حسني عبدربه: الإسماعيلي فقد شخصيته بعد رحيل العثمانيين
محمد مظهر
12
125
له بصمته التي لا تنسي في قلعة الدراويش.. لذلك حظي بمكانة خاصة في قلوب جماهير الإسماعيلي وتسانده في أي أزمة تفرض نفسها عليه.. عن حسني عبدربه قيصر الكرة المصرية نتحدث.. وبدا اللاعب حريصا علي الإجابة عن كل التساؤلات:

<< كيف تري انتصارات الفريق في الفترة الأخيرة وتحقيق الفوز في ثلاث مباريات متتالية؟

هذا وضع طبيعي بالنسبة للإسماعيلي وأري أن الكابتن خالد القماش أضفي جوا من الاستقرار واستطاع لم شمل الفريق في مرحلة صعبة، بالإضافة إلي أنه يلقي كل الدعم والمساندة من الجميع سواء مجلس الإدارة أو اللاعبين أو الجماهير، خاصة أنه واحد من أبناء الإسماعيلي ولا يجامل في اختياراته إطلاقا.

<< معني ذلك أن نصر الدين النابي لم يلق نفس الدعم؟

بالعكس النابي مدرب محترم لكن الظروف المحيطة لم تساعده علي تحقيق نتائج إيجابية، وأري أنه تعرض للظلم في فترة توليه المسئولية وكان يعاني غيابات كثيرة وكنت واحدا من ضمن هذه الغيابات فحالتي النفسية وإصابتي أبعدتني عن الملاعب 35 يوما بالإضافة إلي لاعبين آخرين.

<< كيف تري تعاقد النادي مع نصر الدين النابي؟

هذه الخطوة لم تكن في وقتها.. وكان يفضل التعاقد مع مدير فني محلي له خبرة بالدوري المصري ومتابع لجميع الفرق، أما النابي فلم يعلم الكثير عن أجواء الكرة المصرية وهذا لا يقلل من شأنه كمدرب محترف ولو تم التعاقد معه من بداية الموسم كان الوضع سيتغير.

<< حالتك النفسية في الفترة الأخيرة اختلفت بشكل كبير؟

حالتي النفسية مرت بمنعطفات مختلفة خلال الفترة الأخيرة، فعقب الخلاف مع أحمد حسام ميدو تأثرت بشدة مما حدث خاصة أن نتائج الفريق ساءت بعد هذه الأزمة، ومع مرور الوقت وتحسن النتائج ومشاركتي مع الفريق وإحرازي هدفا حاسما بمباراة الداخلية، وتسببت أيضا في ضربة جزاء كانت سبب الفوز علي المقاولون العرب جعل حالتي النفسية مستقرة نوعا ما بعد تحسن ترتيب الإسماعيلي بجدول الدوري.

<< بكاؤك بشدة عقب مباراة المقاولون ما أسبابه؟

لأول مرة أفعل ذلك والسبب أنني شعرت بخوف علي مستقبل الفريق، خاصة أن الترتيب المتأخر جعلني متوترا حتي مع زملائي وتحديدا قبل مباراة المقاولون، فكنت أشد من أزر اللاعبين وكأنني المدير الفني وجلست معهم لحثهم علي تحقيق الفوز في تلك المباراة، وحتي قبل اشتراكي كبديل كنت أوجه اللاعبين من خارج الخطوط وعقب نزولي تسببت في ضربة الجزاء رغم أنها غير صحيحة، إلا أن الفريق حقق في النهاية الفوز لأدخل عقب نهاية المباراة في بكاء لا إرادي.

<< كنت أول لاعب يطلب خالد القماش الجلوس معه عقب تولي المسئولية ما الذي دار بينكما؟

الكابتن خالد القماش واحد من أصحاب الفضل عليّ، وقام بتدريبي بقطاع الناشئين وتم تصعيدي للفريق الأول أثناء عمله كمدرب عام في بداية الألفية وعلاقتي به جيدة، وتحدثنا في لم شمل الفريق خاصة أن وقتها لم يحقق الإسماعيلي الفوز في خمس مباريات كادت تتسبب في انفراط، وعندما جلست معه وكان ثالثنا محمد صبحي كابتن الفريق تعهدنا علي أن يكون الجميع علي قلب رجل واحد.

<< كيف تري علاقتك باللاعبين خلال الفترة الحالية؟

الحمد لله جيدة وأزمتي مع ميدو خرجت منها بدروس كثيرة وسعدت بمساندة اللاعبين لي خلال إصابتي عقب الأزمة، وقد أكون أخطأت في السابق مع بعض زملائي بدون قصد، لكن غيرتي علي الفريق هي السبب، وبفضل الله الجميع يلجأون إليّ ومعي محمد صبحي لحل أي مشكلات داخل الفريق.

<< ما طموح الفريق هذا الموسم؟

أتمني أن نكون ضمن المربع الذهبي للمشاركة بالبطولات الأفريقية الموسم المقبل بعد غياب دام ثلاثة مواسم.

<< ما نظرتك لصفقات يناير التي أبرمهما الإسماعيلي؟

النادي تعاقد مع ثلاثة لاعبين إسلام جمال عن طريق الإعارة وشريف عبدالفضيل وكريم بامبو، والأخيران لم يشاركا حتي الآن بسبب الإصابة، وأتمني أن تكون هناك لجنة من نجوم النادي القدامي أصحاب النظرة الثاقبة لاختيارات اللاعبين لأنهم أعلم باللاعب الذي يمكنه تقديم الكرة الجميلة المعروفة عن الإسماعيلي.

<< من اللاعب الذي تتمني انضمامه للإسماعيلي؟

محمد ماجد أونوش لاعب المقاولون العرب لأنه مجتهد وطريقة لعبه تناسب الإسماعيلي، وقد لفت انتباهي بشدة وهذا لا يقلل من شأن لاعبين آخرين أتمني انضمامهم ولكن أغلبهم في الأهلي والزمالك.

<< تفتقد من بجوارك في الملعب؟

محمد حمص ومحمد محسن أبوجريشة وأحمد الجمل.

<< لماذا هؤلاء تحديدًا؟

أخوتي وأحبهم في الله وقبل تركهم للفريق كنا نجلس ومعنا محمد صبحي ونتحدث عن الفريق ونقوم بحل أي مشكلة قبل أن تتصاعد ودون اللجوء لأحد، وكنا علي قلب رجل واحد.

<< تحدثت مع حمص وأبوجريشة للعمل بالجهاز الفني؟

بالفعل تحدثت معهما للانضمام إلي جهاز الكابتن خالد القماش بناء علي طلب من رئيس النادي ولكنهما اعتذرا بسبب ظروف خاصة بكل منهما، وكنت أتمني وجودهما خاصة أنهما سيصنعان الفارق.

<< من تراه خليفتك بالنادي؟

لا أجد أحدا يمكن أن يكون خليفتي بالفريق فعناصر الشباب رغم إمكاناتهم الفنية الرائعة، فإن إحساسهم بالمسئولية منعدم ويهتمون بأشياء أخري غير كرة القدم، وأنا عكس ذلك فاهتمامي في الحياة فقط طاعة الله وأسرتي وعملي وأي شيء آخر لا أهتم به.

<< ما مشكلة الإسماعيلي من وجهة نظرك؟

مشكلة الإسماعيلي أنه فقد شخصيته منذ رحيل مجلس العثمانيين مع احترامي الكامل لكل مجالس الإدارة التي تعاملت معها، وأري أن الإسماعيلي كان له سطوة ونفوذ خلال فترة العثمانيين لحفاظهم علي حقوق النادي مع اتحاد الكرة أو الأندية أو أي كيان.

<< هل تحدثت مع ميدو عقب الأزمة الأخيرة؟

التقينا فقط في عزاء الكابتن حمادة إمام بنادي الزمالك وتصافحنا ولكن لم نتحدث معا، ولكن في النهاية ميدو صديق أحترمه وأقدره وتاريخه كبير وأتمني له التوفيق في المستقبل.

<< هل تحدث معك الكابتن حسن شحاتة بعد أزمة ميدو؟

الكابتن حسن شحاتة أبي الروحي ونتحدث في كل الأمور وينصحني بشكل دائم خلال اتصالاتنا المستمرة لكنه لم يحدثني إطلاقا في ذلك الأمر.

<< من تحدث معك في ذلك الأمر من أصدقائك؟

كثيرون ولكن أفضل عدم ذكر أي أسماء وكلهم ساندوني جدا خاصة أنني لم أخطئ في حق ميدو وكان هناك تأييد لموقفي.

<< هل حدثك عماد متعب وأحمد فتحي؟

لن أذكر أسماء.

<< نعلم أن أبوتريكة تحدث معك؟

أبوتريكة صديق شخصي ونتحدث بصفة مستمرة وبالفعل حدثني عقب الأزمة ولكنه نصحني بالنسيان والتركيز فيما هو قادم، وما لا تعلمونه أن حديثي دائما مع أبوتريكة لا يخلو من القفشات والضحك الدائم وكان يريد أن يخرجني من الحالة التي كنت أمر بها.

<< ما رد فعلك علي تهكم إبراهيم سعيد عليك عقب أزمة ميدو؟

لا أهتم إلا بالآراء التي تدفعني للأمام، ولا أنظر لأي تفاهات من أشخاص غير مسئولين عن تصرفاتهم.

<< وماهي رؤيتك لميدو كمدير فني؟

ميدو شخص طموح وناجح والمستقبل أمامه وسيكون من أفضل المدربين بعد حصوله علي خبرات فنية وإدارية وشخصية تمكنه من الإتقان في عمله ولكن ميدو متعجل ويريد أن يصل إلي القمة بأسرع وقت.

<< مازلت تأمل في العودة للمنتخب؟

طالما أقف علي قدمي سأحلم بالانضمام إلي المنتخب وسأجاهد قدر استطاعتي للعودة من جديد إلي صفوف الفراعنة، وأكبر دليل عصام الحضري الذي انضم في المعسكر الأخير وعمره قارب علي منتصف الأربعينيات.

<< رأيك في تجربة محمد صلاح ومحمد النني في الاحتراف؟

صلاح والنني من أكثر اللاعبين احتراما، لأنهما خرجا من بيئة مكافحة مثلي ويعلمان ضرورة التضحية والكفاح لأثبات الوجود، ولذلك كتب الله لهما النجاح وعلاقتي بهما مميزة منذ أن كانا عناصر جديدة بالمنتخب وأتمني أن أراهما في تقدم دائما، وهما فخر لكل مصري.

<< من تراه يصلح للاحتراف الخارجي بالدوري المصري؟

رمضان صبحي ومصطفي فتحي.

<< أنت مارينجي أم كاتالوني؟

طبعا مارينجي.. أشجع ريال مدريد من الصغر وأتابع ريال مدريد باستمرار، إنما برشلونة لسه طالعين من كام سنة هياخدوا فترتهم ويرجعوا زي الأول والريال هيرجع للأمجاد.

<< متي ستعتزل الكرة؟

عقدي مع الإسماعيلي يمتد للموسم المقبل، وأري أنني قادر علي العطاء وسأقوم بتجديد عقدي لمدة أخري وبعدها سأقرر، ولكن لن أستمر في الملاعب لحظة واحدة إذا شعرت بعدم قدرتي علي العطاء أو الانتظار لحين أن تهاجمني الجماهير.

<< ما اتجاهك عقب الاعتزال؟

لا أريد أن أسبق الأحداث وسأفكر في هذا الأمر بعد الاعتزال.

<< هل ستبتعد عن التدريب أو الإدارة حتي لا تهاجم من الجماهير؟

الجماهير تهاجم المدرب والإدارة، حتي لو اتجهت للإعلام أو التحليل أو العمل العام الجماهير سوف تنتقدك لأن هذه هي طبيعة الحياة.

<< وما الأقرب إلي تفكيرك؟

الأقرب أن أكون مديرا فنيا للإسماعيلي أو رئيسا للنادي لتحقيق ما أحلم به للنادي صاحب الفضل عليّ.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق