محمد صلاح: رحيلى المستمر.. ليس إهانة
12
125
دائمًا مثير للجدل، البعض يراه خادمًا للزمالك فى أى موقع، ومحبًا للفانلة البيضاء، والبعض الآخر يلومه على القبول بتولى المهمة أكثر من مرة ويعتبرون هذا الأمر إهانة له. إنه محمد صلاح مدرب الزمالك الذى أقيل من الفريق الأبيض فى ولايته الثامنة خلال عامين ونصف العام فقط، فكان لنا معه جلسه وحوار صريح:

** لماذا تركت تدريب حرس الحدود وعدت للزمالك؟

أنا تحت أمر الزمالك فى أى وقت، وحينما يطلب منى النادى العودة إليه لا أتأخر فهو من صنع اسمى وتاريخى، كما أن دور أبناء الزمالك أن يقفوا بجوار ناديهم حينما يحتاجهم، وعلاقتى بالمستشار مرتضى قوية وحينما حدثنى لم أفكر كثيرًا وتحدثت مع مسئولى الحرس الذين تفهموا وضعى ووافقوا على طلبى وأشكرهم على ذلك.

** لكن البعض يلوم عليك تولى مهمة الزمالك أكثر من مرة بدون صلاحيات، وإقالتك سريعًا بعدها؟

أعتبر نفسى جنديًا لدى الزمالك، حينما يطلب منى فى أى وقت مساعدته فأنا ألبى النداء، وهو واجبى الذى أقوم به، ولا أستطيع أن أتأخر عنه.

** وهل وجود مرتضى منصور رئيس النادى سبب فى هذا الموقف؟

بالطبع، فالمستشار مرتضى يثق فى قدراتى وأنا أحبه على المستوى الشخصى وهو قدم للنادى الكثير، والأمور عندى أبسط مما يصفها البعض، أنا شخص محب للزمالك وابن من ابنائه حينما يطلبنى ألبى النداء.

** ولكنك تغيبت عن اجتماع الجهاز الفنى ما أدى إلى استغناء المدرب البرتغالى عنك.

لم أتغيب لكننى كنت خارج القاهرة وكانت هناك إجازة من التدريبات، وإيناسيو من حقه أن يقوم بتشكيل الجهاز الذى يرغب فى أن يساعده، وبالتالى لا توجد أزمة فى طلبه، وأنا متصالح مع نفسى ولم أغضب حينما أخطرونى برغبة المدرب فى تقليص عدد الجهاز.

** وهل ستعود لحرس الحدود مرة أخرى بعد تركهم؟

لا، مرحلة تدريب حرس الحدود انتهت.. وأنا اعتبرت نفسى معارًا من الزمالك حينما كنت فى الحرس، وهذا ليس تقليلا منه، فهو ناد محترم ولكن فى النهاية الأولوية تكون لبيتك وأشكرهم على تقبلهم هذا الأمر.

** وما سبب هزيمة الزمالك من الشرقية فى ولايتك الأخيرة؟

مباراة الشرقية واجهنا خلالها سوء حظ غريب، فالمنافس لم يشكل أى خطورة على مرمانا حتى الهدف الذى سجله جاء من تسلل واضح ونحن أضعنا عدة فرص وكنا الأفضل ومن الوارد أن يأتى يوم تدير الكرة ظهرها لك.

** ولماذا تراجعت نتائج الزمالك بشكل عام؟

هناك أزمة ثقه بين اللاعبين، يجب أن يعلموا أنهم الأفضل فى مصر، وأن جماهيرهم تنتظر منهم الكثير، وأن يقاتلوا من أجل إسعاد الملايين.

** عملت مع أكثر من مدرب أجنبى فمن الأفضل من وجهة نظرك؟

أرى باتشيكو أفضل الأجانب الذين عملت معهم، وطور كثيرًا من أداء الفريق على الرغم من أنه لم يكمل الموسم، وكنت أرى قيادته للتدريبات وفكره الذى وضح فى الملعب، وهو من جعل الزمالك يتصدر المسابقة فى الدور الأول وفيريرا جنى ما قام به باتشيكو بحصد الدورى والكأس.

** اعتذرت مرة واحدة لمرتضى منصور عن عدم تولى تدريب الزمالك فهل تذكرها؟

بالفعل توليت المهمة عقب رحيل الألمانى بوكىر وكلفنى مجلس الإدارة وقتها بقيادة الفرىق، لكننى اعتذرت عن عدم تكملة المهمة لأنه تم تكليف فاروق جعفر ليقود الفريق على أن أعمل معه وهو ما رفضته، وتقدمت باعتذار للمستشار وتقبل اعتذارى فلم أكن أرغب فى العمل مع جعفر.

** ولكنك هاجمت فاروق جعفر فى الإعلام وقتها وقللت من شأنه فلماذا قمت بذلك؟

لم أهاجم فاروق فهو صديقى لكننى قلت إنه لم يحقق أى إنجاز فى مجال التدريب وهى حقيقة وليست هجومًا، وتقابلنا بعدها ووضحت له هذا الأمر فهناك فرق بين الوقائع والهجوم.

** لكنك أيضا لم تحقق إنجازًا كمدير فنى؟

من قال هذا لقد قمت بتصعيد أكثر من فريق للدورى الممتاز مثل جولدى وتليفونات بنى سويف ودربت بنى ياس الإماراتى ومازلت أمارس التدريب على مدار أكثر من 30 عامًا، وهناك من يحاول أن يتناسى تاريخى الكبير فى مجال التدريب.

** البعض لام عليك الموافقة على منصب الرجل الثانى مع ميدو رغم أنه أصغر من أبنائك؟

حينما يطلب منى تدريب الزمالك لا أنظر لتلك المسميات، وبالتالى عندما يحتاج النادى لى فى أى منصب أوافق على الفور دون تردد، وهو ما حدث وجعلنى أعمل ضمن الجهاز الفنى الذى كان يقوده ميدو.

** ما هو الخلل فى الزمالك خاصة أن النتائج لا تتناسب مع الملايين التى تم صرفها قبل بداية الموسم؟

الخلل فى التنظيم فمازلت عند رأيى بأن الزمالك يملك أفضل اللاعبين فى مصر ومجلس الإدارة يقوم بجهد جبار وأغلب الأجهزة الفنية قامت بدورها، وأرى أن الزمالك يحتاج إلى مدرب يقوم بتوظيف اللاعبين جيدًا ويعيد لهم الثقة وهو ما سيؤدى إلى عودة البطولات.

** كيف ترى فرصة الزمالك فى المنافسة هذا الموسم؟

صعبة للغاية لكن الكرة بها كل شىء وعلينا أن ننتظر، كما أن الزمالك أمامه كأس مصر والبطولة العربية والبطولة الأفريقية.

رابط دائم: 
كلمات البحث:
 
 
 
 
 
البريد الالكترونى
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق