خالد القماش: هذه هي نقطة ضعف الإسماعيلي!
محمد مظهر
12
125
تولي تدريب الإسماعيلي في توقيت عصيب.. فالجماهير ثائرة والنتائج سيئة.. لكن خالد القماش استطاع إخماد النيران سريعًا بفوز غالٍ علي الزمالك أعاد التوازن إلي قلعة الدراويش رغم تذبذب مستوي الفريق بعد ذلك.. أسئلة كثيرة وجهناها للقماش أجاب عنها في هذا الحوار:

<< كيف تري فرصة الإسماعيلي بمسابقة كأس مصر في ظل ابتعاده عن المنافسة علي درع الدوري؟!

سألعب للفوز بالبطولة ولكن يجب أن يعلم الجميع أن هذه المسابقة تشهد مفاجآت كبيرة في كل دول العالم وليس مصر فقط ونواجه في دور الـ32 فريق الرجاء وله تجربة سابقة بالدوري الموسم الماضي وأخشي من المفاجآت خاصة أن الإسماعيلي تعرض لهزائم أمام فرق من الدرجة الثانية في المسابقة من قبل أمام ستيا والنيل للأدوية.

<< لماذا رفضت وجود أحمد العجوز للعمل كرئيس لجهاز الكرة بالرغم من أنه منصب إداري داخل النادي وليس داخل الفريق؟

لم أرفض وجود العجوز علي الإطلاق وأري أنه أحد النجوم الكبار داخل قلعة الدراويش، وإنما كان يجب علي مجلس الإدارة تنفيذ طلباتي أولا قبل تعيين أحد وجلست مع رئيس النادي ووضحت وجهة نظري ولكن في النهاية العجوز اعتذر من الأساس عن عدم وجوده في الفترة الحالية.

<< قبل ترشحك لتدريب المحلة هل تلقيت اتصالات لتدريب الدراويش؟

عقب استقالة أحمد حسام ميدو وقبل التعاقد مع نصر الدين النابي تلقيت اتصالات رسمية وغير رسمية لتولي تدريب الدراويش وقبلت دون أي شروط، ولكن لم تتم المفاوضات وعلمت من وسائل الإعلام بعد ذلك التعاقد مع نصر الدين النابي.

<< من تحدث معك؟

أعضاء بمجلس إدارة النادي والكابتن عيد فرج مدير قطاع الناشئين وبعض الجماهير وأكدت للجميع موافقتي للعودة من جديد إلي بيتي دون أي شروط.

<< هل تحدث معك أحد أثناء تولي النابي تدريب الفريق؟

نعم .. ولكن كل تركيزي كان مع غزل المحلة وأكدت لمن حدثوني أن هناك مديرا فنيا يقود الفريق يجب تدعيمه بدلا من الحديث معي.

<< وماذا بعد إقالة النابي؟

تلقيت اتصالا من محمد أبوالسعود رئيس النادي واتفقت معه علي الاعتذار لمسئولي المحلة وذهبت للجلوس معه بمنزله أتحدث معه في بعض التفاصيل.

<< وما هي؟

أكدت أن الفريق يحتاج إلي وقت لعودة الكرة الجمليلة المعروفة عن النادي الإسماعيلي وطلبت توفير مستلزمات النجاح ولم أتحدث في أي شروط مالية ولكنني اشترطت عمل عقد لأنني رجل محترف.

<< وما هي مستلزمات النجاح؟

طلبت وجود الكابتن علي غيط معي لتكرار التجربة الناجحة في نادي اتحاد الشرطة بالإضافة إلي بعض الطلبات الإدارية مثل حل مشكلات اللاعبين المالية وتعيين بعض الأفراد بالجهاز الفني وعمل معسكر للفريق علي وجه السرعة.

<< لكنك رضخت لطلب الإدارة بالتعاون مع الجهاز الفني المعاون للنابي؟

هذه ليست مشكلة كبيرة والموجودون أبناء النادي ومن النجوم الكبار مثل أيمن الجمل وأحمد فكري الصغير وسعفان الصغير.

<< ولكنك طلبت تعيين توفيق صقر وسيد السويركي وحمام إبراهيم؟

لا تعليق.

<< هل المعلومة خاطئة؟

بالعكس المعلومة صحيحة ولكن أردت التعاون مع جهازي الذي أعمل معه منذ ثلاث سنوات مع احترامي وتقديري للموجودين والذين أعلم إمكاناتهم الكبيرة، ووجودهم في الجهاز منطقي جدا لأنهم من أبناء النادي.

<< ما هي المشكلات التي يعاني منها الفريق؟

هناك نقص في النواحي البدنية والسبب فيها اللاعبون وليس الأجهزة السابقة نتيجة عدم انضباطهم بالإضافة إلي غياب الانضباط الفني داخل الملعب.

<< ماذا تقصد؟

أقصد أن اللاعبين غير منضبطين بالتعليمات الفنية مثل امتلاك اللاعب للكرة فترة طويلة دون إيجابية وأكدت للاعبين في أول تدريب لي مع الفريق أن الالتزام خارج الملعب يؤثر بالإيجاب علي الانضباط داخل الملعب.

<< تحدثت مع أحد من الجهاز السابق؟

نعم تحدثت مع الكابتن أشرف خضر حيث تولي المسئولية عقب استقالة ميدو وتطابقت وجهة نظري معه من حيث المشكلات التي يعاني منها الفريق.

<< ألم تشعر بالقلق أن المباراة الأولي للفريق معك كانت أمام الزمالك؟

أكثر شيء كان يقلقني أن الفريق يحتل المركز الثاني عشر وهو أمر غير طبيعي، وفي حالة الهزيمة أمام الزمالك ستزداد الأمور صعوبة لذلك عملت علي كل النواحي المهارية والبدنية والنفسية مع الفريق قبل مواجهة الزمالك وأهم عنصر ركزت عليه هو الالتزام.

<< كيف؟

التدريب جزء من المباراة وركزت خلال التدريبات قبل مباراة الزمالك علي الالتزام الفني وهو أهم عناصر الكرة الحديثة وهو عدم امتلاك الكرة بشكل فردي وقتا طويلا ونقل الكرة للأمام بشكل سريع، والمشكلة الكبري التي تابعتها في المباريات السابقة للفريق هي امتلاك الكرة وقت كبير بشكل فردي في الارتداد من الدفاع إلي الهجوم مما يجعل المنافس في وضعية استعداد جيدة علي عكس كرة الإسماعيلي المعروفة والتي تعتمد علي نقل الهجمة بشكل سريع وهو ما يسمي بالهجمة المرتدة.. وركزت علي إعداد اللاعبين نفسيًا حتي تحقق الفوز.

<< ما صحة عدم رضائك عن صفقات يناير؟

النادي تعاقد مع ثلاثة لاعبين هم شريف عبدالفضيل وكريم بامبو بصفة نهائية وإسلام جمال عن طريق الإعارة وهم من اللاعبين الجيدين، ولكن كريم بامبو يحتاج فترة للتجهيز وبعدها سيكون عنصرا مؤثرا داخل الفريق وأتمني أن يكون لديه استجابة لتدريباتي للدخول سريعا ضمن العناصر الأساسية.

<< ولكنك رفضت ضم بعض اللاعبين؟

صحيح رفضت بعض اللاعبين المعروضين علي النادي لأنني لا أعرف مستواهم والتعاقدات التي تمت كانت قبل أن أتولي المسئولية ووقت التعاقد معي تبقي أربعة أيام فقط قبل إغلاق باب القيد الشتوي وهذه فترة قصيرة للغاية لم تمكنني من إضافة أي عنصر للفريق.

<< من المسئول عن التعاقدات؟

لا أهتم بتلك الأمور لكن ما يعنيني في المستقبل إذا بدأت الموسم المقبل مع الفريق أن أي لاعب يوقع للإسماعيلي يكون من اختياري أنا وليس أحد آخر لأنني المسئول أمام الإدارة والجماهير عن الفريق وهذا من صميم اختصاصاتي.

<< ما المراكز الشاغرة التي يحتاج إليها الفريق؟

في الوقت الحالي الجانب الهجومي يحتاج إلي لاعبين أو ثلاثة، ومع مرور الوقت سوف أحدد احتياجات الفريق والنواقص بشكل دقيق.

<< وهل لديك نية للدفع بناشئي النادي؟

سيكون هناك تنسيق مع قطاع الناشئين ومن يثبت وجوده فسيكون مرشحا للعب، وهذا ما حدث خلال السنوات الماضية والذي أفرز العديد من النجوم مثل حسني عبدربه وأحمد فتحي.

<< هل تغامر في الوقت الحالي بالدفع بالناشئين؟

أنا أحب الناشئ ابن النادي "الجعان كورة" الذي لم يعرف طعم النجومية والفلوس والشهرة، ومن يريد ذلك لابد أن يبذل جهدا حتي يكسب ثقة الجهاز الفني.

<< هل لديك أمل في تكرار تجربة الشرطة مع الإسماعيلي؟

تجربتي في الشرطة ناجحة والفضل يرجع لذلك بعد الله سبحانه وتعالي إلي علي غيط المشرف علي قطاع الكرة وقتها، واللواء عماد مدبولي رئيس النادي الذي تركنا نعمل دون التدخل في الشئون الفنية ونتيجة ذلك دخل الفريق للمربع الذهبي الموسم قبل الماضي.

<< ولكن النتائج تغيرت بعد ذلك؟

الإدارة قررت الاستغناء عن الرباعي أحمد دويدار ومعروف يوسف وخالد قمر ورضا العزب.

<< ولكن الاستغناء تم برضاك؟

اطلاقا رفضت الاستغناء عن أي لاعب ولكن الإدارة وقتها كانت صاحبة القرار وأكدت أن مستوي الفريق الفني لن يكون مثل الموسم الماضي وبالفعل تمكنا من البقاء بالدوري في الأسبوع قبل الأخير.

<< ولماذا تركت الفريق؟

بعد رحيل علي غيط عن الإشراف علي قطاع الكرة الأمور ساءت كثيرا وتدخلت الإدارة الجديدة في الشئون الفنية، ورئيس النادي أكد لي أن قرار ابتعادي عن الفريق بعد خمس مباريات ليس بسبب المجلس وليس قرار المجلس وتأكدت أن الأمور ليست في يد مجلس إدارة اتحاد الشرطة لذلك رحلت في صمت.

<< قيل إنك رفضت بيع ثلاثي الشرطة للإسماعيلي ووافقت للزمالك؟

أنا رفضت الاستغناء عن اللاعبين لأي فريق إضافة إلي أن عرض الإسماعيلي المالي كان بعيدا كل البعد عن عرضي الأهلي والزمالك وفي النهاية عرض الزمالك مبلغا ماليا أكبر وفاز بالصفقة.

<< وماذا عن عرض صلاح ريكو؟

مسئولو الإسماعيلي تحدثوا معي وقدموا عرضا لإدارة النادي واللاعب أبلغني برغبته في اللعب للإسماعيلي ولكن الإدارة رفضت وأنا غير مسئول عن عدم بيعه للنادي الإسماعيلي، بدليل أنني رحلت واللاعب مازال لاعبا في الشرطة ولم ينتقل لأي ناد.

<< هل تعلم أن هناك غضبًا لدي جماهير المحلة بعد رحيلك المفاجئ؟

اعتذرت للجميع في المحلة ولكن قبل إعطاء كلمة للمسئولين بالنادي الإسماعيلي تحدثت مع إدارة الشركة القابضة ومحمود الشامي عضو اتحاد الكرة والذي توسط لتدريبي غزل المحلة ووافقوا علي رحيلي واعتذرت لهم.

<< ولكن الجماهير لا تعرف ذلك؟

كلمتي مع المسئولين.. وبكل صدق رجال الشركة القابضة محترمون جدا ووفروا لي كل احتياجاتي في فترة تدريبي القصيرة وبفضل الله قدم الفريق عرضا جيدا خلال مباراة اتحاد الشرطة.

<< ولكن هناك تصريحات من مسئولي المحلة برفع شكوي للجبلاية ضدك؟

من الممكن أن تكون تلك التصريحات للشو الإعلامي أمام الجماهير، ولكن لا يوجد في عقدي أي شروط جزائية، وأعتقد أن قطاعا كبيرا من جماهير المحلة تفهم موقفي بأنني كان لابد أن ألبي نداء النادي الإسماعيلي صاحب الفضل عليّ.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق