أسامة عرابي المدرب العام: يول زي جوزيه.. ورحيل متعب مستحيل
سوريا غنيم
12
125
كان علامة بارزة في تاريخ لاعبي الوسط بالأهلي.. وعندما اعتزل وجد ضالته في التدريب.. وتنوعت تجاربه حتي عاد مرة أخري للقلعة الحمراء كمدرب عام مع الهولندي مارتن يول.. محطات كثيرة نلقي الضوء عليها في هذا الحوار مع أسامة عرابي:

<< كيف جاء انضمامك للجهاز الفني؟

ــ منذ خمس سنوات تقريبًا.. وهناك كلام عن عودتي للجهاز الفني للأهلي.. عندما تولي حسام البدري ومعه محمد يوسف.. وأيضا مع جاريدو.. وكذلك مع عودة البدري لكن اتحاد الكرة رفض رحيلنا عن المنتخب الأوليمبي واعتذرنا.. إلي أن جاء مارتن يول وكلمني المهندس محمود طاهر وكابتن زيزو وسيد عبدالحفيظ وكانت العودة من جديد للقلعة الحمراء.

<< تردد أن حسام البدري لعب دورًا بارزًا في عودتك.. ما رأيك؟

ــ أول مرة أسمع مثل هذا الكلام.. والله أعلم بالحقيقة.. ولا أنكر علاقتي الجيدة جدًا بحسام البدري.. وقد استفدت منه كثيرًا.. خلال عملي معه لسنين طويلة.. وكنت سأظل معه مجددًا في حالة عودته لتدريب الأهلي.

<< لماذا تراجعت عن قرارك بألا تعمل كرجل أول؟!

ــ نحن كمدربين ظروفنا تختلف من وقت لآخر.. هناك أشياء فنية أو شخصية أو عائلية تؤثر علي قرارك.. وطموحي الطبيعي التدرج في العمل إلي أن أصبح الرجل الأول.. وفعلاً اعتزلت عام 99 وعملت كمساعد لكابتن حسام البدري مع فريق 17 سنة ثم عملت مع تسوبيل في الفريق الأول ثم ديكسي.. ومانويل جوزيه.. بعدها رحلت لأعمل كمدير فني لفرق الرباط، والقناة، وبلدية المحلة، والسكة الحديد، وآخر مرة كنت فيها مديرًا فنيًا كانت مع الإنتاج الحربي.. ثم عملت في ليبيا وعدت مع حسام البدري للمنتخب الأوليمبي.. وأخيرًا العودة للأهلي كمدرب عام.

<< عملت مع الكبار والناشئين.. ما الفارق؟

ــ تدريب الناشئين يكون التركيز فيه علي تعليم النواحي المهارية أكثر، وإبراز الموهبة لدي اللاعب، والشغل البدني والخططي والتكتيكي أقل.. عكس فرق الكبار التي تركز علي الخطط والتكتيك واللياقة البدنية.

<< وما الفارق بين عملك كمدير فني أو مدرب عام أو مدرب مساعد؟

ــ هناك اختلاف في مهام الوظيفة.. فالمدير الفني هو المسئول الأول عن كل ما يخص الفريق من النواحي الفنية والخططية حتي النواحي الإدارية يكون رؤية فيها.. والمدرب العام يلي المدير الفني.. رأيه استشاري في أشياء كثيرة ويتحمل مسئولية جزء من التدريب وفقًا لتوجيهات المدير الفني.. والمدرب المساعد تكون شبيهة للمدرب العام لكنها تكون أقل بعض الشيء.

<< وما الفارق التدريبي بين الدوري والممتاز والدرجة الأولي؟

ــ لا فارق بالنسبة لعملية التدريب نفسها.. لكن الفارق أن الدوري الممتاز الملاعب أفضل، والأضواء أكثر.. والشغل الخططي وفكر اللاعبين أعلي.. الدرجة الثانية فيها نفس الكلام لكن بنسب أقل.. الملاعب بعضها جيد وبعضها سيئ.. الإمكانات المادية أقل.. والنواحي الفنية موجودة وأيضًا هناك مواهب لكن بنسبة أقل.

<< ما المهام التي يكلفك بها مارتن يول؟

ــ مستر يول يستشيرنا في كل شيء، ويقوم بتحديد شكل التدريب ثم يوزع العمل، وهناك تعليمات أقولها للاعبين سواء في المحاضرات أو خارجها.. وهناك مهام أخري خارج الملعب منها تحليل مباريات الفرق المنافسة.. أو تحليل أداء فريقنا.. وهي مهمتي أنا والجهاز المعاون كل واحد يتولي جزئية.

<< من وجهة نظرك.. ما أهم ما يميز مارتن يول؟

ــ خبرته الفنية كبيرة جدًا.. ودخوله وتأقلمه مع الأجواء المصرية حدث بسرعة جدًا سواء مع الجهاز الفني المعاون أو الإداري.. وكذلك اللاعبين والجماهير.

<< هل هناك شبه بين يول وجوزيه؟

ــ الاثنان متشابهان في أن خبراتهما الفنية واضحة.. واندمجا بشكل سريع مع الحياة والأجواء المصرية.. ولهما قبول كبير لدي الجماهير وكلاهما ابن نكتة وخفيف الظل.

<< وما الفارق بينهما؟

ــ في الوقت الراهن المقارنة صعبة.. لأن تجربة مانويل جوزيه استمرت ثماني سنوات تقريبًا في حين تجربة مارتن يول مازالت في بدايتها.. لابد من استمرار يول لفترة أكبر حتي نستطيع معرفة الفارق بينه وبين جوزيه.

<< من المدرب الأجنبي الذي استفدت منه؟

ــ كلهم بلا استثناء استفدت منهم سواء كنت لاعبًا أو مدربًا.. هولمان كان يتميز بأن شغله في النواحي البدنية عالٍ جدًا ومعظم المدربين الألمان كانوا علي نفس النهج.. فايتسا تعلمنا منه أكثر في النواحي الخططية لأنه أول مدير فني يدخل طريقة 3ــ5ــ2 في مصر.. أما هاريس فقد تعلمت منه طريقة 4ــ4ــ2 التقليدية وعرفت مميزاتها وثغرات اللعب بها.. استفدت منهم جميعًا حتي في التعامل مع اللاعبين!.. هولمان وفايتسا كانا يجيدان التعامل مع اللاعبين بشكل جيد.. ومانويل جوزيه كان أحيانًا حادًا في التعامل لكن اللاعبين كانوا يحبونه لأنه كان يعرف متي يضحك معهم.. ومتي يكون جادًا.

<< ما حكاية الأجندة التي اكتشف منها تسوبيل مهارتك كمدرب؟

ــ كان لديّ وأنا لاعب أجندة خاصة.. أضع فيها تشكيل الأهلي والفريق المنافس.. وكذلك شكل التمرين.. توقعات النتائج وزملائي كانوا يعلمون عني هذا.. وكان ما أدونه في الأجندة يتوافق مع ما يحدث في الواقع.. وتسوبيل كان يعلم عني هذا الأمر وقال لي: أنت تملك مقومات المدرب.. ونصحني بالعمل في التدريب.. وعند اعتزالي عام 99 صعدني للعمل معه في الفريق الأول.. وتحولت الأجندة من هواية إلي جزء أساسي من عملي.

<< ما رؤيتك لفريق الأهلي؟

ــ أري أن الفريق مرّ بظروف صعبة في بداية الموسم لكن الأمور حدث فيها ثبات.. وأتصور بالشغل والجهد الذي يقدم للفريق سواء من مارتن يول أو مايكل ليندمان المساعد أو الجهاز بشكل عام سوف يؤدي إلي تطور كبير في الأداء وينعكس علي النتائج.. لكن مارتن يول يحتاج إلي بعض الوقت لوضع فكره ولمساته علي أداء الفريق.

<< من جاريدو إلي مبروك وزيزو وبيسيرو والعودة لزيزو وأخيرًا مارتن يول.. اختلاف أساليب وأفكار.. ما تأثير هذا علي الفريق؟

ــ بالتأكيد هذا التغيير المتكرر لابد أن يكون له تأثيره.. والنادي كان يمر بظروف خارجة عن إرادته.. ومصر كلها كانت تمر بظروف صعبة.. وأحيانًا ما يحدث هو عدم توفيق في اختيار مدرب.. ولا ننكر أن الكابتن فتحي مبروك والكابتن زيزو قاما بدوريهما علي أكمل وجه.. وأداء الفريق معهما أفضل من جاريدو وبيسرو.. ووجود مدير فني بحجم ومكانة مارتن يول سيكون له إيجابيات ملموسة علي الفريق.. ونتمني أن يستمر لفترة طويلة ليحدث استقرار وثبات في شكل الفريق.

<< ماذا عن التغييرات القادمة في الفريق؟

ــ ليس هذا وقت الحديث عن التغييرات.. معنا 27 لاعبًا يحملون مسئولية الفريق ويؤدون كل ما عليهم وأمامهم مشوار طويل في الدوري والكأس وبطولة أفريقيا.. ومن وجهة نظري الشخصية أن الأهلي ليس بحاجة إلي تغييرات كثيرة.. وأتصور أن التغيير سيكون في أضيق الحدود.

<< ما المركز الذي يحتاج إلي تدعيم من وجهة نظرك؟

ــ صعب الكلام في الوقت الراهن عن الأماكن التي تحتاج إلي تدعيم.

<< إذن ما حقيقة رحيل أحمد الشيخ؟

ــ مجرد تكهنات.. وأحمد الشيخ لاعب جيد ومصر كلها تعرف قدراته، لكنه جاء إلي الأهلي وهو ينافس لاعبين دوليين لديهم خبرات.. وهو صغير السن عنده 23 سنة، وإن شاء الله الفترة المقبلة يأخذ فرصته ويكون من المؤثرين في الفريق مثل باقي زملائه.

<< وماذا عن متعب؟

ــ لا أحد يستطيع الكلام عن متعب أحد أفضل المهاجمين في تاريخ مصر.. ومن علامات الأهلي.. الفترة الماضية كان مصابًا في العضلة الخلفية قبل مباراة بتروجت.. وحاليًا في مرحلة تأهيل وإن شاء الله يكون له دور مع الفريق خلال المباريات المقبلة.

<< متعب حوله كلام كثير.. ويتردد أنه ينتظر عدم قيده للرحيل للزمالك.. ما رأيك؟

ــ لا أعتقد.. فمتعب علامة من علامات الأهلي سوف يذكره التاريخ مثلما يذكر الخطيب وطاهر أبوزيد وعلاء ميهوب.. وغيرهم ممن لهم بصمة في فريق الأهلي.. وأري أنه بعيد تمامًا عن هذا الكلام لأنه صعب جدًا انتقاله إلي الزمالك.. وإن شاء الله بعد عمر طويل في الملاعب لن ينهي حياته الكروية إلا في الأهلي.

<< ما حكاية إيفونا وسوء حالته النفسية؟

ــ من قال إن إيفونا تعبان نفسيًا!

إيفونا هداف الفريق ومع منتخب الجابون هداف.. ولا أري أن لديه مشكلة علي الإطلاق!

<< يتردد أنه ليس مستريحًا للعب كمهاجم صريح.. ما صحة هذا الكلام؟

ــ غير صحيح.. عادي جدًا أن إيفونا يلعب كرأس حربة ولعبها كثيرًا وأحرز منها أهدافًا، ولا أعتقد أن هذا سبب يجعله يشعر بضيق.. وأتصور أنه من اللاعبين الجيدين والمفيدين للنادي الأهلي.

<< ما حقيقة الكلام عن تغيير مركز إيفونا ليلعب تحت المهاجمين؟

ــ الطبيعي أننا نتكلم في كل حاجة.. خاصة أن هناك الكثير من اللاعبين يجيدون اللعب في أكثر من مركز وهذا أمر مفيد جدًا للفريق.

<< لعب إيفونا تحت المهاجمين ألا يؤثر علي لاعبي الوسط المتميزين؟

ــ نحن نضع اللاعبين في الملعب وفقًا لأسلوب وطريقة اللعب.. ونختار الأجهز وقت المباراة.. ولا يهمنا الاسم.. والفترة الماضية وجدنا أن إيفونا يلعب كرأس حربة بشكل جيد.

<< إذا تقرر لعب إيفونا تحت المهاجمين فسيلعب علي حساب من؟

ــ الاختيار يكون كما قلت وفقًا لمتطلبات المباراة وحالة اللاعبين.. صعب يقال اسم بعينه في الوقت الحالي.

<< أنطوي لم يقدم ما ينتظره الجمهور.. لماذا؟

ــ أنطوي من اللاعبين المتميزين وكان هداف الدوري مع الإسماعيلي قبل رحيله إلي السعودية.. والأهلي تعاقد معه لأنه لاعب متميز.. لكنه عندما بدأ يلعب حدثت له إصابة عطلته بعض الشيء.. وعاد مع كابتن زيزو وأحرز هدفين.. كما لعب مع مارتن يول وأحرز هدفًا.. وإن شاء الله الفترة المقبلة يكون له دور مؤثر مع الفريق.

<< الأهلي لديه مشكلة في وفرة المهاجمين ويلعب بمهاجم واحد.. ما رأيك؟

ــ وفرة المهاجمين أمر مفيد جدًا للفريق لأن بطولات الأهلي كثيرة ومتنوعة.. نلعب في أفريقيا ودوري وكأس ودوليين مع المنتخب.. ويحدث إجهاد أو إصابات.. إنذار أو كارت أحمر.. أو ثلاثة إنذارات.. أو قرار باللعب بدون الدوليين.. وبالتالي نحن بحاجة للاستفادة من تلك الوفرة.. التي تشعل أيضًا الحماسة بين اللاعبين للحصول علي الفرصة.

<< هل الأهلي لديه مشكلة في الدفاع؟

ــ لا يوجد فريق في العالم ليس لديه أخطاء في الدفاع وإلا ما تحققت الأهداف.. وأري أن الفريق يتحسن يومًا عن يوم، وإن شاء الله الناس سوف يرون هذا التحسن خلال الفترة المقبلة.

<< هل حسم الأهلي الدوري؟

ــ مازال مشوار الدوري طويلاً.. وأمامنا جهد كبير يبذل للحفاظ علي الفارق والفوز بالبطولة وإسعاد الجماهير.

رابط دائم: 
كلمات البحث:
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق