40 مسلسلاً تتنافس على شاشات رمضان
سيد محمود
12
125
منذ سنوات لم تشهد الدراما العربية مثل هذا التنافس الذى بدأ منذ ساعات.. حيث يتنافس كبار النجوم على كل القنوات.. 40 مسلسلاً تعرض حاليًا، تختلف موضوعاتها ما بين الإنسانية والنفسية والكوميدية والأكشن.. فمن يفوز فى هذا السباق؟!

بنفس الروح التى أمتع بها يحيى الفخرانى جمهوره والتى بدأها منذ الحلمية ومازالت مستمرة يمتعنا هذا الشهر بمسلسله "ونوس" الذى يواصل فيه التألق مع المؤلف عبدالرحيم كمال وابنه المخرج المتميز شادى الفخرانى. المسلسل تدور أحداثه في إطار دراما اجتماعية عن أحد الآباء الذي يترك أبناءه، ويختفي مدة 20 عامًا،

ثم يأتي شخص يدّعي أنه صديق والدهم ويطالبهم بحقه الذي أخذه والدهم منه، ويدلهم على مكان إقامته ويخبرهم أنه يمتلك الملايين، تتطور الأمور ويبدأ الصراع بين الأبناء مابين العودة إلى حضن الأب أو المضي في حياتهم. يشارك فيه المتألق نبيل الحلفاوى وهو مفاجأة الحلقات المقبلة، حيث يدخل فى صراع مع الفخرانى أو ونوس.. ويشارك فى المسلسل أيضًا هالة صدقى وحنان مطاوع وسماح السعيد ومحمد شاهين.

النجم الشاب يوسف الشريف يُعد أحد الممثلين الذين صنعوا نجوميتهم بأنفسهم، وهو يتألق فى هذا الشهر بمسلسله "القيصر" تدور أحداث المسلسل حول شخص يمتلك قدرات غير عادية، يُدعى (القيصر) تابع لإحدى الجماعات الإسلامية التكفيرية المتطرفة، والتي تتبنى عمليات إرهابية، ومع تولي القيصر قيادة المجموعة يفاجأ بحصار الشرطة له في أحد أنفاق رفح، والتي تتولى الشرطة هدمها ويتم القضاء على جميع الموجودين بها، إلا هو ويصبح الناجي الوحيد.

يشاركه البطولة خالد زكى وأحمد سعيد عبدالغنى وطارق النهرى وأحمد حلاوة تأليف محمد ناير إخراج أحمد نادر جلال. للمرّة الثانية، يحل النجم السينمائي محمد رمضان ضيفًا على عالم الدراما التليفزيونية، من خلال قصة وحبكة درامية مشوّقة، ترصد الكثير من المُتغيرات في المُجتمع وتُعري الكثير من ظواهر الزيف الطبقي. مسلسل "الأسطورة" مُغامرة فنية أخرجها ببراعة محمد سامي وصاغها دراميًا محمد عبدالمعطي، ويُشارك فيها العديد من النجوم منهم: فردوس عبدالحميد، وروجينا، وعايدة رياض، وهادي الجيّار، رجاء الجداوي، وصبري عبدالمنعم، وريم مصطفى، ومي عمر، وياسمين صبري، ودارين حداد،

ويرى رمضان أن مسلسل "الأسطورة" هو نقطة بداية لمرحلة مهمة من مشواره، فنجاحه فى هذا العمل يمكنه من أن يحمل لقب "الأسطورة" الذى يستحقه بعد أن حقق خطوات مهمة فى السينما. "هى ودافنشى" مغامرة ليلى علوى وخالد الصاوى المحكمة والتى تقدم دراما من نوع خاص، عن محامية تعيش حياتها فى هدوء حتى يظهر كما هو واضح من أحداث الحلقة الأولى فى حياتها شخص يدعى دافنشى فيقلب حياتها رأسًا على عقب.. تأليف محمد الحناوى إخراج عبدالعزيز حشاد.

النجمة يسرا دخلت رهانًا صعبًا وتؤمن بنجاحها فيه من خلال مسلسلها الذى بدأ بداية قوية "فوق مستوى الشبهات" تدور قصة المسلسل حول شخصية امرأة تدعي (رحمة) وهي مريضة نفسية، تظهر بوجه طيب طوال الوقت، ولكنها تقوم بإلحاق الأذى بكل من حولها. يشاركها البطولة زكى فطين عبدالوهاب، نجلاء بدر وشيرين رضا، أحمد حاتم. تأليف عبدالله حسن إخراج هانى خليفة. وللعام الثاني على التوالي ينضم النجم مصطفي شعبان، إلى شبكة قنوات مصر في رمضان، فينطلق في تجربة درامية مُختلفة تُقدمه في شخصية الأب الذي يُضحي بالكثير خوفًا على مُستقبل بناته. في حبكة درامية نسج خيوطها الكاتب أحمد عبدالفتاح، وأخرجها رءوف عبدالعزيز..

وتجمع العديد من نجوم الدراما، منهم: صلاح عبدالله، وعبدالرحمن أبوزهرة، وعُلا غانم، ولقاء الخميسي، وإدوارد، وخالد عليش، وهاني عادل، وسميرة عبدالعزيز.. وآخرين. مسلسل "الكيف" المأخوذ عن الفيلم السينمائى الشهير يعرض حاليًا مع ترقب بألا يضعه المشاهد فى مقارنة مع الفيلم المعروف الذى حقق نجاحًا كبيرًا.

الصراع بين الشر والقُبح من جانب، وبين الخير والأخلاق من جانب آخر ويتجسّد بقوة خلال أحداث الدراما الاجتماعية الشهيرة "الكيف"، التي تعود للمشاهدين من باب الدراما التليفزيونية بعد أكثر من عشرين عامًا على رواج القصة سينمائيًا.

ينجح المُخرج محمد النُقلي للمرة الرابعة في تحويل عمل سينمائي شهير إلي دراما تليفزيونية ناجحة، يلتف حولها المُشاهدون، فيتعاون مُجددًا مع الكاتب محمد محمود أبوزيد في تقديم عمل يشارك فيه العديد من نجوم الدراما، أبرزهم: باسم سمرة، وأحمد رزق، وعفاف شعيب، ولوسي، وأحمد خليل، ورمزي لينر، وبيومي فؤاد، وسعد الصغير، وسهر الصايغ، وأحمد فؤاد سليم، وطارق صبري، وياسر الطوبجي، ونهى صالح، ودعاء رجب، وإيناس عز الدين.. وآخرين.

بعد نجاحها في أن تكون إحدى نجمات الدراما خلال شهر رمضان في الأعوام الأخيرة، من خلال مسلسل "وعد" تعود مى عزالدين، وذلك في دراما إنسانية تخطف قلوب المُشاهدين من خلال قصة شديدة النعومة والرقة تتقاطع خلالها الكثير من المشكلات الاجتماعية التي كتبها محمد سليمان عبدالملك وأخرجها إبراهيم فخر في تعاونه الثاني مع النجمة مي عزالدين، ويجمع العمل حشدًا من النجوم، منهم أحمد صلاح السعدني، وحازم سمير، وحسن حسني، وكارمن لبّس، وملك قورة، ورندا البحيري، وسهر الصايغ، وسامية الطرابلسي، وهند رضا، وآخرين.

"يونس ولد فضّة" حكاية صعيدية تجمع بين الطابع الأسطوري والواقع المعاش ضمن خلطة معاصرة تقدم صورة عن الصعيد بطريقة واقعية، فنتابع معالم الحضارة والتطور التكنولوجي والفكري والحضاري كما هي في يومنا الحالي، وذلك على نحوٍ لم نشهده في أعمال صعيدية أخرى. الصياغة الدرامية تحيكها أنامل الكاتب عبدالرحيم كمال والمخرج أحمد شفيق، "يونس ولد فضّة" يجمع نخبة من الممثلين، منهم سوسن بدر، عبدالعزيز مخيون، سهر الصايغ، إيهاب فهمي، ريهام حجّاج، محمد التاجي، هبة مجدي، صفاء الطوخي، فتوح أحمد، أحمد صيام، محمد الصاوي، إنعام سالوسة، أحمد حلاوة، أميرة العايدي، أحلام الجريتلي، إلهام عبدالبديع، حسن عيد.. للسنة الخامسة على التوالي، يواصل الزعيم عادل إمام تألّقه في رمضان.

هذا العام مع مسلسل "مأمون وشركاه"، وهو أيضًا التعاون التليفزيوني الخامس بين النجم الكبير عادل إمام والكاتب يوسف معاطي، ويعود للتعاون معهما المُخرج رامي إمام. يواصل عادل إمام عبر مسلسله الجديد ابتكار شخصيات متنوعة يرتبط بها الجمهور، فيقدم في إطار كوميدي شخصية رجل شديد البخل في أمواله ومشاعره. يُشكّل مسلسل "مأمون وشركاه" عودة للنجمة لبلبة لتشارك الزعيم البطولة مع عدد وافر من النجوم، منهم: خالد سرحان، وخالد سليم، ومصطفي فهمي، وشيرين، وتامر هجرس، وأحمد فؤاد سليم، وإنعام سالوسة، وآخرين.

رامز جلال يواصل النجاح بمغامرة جديدة جريئة.. "رامز بيلعب بالنار". منذ الحلقة الأولى أثار النجم رامز جلال جدلاً كعادته حيث يلعب على الإثارة من خلال برنامج "رامز بيلعب بالنار"، حيث يواصل مقالبه ومغامراته، ويحلّق بعيدًا عن المنافسة. هذا العام، يطير رامز إلى المغرب لأول مرة. ويحبس أنفاس النجوم وسط النار في مُغامرة مجنونة ومُثيرة يستكمل بها مسيرته في عالم المقالب.. يقدم مقالب مع نجوم سيكونون مفاجأ الحلقات القادمة منهم أنطونيو بانديراس وستيفان سيجال وراغب علامة. "بنات سوبر مان" كوميديا جديدة وغير تقليدية تدور في أجواء أسطورية حول شخصية "سوبر مان" الذي يزور مصر لمهمة خاصة، ولكنه يغيّر وجهته ويقع في حب امرأة وينجب منها ثلاث فتيات يملكن قوة "سوبر مان" الخارقة.

وفي أجواء من الفانتازيا الساخرة تتواصل أحداث المسلسل الكوميدي "بنات سوبر مان" مع النجمات، شيري عادل، ويسرا اللوزي، وريهام حجاج، ويشاركهن البطولة، انتصار، وسامي مغاوري، وبيومي فؤاد، وأحمد صيام، وكريم عفيفي، والمسلسل كتبه محمد أمين راضي، وأخرجه حسام علي. ومن المسرح إلى الشاشة يقدم أبطال مسرح مصر حلقاتهم الكوميدية "صد رد" فبعد النجاح الكبير على خشبة المسرح وارتباط الجمهور بهم، يُطل نجوم "مسرح مصر" عبر الشاشة الصغيرة في أول بطولة تليفزيونية لهم على شبكة قنوات إم بى سى حاليًا التي احتضنت تجربتهم المسرحية مع: علي ربيع، ومحمد عبدالرحمن، ومحمد أسامة، الذين يلعبون بطولة المسلسل الكوميدي "صد رد".

يُناقش العمل بخفة دم الكثير من مشاكل الشباب وخاصة البطالة ضمن مواقف مضحكة حينًا وساخرة أحيانًا. يُشارك في العمل عدد من النجوم وضيوف الشرف منهم، محمد أنور، وأحمد فتحي، وبدرية طلبة، وسامى مغاوري، وعبدالله مشرف، وسحر عبدالحميد، والمسلسل من تأليف محمد صلاح العزب وإخراج هشام فتحي. "بداية موفقة" للجزء السادس من "ليالى الحلمية" الذى يعيد للأذهان قصة الحب مع نجوم جيل حقق نجومية فائقة جيل "زهرة"، و"علي البدري"، و"عادل البدري" و"نازك السلحدار"، وغيرها الكثير من الشخصيّات طُبعت قصصُها في الأذهان.

ليالٍ طويلة وعلى مدى سنوات، دخل المشاهد شوارع "الحلميّة" وعايش أبطالها وتفاصيل حياتهم الجميلة، لتعود "الحلميّة" بلياليها المميّزة من جديد شاهدةً على التاريخ. أين أصبحت قصّة الحبّ الشهيرة بين "علي البدري" و"زهرة"؟ ما آخر أخبار "عادل البدري"؟ وماذا عن الهانم "نازك السلحدار"؟ "ليالى الحلمية" من رائعة عمالقة الدراما المصرية الكاتب أسامة أنور عكاشة والمخرج إسماعيل عبدالحافظ، أما الجزء السادس فهو من تأليف أيمن بهجت قمر وعمرو ياسين، وإنتاج طارق صيام، وإخراج مجدى أبوعميرة. بطولة: إلهام شاهين، هشام سليم، صفيّة العمري، فردوس عبدالحميد، محمّد رياض، إنعام سالوسة، حنان شوقي، سامح الصريطي، جمال عبدالناصر، علاء مرسي، إسماعيل محمود، محمد متولّي، محمد عبدالحافظ، عهدي صادق، عادل أمين، درّة، كارمن سليمان، محمد عادل، وغيرهم من نخبة نجوم الدراما المصريّة.

ولجمهور الإيه آر تى يمكن متابعة عدد كبير من الأعمال منها "راس الغول" بطولة محمود عبدالعزيز، ميرفت أمين، فاروق الفيشاوي، و"ونوس" بطولة يحيى الفخراني، هالة صدقي، نبيل الحلفاوى، و"هى ودافنشى" بطولة ليلى علوى، خالد الصاوى، بالإضافة إلى مسلسلات "ليالى الحلمية"، و"شهادة ميلاد" بطولة طارق لطفى، إنجى المقدم، و"أزمة نسب" بطولة زينة، محمود عبدالمغني، ريم البارودى.

و"القيصر" بطولة يوسف الشريف، ريهام عبدالغفور، خالد زكى، و"جريمة شغف" بطولة قصى خولى، نجلاء بدر، و"جراند أوتيل" بطولة عمرو يوسف، سوسن بدر، والجزء الثانى لمسلسل "زوجة مفروسة" بطولة داليا البحيرى، خالد سرحان. دنيا سمير غانم وشقيقتها إيمى يقدمان عملاً بفكرة جديدة ومبتكرة وهى حلقات "نيللى وشريهان" التى بدأت بردود فعل طيبة حيث اجتمعتا فى عمل كوميدى.

المسلسل يشارك فيه محمد سلام ومصطفى خاطر والشاعر أمير طعيمة والموزع الموسيقى مادى إخراج أحمد الجندى. "نيللى وشيريهان" عمل كوميدى غنائى يعرض فى السباق الرمضانى القادم وهو من تأليف مصطفى صقر ومحمد عزالدين وكريم يوسف، ويشارك فيه الفنان محمود الجندى وسلوى خطاب وبيومى فؤاد مع مجموعة كبيرة من ضيوف الشرف المشاركين في العمل.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق