مدرب صن داونز يفجر مفاجأة: الزمالك المرشح للتتويج
محمد البنهاوي
12
125
بدأ العد التنازلى للقاء الزمالك وصن داونز.. الجميع يريد أن يعرف ما يدور فى عقل بيتسو موسيمانى مدرب الفريق الجنوب أفريقى واستعداداته لملاقاة الفارس الأبيض للتتويج بالأميرة الأفريقية، فكان لابد أن نتحدث معه عن المباراة واستعداداته فى هذا الحوار المهم.

فى البداية هل تعتبر أن صعود فريقك للنهائى مفاجأة أم طبيعى؟

بالنظر إلى خروجنا من دور الـ16 من البطولة وعودتنا بقرار تأديبى ضد فيتا كلوب قد يعتبره البعض مفاجأة، لكن الحقيقية أننا صعدنا إلى هذا الدور عن جدارة واستحقاق فقد تصدرنا مجموعتنا وحتى وفاق سطيف الذى أقصى بقرار تأديبى هزمناه على أرضه قبل استبعاده من البطولة، كما فزنا على الزمالك ذهابًا وإيابًا، ولم نخسر فى الدور قبل النهائى حيث تعادلنا فى زامبيا، وفزنا فى جنوب أفريقيا، وهو ما يعنى أن أداءنا ومجهودنا أهلنا للمباراة النهائية.

وهل مشوارك فى البطولة يجعلك المرشح للفوز باللقب؟

المباريات النهائية لها حساباتها الخاصة، ونحن لن نفوز باللقب بفضل نتائجنا السابقة لكن علينا الاجتهاد فى مباراتى الزمالك إذا كنا نريد التتويج باللقب والذهاب لمونديال الأندية، وأنا أرى أن الزمالك بتاريخه الكبير هو المرشح الأول لتحقيق اللقب أكثر منا.

لكن الزمالك يعانى غيابات كبيرة فى القائمة؟

الزمالك حقق الفوز فى ظل هذه الغيابات على الوداد المغربى برباعية، لذلك لا يجب أن نخطئ خطأ الوداد ولا نعمل حساب الفريق المصرى جيدًا.

وهل يعتبر الفريقان كتابًا مفتوحًا خاصة أنهما تقابلا فى المجموعة؟

أنا واجهت الزمالك بقيادة فنية مختلفة عن القيادة الحالية، وبالتالى سيكون هناك اختلاف عن الفريق الذى واجهته من حيث التكتيك، كما أن هناك بعض التغييرات فى اللاعبين، فهناك عدد من اللاعبين تم ضمهم للزمالك ولاعبون آخرون لن يلعبوا وهى أمور نحاول أن نجمعها من خلال مشاهدة مباريات الزمالك الأخيرة خاصة أمام الوداد ذهابًا وإيابًا، لمعرفة مواطن القوة والضعف فى الفريق الأبيض.

بمناسبة مباراتى الوداد ما هو تعليقك على فوز الزمالك الكبير فى القاهرة وخسارته الثقيلة فى المغرب؟

الزمالك والوداد فريقان كبيران وكنت أتوقع أن تكون المباراتين بهما تحفظ دفاعى كبير لكننى فوجئت بأن الوداد حضر للقاهرة للفوز وفتح دفاعاته وهاجم من أول المباراة ولم يحترم الزمالك الذى يملك لاعبين لديهم مهارات فنية عالية جدًا واستطاع من خلالها تسجيل أربعة أهداف، أما مباراة الزمالك والوداد فى المغرب فأفضل الاحتفاظ بتحليل ما فيها لنفسى.

وهل ما يتم معك من مداخلات فى البرامج المصرية وتحذيرك من بعض اللاعبين يمدك بمعلومات ليست لديك عن الزمالك؟

بالطبع لا أصدق كل ما يقال لى، فلا يوجد مجال للخطأ فى المباراة النهائية، ومعلوماتى عن الزمالك أحصل عليها من خلال متابعتى لمبارياته وحصلت بالفعل على شرائط مباراتى الوداد وشاهدتها أكثر من مرة، لدراسة مواطن القوة والضعف فى الفريق الأبيض، كما سأتابع مباراة مصر والكونغو نظرًا لمشاركة بعض لاعبى الزمالك فيها، أما من يحاول أن يمدنى بمعلومات فأنا أشكرهم على كل حال.

ومن من لاعبى الزمالك تراهم أوراقًا رابحة؟

الزمالك لديه العديد من اللاعبين المهمين وعلى رأسهم شيكابالا الذى أعتبره أحد أفضل المواهب فى أفريقيا بجانب اللاعب رقم 30 (مصطفى فتحى) فهو يملك قدمًا يسرى جيدة، وباسم مرسى مهاجم خطير جدًا بجانب طارق حامد لاعب الوسط والشناوى حارس المرمى.

تتحدث عن شيكابالا بانبهار مبالغ فيه، فماذا تعرف عنه؟

أعرف عنه كل شىء، ولا تنس أنه كان مع المنتخب المصرى حينما واجهناه فى تصفيات أمم أفريقيا وكنت وقتها مدربًا للمنتخب، فشيكابالا موهبة يصعب تكرارها وأزمته تكمن فى افتعاله الأزمات وعصبيته، وأقول لك صراحة إننى تمنيت أن ينضم هذا اللاعب لصن داونز لكن بشرط أن يتم توظيفه للعب الجماعى وألا يفتعل أزمات، فكما شاهدتم فريقى يلعب كرة جماعية كوحدة واحدة، ولا يوجد به مكان للأزمات أو الفرديات التى لا تخدم مصلحة الفريق، وحينما شاهدت شيكابالا لأول مرة ذكرنى بلاعب مصرى قديم هو مجدى طلبة، وكنت أعشق هذا اللاعب، خاصة أننا لعبنا معًا فى اليونان.

دائمًا نجد فرق جنوب أفريقيا تؤدى كرة جيدة لكنها لا ترتقى للفوز بالبطولات القارية ما هى الأسباب؟

أتفق معك نحن نلعب كرة حديثة ونحقق نتائج جيدة مع العديد من الأندية الكبرى لكن ليس لدينا عقلية الفوز بالبطولة، ولا نقاتل لتحقيق هذا الإنجاز، كما أننا نقع فى أقصى جنوب القارة ونسافر مسافات بعيدة للعب المباريات، ونصاب بالإرهاق من قضاء أيام كاملة فى الطائرة، ولأننا اعتدنا الملاعب الجيدة فى جنوب أفريقيا، فنعانى من الملاعب الأفريقية، وكل السلبيات السابقة أحاول تلافيها فى تجربتى مع صن داونز.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق