شوقى غريب يبعث رسالة تفاؤل: منتخبنا يقدر
محمد البنهاوي
12
125
يمتلك شوقى غريب المدير الفنى للإنتاج الحربى تاريخًا حافلاً على المستوى الدولي، فما بين مدير فنى لمنتخب الشباب وتحقيق برونزية كأس العالم، إلى العمل فى جهاز الإنجازات مع حسن شحاتة ثم تجربة غير ناجحة فى منصب الرجل الأول للمنتخب، فالتقينا به لسؤاله عن توقعاته لرحلة المنتخب إلى الجابون وتوقعته للمرشحين للقب فى هذا الحوار:

فى البداية ما رؤيتك لحظوظ المنتخب الوطنى فى البطولة؟

- لدينا منتخب شاب وواعد، ولدينا لاعبون جيدون، أما النتائج فتعتمد على التوفيق ومشوار المنتخب وحالة اللاعبين فى المباريات، ونحن بالطبع مرشحون بجانب أربعة منتخبات أخرى، فوز أى منها باللقب لن يكون مفاجأة.

* وما تلك المنتخبات؟

- مصر وكوت ديفوار والجزائر وغانا والسنغال أراهم مرشحين للفوز باللقب، ويبقى التوفيق عاملاً مهمًا لحسم البطولة.

* شاركت فى الفوز بثلاث بطولات، فما الفارق بين الجيل السابق وهذا الجيل؟

- كلاهما يضم لاعبين جيدين، لكن الجيل السابق كان يضم خبرات كبيرة يفتقدها لاعبو الجيل الحالي، وسيكتسبونها بمرور الوقت، ولذلك يجب الصبر عليهم أيًا كانت النتائج، فأغلبهم يمتلك مهارات كبيرة وهو جيل واعد له مستقبل كبير.

* وهل وقوع غانا وأوغندا فى مجموعتنا، رغم وجودهما معنا فى كأس العالم نقطة إيجابية أم سلبية؟

- إيجابية فى أن كوبر وجهازه لديهم أغلب المعلومات عنهم، ويعرفون المنتخبين جيدًا، ولكن فى نفس الوقت المنتخبان يعلمان كل كبيرة وصغيره عن منتخبنا، وأرى أن مجموعتنا متوازنة ويجب الحذر من المنتخب المالي، فهو لن يكون صيدًا سهلاً كما يتصور البعض، ويجب تحقيق الفوز عليه فى المباراة الأولى حتى لا تتعقد حساباتنا فى المجموعة.

* الكثيرون انتقدوا اختيارات هيكتور كوبر فما تعليقك عليها؟

- ليس من حق أحد التدخل فى اختيارات المدرب الأرجنتيني، فهو الأدرى باحتياجاته ويجب احترام رأيه، ففى النهاية هو من سيحاسب على النتائج، ومع احترامى للجميع لا يوجد مدرب يريد أن يخسر، فلا يعقل أن يكون كوبر يعلم أن هناك لاعبًا سيفيده ورفض ضمه للمنتخب لأى سبب.

* فشلت فى التأهل لأمم أفريقيا رغم أن أغلب العناصر الحالية كانت موجودة معك فما الأسباب؟

- كانت الظروف مختلفة تمامًا، ولم يكن هناك دورى منتظم ولا مباريات تجريبية قوية، وانتظام الدورى وقوة المنافسة وعودته لنظامه الطبيعى كمجموعة واحده أفرز عددًا كبيرًا من العناصر الجيدة، وكل مرحلة ولها ظروفها.

* هل تخشى على لاعبى المنتخب من الضغوط الجماهيرية فى ظل عدم إقامة الدورى بحضور جماهيري؟

- بالعكس أغلب لاعبى المنتخب من الأهلى والزمالك، والفريقان يلعبان بطولة أفريقيا بحضور جماهير، كما أن المحترفين ليس لديهم أزمة، ولن يواجه المنتخب ضغطًا جماهيريًا فى الجابون إلا لو واجه أصحاب الأرض، باستثناء ذلك لن يتعرض المنتخب لضغوط جماهيرية.

* وهل تعتقد أن المنتخب سيكون لديه أوراق تصنع الفارق فى البطولة؟

- بالطبع لدينا عناصر جيدة فهناك محمد صلاح الذى نضج كثيرًا وعبدالله السعيد وتريزيجيه ورمضان، وكلهم من أصحاب المهارات العالية القادرة على صناعة الفارق.

* ومن تتوقع أن يكون نجم البطولة الأول من المنتخبات الأخرى؟

- الجزائرى رياض محرز لاعب مهاري، وهو محور أداء الجزائر حاليًا، وسيكون له خطورة كبيرة على مرمى المنافسين.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق