شمس هولندا تغرب فى المونديال!
12
125
هولندا فى خطر.. رونالدو يكتب التاريخ.. صراع إسبانيا وإيطاليا مستمر.. نجاة بلجيكا وكرواتيا.. عناوين تصدرت الجولة الخامسة للتصفيات الأوروبية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم المقبلة فى روسيا 2018.

وعبر 3 أيام متصلة، عاشت أوروبا جولة صعبة فى تصفيات المونديال ورحلة حجز البطاقات المؤهلة إلى كأس العالم. أبرز ما دار فى الجولة الخامسة ختام مرحلة الذهاب فى تصفيات المونديالهى "شمس هولندا" التى أصبحت فى طريقها للغروب عن الظهور وتحتاج إلى معجزة حقيقية من أجل التواجد فى كأس العالم المقبلة.

وعاشت أوروبا صدمة كبيرة بسبب "فضيحة خسارة هولندا أمام بلغاريا" بهدفين دون رد ضمن منافسات المجموعة الأولى، ليتجمد رصيد هولندا عند 7 نقاط تحتل بها المركز الرابع خلف فرنسا والسويد وبلغاريا وتحتاج إلى معجزة تتمثل فى الفوز بـ4 مباريات على الأقل من 5 مباريات لضمان التواجد فى الملحق الأوروبى.

واشتعلت الأجواء فى هولندا وتعالت الأصوات التى تدعو إلى إقالة دانى بليند المدير الفنى الذى فشل فى نفس الوقت قبل فترة فى قيادة هولندا للوصول إلى يورو 2016ودخل فى صدامات قوية مؤخرا مع كبار النجوم واستبعد ويسلى شنايدر وروبين فان بيرسى رغم حاجة المنتخب إلى خدمات الثنائى وخبراتهما على الأقل. وفى المجموعة نفسها، نجح منتخب فرنسا فى استعادة الكثير من هيبته وحقق فوزا مهما على مضيفه لوكسمبورج بثلاثة أهدف مقابل هدف ليرفع الديوك الزرقاء رصيدهم إلى 13 نقطة يحتلون بها المركز الأول فى جدول الترتيب.

ويدين المنتخب الفرنسى فى انتصاره إلى نجمه أوليفر جيرو هداف أرسنال الإنجليزى الذى سجل هدفين من ثلاثية فريقه فى مرمى لوكسمبورج. وكانت الكراسى الموسيقية ضربت هذه المجموعة بقوة عندما نجحت السويد فى الفوز على روسيا البيضاء بأربعة أهداف دون رد سجلها ماركوس بيرج وتيلين وإيميل فورسبيرج(هدفان) لترفع السويد رصيدها إلى 10 نقاط.

ومن هولندا إلى الأرقام القياسية الجديدة التى عاد كريستيانو رونالدو 32 عاما قائد المنتخب البرتغالى ونجم ريال مدريد الإسبانى لتحقيقها فى مسيرته،

حيث أصبح رونالدو خامس أفضل هداف فى تاريخ المنتخبات الأوروبية على الإطلاق بعد تسجيله هدفين من ثلاثية بلاده فى مرمى المجر، رفع بها رصيده إلى 70 هدفا ليصبح الرابع خلف بوشكاش 84، وكونشيتش 75 وميروسلاف كلوزه 71.

ويمكن لرونالدو أن يسجل 5 أهداف فى التصفيات خلال مرحلة الإياب ليتقدم إلى الوصافة ويلاحق المجرى الراحل بوشكاش على الصدارة ليؤكد أنه أفضل لاعبكرة عرفته أوروبا فى تاريخها، وكان رونالدو نجح فى قيادة البرتغال للفوز على المجر بثلاثة أهداف دون رد ليرفع بطل أوروبا رصيده إلى 12 نقطة يحتل بها وصافة المجموعة الثانية، فيما تملك سويسرا القمة برصيد 15 نقطة وحققت الفوز فى نفس الجولة على لاتفيا بهدف مقابل لاشىء.

واشتعل السباق فى المجموعة السابعة "مجموعة الموت" بين منتخبى إسبانيا وإيطاليا اللذين واصلا عروضهما القوية مع لوبينتيجى وفينتورا المديرين الفنين اللذين توليا المسئولية عقب انتهاء يورو 2016 مباشرة، حيث سحقت إسبانيا ضيفتها "الكيان الصهيونى" بأربعة أهداف لهدف فى مباراة فرض فيها نجوم الماتادور أنفسهم نجوما فوق العادة وضربوا بقوة عبر مثلث الرعب المكون من دافيد سيلفا وإيسكو ودييجو كوستا والذى سجل كل منهم هدفا من الرباعية.

لترفع إسبانيا رصيدها إلى 13 نقطة فى الصدارة، وبرفقتها إيطاليا التى حققت فوزا سهلا على ألبانيا بهدفين مقابل لاشىء سجلهما دانيالى دى روسى وشيرو إيمبولى ليستمر الصراع بينهما ترقبا للقمة التى تنتظر الثنائى. وحافظت بلجيكا وكرواتيا على تصدر المجموعتين الثامنةوالتاسعة على الترتيب، وتعادلت بلجيكا بصعوبة مع ملاحقتها اليونان 1 ــ 1 فى مباراة مثيرة كانت فيها اليونان متقدمة حتى قبل النهاية بثوانٍوالتى شهدت نجاح روميلو لوكاكو نجم إيفرتون الإنجليزى فى إدراك التعادل مانحا منتخب بلاده نقطة غالية رفع بها رصيده إلى 13 نقطة فى الصدارة مقابل 11 نقطة لليونان فى الوصافة.

وفيما حققت كرواتيا فوزا غاليا على أوكرانيا بهدف دون رد سجله كالينيتش فى الدقيقة 38 مانحا منتخب بلاده3 نقاط رفع بها رصيده إلى 13 نقطة. وشهدت تصفيات المونديال غزارة تهديفية ونتائج مثيرة، أبرزها فوز تركيا على فنلندا بهدفين دون رد فيما حققت صربيا فوزا غاليا على جورجيا فى عقر دار الأخيرة بثلاثة أهداف مقابل هدف، ونجحت مقدونيا فى الفوز على مضيفتها ليشتنشتاين بثلاثة أهداف دون رد، وسحقت البوسنة والهرسك ضيفتها جبل طارق بخمسة أهداف مقابل لاشىء.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق