محمد مرسي مذيع قناة النيل للرياضة نايل سبورت كالشجرة القديمة جذورها قوية
طارق رمضان
12
125
محمد مرسي واحد من مقدمي ومذيعي قناة النيل للرياضة المميزين، استطاع في فترة قليلة أن يصنع له شخصية ونجومية علي شاشة قناة النيل ببرامجه المتعددة سواء كانت صباح الرياضة أم صفحة الرياضة أم بيت الرياضة، محمد مرسي في حوار صريح يحكي فيه بدون خطوط حمراء..

* يصف الإعلاميون أنفسهم دائمًا بالحياد فى كرة القدم.. فيخفون انتماءاتهم للأندية.. هل أنت كذلك؟

- الكرة المصرية تحتاج إلى المتعة.. والكل يشاهد ويتابع ويري ويحكم علي أداء من يمارسونها، لكن بحكم المهنة شاهد مباريات كثيرة في الدوري المصري وغيره من المسابقات، حتي تعرف فقط ما الذى يحدث في الملعب، حتي عندما تريد التعليق علي الأحداث يجب أن يكون لديك مصداقية في الكلام والتعليق مع المشاهدين، لكن علي مستوي التشجيع أنا أنتمي قلبًا وقالبًا لمنتخب مصر الوطني فقط لا غير.. فأنا مهني مع كل الأندية المصرية أما منتخب مصر فـأنحاز إليه.. ولأننى أحب المتعة فى كرة القدم، فأنا أتابع الكرة العالمية وأشجع بقوة المان يونايتد، رغم بعض الأزمات التي يمر بها الآن لكن الكرة الإنجليزية والإسبانية ممتعة وقوية وبها حركة وتكتيك وإثارة.

* هل تفتقد الكرة المصرية المتعة فعلاً؟

- بالفعل تفتقد المتعة في نوعية الملاعب التي تقام عليها في أداء الفرق في قوة المباريات، ولكن هناك فرقًا تؤدي بشكل جيد وممتع مثل المصري والاتحاد حاليًا، وكان الإسماعيلي سابقًا يؤدي بشكل متميز وممتع أفتقده الآن، لكن بصورة عامة الكرة المصرية تفتقد المتعة والإثارة والجودة فهو منتج لا يصلح للمتعة علي الإطلاق.

* هل اتحاد الكرة قادر علي تطوير الكرة المصرية؟

- قادرون علي التطوير بكل تأكيد في حالة الالتزام بلوائح الفيفا، وإذا توفرت الإرادة والإدارة السليمة وتغليب مصلحة الوطن علي مصالحهم الشخصية، وبعد ما سبق إذا استمر المجلس ولم يتم حله ثم بعد الحل الاستقالة كما يحدث دائمًا.

* هل سيتم تطبيق دورى المحترفين فى مصر؟

- سيطبق عندما يدرك المسئولون عن الرياضة في مصر والمسئولون عن الكرة أهمية الرياضة ويجيبون عن السؤال الأهم (أنتم عايزين إيه) من الرياضة؟

* هل هيكتور كوبر قادر على حصد بطولة أمم أفريقيا والوصول إلى كأس العالم؟

- سنحصل علي كأس الأمم لو استطاع التركيز وابتكار خطط وأساليب جديدة ولا يبقي علي خططه الحالية، ومازلت أخشى ألا نصل إلى كأس العالم، ليس لأننى ضده أو ضد مصلحة المنتخب، ولكن حصولنا علي بطولات بدون ركائز تنظيمية حقيقية للعبة وإدارة سليمة ومحترفة وإقامة دوري محترفين وتوسيع قاعدة الممارسة بطريقة علمية مدروسة ووضع خطط طويلة الأمد ومتوسطة وقصيرة، يوهم البعض أننا علي الطريق الصحيح وهذا ما حدث فى عهد سمير زاهر عندما حصد ثلاث بطولات بمجهود فريق ولاعبين كانوا طفرة في ذلك الوقت، ولم يحصد اتحاد الكرة هذه البطولات كنتاج لتخطيط سليم ورؤية وإستراتيجية واضحة تقييمي الشخصي في وقت العشوائيات الذي نعيشه في الرياضة المصرية هو لا يستطيع قراءة المباريات بشكل سليم ويبدو لي أن المسألة بيزنيس أهم من حصد بطولات حتي الآن لم نرَ شكلاً ثابتًا لعناصر المنتخب.

* أون سبورت ودى إم سى.. هل قناة نايل سبورت قادرة على منافسة؟

- نايل سبورت كالشجرة القديمة جذورها قوية، وهي من اكتشفت كل النجوم علي الساحة الآن، وكل المخرجين والمصورين وحتي بعض المذيعين والمعلقين هم من يعملون بالقناتين الوليدتين، ونايل سبورت تعاملت مع إيه آر تي وبين سبورتس ومازالت وستبقي، وتعودنا أن القنوات الخاصة تفتح وتغلق بعد فترة ونحن باقون بإذن الله، طبعًا المنافسة في الإمكانات ظالمة فوراء القناتين رجال أعمال كبار وضخ أموال رهيب، ونحن قناة الدولة، الشكل يبهر الجمهور لكن الأهم المضمون والمصداقية، وبرغم قلة الإمكانات والشكل ستجد نسب مشاهدة لا تتوقعها وتستطيع معرفة النسب من إدارة النايل سات.

* كيف يتم اختيار المذيع في اتحاد الإذاعة والتليفزيون؟

- يجب توافر شروط كثيرة للتقدم للعمل كمذيع في اتحاد الإذاعة والتليفزيون، هناك شروط لمذيع الإذاعة وشروط لمذيع التليفزيون، الإذاعة أصعب لأسباب أولاً إتقان اللغة العربية ولغة أجنبية مؤخرًا والصوت هو العامل الرئيسي والأداء الصوتي التمثيلي والـ phoneticsوالمعرفة العامة والثقافة لتخصصك ودائمًا مذيع الإذاعة يكون في المقدمة هذا من وجهة نظري ونفس الشروط علي مذيع التليفزيون، ويضاف إلي هذه الشروط المظهر اللائق والكاريزما، تبدأ اللجنة المشكلة من رئيس القطاع ورئيس القناة وأساتذة الإعلام وخبراء في اللغة والصوت والأداء، بالإضافة لوجود صحفي مخضرم باختبار المتقدم عن طريق تسجيل لطريقة تقديمه وقراءته للنشرة ثم العرض علي اللجنة مثل كشف الهيئة إذا نال استحسانها لسؤاله في المعلومات العامة واختباره في مواقف صعبة علي الهواء.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق