سيد عبد الحفيظ: لست مسئولاً عن مشاركة متعب.. والتجديد له وارد
سوريا غنيم
12
125
الراحلون.. والقادمون.. والمعارون.. أمرٌ يحير ويثير تساؤلات الجميع فى الانتقالات الشتوية للقلعة الحمراء.. متعب ومشكلاته.. وغالى وجمال والتجديد.. كله كلام بين الاجتهادات والخيال.. أين الحقيقية وما تفاصيلها؟! كل تلك الأمور وأكثر يجيب عنها مدير الكرة سيد عبد الحفيظ فى هذا الحوار:

* كيف ترى مشوار الأهلى فى الدورى؟

- الدورى مشواره طويل ومبارياته كثيرة.. مراحله متعددة ومختلفة.. الأهداف متغيّرة لتناسب كل مرحلة وظروفها.. لم يمر منه سوى تسعة أسابيع فقط.. ومشوارنا خلالها كان مشوارًا جيدًا جدا.. تعادلنا مع بتروجت والاتحاد وهما مباراتان لم يحالفنا فيهما التوفيق بشكل غريب جدًا.. لكنها كرة القدم التى تمتلئ بالكثير من المفارقات والغرائب.. والنظرة للدورى يجب أن تكون أعمق وأكبر من التوقف عند مباراة.. البطولة مستمرة وطويلة وتحتاج إلى نفس طويل وكذلك تحتاج إلى مقومات.. والحمد لله الأهلى يملك تلك المقومات.

* وما تلك المقومات التى يملكها الأهلى؟

- الأهلى يملك أهم مقومات البطولة.. ألا وهى شخصية الأهلى الخاصة به.. وإمكانات وقدرات الفريق البطل.. والخبرات التى يملكها الأهلى.. والأهم على الإطلاق الاستقرار الذى يتمتع به على مستوى الجهاز الفنى والإدارى وكذلك الاستقرار على مستوى اللاعبين.. وعلينا ألا نغفل الاستقرار المادى الذى يمنح اللاعبين الإحساس بالأمان وعدم تشتت أذهانهم بأمور بعيدًا عن الكرة والتدريبات والمباريات.. كل تلك الأشياء مع مساندة الجماهير الضخمة.. صحيح هى مساندة غائبة عن المدرجات لكنها موجودة بشكل دائم ومستمر نعيشها فى كل لحظة فى نبض الشارع الكروى الأهلاوى.

* ما سر تراجع الأداء بعد البداية القوية والانتصارات المتتالية؟

- فى كرة القدم وارد أن يحدث لك الكثير من الأمور التى تكون خارج التوقعات.. أشياء عكسية تمامًا لما تسعى إليه، ومهم جدًا أن تخرج بمكاسب وسط كل تلك الأمور المعاكسة لك.. فى مباراة الاتحاد تفوق شديد جدًا وضربتا جزاء تهدران.. وحالة من عدم التوفيق القاتل.. لكننا خرجنا بمكسب أداء متميز أسعد وطمأن جماهير القلعة الحمراء على فريقهم.. أما مباراة طنطا فلم تكن بالسوء الذى تحدثوا عنه، لأن الأداء فيها تميز على فترات، وهذا ناتج عن الحرص الشديد على الخروج بالفوز بعد التعادل فى مباراتين متتاليتين كنّا الأفضل والأقرب للفوز بهما.. ولهذا يجب ألا نحاسب على مباراة واحدة يجب النظر إلى مجموع المباريات ثمانى مباريات الأهلى الأفضل والأقوى فى كل المباريات التى لعبها وختمها بالفوز على طنطا قبل توقف الدورى.

* هل استفاد الأهلى من فترة توقف الدورى؟

- بالطبع استفدنا كثيرًا وتمت إعادة ترتيب الأوراق والحسابات فى فترة توقف الدورى.. اللاعبون الذين لم يشاركوا بشكل مستمر شاركوا فى المباراة الودية التى أجريت فى فترة التوقف.. وكذلك تجربة العائدين من الإصابة مثل كريم نيدفيد والوقوف على مدى قدرته على المشاركة خلال المباريات المقبلة.. بالتأكيد استفدنا من توقف الدورى.

* بصراحة.. ألم يؤثر غياب حسام البدرى فى كندا على حماسة اللاعبين فى التدريب؟

- البدرى لم يغِب عن الفريق سوى "تمرينين" فقط، وبالتالى التمرين لم يتأثر على الإطلاق لوجود جهاز فنى معاون ملتزم وعلى أعلى مستوى، وهناك تنسيق كامل بينه وبين البدرى.. هذا بالإضافة لغياب ما يقرب من 12 لاعبًا مع المنتخب الأول والمنتخب العسكرى ومنتخب الشباب.

* لم يبقَ سوى شهر على الانتقالات الشتوية.. ماذا عنها؟!

- أمامنا أكثر من شهر.. مازال الوقت مبكرًا.. ثلاثة أشهر تقريبًا باقى شهر نوفمبر وديسمبر كله ويناير كله.. ونحن محددون ما نحتاج إليه، لكن الأسماء مازلنا لم نستقر عليها.

* هل استقر الأهلى على المهاجم الأفريقى الذى يبحث عنه؟

- لدينا بعض الاختيارات والجهاز الفنى يبحثها حاليًا وممكن نحدد احتياجاتنا واختياراتنا خلال الأسبوعين المقبلين.

* وما تلك الاختيارات؟

- مازلنا نبحثها، ووارد خلال الأيام تكون أمامنا اختيارات أخرى.. الأمر مازال يُبحث، وصعب جدًا الكلام فى أمور لم يتم تحديدها بشكل نهائى.

* بصراحة من يحدد احتياجات الفريق.. المدير الفنى.. أم لجنة الكرة.. أم اللجنة الفنية؟!

- حتى لا ندخل فى أمور كلها جدل وتبدو من الظاهر أنها ساخنة.. الكل يعلم جيدًا أن الاختيارات فى النادى الأهلى من قديم الأزل لها تنسيق وترتيب كالآتى: المدير الفنى يحدد اختياراته وأولوياته مع الجهاز الفنى.. ويتم عرضها على مجلس الإدارة والمشرف على الكرة لتلبية الاحتياجات التى يتم وضعها.. ويكون لدينا أولويات بالترتيب رقم واحد فلان رقم اثنين فلان ورقم ثلاثة فلان.. إن لم ننجح فى التعاقد معه لأى سبب من الأسباب سواء كانت مادية أو فنية أو تمسك ناديه بوجوده.. يتم الانتقال فورًا للنظر على رقم اثنين وهكذا، وهذا يتم وفقًا لتنسيق وترتيب ما بين الجهاز الفنى والمشرف على الكرة ومجلس الإدارة الذى يوفر احتياجات الفريق.

* وما العين التى تشاهد وتختار اللاعب؟

- الجهاز الفنى طبعًا.. لكن ممكن يتم عرض أحد اللاعبين على الجهاز الفنى.. سواء من الناشئين أو الشباب أو أى حد من أبناء النادى يعرض علينا لاعبًا بعيدًا عن أنظارنا على الفور نبدأ فى ملاحظته ونتابعه.. لكن فى النهاية من يقرر ويحدد من يكون ضمن قائمة الفريق هو الجهاز الفنى.

* لجنة الكرة واللجنة الفنية.. ما العلاقة؟

- أنا مليش علاقة.. علاقتى بالفريق الأول فقط! لا أتدخل فيما يفعله النادى.. النادى يفعل ما يريد.. لجنة الكرة.. اللجنة الفنية.. قطاع الناشئين.. لا علاقة لى بهم! * ألا تتعامل معهم؟! - لا أتعامل معهم خالص!

* أليس لك علاقة مع لجنة الكرة واللجنة الفنية؟

- ليس لى علاقة مع لجنة الكرة واللجنة الفنية، تعرض علينا لاعبين أو نطلب منها متابعة لاعبين.. هناك تواصل مع اللجنة الفنية.. والكابتن علاء ميهوب يأتى ويجلس معنا ويعرض علينا لاعبين.. ولا تعارض لأنه فى النهاية كل منا له اختصاصاته لا تتعارض مع أحد ولا تتضارب مع أحد!

* هل أنت عضو فى لجنة الكرة بصفتك مديرًا للكرة كما كان الأمر من قبل؟

- كاد عبدالحفيظ يصرخ فى وجهى وهو يسأل ما الهدف من السؤال؟ هناك مشرف عام على الكرة فى الوقت الحالى هو المهندس محمود طاهر.. ولجنة الكرة فى الوقت الراهن ربما يكون لها اختصاصات أخرى! والفريق الأول له اختصاصات وأدوار ولدينا تسلسل إدارى.. والتسلسل الإدارى الأول كان مجلس الإدارة ثم لجنة الكرة يليهما جهاز الكرة.. وليس لدينا مشكلة فى النادى لأن الاختصاصات موجودة كلٌّ منّا له اختصاصاته بالترتيب والتنسيق.. وليس هناك أى تضارب عندى أو تعارض معهم إطلاقًا.

* ما حقيقة رحيل عمرو جمال فى يناير؟

- صعب جدًا الكلام فى الوقت الراهن عن رحيل عمرو جمال أو هذا أو ذاك من اللاعبين.. الكرة فيها متغيرات كثيرة جدًا.. من خلال خبرتى ووجودى فى النادى الأهلى منذ عام 89.. (الكرة ممكن تكون مش بتاعتك النهارده وبكرة تكونى أنتِ كل حاجة).. وكثيرًا ما نقول سبحان الله على تغيير أحوال هذا أو ذاك اللاعب من عدم الوجود فى الملعب ليكون أساسيًا ونجمًا والعكس بالعكس.. الكرة فيها متغيرات كثيرة جدًا جدًا، وخاصة فى الفرق الكبيرة!

* لماذا؟!

- ببساطة لأن وجود اللاعب فى فريق كبير يعنى أن لديه كل مقومات وجوده فى فريق كبير.. ولهذا ممكن يجد نفسه بين لحظة والثانية فى الملعب.. لذا لا أستطيع أن أقول من يمشى غدًا.. هل من المنطقى أن أقول لكِ قرارًا اليوم المفروض نأخذه بعد شهرين؟! الكرة كما قلت فيها متغيرات كثيرة وأكبر مثال عمرو السولية لم يكن موجودًا مع الفريق فى بداية الموسم، واليوم هو موجود فى بداية الموسم.. هكذا متغيرات الكرة لذا صعب أقول وأحدد اليوم من يخرج من القائمة إلا فى وقتها، وفى بداية الانتقالات الشتوية نبدأ نقيّم أمورنا ونجلس ونحدد طلباتنا واحتياجاتنا والتزاماتنا ونحدد من يكون استمراره صعبًا ومن أفضل له أن يذهب إعارة ويعود.

* وماذا عن متعب والكلام عن رحيله؟

- فى الأهلى التعامل يكون مريحًا جدًا.. ونجوم الفريق يتم الحفاظ عليها وبشكل (حلو أوى) وخاصة النجوم الذين صنعوا تاريخًا للقلعة الحمراء.

* هل يعنى هذا أن الأهلى يحافظ على عماد متعب؟

- وماذا ترين أنتِ؟

* أجيبه بأن الرؤية العامة لى وللجمهور والجميع أن الأهلى لا يحافظ على متعب.

- ما الدليل؟

* غيابه الدائم عن المباريات علامة استفهام؟!

- اللعب أو عدم اللعب قصة أخرى لأنها اختيارات فنية حسب احتياجات الفريق.. لكن كلمينى عن المعاملة.. المعاملة بين لاعب وآخر بالعكس نحن نحاول وبقدر الإمكان المحافظة على نجومنا.

* هل يعنى هذا أنه يمكن التجديد لمتعب؟!

- وارد طبعًا.. لأن كل شيء فى الكرة وارد طبعًا، وهذا الأمر وارد مع متعب ومع أى لاعب وفقًا للاحتياج الفنى.. يعنى المدير الفنى وجهازه يقول احتياجاته وطلباته ونجلس لتحديدها بالورقة والقلم.

* ماذا عن تأخر متعب عن التدريب؟

- على فكرة عماد متعب ملتزم جدًا وعلاقته مع الجميع طيبة جدًا.. وما يتردد عنه كلها اجتهادات لا علاقة لها بالحقيقة والواقع.. ومتعب يبذل أقصى جهد فى التدريب لأنه لاعب نجم يحافظ على نجوميته وتاريخه الذى صنعه مع القلعة الحمراء.

* وماذا عن حسام غالى؟

- نفس النظام.. قلت وأكرر نحن نحاول وبشكل كبير جدًا جدًا أن نحافظ على نجومنا.

* ماذا عن القائمة الأفريقية؟

- القائمة الأفريقية فى منتصف يناير أمامها شهران.. وفى يناير نحاول ضبط القائمة المحلية لكى تساعدنا فى ضبط القائمة الأفريقية.. من الآخر القائمة المحلية تخدّم على القائمة الأفريقية.

* بالعودة للماضى.. عملت مع بيسيرو ومارتن يول وزيزو.. ماذا عنهم؟

- كل واحد منهم كان له شخصيته.. وكل مرحلة ولها خصوصيتها وظروفها.. كل واحد منهم اشتغل واجتهد لكن بنسب.. بيسرو ومارتن يول وزيزو كلهم حققوا النجاح ونتائج جيدة جدًا، وكانت النتيجة فى الآخر أننى نجحت معهم لأننى دائمًا أنظر للمجموع والهدف المراد تحقيقه والهدف مع كل منهم تحقق.. الكل اشتغل بحب ورغبة فى النجاح فكانت المحصلة الفوز ببطولة الدورى.

* هل افتقد مارتن يول علاقة الود بينه وبين الجماهير مثلما حدث مع بيسيرو؟

- لا أحب الكلام عن الأمس.. يول كان قادمًا ولديه طموحات وأحلام لتحقيقها مع القلعة الحمراء.. لكن فى النهاية الأمر انتهى ونحن اليوم نتكلم عن غدٍ.. وأنا كسيد عبدالحفيظ أفكر وأنظر لغدٍ.

بمناسبة (الغد) ما حقيقة أن مارتن يول وضع خطة فنية لقطاع الكرة بالكامل من الناشئين حتى الفريق الأول؟

- حاليًا المسئول عن الإدارة الفنية هو حسام البدرى، والكل عليه أن يتكاتف ويساند ويساعد من أجل النجاح.. ومع هذا نحن فى الأهلى ليس لدينا مشكلة فى سؤال من سبقنا لأننا فى الأهلى نكمل بعض بعضًا ولا أحد يبدأ من أول وجديد من عند نقطة الصفر، وهذا لأن الأهلى منظومة يكمل بعضها بعضًا.

* كيف رأيت تقديم زيزو استقالته عبر وسائل الإعلام؟

- لست أنا الذى يقيّم كابتن زيزو.. هو شخصية محترمة جدًا ورائعة.. وكنت سعيدًا جدًا بالعمل معه.. ومش أنا اللى يقيم موقف لكابتن زيزو.. لأننى عملت معه.. ونحن الاثنان فى الأول والآخر هدفنا النادى الأهلى، وهو رجل تولى الأمر وحقق نجاحًا فى كل مسئولية تولاها سواء كمدير فنى حقق بطولة السوبر ووضع الفريق على أعتاب الفوز ببطولة الدورى، وكذلك كان ناجحًا بشكل جيد جدًا كمدير لقطاع الكرة.. أما بالنسبة للاستقالة فهى أمر وقرار يخصه وحده ولا أملك التعليق عليها.

* كيف ترى المنافسة فى الدورى؟

- محصورة بين الأهلى والزمالك.. لأن النفس الطويل دائمًا للأهلى والزمالك.. لكن هناك فرقًا جيدة وقوية هناك سموحة.. والاتحاد شكله هذا الموسم جيد وأفضل كثيرًا من السنوات الماضية.. بتروجت ومصر المقاصة.. والمصرى يقدم كرة جميلة جدًا.. إنبى على فترات.. لكن فى النهاية منافسة النفس الطويل أهلى وزمالك.. وفى هذا ألتمس العذر للأندية الأخرى لأن مقومات البطولة عدد كبير من اللاعبين وهذا متوفر للأهلى والزمالك.

* هل يستطيع الأهلى الاحتفاظ بالدورى؟

- إن شاء الله الأهلى بطل الدورى.. لأننا كما قلت نملك كل مقومات البطل الذى يستطيع الفوز والاحتفاظ بالبطولة.

* وجود زيادة فى المنظومة الإعلامية لكرة القدم ألا يربك حسابات مدير الكرة؟

- الأهلى فيه بوابة وعنوان واحد.. كل واحد يعرف جيدًا تخصصه ودوره.. لا توجد أدوار متداخلة.. لهذا تجدين الدنيا ماشية ومية مية بتاع الكورة فى الكورة.. بتاع الإعلام فى الإعلام.. الطب فى الطب.. العامل عامل.. الإدارى إدارى كل فى تخصصه.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق