شرين شمس المدير التنفيذى: * الكلام عن الانتخابات مبكرًا يضر الأهلى
سوريا غنيم
12
125
عند بابه تستمع إلى كلام وحوار.. أحيانًا لحل مشكلة.. وكثيرًا ما يكون ضجيج الحب والاحترام.. هذا هو حال مكتب شرين شمس المدير التنفيذى للقلعة الحمراء، الذى يحتضن ويحتوى كل الأعضاء.. والكلام معه ملىء بالكثير من الحكايات والتفاصيل التى نعرفها فى هذا الحوار:

* ما أصعب الأمور التى واجهتك خلال عملك في الأهلى؟

- كم الدعاوى الكثيرة التى تم رفعها لأول مرة على النادى الأهلى، كانت تأخذنا فى اتجاهات أخرى خارج تركيزك وتجعلك "تحلق" على القضايا من هنا وهناك.. هذا بالإضافة لقصص المجلس وقرار حله ثم تعيينه.. كلها أمور صعبة كانت سببًا فى التشتت خارج مهام العمل.

* كيف رأيتها وتعاملت معها؟!

- بصراحة أنا مذهول.. لأننى لم أرَ مثل هذا من قبل! وما ساعدنى للتغلب عليها والتعامل مع كل تلك الأمور أن النادى يسير بشكل جيد.. هذا لأن مجلس الإدارة يمنحنى الكثير من السلطات أستطيع التحرك من خلالها.. كل الطلبات التى أطلبها تجاب.. وبالتالى هناك نجاح سببه بالتأكيد مجلس الإدارة وتعاونه.

* وما نوعية الصلاحيات التى يمنحها لك مجلس الإدارة؟!

- كل الأمور الإدارية داخل النادى صلاحيتها معى.. هناك سلطات مالية وإدارية أتحمل مسئوليتها، لكن هناك سلطات خاصة بمجلس الإدارة أقوم بتجهيزها وعرضها على المجلس.. والحقيقة أنه يتم النقاش فيها وأشارك برأيى فيها، ويؤخذ به وهذا أسلوب ونهج يسير عليه مجلس الإدارة منذ كان محمود علام مديرًا تنفيذيًا للقلعة الحمراء.. والحقيقة أنه عندما يسأل أى عضو مجلس إدارة عن أى قرار أو أمر تم اتخاذه يرد عليه بجملة واحدة (ارجع للمدير التنفيذى) إذا كان من اختصاصه فسوف يقوم به، وإن لم يكن من اختصاصه يُعرض الأمر على مجلس الإدارة.

* البعض يسأل لماذا أنت مدير تنفيذى ولست مدير عام النادى؟!

- هؤلاء يعتقدون أن هناك فارقًا بين هذا وذاك، ولا يعلمون أن المهام واحدة وأن الفارق فى تغيير المسمى الذى تم تعديله من قبل وزارة الشباب والرياضة لكن الصلاحيات واحدة.

* ما سر عدم تعاون شرين شمس مع محمد مرجان مدير المقر الأسبق؟!

- هذا كلام عارٍ تمامًا من الصحة لأننى لم أعمل أصلاً مع مرجان الذى ترك منصبه قبل أن أصبح المدير التنفيذى، لذا لم يكن هناك أى تعاون عملى بينى وبين مرجان حتى يدعى البعض أننى رفضت التعاون معه!

* وماذا عن اللواء سامى زغلول؟

- لم أستطع التعاون مع اللواء سامى سعد زغلول نظرًا لأن طبيعة التفكير كانت مختلفة كثيرًا.. هو رجل رائع وملتزم جدًا.. لكن من وجهة نظرى لابد لمن يتولى مسئولية فى النادى الأهلى سواء مدير فرع أو مقر أو مدير تنفيذى أن يكون من داخل النادى لأن الأعضاء لهم طبيعة خاصة.

* وهل توافر هذا فى هانى عبد المنعم المدير الجديد؟

* نعم بالطبع.. وأكبر دليل أن هانى عبدالمنعم تولى منصب مدير المقر منذ أسبوعين تقريبًا لكنى أشعر بأنه يعمل ويتعاون معى منذ عامين.. وهذا يعود إلى أنه من داخل النادى ويعرف الأعضاء جيدًا، هذا بالإضافة إلى أنه أخ وصديق منذ زمن ولهذا التعاون بينى وبينه سهل جدًا.

* الطفرة الإنشائية كيف تلمسها مع الأعضاء؟

- أعتقد أن الأعضاء سعداء جدًا بالطفرة الإنشائية التى يشهدها النادى.. وألمس هذا من خلال معرفتى الجيدة بأعضاء النادى الذين أهم ما يميزهم أنهم إيجابيون، وإذا وجد أحدهم أمرًا لا يعجبه يدخل ويسجل اعتراضه على الفور.. وعضو الأهلى لا يجامل.. وأرى كل ردود الفعل لدى الأعضاء إيجابية جدًا، الكل يشكر وسعيد بما يجرى من تطور داخل النادى سواء فى الجزيرة أو مدينة نصر والشيخ زايد.. والطفرة الإنشائية عمل جماعى لمجلس الإدارة الذى يضع تصورًا زمنيًا له، وكل واحد فى النادى له بصمة فى هذا التطور الملحوظ من أول المهندس محمود طاهر إلى أصغر عامل فى النادى.

* الطفرة الإنشائية كلمة السر التى تعوض كريزما نجم الكرة الذى تولى الرئاسة من قبل.. ما رأيك؟!

- هذا الأمر غير موجود على الإطلاق فى المهندس محمود طاهر.. فهو رجل أعمال ناجح جدًا دوليًا.. سافرت معه إلى الجزائر وإنجلترا، وهو رجل معروف جدًا هناك.. وهو لا يبحث عن صناعة اسم له، لكنه يحرص فقط على ما يقدمه للنادى الأهلى هو ومجلس الإدارة.. ولا ننكر أن كل المجالس السابقة كل واحد منها وضع بصمة وإضافة للنادى، والمجلس الحالى رأى أن البنية التحتية للنادى الأهلى بحاجة إلى مجهود كبير، وهذا ما يقدمه المجلس الحالى، غير أن الكرة فازت بالدورى الموسم الماضى وتتصدر الدورى هذا الموسم، والفرق الرياضية نتائجها رائعة على كل المستويات المحلية والدولية.

* هل يتدخل مجلس الإدارة فى اختياراتك للعاملين فى الإدارات المختلفة؟

- لا يتدخل إطلاقًا.. أعرض الأسماء على المجلس ونتناقش فيها.. والأسماء تكون وفقًا للمؤهلات والخبرات وهكذا تكون الاختيارات وفقًا للإمكانات واحتياجات ومصلحة النادى.

* الاعتماد على أبناء النادى فى كل الإدارة والأجهزة الفنية والإدارية هل هو استعداد للانتخابات القادمة؟!

* أعضاء مجلس الإدارة عندما أتحدث معهم أجد أن موضوع الانتخابات لا يشغل تفكيرهم على الإطلاق، وكل تفكيرهم هو ما يقدمونه للأهلى الآن، خصوصًا أنه لا أحد يعلم متى تجرى الانتخابات.. من يستطيع تحديد موعد الانتخابات بعد ثلاثة أشهر أم سنة أو سنة ونصف السنة أم بعد صدور قانون الرياضة، وحينها لابد أن يوافق عليه مجلس النواب، ثم يعاد لوزارة الرياضة لعمل اللائحة التنفيذية، ثم يتم إرساله للأندية لوضع اللائحة الداخلية وعرضها على الجمعية العمومية.. فمن يتكلم فى الانتخابات سواء من المجلس الحالى أو من الذى خارج المجلس ولديهم الرغبة فى خوض الانتخابات وهذا حقهم.. إذًا أمر الانتخابات مازال مبكرًا!

* كلامك يتناقض وإعلان محمود طاهر خوض الانتخابات القادمة وترشيح حسن حمدى للخطيب؟!

* لم أسمع إعلان محمود طاهر عن خوضه الانتخابات.. وفى الجمعية العمومية الأخيرة سأله أحد أعضاء الجمعية العمومية عن الانتخابات فرد قائلاً: من يتحدث عن الانتخابات الآن لا يحب النادى الأهلى.. محمود طاهر حتى هذه اللحظة لم يقرر شيئًا ولم يعلن أو يفصح عن شيء بخصوص الانتخابات!

أما بالنسبة للكابتن حسن حمدى فكلامه وجهة نظر ولا أستطيع مناقشته فيها.. والخطيب نفسه لم يعلن عن خوضه الانتخابات.. الموضوع كله وجهة نظر، حمدى يرى الخطيب رئيسًا وغيره يرى ضرورة أن يكمل محمود طاهر، وآخر يرى شخصًا ثالثًا للرئاسة.. الأمر كله عبارة عن وجهات نظر.

* ما حقيقة أن ميزانية النادى الأهلى أمام الجهاز المركزى للمحاسبات؟

- ما لا يعلمه الكثيرون أن اعتماد الميزانية يتم فى حالتين، الأولى الجمعية العمومية تكتمل وتوافق عليها ثم يتم إرسالها للوزارة والجهاز المركزى للمحاسبات.. والحالة الثانية أن الجمعية العمومية لا تكتمل فتذهب الميزانية إلى الجهاز المركزى للمحاسبات والوزارة، وعمومًا الميزانية فى كل الأحوال يتم إرسالها إلى الجهاز المركزى للمحاسبات، وهو إجراء روتينى متبع من سنين طويلة.. لأنها لائحة ونظام دولة.

* كيف تتابع العمل فى أفرع النادى الثلاثة؟

- أنا على اتصال يومى بفرعى مدينة نصر والشيخ زايد خلال الفترة الماضية.. لكن بعد أن أصبح هانى عبدالمنعم مدير مقر الجزيرة وفى وجوده أصبح لدىَّ حرية الحركة للذهاب إلى مدينة نصر والشيخ زايد لأتابع بنفسى، والأمر لم يعد مجرد تليفونات لكن أصبحت متابعة ميدانية.

* ماذا عن تجربتك كرئيس لبعثة فريق الكرة؟

- هذا أمر ليس جديدًا.. من قبل سافر محمود علام رئيس بعثة الكرة.. وعندما توليت المسئولية كان من ضمن لوائح الاتحاد الأفريقي الجديدة أن يكون مع البعثة مسئول أمنى عن الفريق.. ومجلس الإدارة قرر أن أكون مسئولاً أمنيًا عن الفريق بجانب كونى مدير المقر.. وسافرت مع فريق الكرة أكثر من مرة ولدىَّ خبرة فى السفريات.. ورئيس البعثة له عمله الذى يختلف تمامًا عن مدير الكرة الذى يكون عمله الأساسى مع الفريق وتجهيز الملعب، أما رئيس البعثة فعمله يتركز فى البروتوكول ولقاء السفير ومهام أخرى بعيدًا عن الفريق والملعب والمباريات.. وبحكم عملى من قبل فى الجوازات لدىَّ خبرة فى التعامل مع السفارات بالخارج.

* كيف ترى مسيرة فريق الكرة؟

- أرى أنهم يسيرون بشكل جيد جدًا.. وحسام البدرى مسيطر على فريقه جيدًا.. وربنا يوفقهم فى الدورى وبطولة أفريقيا.

* هل اقترب الأهلى من حسم بطولة الدورى؟

* صعب أن نقول هذا، لأن مشوار الدورى مازال مبكرًا، ولا نملك أن نتكلم عن الحسم إلا إذا اتسع الفارق بشكل كبير بين الأهلى والمنافس بما يضمن لنا حسم الدورى.. لكن نستطيع التأكيد على أن الفريق يسير بخطى جيدة نحو الاحتفاظ ببطولة الدورى.

* ما النادى الذى ترى بصمته فى الدورى؟

- المقاصة ومدربه إيهاب جلال عامل حالة منافسة مميزة فى الدورى.

* ما النادى الذى تشجعه بعد الأهلى؟

* بحكم أننى عشت تسع سنوات بالإسكندرية أشجع الاتحاد بعد الأهلى.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق