تعجبت وحزنت واستمتعت ودعوت الله فى سرى!
عزت السعدني
12
125
تعجبت وحزنت واستمتعت ودعوت الله فى سرى أن يقينا شر الفرقة والخلاف والتسلط والانفراد بالرأى والقيل والقال وتنشيف الدماغ والدخول فيما لا يعنينا وألا نلبس عباءة أبوالعريف الذى يفهم فى كل شىء ويفتى فى كل شىء حتى لو كان خارج اختصاصه ويورط من حوله ويتركهم لا حول لهم ولا قوة.. إلا سماع كلامه بوصفه الرئيس والمدير والمسئول الأول والأخير..

أقول تعجبت من انفراد رئيس نادٍ كبير جدًا هو بطل أفريقيا سابقًا والحائز على بطولة الدورى المصرى وكأس مصر "متعدش" بوصفه النادى التالى للنادى الأهلى الأكثر حصدًا للبطولات القارية والمحلية. فالرأى رأيه والشورة شورته ونحن هنا قد نغفل للرجل الكبير بوصفه المسئول الأول والأخير عن تقدم النادى وازدهاره كرويًا ورياضيًا واجتماعيًا حتى يعود إلى سابق أمجاده ويعتلى منصات التتويج مرة أخرى، وأعنى بها بطولة أفريقيا التى ضاعت هذا العام ومعها بطولة الدورى العام فنحن مازلنا نكدح ونجد ونعرق ونحكى ونتحاكى فى بطولة هذا العام.. وربنا يستر.

<<<<< قد يسأل سائل فى خبث: عاوز تقول إيه يا باشا أفصح.. قل ولا تخف.. أنا شخصيًا ومعى طابور طويل من جمهور القلعة البيضاء نتساءل: ماذا يجرى فى نادى الزمالك؟ كم مدربًا تم تغييرهم حتى كتابة هذه السطور؟ الجواب: كما يقولون 14 مدربًا.. معقولة؟ منهم عمنا محمد حلمى الذى كان حتى عهد قريب هو الفتى المدلل والفرخة التى تبيض ذهبًا.. بل إنه كان مدربًا لنفس الفريق الأبيض قبل نحو شهر أو أكثر قليلاً حتى تمت إزاحته من على الطريق وجاءوا بمدرب آخر سرعان ما غيروه هو الآخر مع أول إخفاق للفريق وتعثره فى بطولة أفريقيا بعد أن قاب قوسين أو أدنى لإحرازها.

ثم غيروا من جاءوا به بعده بمدرب آخر من نفس النادى ولا داعى لذكر الأسماء منعًا للغلط والقيل والقال وحتى لا يزعل أحد منا أو "يتقمص" وهو فعل غير معروف أصله ولا فصله عند عمنا سيبويه فقيه اللغة العربية.. وفى الآخر إحنا سمعناها كده. أحب أن أذكركم هنا بمبدأ كروى أصيل يقول: إنه يجب أن نترك للمدرب فسحة من الوقت لكى يتعرف على اللاعبين ويحتضنهم ويدربهم على خططه الجديدة.. ثم نحاسبه آخر الموسم مش بالقطاعى!.

على أى حال نحن نعرف أن محمد حلمى مدرب كويس وربنا يوفقه بس سيبوه فى حاله كتر خيركم.

<<<<< أما لماذا حزنت؟ وهل هناك إنسان لا يحزن ولا ينفطر ألمًا وهو يتلقى خبر مصرع فريق كرة قدم بالكامل فى حادث سقوط طائرة.

1ـ لقد رفع العالم الأعلام السوداء عندما سقطت طائرة فريق كرة قدم برازيلى اسمه شابيكوينسى.. كان متوجهًا للقاء فريق أتلتيكو ناشيونال فى كولومبيا فى نهائى كأس كوبا أمريكا قبل أيام.. ومصرع 76 إنسانًا بينهم طبعًا أعضاء كل فريق كرة القدم البرازيلى ونجاة 5 أشخاص فى حالة خطرة.

2ـ ولقد وقعت قبلها 9 حوادث دامية لفرق كرة قدم عالمية.. كانت البداية فى 4 مايو 1949 عندما سقطت طائرة نادى تورينو الإيطالى وهو فى طريق عودته من لشبونة فى البرتغال لمقابلة فريق بنفيكا والضحايا 18 لاعبًا.

3ـ ثم جاءت الكارثة الكبرى عندما سقطت طائرة فريق مانشستر يونايتد البريطانى الشهير يوم 6 فبراير عام 1958 وهو فى طريق عودته من يوغسلافيا بعد ملاقاة فريقها ريدستار لتسقط الطائرة ويروح فيها 8 لاعبين و3 إداريين.

4ـ كارثة كوبنهاجن فى 16 يوليو 1960 وراح ضحيتها 8 لاعبين من منتخب الدنمارك.

5ـ كارثة تشيلى فى 3 أبريل 1961 وراح ضحيتها 8 لاعبين واثنان من المدربين من فريق نادى ديفى جرين التشيلى.

6ـ كارثة نادى الأقوياء البوليفى وعددهم 20 شخصًا بين لاعبين ومدربين بعد أن سقطت بهم الطائرة بعد مباراة ودية.

7ـ كارثة نادى بختاكور السوفييتى فى 11 أغسطس 1979 والضحايا 17 لاعبًا.

8ـ كارثة نادى ليمابيرو عندما سقطت طائرة الفريق فى 8 ديسمبر 1981 فى البحر بكل اللاعبين والإداريين والمدربين وعددهم 44 ولم ينج من الحادث إلا الطيار!

9ـ كارثة سورينام الجوية التى راح ضحيتها 42 لاعبًا عندما علق محرك الطائرة بفروع إحدى الأشجار وسقطت محترقة.

10ـ كارثة المنتخب الزامبى الأول فى 27 أبريل 1993.. والضحايا 20 لاعبًا ومدربًا وصحفيًا، والغريب أنه لم ينج من الحادث إلا اللاعب الخطير كالوشا بواليا لاعب إيندهوفن الهولندى وقد شاهدنا هذا اللاعب أكثر من مرة مع الفريق الزامبى هنا فى القاهرة.

11ـ وأخيرًا حادث طائرة الفريق البرازيلى الأخيرة يوم 29 نوفمبر 2016 وراح ضحيتها 19 لاعبًا + الطاقم الفنى + 7 من أعضاء مجلس إدارة النادى البرازيلى.

<<<<< ثم يجىء وقت الاستمتاع.. لقد شاهدت مع كل الدنيا مباراة فريقى ريال مدريد وبرشلونة فى قمة الكرة العالمية وكانت كلها دروسًا فى فنون الكرة واللعب بخطة وحماسة وشغل مدربين بصحيح.. واستمتعنا برونالدو فى الريال.. وميسى فى برشلونة، وانتهت المباراة بالتعادل 1/1 والتعادل فى الفن والهندسة.. وسلملى على مدرسة فراخ أم على المصرية الكروية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق