نصف نهائى "الكان" للكبار فقط
جودة ابو النور
12
125
تدخل بطولة كأس الأمم الأفريقية مرحلة الحسم فى دور نصف النهائى اليوم الأربعاء، عندما تلتقى مصر فى ليبرفيل بوركينافاسو وغدًا الخميس عندما تواجه غانا منتخب الكاميرون فى فرانسفيل.

وتسعى مصر إلى اللقب الثامن من خلال تجاوز منتخب بوركينافاسو على غرار بطولة 1998، عندما تقابل المنتخبان فى الدور قبل النهائي، وفاز الفراعنة بهدفين أحرزهما حسام حسن، ثم توجوا باللقب الرابع على حساب جنوب أفريقيا بهدفين أيضًا أحرزهما أحمد حسن وطارق مصطفي.

والتقى منتخب مصر بنظيره بوركينافاسو فى ست مواجهات سابقة تفوق فيها الفراعنة بجدارة، ثلاث منها رسمية ومثلها ودية، فاز الفراعنة فى المواجهات الثلاث الرسمية جميعًا أبرزها فى أمم أفريقيا 1998 التى أقيمت فى بوركينا، وفاز الفراعنة بلقبها وتغلب على الخيول 2/صفر فى الدور نصف النهائى، وانتهت مباراتان وديتان بالتعادل الإيجابى "2/2" و"1/1" قبل أن يفوز فى اللقاء الودى الأخير فى شهر فبراير الماضى بهدفين نظيفين.

وكان المنتخب المصرى قد فك عقدته أمام المغرب وتغلب عليه بهدف نظيف فى مشاركته الأولى بعد غياب عن النسخ الثلاث الماضية.

وسجل البديل محمود كهربا مهاجم اتحاد جدة السعودى الهدف الوحيد قبل نهاية اللقاء بثلاث دقائق، فى المباراة التى أقيمت فى مدينة بورت جنتيل، ليصبح منتخب مصر بذلك آخر المتأهلين إلى دور الأربعة. ويعد هذا هو الفوز الأول لمصر على المغرب منذ 31 عامًا وتحديدًا منذ نصف نهائى كأس الأمم الأفريقية 1986 فى القاهرة عندما انتصر الفراعنة بهدف طاهر أبوزيد فى طريقهم إلى إحراز اللقب. كما أنه الفوز الثالث فقط لمصر على المغرب فى 26 مباراة بينهما، مقابل 12 خسارة و11 تعادلاً.

وواصل منتخب مصر مشواره اللافت فى النهائيات، ورفع سلسلة مبارياته دون خسارة فى النهائيات إلى 23 (18 فوزًا و5 تعادلات) كما حافظ حارس مرماه عصام الحضرى على نظافة شباكه فى هذه البطولة. أما بوركينافاسو فتسعى أيضًا إلى تجاوز العقدة المصرية وبلوغ المباراة النهائية، كما حدث فى نسخة 2013 عندما واجهت نيجيريا فى النهائى ولكنها خسرت بهدف نظيف.

وكانت بوركينافاسو أول المتأهلين إلى نصف نهائى "الكان" بفوزها على تونس بهدفين فى الدقائق الأخيرة فصل بينهما أقل من خمس دقائق. وعلى الجانب الآخر هناك مواجهة من العيار الثقيل بين غانا والكاميرون، حيث يسعى كل منهما إلى التقدم نحو المباراة النهائية، وإحراز اللقب للمرة الخامسة حيث يتعادل المنتخبان فى التتويج بالبطولة أربع مرات.

وكانت غانا قد تأهلت للمرة السادسة على التوالى إلى نصف نهائى البطولة، بعد فوزها على الكونغو الديموقراطية 2/1 فى ربع النهائى الأحد الماضى فى أوييم. وسجل الشقيقان جوردان وأندريه أيو من ركلة جزاء هدفى غانا.

وقاد غانا أندريه أيو بعد غياب قائد المنتخب أسامواه جيان الذى أصيب فى مباراة المنتخب ضد مصر، وهى الظروف نفسها التى واجهها منتخب الكونغو الديموقراطية بعد غياب يوسف مولومبو وتولى ديومرسى مبوكانى القيادة.

وتعد هذه هى المرة السادسة أيضًا التى تبلغ فيها الكاميرون الدور نصف النهائى والأولى منذ نسخة أنجولا عام 2010 عندما خسرت أمام مصر. وكانت الكاميرون قد كرّرت سيناريو نهائى عام 2002 فى الدور ربع النهائى هذه المرة عندما تغلبت على السنغال بركلات الترجيح لتحرز اللقب.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق