مفاجآت الافتتاح تظهر فى الجابون
جودة ابو النور
12
125
أعاد التعادل بين الجابون وغينيا بيساو فى افتتاح النسخة الـ31 من البطولة مفاجآت المباريات الافتتاحية مع أصحاب الأرض، وكان لهذه المنتخبات الأفريقية قصص مع مباراة الافتتاح التى تخلّت عن البلد المضيف أحيانًا، وعرفت هذه المنتخبات مقالب المباراة الافتتاحية اعتبارًا من النسخة الثالثة، والتى أقيمت فى غانا 1963 وشاركت فيها ستة منتخبات هي: مصر وتونس والسودان ونيجيريا وإثيوبيا بالإضافة إلى البلد المضيف، وقسّمت المنتخبات على مجموعتين، وتعادلت غانا فى المباراة الافتتاحية مع تونس بهدف لكل فريق، وتمكّنت من تصدر مجموعتها لتلعب فى المباراة النهائية مع السودان، التى تصدرت مجموعتها وتتغلب عليها بثلاثية نظيفة لتكون المرّة الثالثة على التوالى التى يتوج بها البلد المضيف بلقب الأمم الأفريقية.

وفى النسخة الثالثة عشرة التى أقيمت فى ليبيا -للمرّة الأولى فى تاريخها- تعادلت فى مباراة الافتتاح مع غانا 2-2 وأنهت المجموعة فى الصدارة بشكل مفاجئ، وتغلّبت فى قبل النهائى على زامبيا 2/1 لتخسر بعدها المباراة النهائية لمصلحة غانا بركلات الترجيح. وفى النسخة الخامسة عشرة استضافت مصر البطولة الأفريقية للمرّة الثالثة فى تاريخها،

وخسرت المباراة الافتتاحية بهدف نظيف أمام السنغال، ولكنها حققت الفوز على كوت ديفوار وموزمبيق، ثم فازت على المغرب بهدف نظيف فى قبل النهائي، قبل أن تفوز على الكاميرون فى النهائى بركلات الترجيح لتحرز اللقب الثالث فى تاريخها.

أقيمت البطولة فى المغرب فى الفترة من 13 إلى 27 مارس من عام 1988، بمدينتى الرباط والدار البيضاء وتعادل البلد المضيف مع زائير فى مباراة الافتتاح على ملعب محمد الخامس، واحتل المغرب المركز الرابع بعد أن توّجت الكاميرون باللقب، وأقيمت بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 1992 فى السنغال، واشترك فى هذه البطولة 12 منتخبًا، وقد قُسمت المنتخبات إلى 4 مجموعات، ويتأهل أول وثانى كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي،

وبعدها تلعب البطولة بنظام الكأس وخروج المهزوم، وخسرت السنغال فى المباراة الافتتاحية أمام نيجيريا بهدفين مقابل هدف. وفى بطولة 1994 التى استضافتها تونس خسر أصحاب الأرض فى المباراة الافتتاحية من مالى بهدفين وودعوا البطولة من الدور الأول. وفى بطولة 1998 خسرت بوركينافاسو التى استضافت البطولة فى الافتتاح أمام الكاميرون بهدف نظيف ثم فازت مصر باللقب. كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2000 هى النسخة الثانية والعشرون من البطولة،

وقد نُظمت شراكةً بين غانا ونيجيريا اللتين استبدلتا زيمبابوي. بمشاركة 16 منتخبًا، جرى توزيعها على أربع مجموعات، كل واحدة تضم أربعة منتخبات. توجت الكاميرون باللقب للمرة الثالثة على حساب نيجيريا فى المباراة النهائية بعد لجوئهما لركلات الترجيح التى انتهت 4/3. وتعادلت غانا مع الكاميرون بهدف لكل منهما فى مباراة الافتتاح. وأقيمت بطولة عام 2002 فى مالى وتعادلت فى الافتتاح مع ليبيريا بهدف لكل منهما وفازت الكاميرون باللقب بعد تغلبها على السنغال فى النهائي. وأقيمت بطولة 2010 فى أنجولا وتعادلت فى مباراة الافتتاح مع مالى بأربعة أهداف لكل منهما وتوجت مصر باللقب للمرة السابعة.

وتعادلت جنوب أفريقيا التى استضافت نسخة 2013 مع الرأس الأخضر سلبيًا فى الافتتاح. وفى النسخة الماضية 2015 تعادلت غينيا الاستوائية التى استضافت البطولة مع الكونغو بهدف لكل منهما. الغريب أنه لم ينجح سوى ثمانية منتخبات أفريقية فى الفوز بكأس الأمم الأفريقية أقيمت على أرضها وهى منتخبات مصر وإثيوبيا وغانا والسودان ونيجيريا والجزائر وتونس وجنوب أفريقيا.

وكان حفل افتتاح النسخة الحادية والثلاثين من بطولة أمم أفريقيا 2017 قد أقيم على ملعب الصداقة بالعاصمة الجابونية ليبرفيل. وتضمن الحفل عروضًا فنية وموسيقية شارك فيها مغنى الراب الفرنسى الجنسية السنغالى الأصل بوبا وبعض الفنانين الأفارقة على غرار النيجيرى ديفيدو.

وحضر الحفل الرئيس الجابونى على بانجو والكاميرونى عيسى حياتو رئيس الاتحاد الأفريقى وأعضاء المكتب التنفيذى للكاف، بالإضافة إلى شخصيات رياضية وسياسية أخرى ثم أعطى الرئيس الجابونى إشارة انطلاق منافسات البطولة بمواجهة الجابون وغينيا بيساو.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق