المنبوذ كونيه.. بطل قومى فى التشيك
12
125
لم يكن يعلم المهاجم التوجولى فرانسيس كونيه أن إنقاذه حياة حارس مرمى الفريق المنافس سيجعل منه بطلا قوميا فى التشيك بعد أن كان منبوذا ويعانى العنصرية بكل أشكالها، حيث واجه كونيه موقفا غريبا فى مباراة فريقه سلوفاتسكو ومنافسه بوهيميانز 1905 بالدورى عندما اصطدم حارس مرمى الأخير مارتين بيركوفيك بزميله المدافع دانيال كرش الذى كان يركض بأقصى سرعته لتشتيت الكرة، فسقط على الأرض عند حافة منطقة الجزاء.

وتمدد الحارس ــ 28 عاما ــ دون حراك على الأرض بعدما ابتلع لسانه، والجماهير تتابع الموقف وهى ترتعد خوفا على حياة الحارس إلا أن كونيه الذى سقط أيضا بفعل سقوط الحارس، كان أول من يهب لمساعدته حيث تمكن من سحب لسان بيركوفيك فى الوقت الذى كان الجهاز الطبى يسرع إلى مكان سقوط الحارس،

إذ تطلب وصول أفراده بعض الوقت لانتظار إذن الحكم بالتدخل ومن ثم عبور مسافة 60 مترا. وتم نقل بيركوفيك وكرش إلى المستشفى مباشرة، وكشف مذيع الملعب بعد خمسين دقيقة أنهما بحال صحية جيدة.. وكتب بيركوفيك عبر موقع التواصل الاجتماعى أود أن أشكر فرنسيس كونيه على مساعدته الفورية التى أنقذت حياتى..

مرة جديدة، شكرا لك.. وحين التقاه لم يجد من الكلمات ما يعبر به عن شكر ودعاه إلى العشاء. ورغم سعادة كونيه بإنقاذ حياة زميل هل فى الملاعب فإن سعادته بلغت أوجها بعدما تلقى اللاعب إشادات من مشجعى نادى بوهيميانز..

وغرد أحدهم عبر موقع "تويتر" للتواصل فى أعقاب المباراة التى انتهت بالتعادل السلبى ضمن دورى الدرجة الأولى "لقد علمنى (كونيه) شيئا اليوم، وليس وحدى أنا".. أما مشجع آخر كان حاضرا فى المدرجات، فأوضح لموقع النادى كيف أثرت سرعة تفكير كونيه على المشجعين المتعصبين "جلس بجانبى اثنان. عنصريان. كانت لغتهم... (عنصرية)، حديث عن القردة"، مضيفا "ثم وقعت الصدمة. ثوان لا نهاية لها".. سقط الحارس ولم يعد يتحرك..

كان كونيه أول الواصلين.. سحب لسان الحارس. خصم.. شاب أسود.. الملعب بأكمله صامت، بما فى ذلك الرجلان.. أما كونيه فقال إن هذه المرة هى الرابعة التى أواجه فيها حادثا مماثلا، (لقد اختبرت هذا الأمر) مرة فى تايلاند ومرتين فى أفريقيا. هذا اللاعب ولد فى كوت ديفوار لأب إيفوارى، وأم تحمل جنسية توجو..

ولذلك انضم كونيه إلى منتخب توجو ويلعب باسمه منذ عام 2013، وقد خاض خلال مسيرته تجارب احتراف فى عدة أندية فى تايلاند وسلطنة عمان والبرتغال والمجر، قبل الانضمام إلى سلوفاتسكو عام 2015.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق