ستة أفراد قبلنا التعيين لأننا وضعنا مصلحة الأهلي فوق مصالحنا الشخصية وكانت رؤيتنا ألا نترك النادي ونبعد جميعًا وعلينا تكملة المسيرة التي بدأناها منذ 23 شهرًا.

<< هل هناك اتصالات بين المهندس محمود طاهر والرافضين للتعيين لقبولهم بالأمر؟

ــ أتحدي أن تظهر ورقة واحدة تؤكد رفض أي عضو للتعيين.. قبول أو رفض التعيين ليس بالكلام لكنه وفقًا لقرار الوزارة تقديم ورقة يعلن فيها العضو رفضه التعيين.. ومنذ قرار التعيين وحتي الآن لم يتقدم أي عضو بهذه الورقة وهذا يعني أننا جميعًا موجودون علي ذمة المجلس لحين إشعار آخر.

<< إذن لماذا لا يحضر خمسة أعضاء جلسات مجلس الإدارة؟

ــ كل واحد حر يحضر ولا ما يحضرش.. واللي عاوز يرفض التعيين يقدم ورقة للوزارة يقول فيها إنه رافض التعيين!

<< لماذا قام المجلس بدعوة الجمعية العمومية العادية للانعقاد؟

ــ لأن قرار الوزير خالد عبدالعزيز بالتعيين كان يتضمن الدعوة للجمعية العمومية العادية قبل نهاية شهر مارس الجاري.. ولهذا نقوم بالإعداد للجمعية العمومية التي اتخذ قرار بإجرائها يوم 25 من هذا الشهر.

<< لا يحق لكم دعوة الجمعية العمومية وفقًا للقانون لأنكم مجلس معين.. ما تعليقك؟!

ــ وزير الشباب والرياضة هو ممثل الجهة الإدارية.. وغير منطقي أن ترسل مديرية الشباب والرياضة قرارًا باطلاً لمجلس الإدارة.. والدعوة للجمعية العمومية كان بناء علي مراسلات كثيرة بين الأهلي والجهة الإدارية التي أكدت علي ضرورة قيامنا بالدعوة للجمعية العمومية.. وبطلان الجمعية العمومية ليس مسئوليتنا لكنها مسئولية الجهة الإدارية.

<< ما السبب الذي جعل الشركة الراعية تحاول فسخ تعاقدها مع الأهلي؟

ــ الأحداث التي مرّت علي الأهلي خلال الفترة الماضية من قضايا وهجوم علي مجلس الإدارة جعلت الشركة الراعية تفكر في فسخ التعاقد بسبب الأجواء المحيطة بنا.. إلا أن المجلس استطاع احتواء هذا الأمر بشكل جيد يتوافق ومصلحة النادي.

<< ما السر في أن جلسة مجلس الإدارة الأسبوع الماضي.. لم يخرج منها أي تسريبات؟!

ــ هذا هو النادي الأهلي.. وما كان يحدث من قبل استثناءات.. وهذا أسعدني بشدة لدرجة أنني شاهدت في نفس اليوم أحد البرامج يؤكد أن الجلسة كلها كانت لأجل المدير الفني الأجنبي وهذا غير صحيح، لأن هذا الأمر لم يأخذ من الوقت سوي دقائق.. لأننا كان لدينا أمور كثيرة جدًا ما بين شئون إدارية وإنشائية ورياضية أخذت كل وقت الجلسة.

<< هل يعني ذلك أن عدم حضور البعض كان كلمة السر في عدم تسريب الجلسة؟!

ــ الله أعلم.. ونحن ليس لدينا أي دليل علي هذا.. وأعتقد أن كل الأعضاء حريصون علي وحدة المجلس! ولا يمكن أن أشك في أحد الزملاء!

<< وما رأيك في أن أحمد سعيد مصدر المعلومات الرئيسي للإعلامي أحمد شوبير؟!

ــ أحمد سعيد هو نائب رئيس مجلس الإدارة لا يمكن أن يبيع أسرار النادي.. وأحمد شوبير إعلامي له عمله وأسراره.. ومهما تكن علاقة أعضاء المجلس بشوبير فلا يمكن أن يبوح له بأسرار النادي!

<< هل يعني هذا أنه حدث تصالح بين الأهلي وشوبير؟!

ــ الأهلي لم يكن لديه أي موقف مع شوبير وكل ما أشيع كلام مش مضبوط! ونتفق أو نختلف مع شوبير فهو إعلامي له قيمته وأنا شخصيًا حريص علي متابعته يوميًا!

<< لماذا إذن خفّف شوبير من حدة الهجوم علي مجلس إدارة الأهلي؟!

ــ هناك عقلانية في تناول الأمور.. وربما يكون هناك موقف واصل بشكل خاطئ لشوبير وعاد وتفهم حقيقة وصحة الموقف.. ومن حقه كإعلامي انتقادي ما دام النقد في إطار العمل.

<< وماذا عن الهجوم الشديد الذي يشنه العامري فاروق علي مجلس الأهلي سواء علي صفحته الشخصية علي الفيس بوك أو علي وسائل الإعلام المختلفة؟!

ــ أختلف معه تمامًا في الطريقة التي يتعامل بها مع النادي في الإعلام! ولا أعرف سر هذا الهجوم الشديد!

<< فكرة التعاقد مع مدير فني أجنبي كانت محل خلاف.. ما تعليقك؟

ــ الخلاف أمر طبيعي ووارد في كل الأمور.. لكن في النهاية الجميع يضع مصلحة الأهلي في المقام الأول عند اتخاذ أي قرار.

<< وكيف تم طرح أمر التعاقد مع المدير الفني الأجنبي؟

ــ تم تفويض رئيس النادي لاختيار المدير الفني الجديد ونحن نثق في اختيارات المهندس محمود طاهر وننتظر ما يحدده.

<< ألم تتم مناقشة أو تحديد المدرسة التدريبية التي ينتمي إليها المدير الفني؟

ــ لم نسأل لأننا كما قلت نثق في اختيار المهندس محمود طاهر الذي تعاقد مع بيسيرو وكان من أفضل المدربين وأكبر دليل أنه رحل لتدريب بورتو البرتغالي.

<< هل كنت مع عودة مانويل جوزيه مرة أخري؟

ــ كنت في البداية قبل جاريدو مع عودة مانويل جوزيه.. لكني الآن أري أن جوزيه حكاية انتهت وراحت لحالها!

<< وما رأيك في اختيار الهولندي مارتن يول مديرًا فنيًا للفريق؟

ــ أري أنه من أفضل المدربين الأجانب الذين قدموا إلي مصر والأيام سوف تؤكد ذلك.. مارتن يول قام بتدريب أفضل الفرق في العالم مثل أياكس الهولندي وتوتنهام وفولهام الإنجليزيين وهامبورج الألماني.. من الآخر هو رجل لا خلاف عليه لأنه صاحب خبرات تدريبية كبيرة.

<< لكنه غائب عن دنيا التدريب ما يقرب من ثلاث سنوات؟

ــ هذا لا يعني أنه قليل الخبرة.. وربما يكون لديه أسبابه المنطقية لابتعاده عن التدريب خلال تلك الفترة.

<< ما قيمة التعاقد مع يول؟

ــ 140 ألف يورو شاملة راتبه وراتب مساعده الذي يقوم بدور المساعد ومدرب أحمال في نفس الوقت.

<< الجهة الإدارية تعترض علي تعاقد الأهلي مع مدير فني أجنبي.. ما تعليقك؟

ــ مجلس الإدارة يعمل من أجل مصلحة الأهلي وفريق الكرة.. وبالتالي يصبح من حقنا إبرام أي تعاقدات تخص القلعة الحمراء!

<< لكنكم مجلس معين.. ولا يحق لكم إبرام أي تعاقد إلا في إطار مدة التعيين؟!

ــ هذا الكلام غير دقيق لأنه مازالت هناك دعوي يتم تداولها في المحكمة ويمكن أن للقضاء أن يقول كلمته يحكم فيها لمصلحة المجلس في أي جلسة من جلساته!

<< وماذا عن زيزو؟

ــ زيزو موجود كمدير لقطاع الكرة.. ولديه اختصاصات كثيرة غير كونه مديرًا فنيًا للفريق لحين التعاقد مع المدير الفني الأجنبي.. والذي تم اختياره بشكل يليق ويتناسب ومكان النادي الأهلي.. والكابتن زيزو شارك في اختيار المدير الفني الجديد!

<< هذا الكلام تعارض وتصريح زيزو بأن رئيس النادي قال له إنه مستمر حتي نهاية الموسم؟

ــ الكلام ده مظبوط.. لكنه كان في حالة عدم توفيقنا في التعاقد مع مدير فني يليق واسم النادي الأهلي.. وهنا يصبح استمرار زيزو حتي نهاية الموسم أمرًا طبيعيًا.. لكننا والحمد لله وفقنا لمدير فني صاحب خبرة تدريبية مع أفضل الفرق العالمية.

<< الألتراس يصعب مهمة الإدارة في التعاقد مع مدير فني أجنبي.. ما رأيك؟

ــ الألتراس لا علاقة لهم بالتعاقد واختيار المدير الفني الأجنبي.. هذا أمر يخص مجلس الإدارة وحده!

<< كيف والجماهير أصبحت تتدخل في اختيارات الإدارة للمدير الفني؟

ــ لم يحدث هذا أبدًا.. وأكبر دليل علي ذلك الهجوم الذي تعرض له بيسيرو المدير الفني البرتغالي ومع هذا صممنا علي اختياره لثقتنا الكبيرة فيه كمدير فني وثبتت فعلاً وجهة نظرنا بدليل رحيله لتدريب فريق بورتو البرتغالي.

<< الأهلي فشل في التعامل مع أزمة الألتراس.. ما تعليقك؟

ــ الألتراس لا يمثل أزمة للنادي الأهلي وحده.. ولكنه يمثل أزمة لمصر كلها في ظل الظروف المحيطة بالبلد علي مدار السنوات الماضية.. ونحن نتعامل مع الأمر بوطنية شديدة وبما يحقق المصلحة العامة ولهذا نقبل اللعب كل ثلاثة أيام في ملعب ومدينة مختلفة.. وأكبر دليل أننا لعبنا مباراة سموحة رغم كل الظروف التي أحاطت بالمباراة وذلك حتي لا تهدد المسابقة كلها بالتوقف.

<< ماذا عن لجنة الكرة؟!

ــ تشكيل لجنة الكرة أمر غير وارد وغير مطروح علي الإطلاق خلال الفترة الحالية.. ومازالت الكرة تُدار من خلال تفويض مجلس الإدارة لرئيس النادي في بشأن إدارة شئون الكرة!

<< ألا يتعارض وكل الأعراف التي اعتاد عليها الأهلي؟

ــ هناك مشرف عام علي الكرة.. ومدير الكرة.. وتفويض من المجلس لرئيس النادي بإدارة شئون الكرة والثلاثة محمود طاهر وزيزو وسيد عبدالحفيظ يمثلون لجنة ثلاثية تعد بمثابة لجنة كرة مصغرة تدير شئون الكرة بالنادي.

<< كلام هنا وهناك عن رحيل هذا أو ذاك.. ما الحكاية؟

ــ كلها تكهنات وتخمينات إعلامية.. لا يوجد أي كلام في هذا الأمر في الوقت الراهن.. كل اللاعبين موجودون مع الأهلي حتي نهاية الموسم.. بعدها ومع التقرير الذي يقدمه المدير الفني وعلي ضوء هذا التقرير يتم تحديد ومناقشة القيد في القائمة الجديدة.. أما الآن فهذا الكلام غير مطروح أصلاً للمناقشة.

<< كيف تري القلق الذي تسرّب للجماهير بعد سلسلة التعادلات الأخير؟

ــ أري أن مشوار الدوري طويل ومازال هناك ما يقرب من ست عشرة مباراة أمام الفريق.. والأهلي قادر خلالها علي حسم بطولة الدوري لمصلحته إن شاء الله ليسعد جماهيره بالبطولة المحببة إلي قلبه.

<< هناك علامات استفهام علي مستوي أداء الفريق في المباريات الثلاث الأخيرة.. ما تعليقك؟

ــ الأهلي يعيد بناء فريقه.. وفي هذا الإطار يكون هناك نزول في متوسط أعمار الفريق.. وتمت الاستعانة بأفضل اللاعبين داخليًا وخارجيًا.. وعلينا ألا نستعجل علي هذا الفريق الذي يضم أفضل العناصر ونتوقع له حصد البطولات علي مدار السنوات العشر المقبلة إن شاء الله.

<< أخيرًا.. ما السر وراء تساهل الإدارة مع حسام غالي بالرغم من تعدد أخطائه؟!

ــ هذا الكلام غير صحيح.. إدارة الكرة لا تتساهل مع خطأ أيٍ من اللاعبين مهما يكن اسمه وتاريخه.. وحسام غالي أكثر لاعب تعرض لعقوبات من إدارة الكرة هذا الموسم وهذا يؤكد أن كل اللاعبين في الثواب والعقاب سواسية أمام إدارة الكرة بدليل ما حدث مع عماد متعب عندما أخطأ.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق