أياكس.. معقل النجوم الصاعدة
12
125
سواء توج فريق أياكس أمستردام بطلا للدورى الهولندى هذا الموسم وللمرة الخامسة فى آخر 6 سنوات أو لم يوفق فى تحقيق الحلم الكبير.. لا صوت يعلو داخل القطب الكبير فى دورى الطواحين إلا عن المكاسب المالية التى ستتجاوز 200 مليون يورو التى ينتظرها النادى فى ظل سياسة بيع النجوم المنتظر تفعيلها فى الميركاتو الصيفى.

وأصبح الجميع ينظر إلى أياكس أمستردام الآن على أنه "أكاديمية المواهب" الجديدة فى القارة العجوز التى تعيش أزهى فترات تقديم المواهب الشابة سواء الهولندية أو من جنسيات أخرى بفضل سياسة الاعتماد على اللاعبين صغار السن التى يدير بها فرانك دى بوير المدير الفنى الفريق منذ توليه المسئولية عام 2010.

وأشارت إحصاءات اقتصادية انتظار إدارة أياكس أمستردام تمويلا ماليا ضخما لن يقل عن 200 مليون يورو وقد يصل إلى 250 مليون يورو فى ظل الملاحقة الكبيرة التى يتعرض لها النادى من أندية أوروبية كبرى مؤخرا لشراء نجومه الواعدين.

ويتصدر القائمة أركاديوس ميليك 21 عاما أو ليفاندوفيسكى الجديد هداف الفريق فى بطولة الدورى والمطلوب فى ليفربول وتوتنهام الإنجليزيين بنحو 25 مليون يورو وهو رقم قابل للزيادة فى ظل المستوى المميز الذى يظهر عليه المهاجم الواعد الملقب حاليا بالخليفة المنتظر للنجم البولندى الكبير روبرت ليفاندوفيسكى هداف بايرن ميونيخ الألمانى.

وهناك اسم آخر كبير وهو دافى كلاسين 22 عاما لاعب الوسط وأحد أبرز مواهب الكرة الهولندية وهو مطلوب فى صفوف برشلونة الإسبانى ليكون خليفة نجمه المخضرم أندرياس إنييستا قائد الفريق الكاتالونى، وذكرت تقارير صحفية أن إدارة برشلونة عرضت 32 مليون يورو قبل أيام لحسم صفقة التعاقد معه رسميا الموسم المقبل خاصة أن اللاعب لا يزال صغير السن وجوكر فى الوسط يمكن له اللعب فى أكثر من مركز.

وبرز لاعب آخر يسعى برشلونة لضمه ودخل فى صراع مع يوفنتوس ونابولى قطبى الكرة الإيطالية حاليا هو "بول بوجبا الجديد" ريتشالدى بازوير لاعب الوسط المدافع والذى يعد أهم اكتشافات فرانك دى بوير المدير الفنى هذا الموسم والذى وصل سعره إلى 35 مليون يورو وهناك توقعات بارتفاع آخر فى ثمنه خلال الميركاتو الصيفى مع دخول أندية أوروبية أخرى فى السباق كما توقعت أكثر من صحيفة هولندية.

وكان النادى الهولندى رفض فكرة التفريط فى اللاعب فى يناير الماضى إلى نابولى الإيطالى مقابل 22 مليون يورو واعتبره رقما ماليا لا يتناسب مع قدرات اللاعب. ويظهر فى الكادر أنور الغازى رأس الحربة والمطلوب فى ميلان الإيطالى مقابل 12 مليون يورو وهو رقم مالى يجرى التفاوض بشأنه من أجل رفعه إلى 15 مليونا على الأقل، خاصة أن اللاعب هو من اختار اللعب لميلان فى الموسم المقبل على حساب أندية أخرى عرضت شراءه من النادى الهولندى، والمعروف أن أنور الغازى كان مطلوبا للعب برفقة المنتخب المغربى ولكنه رفض دعوة منتخب بلاده الأصلى واختار اللعب للمنتخب الهولندى حيث يحمل الجنسية منذ فترة.

ويسعى نادى أرسنال الإنجليزى لحسم صفقة من أياكس بطلها فيكتور فيشر 22 عاما رأس الحربة الدنماركى الجنسية والذى يجيد اللعب فى مركزى الجناحين الأيمن والأيسر بخلاف اللعب كمهاجم صريح، ورفع قيمة عرضه المالى إلى 18 مليون يورو ولكن تأجلت الصفقة أكثر من مرة بتوصية دى بوير الذى يراهن على ارتفاع سعر اللاعب بشكل كبير جدا فى نهاية الموسم الجارى خاصة مع التطور الكبير فى مستواه مؤخرا.

ويبرز فى الصورة جويل فيلتمان 24 عاما قلب الدفاع المميز والمطلوب فى روما الإيطالى وبروسيا دورتموند الألمانى فى الموسم المقبل نظير 15 مليون يورو حتى الآن.. وهناك لاسه شونى صانع الألعاب وأحد هدافى أياكس والمطلوب فى فولفسبورج الألمانى مقابل 10 ملايين يورو فى الميركاتو الصيفى المقبل، ويطلب أياكس أمستردام رفع القيمة المالية إلى 15 مليون يورو على الأقل للموافقة على رحيل النجم الشاب.

ويجرى نادى باريس سان جيرمان الفرنسى والذى بات قريبا من إحراز لقب بطل الدورى الفرنسى الممتاز لهذا الموسم مفاوضات مكثفة للتعاقد مع موهبة دفاعية واعدة فى صفوف الفريق الهولندى وهو مايك فان دير هورن 23 عاما وعرض 25 مليون يورو فى يناير الماضى وتم الاعتذار عن عدم قبول العرض ولا تزال المفاوضات مستمرة من أجل رفع المقابل المالى إلى 28 مليون يورو من جانب أياكس للتخلى عن نجم دفاعه. ويعد أياكس أمستردام هو أكبر معقل لاكتشاف النجوم الواعدين فى أوروبا منذ سبعينيات القرن الماضى، وتحديدا مع انطلاق عصر الكرة الشاملة للمدرب رينوس ميشيلز والذى أكتشف أسماء أسطورية تعاقبت على ارتداء قميص النادى فى بدايات مشوارها الكروى مثل يوهان كرويف ورود كرول وماركو فان باستن وفرانك ريكارد ورونالد كويمان. والجدير بالذكر أن أياكس أمستردام يتنافس مع إيندهوفن حامل اللقب على إحراز درع الدورى الهولندى الممتاز لهذا الموسم.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق