مثلث ميسى ــ سواريز ــ نيمار.. هل هو الأفضل فى التاريخ؟!
أنور عبدربه
12
125
** كثر الحديث خلال الموسمين الأخيرين عن ثلاثى برشلونة الهجومى: ميسى ــ سواريز ــ نيمار الملقب بالــ"إم إس إن"، والقول بأنه أفضل ثلاثى هجومى فى تاريخ كرة القدم لما بينهم من تفاهم واضح وانسجام لافت وقدرة كل منهم على أن يكمل الآخرين، وتعاونهم الكامل من أجل مصلحة الفريق بتسجيل أهداف حاسمة تضع البارسا ــ منذ اكتمال أضلاع هذا المثلث ــ على قمة الكرة الإسبانية، بل وعلى قمة أندية العالم..

ولهذا كان من الطبيعى طرح هذا السؤال: هل هذا الثلاثى الهجومى هو الأفضل فعلا فى تاريخ كرة القدم؟ والإجابة عن هذا السؤال تحتاج إلى استعراض بعض النماذج من الأجيال المختلفة لكرة القدم، لأن الجزم بأنهم الأفضل يبخس "ثلاثيات هجومية" أخرى حقها من التقدير، ولهذا يحتاج الأمر إلى قدر من التمهل والتروى قبل الحكم أو الإجابة عن هذا السؤال.. وعليك عزيزى القارئ أن تختار بنفسك "الثلاثى" الذى يعجبك أكثر من بين هذه النماذج: ــ "دى ستيفانو ــ خنتو ــ بوشكاش" (ريال مدريد): من جيل خمسينيات القرن الماضى..

ثلاثى ساحر أسهم بقوة فى إنجازات النادى الملكى الإسبانى، وأهمها الفوز ببطولة كأس أوروبا للأندية أبطال الدورى خمس مرات متتالية، وحصل أحد أضلاع هذا المثلث وهو دى ستيفانو على جائزة الكرة الذهبية مرتين. ــ "جورج بست ــ دينيس لو ــ بوبى تشارلتون" (مانشستر يونايتد): أطلقوا عليهم لقب "الثالوث المقدس"، وكان بست هو العبقرى الذى يخلق الفرص ويصنع الفارق، وتشارلتون صانع اللعب وبادئ الهجمات للشياطين الحمر، وثالثهم دينيس هو أفضل من ينهى الهجمة كهداف لا نظير له.

وهؤلاء الثلاثة حصلوا على جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعبين فى أوروبا: دينيس لو (1963) وتشارلتون (1965) وجورج بست (1967). ــ "بيليه ــ جاييرزينيو ــ توستاو" (منتخب البرازيل 1970):

كان منتخب البرازيل فى مونديال 1970 هو الأفضل فى التاريخ من حيث اللعب الجماعى.. إثارة وفعالية ومتعة. وتميز بثلاثى هجومى رهيب، وكان بيليه هو أكبرهم سنا وقتها وكان بمثابة القائد لنجمين آخرين شابين هما توستاو وجايير زينيو. سجل بيليه أربعة أهداف فى مونديال70 وصنع 5 تمريرات حاسمة، بينما سجل جايير زينيو 7 أهداف بواقع هدف فى كل مباراة، أما توستاو فسجل هدفين وصنع 4 تمريرات حاسمة.

ــ "أولى هونيس ــ جيرد موللر ــ رومينيجيه" (بايرن ميونيخ): كان الفريق البافارى يسيطر على الكرة الأوروبية عام 1976 عندما فاز ببطولة كأس أوروبا للأندية أبطال الدورى، والفضل فى المقام الأول يرجع إلى هذا الثلاثى الذين حصل اثنان منهم على جائزة الكرة الذهبية الأوروبية هما: موللر ورومينيجيه. ــ "ريفالدو ــ رونالدو ــ رونالدينيو" (منتخب البرازيل ــ 2002): هذا الثلاثى البرازيلى خطف الأبصار فى مونديال 2002،

وكان منتخب السامبا يلعب كرة هجومية بحتة وسجل رونالدو 8 أهداف وريفالدو 4 أهداف وصنع تمريرتين حاسمتين ورونالدينيو هدفين وصنع 3 تمريرات حاسمة. وأحرزت البرازيل بطولة كأس العالم وقتها. وحصل ثلاثتهم على الكرة الذهبية: رونالدو (مرتان) وكل من ريفالدو ورونالدينيو مرة. ــ "كريستيانو رونالدو ــ كارلوس تيفيز ــ واين رونى" (مانشستر يونايتد): كان الموسم النموذجى لهذا الثلاثى الهجومى الرهيب هو موسم 2007 ــ 2008،

الذى تفوقوا فيه على الجميع وفازوا بدورى الأبطال الأوروبى بجدارة، وسجل ثلاثتهم 81 هدفا منها 42 هدفا لكريستيانو وحده، ثم رحل رونالدو وتيفيز بعد هذه البطولة بموسم واحد فقط. وحصل رونالدو على الكرة الذهبية الأولى له عام 2008. ــ "ليونيل ميسى ــ صامويل إيتو ــ تيرى هنرى" (برشلونة): كان ميسى طرفا فى ثلاثى آخر يضم معه الكاميرونى صامويل إيتو والفرنسى تيرى هنرى، وكان ثلاثيا لا يقل مهارة وموهبة ونجومية عن سواريز ونيمار.

وأحرز هذا الثلاثى "الثلاثية" (دورى وكأس ودورى أبطال أوروبا) وكان ميسى يلعب جهة اليمين وهنرى جهة الشمال وإيتو فى قلب الهجوم. ويرى البعض أن هذا الثلاثى ربما كان أكثر تكاملا من ثلاثى ميسى ــ سواريز ــ نيمار. وقد سجلوا مائة هدف فى كل المسابقات منها 38 هدفا لميسى و36هدفا لإيتو و26هدفا لهنرى.

وحصل ميسى فى هذا العام (2007) على جائزة الكرة الذهبية الأولى له. ــ "كريستيانو رونالدو ــ كريم بنزيمة ــ جاريث بيل" (ريال مدريد): رغم أن هذا الثلاثى الهجومى ليس فى مستواه هذا العام، فإنه يعتبر أغلى ثلاثى هجومى فى التاريخ (220 مليون يورو) وقد سجلوا 97 هدفا فى أول موسم يلعبون فيه معًا 2013 ــ 2014 وحصلوا على دورى أبطال أوروبا (مرتان). ولكن الإصابات التى تعرض لها كل منهم حالت دون ظهورهم بمستوى طيب هذا الموسم بشكل منتظم.

..............

** تلك بعض نماذج "الثلاثيات الهجومية" عبر التاريخ الكروى العالمى.. ترى.. أيهم الأفضل على الإطلاق.. سؤال صعب، ولهذا أتركك عزيزى القارئ تجيب أنت عنه.

رابط دائم: 
كلمات البحث:
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق