حازم الهوارى يعترف: البدلة لاتزال معى
محمد البنهاوي
12
125
قبل ساعات من سفر بعثة المنتخب إلى الجابون كان لنا لقاء مع حازم الهوارى رئيس البعثة الذى تحدث عن كل القضايا الشائكة وتوقعاته للمنتخب فى الجابون خاصة أن الهوارى يقول دائمًا إنه تميمة الحظ للمنتخب، وأنه يتفاءل ببدلة معينة تجلب الحظ للفراعنة، فيما هاجم البعض هذا الأمر واعتبره نوعًا من عدم الواقعية، كما أن البعض تحدث عن رحيل كوبر وقضية الاستبدال فكان لابد أن يجيب الهوارى عن كل هذه الأمور فى هذا الحوار الساخن.

ما هى توقعاتك للمنتخب بعد العودة للأمم الأفريقية؟

لدينا منتخب قوى وجيل مميز من اللاعبين وأنا شخصيًا متفائل بتحقيق نتائج جيدة فى البطولة الأفريقية، فالمنتخب المصرى حينما يعود للبطولة يجب أن تكون عودته قوية ولكن لن أخفى عليك أنا كل حلمى هو كأس العالم حاليًا.

معنى ذلك أنكم غير مهتمين بأمم أفريقيا؟

من قال هذا سنبذل كل جهدنا فى البطولة ونحن ضمن المنتحبات المرشحة للقب والجميع يعمل لنا ألف حساب، وسنكافح مع اللاعبين والجهاز للتتويج بالبطولة ولن ندخر جهدًا، ومن شاهد معسكر المنتخب الأخير سيلمس مدى الإصرار والتركيز الموجود لدى اللاعبين، فأغلبهم يلعب البطولة لأول مرة ويريد ترك بصمة قوية فى التاريخ الأفريقى.

لكن البعض يرى ما تتحدث عنه نقطة سلبية فاللاعبون لا يملكون خبرة أفريقية؟

لدينا 19 لاعبًا يلعبون لأول مرة فى الأمم الأفريقية وأربعة فقط شاركوا من قبل وهم الحضرى وعبدالشافى والمحمدى وأحمد فتحى، ومن يلعبون لأول مرة لديهم دافع قوى خاصة أن هذه البطولة جاءت بعد صبر طويل استمر لسنوات بدون الاشتراك فى النهائيات، كما أننا لأول مرة نسافر بنجوم متألقين أوروبيا بهذا الشكل مثل محمد صلاح والننى والمحمدى وتريزيجيه ورمضان وكوكا، فهم لهم أسماؤهم فى أوروبا ويريدون خدمة بلدهم وفى نفس الوقت الحفاظ على أسمائهم.

وهل سافرت بالبدلة التى تتفاءل بها أم لا؟

طبعًا سافرت بها، وهناك من لا تعجبه هذه التصريفات وهو رأيه، لكن شخصيتى تتفاءل وتتشاءم، ولست وحدى فى هذا الأمر فمن يقترب من مجال كرة القدم سيكتشف أن أغلب من يعملون فيه يتفاءلون ويتشاءمون وكل شخص حر فى شخصيته وأفكاره.

ومن أبرز الشخصيات التى كانت تؤمن بالتفاؤل والتشاؤم؟

طبعا الراحل العظيم محمود الجوهرى وحسن شحاتة وحسام حسن كلهم كانت لهم طقوس معينة قبل المباريات ويتشاءمون إذا لم تتم هذه الطقوس، وهذا ليس نوعًا من الشعوذة كما يحدث بالبلدان الأفريقية، فأغلب الطقوس مرتبط بالصلاة والدعاء وقراءة القرآن وغيرها.

وهل رئاستك للبعثة نوع من التفاؤل ايضًا؟

أنا كنت رئيسًا للبعثة فى 1998 ببوركينافاسو وفزنا باللقب، وكنت مسئولا عن مجموعة القاهرة فى بطولة 2006 التى لعب فيها المنتخب وفزنا باللقب، وكنت رئيسًا فى 2008 و2010، وفزنا بالألقاب الأربعة وقد يكون مجلس الإدارة تفاءل بذلك لا أعلم.

وما هى أبرز المواقف التى كان يتفاءل بها المدربون؟

حسن شحاتة كان يتفاءل بتقبيلى له وتأكيدى أننا سنكسب المباراة قبل صافرة الحكم لبدء كل مباراة، وحينما لم أقم بذلك فى مباراة السنغال ظل يبحث عنى حتى ذهبت إليه، وكان يتفاءل أيضًا بلعب الطاولة ليلة المباراة ليخرج الضغوط العصبية التى بداخله، ونفس الأمر لمحمود الجوهرى، فكان يمنع أى شخص من الدخول لحجرته قبل المباريات بلحظات، وينفرد بنفسه لمزيد من التركيز، وحسام حسن كان يفضل الاستحمام قبل المباراة بحوالى نصف ساعة لقراءة القرآن قبل النزول للملعب مباشرة.

البعض يوجه انتقادات لكوبر بسبب ضعف المستوى فى بعض المباريات فما تعليقك؟

أولًا كوبر من أكبر الأسماء التى جاءت لمصر لتدريب المنتخب، وأرى أنه يطبق فكرًا شديد الذكاء باللعب الدفاعى أمام المنتخبات الكبرى، خاصة أنه يملك سرعات غير طبيعية فى محمد صلاح وتريزيجيه ورمضان، فهو يلعب على إمكانات لاعبيه وحقق نجاحات حتى الآن وأنا من المعجبين بسياسته فى التدريب، ومن ينتقدونه حاليًا لم يكن أحد منهم سيرحمه فى حالة الفشل فى التأهل لأمم أفريقيا أو الإخفاق فى المباراتين أمام الكونغو وغانا فى تصفيات المونديال.

وهل ستؤثر تلك البطولة على حظوظ كوبر فى الاستمرار مع المنتخب؟

على الإطلاق، فعقده كان ينص على ضرورة التأهل للبطولة خاصة أننا لم نتأهل لثلاث بطولات وقد تم ذلك بالفعل، وأنا واثق من أداء مباريات جيدة، لكن إذا لم نحقق تلك النتائج فلن نهد المعبد قبل المهمة الأهم للشعب المصرى وهى التأهل للمونديال.

ولكننا نسمع عن تلقى كوبر عروضًا خارجية وأنه موافق على الرحيل؟

أنا أتحدث عن موقف الاتحاد أما سؤالك فيوجه لكوبر، نحن لم يتحدث معنا المدير الفنى فى الرحيل عن المنتخب، كما لم يخطرنا أحد من جهازه المساعد بأنه يريد الرحيل، وأعتقد أن الرجل لن يترك ما قام به ويرحل فهو قريب من التأهل للمونديال وأكيد هو يحلم بهذا الأمر مثلنا تمامًا.

وهل من مصلحتنا مواجهة منتخبى غانا وأوغندا رغم وجودهما معنا فى المونديال؟

هو سلاح ذو حدين فنحن نعرفهما وهما أيضًا يعرفاننا، وخاصة غانا لأننا لم نواجه أوغندا حتى الآن وما يهمنى هو تحقيق نتائج إيجابية فى البطولة أما الطرق الفنية وهل سيغير كوبر طريقته التى فاز بها على غانا لمفاجأتهم أم لا فهذا عمله وهو أدرى به.

نعود لاتحاد الكرة هل تسبب موضوع الاستبدال فى انقسام داخل مجلس إدارة اتحاد الكرة؟

لا توجد انقسامات، هو اختلاف فى وجهات نظر كل منا وهو شىء صحى ولم نقصد به تهميش أحد كما يقال والقرار اتخذ فى اجتماع للمجلس ولم يكن قرارًا فرديًا كما قال البعض.

ولماذا عقدتم الاجتماع بدون وجود حازم إمام وكرم كردى؟

لأنهما كانا خارج البلاد ولو كان الثنائى موجود فى القاهرة كان سيتم دعوته بالفعل فهم أعضاء بالمجلس ونعتز بهم وهذا حقهم.

ولماذا لم تؤجل القرارات المصيرية وأهمها الاستبدال لحين اكتمال المجلس؟

لأن اكتمال المجلس قبل نهاية يناير وهى فترة الانتقالات كان مستحيل لوجود هانى أبوريدة رئيس الاتحاد فى سويسرا لحضور احتفالات الفيفا بتتويج الأفضل فى العالم، ثم توجه مباشرة للكونغو لحضور فعاليات أمم أفريقيا، وبالتالى لو أردنا الصبر حتى يكتمل المجلس كانت فترة الانتقالات ستنتهى.

ولكنكم خالفتم اللوائح بإعادة الاستبدال؟

حضر الاجتماع الثنائى أحمد مجاهد ومجدى عبدالغنى وأكدا أن القوانين واللوائح لا تمنع الاستبدال، وأن الاتحاد الدولى يتيح الاستبدال، ولا توجد أزمة فى هذا الأمر من ناحية اللوائح. وهل بالفعل مرتضى منصور وافق على الاستبدال؟ سمعت ذلك لكننى ليست لدىّ المعلومة الأكيدة، لكن حينما ناقشنا الأمر استشفيت هذا من حديث البعض، لكن هانى أبوريدة لم يقل إنه حصل على موافقة رئيس الزمالك قد يكون قد اتفق معه لكنه لم يعلن ذلك.

كرم كردى هدد بفتح ملفات الكرة الخماسية وهاجمك فما تعليقك؟

لن أرد على هجوم أحد فأنا لم أسمعه، لكننى ليست لدىّ ملفات ومن لديه شيء ضدى فليقدمه، وأنا بعيد عن الكرة الخماسية التى يتولاها خالد لطيف وحقق نجاحات فيها، والكرة النسائية حققت نجاحات تحت قيادة سحر الهوارى، ولا يوجد شىء أخاف منه حتى يهددنى به البعض، وأحب أن أشيد برد فعل حازم إمام الذى أكد أنه ضد الاستبدال لكنه لم يسئ للمجلس.

وهل حسمتم موضوع النائب والخلاف عليه؟

هذا القرار يوجه لمجلس الإدارة وأنا لا أريد الحديث فيه لأننى طرف فى القضية، وكان هناك اتفاق قبل بداية الانتخابات داخل القائمة يجب الالتزام به، وأعتقد أننا سنحسم الأمر بالتصويت عقب العودة من الجابون مباشرة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق